reiboot

آي باد وماك بشاشة Mini-LED قريباً والآي فون 12 قادم 13 أكتوبر واحذر تمدد إطار Solo Loop  وأبل تطلب من BYD زيادة تصنيع الآي باد 8 وأخبار أخرى في على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 17-24 سبتمبر


أبل تسرع تصنيع Mini LED ونسخة آي باد برو بها قادمة نهاية العام الجاري

◉ شاشات Mini-LED يقول الكثير من المحللين أن أبل تريدها لمستقبل الآي باد وأجهزة ماك وأنها لا تستهدف نقلهما إلى OLED مثل الآي فون؛ هذا الأسبوع ذكرت تقارير أن أبل قررت زيادة وتيرة انتاج الشاشة ليتم إطلاق أجهزة بها قبل نهاية العام الجاري. شاشات Mini-LED هى نوع من الشاشات يتميز بالتصميم الخفيف والنحيف وأداء لوني جيد وكذلك تباين أفضل و HDR أعلى وكذلك يستهلك طاقة أبل وإمكانية تعتيم مناطقة من الشاشة. والأهم من كل هذا أن أبل يمكنها توفيره بعيد عن سامسونج التي تحصل على حصة الأسد في توريدات OLED للآي فون.

◉ في نفس السياق قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل بالفعل تقوم حالياً بإنتاج نسخة من الآي باد برو تأتي بالشاشة Mini-LED الجديدة وسوف تكشف الشركة عن هذا الآي باد وتوفره في الأسواق خلال الربع الأخير من العام الجاري أي ربما يكون في مؤتمر الآي فون أو في مؤتمر مستقل في نوفمبر/ديسمبر. التقرير قال أن هناك مشاكل في الإنتاج للشاشة بالفعل لكن أبل قررت المواصلة وإطلاق الجهاز حتى ولو تم توفيره بكميات قليلة.

◉ وأضاف المحلل أن هناك تنافس بين عدد من الموردين لتوفير الشاشات لأبل مما سوف يقلل تكلفة الشاشة من 75-85$ لتصبح 45$. وقال المحلل أن 30-40% من أجهزة الآي باد و 20-30% من الماك في 2021 سوف تكون بشاشة Mini-LED. ويتوقع أن تكون شركة SANAN OPTOELECTRONIC الصينية هى مورد الشاشات الرئيسية لأبل من هذا النوع.


هذه هى أسماء الآي فون 12 القادم

قال حساب L0vetodream على تويتر وهو من الحسابات المعروفة في التسريبات أن تسمية عائلة الآي فون 12 لن يكون هناك 12 ماكس و 12 برو ماكس. بل سوف يسمى النسخة الأصغر 5.4 بوصة بالآي فون 12 ميني ثم الآي فون 6.1 سيكون اسمه الآي فون 12 والنسخة 6.1 الأعلى سوف تكون 12 برو وأخيراً الآي فون 12 برو ماكس. أي أن التسمية اختلفت في النسخة الاقتصادية ولن تسمي 12 و 12 ماكس بل ستكون 12 ميني و 12 فقط.


مؤتمر الآي فون 12 قادم يوم 13 أكتوبر

في فيديو داخلي مسرب لشركة الاتصالات البريطانية قال المسئول بأن الآي فون 5G قادم خلال أيام وهو ما يؤكد تسريبات وأخبار تتحدث عن دعم الآي فون للجيل الخامس؛ الذي يعطي الفيديو مصداقية إضافية هو أن إيدي كيو نائب رئيس أبل للمطورين كان ضيفاً في الفيديو. ويأتي هذا الخبر بالتزامن مع تسريبات من مصادر في شركات الاتصالات تحدثت للصحف بأن أبل أبلغتهم بأن 13 أكتوبر سيكون موعد مؤتمر الآي فون وعليهم الاستعداد لإطلاق الجهاز.


أبل: إطار Solo Loop قد يتمدد مع الزمن

اعترفت أبل في مستندات الدعم الداخلية بأن إطار Solo Loop المطاطي الجديد قد يتعرض لزيادة الطول مع مرور الوقت وقامت أبل بكتابة هذا الأمر بخط رفيع للغاية في صفحة المنتج بموقعها. كما قامت أبل بتحديث دليل المستخدم للإطار لإضافة تعليمات تساعده على اختيار الحجم المناسب له بدقة لتجنب أن تشتري حجم غير مناسب “أوسع مثلاً” وفي نفس الوقت سوف يتمدد مع الوقت والنتيجة ستكون سقوط الساعة.


فريق iFixit يفكك الساعة الجيل السادس

قام فريق iFixIt كالعادة بتفكيك ساعة أبل الجيل السادس ومنحها تقيم 6 من 10 في سهولة الإصلاح حيث 10 هو الأسهل و 0 الأصعب. وقال الفريق أن البطارية تم زيادة سعتها قليلاً لتصبح 1.17wh وتم إزالة اللمس المطول Force Touch وتم تكبير حساس الاهتزاز TapTic Engine وتم تقليل السمك ليصبح 10.4mm مقابل 10.74mm العام الماضي. الفريق قال أن تغيير الشاشة صعب لكنه ممكن والأمر نفسه على البطارية التي يمكن تغييرها لكنهم أوضحوا أن أبل استخدمت مسامير “براغي” أصعب في الفك وهناك بعض الوصلات ملحومة أو موضوعه بشكل صعب ويحتاج مهارات عالية في إزالتها.


سامسونج تضيق الخناق على أبل في صدارة إرضاء العملاء

تم تحديث تصنيف إرضاء المستخدمين الأمريكي “Customer Satisfaction Index” والذي يقيس مدى رضاء مستخدمي الشركات عن منتجاتهم. وفي تصنيف الحواسب الشخصية واصلت أبل الصدارة بالرغم من تراجعها نقطة واحدة لتصبح 82% إرضاء بعد أن كانت 83% العام الماضي. أما سامسونج فتمكنت من الحفاظ على نفس نسب الإرضاء ولم تتراجع مثل أبل وبهذا حصدت 81% ويصبح الفارق بينها وبين أبل 1% فقط مما قد يهدد أبل أن تفقد الصدارة المعتادة الخاصة بها. المركز الثالث جاءت Acer  وأمازون.


أبل تطالب BYD و Luxshare بزيادة تصنيع الأي باد 8 والساعة 6

كشف تقرير لـ DigiTimes أن أبل حصلت على طلب قوي على الآي باد 8 وكذلك الساعة 6 مما دفعها لمطالبة شركة Luxshare وهى المصنع الثاني للساعة 6 بزيادة إنتاج الساعة عن المتفق عليه؛ الأمر نفسه مع شركة BYD التي حصلت على عقد تصنيع نسخة الواي فاي من الآي باد 8 وطالبتها أبل أن تزيد الانتاج. يمكننا تفسير طلب أبل لزيادة الانتاج في مصانع صينية أن هناك زيادة في الطلب خارج أمريكا حيث ذكرت تقارير سابقاً أن أبل سوف تستهدف العالم بالإنتاج الصيني بينما تسعى لتجميع الأجهزة التي ستباع في أمريكا خارج الصين لكن غير معروف هل بدأت بالفعل هذا القرار أم لا. لكن بشكل عام الخبر يعني طلب إيجابي على الأجهزة يفوق توقعات أبل. يبلغ سعر الساعة 399$ كبداية سعر ويبدأ سعر الآي باد من 329$ للنسخة الواي فاي.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية:

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية وجاء التحديث كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS الإصدار 14.2 وحصل على مزايا جديدة مثل دمج شازام في النظام وإعادة تصميم في AirPlay وإضافة خاصية التعرف على الأشخاص في تطبيق المكبر.

◉ نظام الساعة watchOS الإصدار 7.1 النسخة التجريبية الأولى ولم يظهر أي مزايا جديده فيه.

◉ نظام ماك MacOS 11.0 الإصدار التجريبي الـ 8 ولم يظهر مزايا جديدة لكن يمكننا القول أنه أصبح شبه جاهز للإطلاق النهائي المتوقع الشهر القادم.

◉ نظام التلفاز tvOS الإصدار 14.2 النسخة التجريبية الأولى ولم تظهر أي مزايا جديدة فيه.


تيك توك تعلن التوصل لاتفاق مع أوركال

تحدثنا في على الهامش الأسبوع الماضي أن روتيرز أوضحت اتفاق بين أوركال وتيك توك. يوم الأحد الماضي أعلنت تيك توك رسمياً عن الصفقة وقالت أن أوركال سوف تكون المسئولة عن خوادم الشركة ومسئولة تأمين بيانات المستخدمين وكذلك سوف تتشارك أوركال مع وول مارت في الطرح الأولي Pre-IPO الخاص ب تيك توك “قبل البورصة” ويمكنهم الاستحواذ حتى 20% من الشركة الأم بحصة 12.5% لأوركال و 7.5% ل وول مارت. وقالت تيك توك أن الاتفاق سوف يوفر 25 ألف وظيفة في أمريكا. الطريف أن شركة ByteDance المالك ل تك توك قالت بأنها لا تعلم شيء عن الـ 5 مليار دولار التي قال الرئيس الأمريكي أنها “تك توك” سوف تستثمرهم في التعليم بأمريكا.


خطوط تصنيع TSMC كامل العدد بسبب A14

كشف تقرير لصحيفة DigiTimes أن خطوط الإنتاج الـ 5nm الخاصة بشركة TSMC تعمل بالطاقة القصوى ومكتملة تماماً بسبب طلبيات أبل لتصنيع معالج A14. وأبلغت المصادر الصحيفة بأنه من المتوقع أن تستمر الشركة تعمل بالطاقة القصوى حتى نهاية العام الجاري. وفي سياق آخر قال التقرير أن بالنسبة لخطوط 7nm فلا تواجه أي مشاكل وبالتالي ليست TSMC هى سبب العجز الذي يشاع حدوثه حالياً في تصنيع سوني للبلاي ستيشن 5 أو PS5 حيث يعد هذا الخط منفصل عن 5nm الذي استحوذت أبل على انتاجه بالكامل. الجدير بالذكر أن أحدث معالجات سامسونج وكوالكم وغيرهم يعملون حالياً بمعالجات 7nm لكن يتوقع أن ينتقلوا إلى 5nm بداية العام.


موقع تابع لأمازون يعرض نسخ مجددة من الآي فون 11 بخصم حتى 450$

الكثير من مستخدمي أبل ينتظرون النسخ المجددة  Refurbished ليقوموا بشراء أحد الأجهزة بسعر مخفض وضمان رسمي. والأسبوع الماضي قام موقع Woot المملوكة لأمازون بعرض أجهزة الآي فون 11 و 11 برو و 11 برو ماكس مجددين بخصومات وصلت إلى 450$ في نسخة ال 11 برو ماكس 512 جيجا التي بيعت بسعر 1000$ مقابل 1450$ كسعر للجهاز الجديد. ويذكر أن موقع أبل يعرض حالياً XS الـ 512 جيجا المجدد بسعر 1100$ وبهذا كان عرض أمازون مثالياً ويفوق الذي توفره أبل بنفسها.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت أبل أخيراً النسخة الأولى من تطبيق سوفيت الخاص بالبرمجة لنظام الويندوز وبهذا توسع أبل قاعدة المطورين لأنه في السابق لكي تقوم باستخدام Swift فعليك أن تحصل على جهاز ماك.

◉ أوقفت أبل التسجيل لنظام iOS 13.7 وبهذا لا يمكنك العودة للتحديث السابق وأصبح المتوفر فقط هو iOS 14.0 الحالي.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيقات iWork على iPadOS لإضافة دعم لليوتيوب و فيميو في تطبيق كي نوت وكذلك إضافة دعم للخربشة Scribble التي تمكنك من كتابة أي شيء على المحتوى

◉ كشفت مايكروسوفت عن تحديثات كبيرة في التصميم لتطبيق outLook لأجهزة ماك.

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك Checkra1n لدعم iOS 14 لكن على الأجهزة العاملة بمعالج A9 فقط وهى أجهزة الآي باد Air 2 وميني 4 و برو 1 والآي فون 6s/6s+/SE.

◉ نشر موقع iclarified فيديو لسرعة فتح الآي فون 11 برو ماكس في نظام iOS 13.7 ونظام iOS 14.0 وأظهر الفيديو تحسن كبير في سرعة الفتح لصالح إصدار iOS 14

◉ تعقد أمازون مساء اليوم مؤتمر للكشف عن عدد من أجهزة أمازون العاملة بالمساعد أليكسا. ويتوقع أن تكون الأجهزة Echo Studio منافسه لـ HomePod وكذلك Echo Show 8 والجيل الثالث من سماعة Echo بالإضافة إلى نظارة قيل أنها سوف تسمى Echo Frames ومنتج آخر هو Echo Loop.

◉ قالت تسريبات أن سماعة أبل Studio قادمة بدعم ميزة Ultra WideBand من خلال شريحة U1 -راجع هذا الرابط-.

◉ بالرغم من أنه ضمن مزايا tvOS 14 دعم جودة 4K لكن حتى الآن لم يتم توفير هذه الميزة في النسخة النهائية المتوفرة؛ يبدو أن أبل تؤجلها لإطلاقها مع الجيل الجديد من التلفاز الشهر القادم.

◉ نشر حساب تسريبات في تويتر صورة للكابل C To lightning المضفر التالي وقال أنه سيكون الكابل القادم مع الآي فون 12 (الشيء الوحيد القادم مع الهاتف في العلبة).

◉ كشفت تقارير صحفية أن مايكروسوفت سوف تطلق نسخة خاصة من الأوفيس العام القادم لا تحتاج لاشتراك في حساب 365 الخاص بمايكروسوفت.

◉ أطلقت أبل متجرها الإلكتروني في الهند أخيراً وذلك بعد سلسلة طويلة من الشائعات تلاها تأكيد أبل للخبر. وتسعى أبل حالياً للاهتمام بالسوق الهندي وزيادة حصتها السوقية فيه.

◉اشتكى بعض مستخدمي أبل أنهم بعد الترقية إلى WatchOS 7 واجهوا مشاكل في الـ GPS الخاص بالساعة.

◉ قال مركز Mixpanel أن نظام iOS 14 وصل بعد 5 أيام من إطلاقه إلى 25% من أجهزة أبل.

◉ قامت جوجل بتحديث تطبيق Gmail ليوفر ميزة “المتصفح الافتراضي” الخاصة بـ iOS 14.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 23 | 22 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |

مقالات ذات صلة