الآي فون 12 برو ماكس يضم أفضل شاشة بالعالم و 4 أفضل كاميرا وأبل تخفض عمولتها للشركات الصغيرة وتنضم لتحالف تطوير 6G وأخبار أخرى في على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 12-19 نوفمبر


أبل تخفض العمولة للشركات الصغيرة

أعلنت أبل عن خطوة جيدة لدعم الشركات الصغيرة وهى تخفيض العمولة لتصبح 15% بدلاً من 30% وذلك من أجل زيادة إيرادات الشركات وهذا يساعد على تنمية أعمالهم وتوظيف المزيد من المطورين. وقالت أبل أن أي شركة تحقق أقل من 1 مليون دولار عائدات من متجر البرامج مؤهلة لهذا البرنامج وفي حالة تجاوزها لهذا المبلغ في أي وقت مستقبلاً فسوف تعود للعمولة التقليدية 30%. وإذا كانت هناك شركة تحقق بالفعل أكثر من مليون دولار ثم مستقبلاً انخفضت عائداتها لأقل من 1 مليون فسوف تنخفض العمولة إلى 15%. وتأتي هذه الخطوة بعد اتهامات عديدة لأبل أنها لا تدعم الشركات الصغيرة وأن عمولتها المرتفعة تضر الشركات خاصة أنه لا يوجد وسيلة لتجنبها.


أبل تدفع 113 مليون دولار تعويضات أزمة البطارية

بطارية الآي-فون

اتفقت أبل مع سلطات مقاطعة كولومبيا (واشنطن) و 33 ولاية أخرى على دفع تعويض بقيمة 113 مليون دولار لهم لإغلاق ملف بطارية الآي فون وقيام أبل بإبطاء الآي فون لإخفاء مشاكل البطارية. وكانت أبل قد اتفقت في صفقة سابقة على دفع 500 مليون دولار مقابل سحب الدعاوى القضائية ضدها. واتهمت الولايات أبل بأنها سعت لإخفاء وجود مشاكل في البطارية وذلك عبر إبطاء الهاتف وبهذا تربح هى من مشكلة موجودة. وقال المدعي العام لولاية أريزونا أنهم يأملون أن يلفتوا نظر الشركات التقنية الكبرى بهذه الأحكام بملايين الدولارات


كاميرا الآي فون 12 برو ماكس في المركز الرابع

أعلن موقع DXOMark عن اختبار الآي فون 12 برو ماكس ومنحه المركز الرابع بعد هاتف هواوي Mate 40 برو في المركز الأول و 136 نقطة ثم شاومي Mi 10 Ultra بعدد 133 نقطة ثم هواوي P40 برو بعدد 132 نقطة ثم الآي فون 12 برو ماكس بـ 130 نقطة يليه الآي فون 12 برو بـ 128 نقطة. بالنظر لمعايير الفحص (تقييم فرعي) فإن تقييم الصور كان هاتف ميت 40 برو هو الأول 140 نقطة يليه الآي فون 12 برو ماكس 138 نقطة. أما في اختبار التقريب Zoom حصدت شاومي المركز الأول بـ 101 نقطة ثم هواوي ميت 40 برو وكذلك سامسونج نوت 20 الترا المركز الثاني بـ 88 نقطة ثم هواوي P40 برو الثالث 86 نقطة أما الآي فون فهو خارج المنافسة في هذا المجال بعدد 68 نقطة. تصوير الفيديو الصدارة هواوي Mate 40 برو بـ 116 نقطة يليه الآي فون 12 برو ماكس بـ 114 نقطة.


الآي فون 12 برو ماكس يضم أفضل شاشة على الإطلاق

انتزعت أبل لقب شاشة الهاتف الأفضل عالمياً بعد تقرير DisplayMate الجديد الذي صنف شاشة الآي فون 12 برو ماكس بأنها أفضل شاشة في هاتف ذكي حتى الآن ومنحها تقييم A+ وقال المركز أن شاشة أبل تم تطوير بعض المزايا لمعايرة الجودة لدرجة أنه يمكن وصفها بالكمال (طبقاً لمصطلح الموقع) وقال المركز أنه أبل في المعايير الـ 11 المطبقة كانت تقييم أبل إما الأفضل على الإطلاق أو ضمن أفضل التقييمات التي تم رصدها.


أوبو تنشر فيديو تشويقي لهاتف بشاشة Rollable

نشرت أوبو فيديو تشويقي لهاتف قيل أنه X 2021 ويأتي بشاشة قابله للدحرجة أي يمكنك فردها وغلقها (ليس طي بل دحرجة) شاهد الفيديو للتعرف على المزيد:


معالج M1 يتفوق على الجميع بالنواه الفردية حتى في وضع المحاكي

قام موقع Geekbench browser بنشر صور اختبارات أداء لمعالج M1 الأسبوع الماضي وكانت مبهرة لكن هناك تخوف من المستخدمين بأن عليهم الانتظار حتى يتم ترقية كل التطبيقات لضمان الاستفادة القصوى من الأداء. لكن كانت هناك مفاجأة وهى أن في وضع المحاكي X86 أي أن التطبيق لا يدعم ARM بل تستخدم أبل روزيتا لتشغيله؛ ظهر بالفعل انخفاض واضح في الأداء لنسب 78-79% من الأداء عند التوافق مع المعمارية ARM؛ لكن بقى أداء النواة الفردية يفوق الأجهزة الأخرى بما فيها إصدار MacBook Pro 2019 إصدار 2019 وكذلك iMac إصدار 2020 ذو المعالج القوي i9-10910 الذي تفوق بالطبع بشكل كبير في الأنوية المتعددة وحقق 9024 مقابل 5888 في M1 بالمحاكي. لكن في النواة الفردية حقق 1251 مقابل 1313 ل M1.


أبل تنضم لتحالف تقنية 6G

قامت أبل بالإنضمام لتحالف Next G Alliance وهو تحالف يهدف إلى تطوير تقنيات واستخدامات للـ 6G في المستقبل في أمريكا الشمالية. التحالف يضم الكثير من الأسماء الشهيرة مثل سامسونج وجوجل وسيسكو وإنتل و LG ونوكيا ومايكروسوفت وكوالكم وشركات الاتصالات الأمريكية وغيرهم من الشركات. التحالف يأتي تحت هدف أساسي وهو ترسيخ تفوق وتطور أمريكا الشمالية في مجالات 5G و 6G ويشمل جميع العاملين في القطاع سواء كان في البحث والتطوير أو التصنيع أو البيع للعملاء. ويذكر أن هناك تفوق صيني في تقنيات 5G حالياً وخاصة شركة هواوي لذا يهدف التحالف إلى مواجهة هذا الأمر وضمان عدم استمراره في 6G مستقبلاً.


جوجل وأدوبي يبدأون في دعم ماك M1

بدأت الشركات الكبرى في تحديث برامجها لنظام ماك لدعم معالجات M1 وتحويل البرنامج للعمل بمعمارية ARM. حيث قامت شركة جوجل بتحديث كروم إلى الإصدار 87 لدعم معالج M1 الانتقال بمعمارية ARM مباشرة في التطبيقات يعني تحسين في الأداء والسرعة تقليل استهلاك الطاقة. ومن جانب آخر قامت شركة أدوبي بالكشف عن النسخة التجريبية الأولى لتطبيق فوتوشوب بدعم معالج M1.


أبل تعمل على حل مشكلة في شاشة الآي فون 12

كشفت مذكرة داخلية لأبل تم تسريبها للمواقع التقنية أن أبل على علم بوجود مشاكل لدى بعض المستخدمين بشأن الشاشة وتؤدي إلى اخضرار الشاشة أو تحولها للون الرمادي. وكانت مشكلة مشابهة قد ظهرت قبل أشهر في عائلة الآي فون 11 ثم قامت أبل بحلها بالتحديث iOS 13.6.1. أخبرت أبل موظفيها أنها على علم بالمشكلة وتعمل حالياً على تطوير تحديث قريب لنظام iOS. الجدير بالذكر أن الشكاوى وصلت من عملاء لديهم هواتف على iOS 14.1 و iOS 14.2 وحتى أنها ظهرت لدى بعض مستخدمي iOS 14.3 التجريبي وهذا قد يجعلنا نتوقع أنه ربما يكون الحل في تحديث فرعي مثل iOS 14.2.1 مثلاً ويصدر خلال ساعات أو أيام.


الشاحن اللاسلكي الثنائي سيجعلك تشتري شاحن بـ 49 دولار

قامت أبل بتحديث المواصفات وتفاصيل الشاحن اللاسلكي الثنائي MagSafe Duo والذي يبلغ سعره 129$ وأوضحت أبل نوعية الشواحن التي عليك شراءها. قالت أبل أنه يمكن للمستخدم اختيار استخدام شاحن 20W التقليدي الذي يأتي مع الآي باد أو يباع بشكل مستقل مقابل 19$ وهنا سيكون الشحن اللاسلكي بقوة 11W أما إذا قمت باستخدام شاحن 27W وأكثر فهنا سوف يوفر لك الشاحن اللاسلكي قوة إجمالية 14 وات. وحالياً لا توفر أبل شاحن 27 وات بل توفر فقط شاحن 30W بسعر 49$ أي سيكون عليك دفع 178$ لتقوم بشحن جهازين لاسلكياً في نفس الوقت بأقصى كفاءة ممكنه من الشاحن.


نظام iOS 14.3 يؤكد AirTags وتصميم سماعة Studio

اكتشف أحد المطورين وجود ملف فيديو صغير في تطبيق Find My ويظهر فيه كأن هناك عدسة مكبرة تبحث لك عن حقائب وكذلك سماعة رأس؛ هذا الفيديو يؤكد أن هناك نقطتين الأولى هي منتج AirTags ويبدو أنه في مراحله الأخيرة لدرجة تصميم الفيديوهات التوضيحية له. والثاني السماعة التي ظهرت كما في الصورة بأعلى. فهل اقترب الإعلان عن هذه المنتجات أم أن أبل تختبرهم على نقاط واسع وهذا هو سر إضافتهم في التحديث الجديد.


موقع iFixit يفكك الآي فون 12 ميني

قام فريق iFixit بتفكيك الآي فون 12 ميني ومنحه 6 من 10 في سهولة الإصلاح حيث 10 تشير إلى سهل جداً. التقرير قال أن هناك نقطة ضعف أساسية وهى أن الزجاج الخلفي هش وغير سهل الاستبدال وأن أي صدمة وكسر فيه سوف يجعلك تغير جسم الآي فون بالكامل. أما باقي الأمور فكانت طبيعية. شاهد الفيديو للتعرف على المزيد.


أخبار متفرقة

◉ بدأت أبل في توفير خيار للمطورين يمكنهم من تقديم أكواد عروض خاصة يستخدم في الاشتراكات.

◉ حدثت جوجل تطبيق Gmail الخاص بها لدعم الويدجيت المطورة الخاصة بـ iOS 14.

◉ أطلقت أبل للمطورين النسخة التجريبية الثانية من أنظمة iOS 14.3 و iPadOS 14.3 و WatchOS 7.2 و tvOS 14.3 التحديثات تركز بشكل أساسي على إصلاح عدد من المشاكل والأخطاء.

◉ أعلنت أمازون عن تقديم عرض ترويجي وهو خصم 50$ على أجهزة ماك بوك برو الجديدة العاملة بمعالج M1 وهو أمر يعد مفاجأة بأن تأتي عروض وخصومات بعد أسبوع من الكشف عن المنتج.

◉ قامت Beats بالكشف عن سماعة تأتي تحت اسم AMBUSH وتتميز بالإضافة للأمور الفنية في الصوت بالمادة الخارجية الخاصة بها والتي تتوهج ليلاً أو في الظلام “فسفورية”. السماعة يبلغ سعرها 200$

◉ شاهد فيديو اختبار شدة صوت سماعة ساعة أبل الجيل الرابع والخامس والسادس. وأخبرنا هل كانت مفاجئة لك بأن الجيل الأحدث لا يأتي بنفس شدة الصوت؟

◉ اشتكى بعض مستخدمي ماك القدامى من حدوث مشاكل وتعطل لأجهزتهم أثناء الترقية إلى Big Sur.

◉ كشف تقرير لصحيفة UDN التايوانية أن أبل تجري حالياً اختبارات لنسخة آي-فون قد تأتي في 2022 وستكون قابلة للطي.

◉  قامت أبل بتوفير أداة لدمج البود كاست في المواقع Embeddable Web Player بحيث يمكنك تشغيل بود كاست أبل في الموقع بدون مغادرته.

◉ نشرت أبل فيديو دعائي لبرنامج وثائقي عن الحياة البرية ليلاً؛ شاهد الفيديو:

◉ أعلنت انفيديا أن خدمة GeForce NOW الآن تدعم iOS بواسطة تطبيق سفاري؛ وكشفت بأنه قريباً سوف يتم إضافة لعبة فورت نايت الخاصة ب Epic.

◉ كشف تقرير أن شركة BOE فشلت للمرة الثانية هذا العام في توريد طلبيات شاشات OLED الخاصة بالآي فون لأبل وذلك بسبب مشاكل صناعية في الشركة وهذا يعني أن عليها الانتظار حتى النصف الأول من العام القادم للتقدم لطلب توريد الشاشات لأبل.

◉ كشفت تقرير أن أبل تنوي استخدام تقنية 5nm+ وهى نسخة محسنة من 5nm في معالجها القادم A15 ثم في العام التالي 2022 والمعالج A16 يتوقع أن تستخدم تقنية 4nm وتصبح أول شركة تنتقل لهذه الدقة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26  | 27

مقالات ذات صلة