هناك سؤال دائماً ما يتبادر لأذهان الكثيرين؛ لماذا لم تقم أبل بتغيير تصميم ساعتها الذكية كثيراً، يلاحظ الجميع أن تصميم الساعة ظل ثابتاً بشكل غريب مقارنة بجهاز آخر مثل الآي-فون والذي يتم تغيير التصميم ولو بشكل طفيف من حين لآخر.. الإجابة خلال السطور التالية من “بن ستانتون” كبير المحللين في شركة أبحاث السوق Canalys.

لماذا لم يتغير تصميم ساعة أبل الذكية حتى الآن؟


لماذا لم يتغير تصميم Apple Watch كثيرًا

عندما طُرح السؤال على ستانتون، أجاب على الفور، لا يوجد سبب تجاري يجعل أبل تُفكر في تغيير تصميم ساعتها الذكية حتى الآن، ومع ذلك أرجع الأمر لعدة أسباب تجارية وتقنية. ففي البداية نوضح بأن التصميم العام لم يتغير بل قامت أبل بزيادة مساحة الشاشة وتقليل الحواف. لكن بقى التصميم متشابه ونفس الترس المسن الجانبي Crown. فلو رأيت الإصدار الأول والأخير من بعيد فربما لا يمكنك ملاحظة الفارق الجوهري. الصورة السابقة تعود لعام 2016 فهل تشعر بفارق كبير.


الأسباب التجارية

Apple Watch

على الرغم من جائحة كورونا، ارتفعت شحنات الساعات الذكية لأبل بنسبة 6% خلال النصف الأول من عام 2020، وهي تمتلك حالياً 40% من حصة السوق على مستوى العالم.

هناك سبب آخر وهو عدم اهتمام المستخدمين بتصميم ساعة Apple Watch الذي لم يتغير، لأن هناك نسبة عالية منهم يقومون بشراء الساعة للمرة الأولى، ولأنهم لم يمتلكوا واحدة من قبل فلن يتساءلوا حول التصميم الثابت.

أما السبب الثالث الذي أشار إليه ستانتون، حول عدم تغيير شكل ساعة أبل الذكية، وكان بسبب الوعي بالعلامة التجارية حيث أصبحت ساعة أبل ووتش أداة تسويق خاصة بها وبسبب شعبيتها أصبحت أيقونة للأجهزة القابلة للارتداء.


الأسباب التقنية

Apple Watch

هناك عدة أسباب تتعلق بالناحية التقنية حول عدم تغيير التصميم الخاصة بساعة أبل الذكية Apple Watch مثل الحفاظ على التصميم ثابت وهذا يساعد أبل على التحكم بشكل أكبر في سلسلة التوريدات.

كما أن الأمر يجعل العمل أسهل على مطوري التطبيقات الخاصة بالساعة، على سبيل المثال إذا تحول أبل إلى شاشة دائرية فسيتعين على المطورين إعادة تصميم تطبيقاتهم الخاصة بالساعة لتكون دائرية وهكذا.


وجهة نظر

على ما يبدو فإن الشكل الثابت مناسب للجميع سواء أبل أو المطورين أو حتى المستخدمين، إذا هل سيتغير تصميم الساعة في المستقبل أم لا ؟ الإجابة تكمن في مبيعات Apple Watch، إذا انخفض النمو والطلب على الساعة، حينها سوف تضطر الشركة الأمريكية للقيام ببعض التغييرات من أجل تشجيع الأشخاص على الترقية وشراء ساعتها الذكية، خلاف ذلك، سوف يظل تصميم ساعة أبل كما هو مع إضافة بعض اللمسات الطفيفة على المدى الطويل دون تغيير في الشكل الرئيسي.

 

ماذا عنك، لماذا لم يتغير تصميم ساعة أبل الذكية حتى الآن، شاركنا برأيك في التعليقات

المصدر:

thenextweb

مقالات ذات صلة