reiboot

 اكتشف باحث أمني مشكلة جديدة في جهاز الآي-فون، يمكن من خلالها تعطيل الواي فاي بشكل نهائي ومنع الجهاز من الاتصال بالشبكة والوصول للإنترنت حتى لو قمت بتغيير الشبكة وأيضا إعادة تشغيل الآي-فون مرة أخرى.

ثغرة في الآي-فون تعمل على إيقاف الواي فاي تماماً


مشكلة جديدة

اكتشف الخبير الأمني Carl Schou ثغرة جديدة في جهاز الآي-فون والذي يعمل بنظام التشغيل iOS 14 والتي ظهرت له عندما حاول تسجيل الدخول إلى نقطة اتصال WiFi شخصية بإسم ” %p%s%s%s%s%n” من جهاز الآي-فون الخاص به والذي يعمل بنظام التشغيل 14.4.2.

وبمجرد الاتصال بشبكة الواي فاي ” %p%s%s%s%s%n”، قام الآي-فون بتعطيل وظائف اتصال جهازك بشبكات واي-فاي بشكل دائم وحتى مع محاولة إصلاح الأمر عبر تغيير إسم الشبكة SSID أو إعادة تشغيل الجهاز، لم يفلح الأمر.


سبب المشكلة

وأشار كارل إلى أن المشكلة التي ظهرت ترجع إلى تسمية الشبكة بتلك الطريقة الغريبة حيث يعتقد نظام التشغيل في الآي-فون أن رمز ” %” الذي يظهر في بداية إسم الشبكة قد يكون أمر برمجي وليس نصاً عادياً، وعلى الرغم من أن نظام iOS ذكي للغاية لكن هذا الرمز يُفسره بشكل خاطئ على عكس نظام الأندرويد الذي يعمل دون أي مشكلة حتى لو كان إسم الشبكة غير عاديا.


إصلاح المشكلة

 

يمكنك إصلاح المشكلة بكل سهولة من خلال إعادة تعيين إعدادات شبكات واي فاي في جهازك عبر الذهاب للإعدادات > عام > إعادة تعيين إعدادات الشبكة؛ أو بالإنجليزية  Settings > General > Reset > Reset Network Settings وبمجرد تشغيل الآي-فون والاتصال بالواي فاي سوف تجد الأمر يعمل بكل سلاسة.

من المتوقع أن تصدر أبل كالعادة ضمن تحديثاتها القادمة للأنظمة حلاً لهذه المشكلة لكي لا تتكرر.

أخيراً، عند استخدام جهاز  الآي-فون الخاص بك، تجنب الإتصال بشبكات الواي فاي غير المعروفة من أجل الحفاظ على أمان جهازك قدر الإمكان حيث يتم استخدام تلك الشبكات من قبل الهاكرز لأنها لا تزال وسيلة هجوم سريعة وسهلة وإذا كنت بحاجة لاستخدام الواي فاي في المقاهي مثلاً، فمن المستحسن استخدام أحد أدوات الـ VPN ولزيادة الأمان. وبالطبع ينصح بالاعتماد على الشبكة الخلوية.

هل تستخدم شبكات الواي فاي العامة للإتصال بالإنترنت وكيف تحمي نفسك، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

forbes

مقالات ذات صلة