بطبيعة الحال، نحن دائمًا متصلون بالإنترنت، ولهذا تحيط بنا المخاطر في كل وقت، لا سيما عندما يتعلق الأمر بأمان معلوماتك وخصوصياتك. وترغب كثير من الكيانات سواء كانت إعلانية أو هاكرز أو أو حتى جهات حكومية،  ترغب في التعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات عنك. وأحيانًا، لا تكون الأساليب قانونية؛ لهذا السبب تحتاج إلى حماية معلوماتك وعليك أن تجعل من الصعب على مثل هذه الجهات الوصول إلى أجهزتك وبياناتك عليها. إليك 8 طرق للحفاظ على أمان معلوماتك الخاصة على الإنترنت تعرف عليها.

8 طرق مهمة للحفاظ على أمان معلوماتك الخاصة عبر الإنترنت


أنشئ كلمات مرور قوية

لا يزال هناك الملايين من الأشخاص يستخدمون كلمة المرور “password” ككلمة المرور الخاصة بهم، أو علامة ✓ كنمط في أجهزة الأندرويد أو أرقام سهل جداً تخمينها. الآن دعك من هذا الهراء واصنع لنفسك كلمة سر قوية تحتوي على أرقام وحروف كبيرة وصغيرة ورموز وحروف عربية لو أمكن. اجعلها قوية ومعقدة قدر الإمكان وسهلة التذكر فبالطبع الهدف ليس كتابة كلمة مرور لا يعرفها لا المخترق ولا انت؛  يمكنك استخدام اسم أحد أقاربك وإضافة رموز مثل & و $ و @ مثلا وأرقام فيكون الأمر صعباً.


استخدم خدمة VPN

تعد الشبكة الافتراضية الخاصة، أو ما تعرف بـ VPN، طريقة سريعة وسهلة للحفاظ على أمان معلوماتك الخاصة. لن تتمكن فقط من حماية موقعك وعنوان الـ IP الخاص بك، ولكن يمكنك أيضًا استخدام VPN لمشاهدة المحتوى غير المتوفر في منطقتك.

ولكن في عالم يوجد فيه العشرات من تطبيقات وخدمات الـ VPN للاختيار من بينها وكلها تخدم خصوصيتك وأمان معلوماتك، ومن أفضلها:

‎TunnelBear: Secure VPN & Wifi
المطور
تنزيل
‎HotspotShield VPN & Wifi Proxy
المطور
تنزيل

‎Surfshark VPN: Fast & Reliable
المطور
تنزيل
‎VPN ExpressVPN - Fast & Secure
المطور
تنزيل
‎NordVPN: VPN Fast & Secure
المطور
تنزيل
‎CyberGhost VPN: Safe WiFi
المطور
تنزيل

كل هذه التطبيقات جيدة يمكنك أن تختار ما يناسبك.


تجنب شبكات الـ Wi-Fi العامة

شبكة الـ Wi-Fi العامة غير آمنة بالمرة، وقد يتمكن المخترقون من رؤية جميع البيانات التي ترسلها وتتلقاها. ولكن ماذا لو كنت بحاجة إلى الاتصال بالإنترنت وكانت شبكة الـ Wi-Fi العامة هي السبيل الوحيد لذلك؟ فأنت بحاجة إلى الحصول على VPN، والذي بدوره يجعل أي شبكة أكثر أمانًا من ذي قبل. وبمجرد الاتصال، قم بتشغيل خدمة الـ VPN الخاص بك، وستكون معلوماتك أكثر أمانًا بفضل التشفير من طرف إلى طرف.


استخدم المصادقة الثنائية

إذا كنت ترغب في إضافة طبقة أخرى من الحماية إلى حساباتك، فاستخدم المصادقة ذات العاملين حيثما أمكنك ذلك. يساعدك هذا النظام في إيقاف الوصول إلى أي شخص يحاول الدخول إلى حسابك.

هناك طرق مختلفة لاستخدام المصادقة ذات العاملين. سترسل إليك بعض مواقع الويب بريدًا إلكترونيًا أو رسالة نصية، بينما سيرسل لك البعض الآخر إشعارًا فوريًا إلى تطبيق أو جهاز آخر لإعلامك بأن شخصًا ما يحاول الدخول إلى حسابك. بعد ذلك سيكون لديك خيار الموافقة على الوصول أو رفضه.

بغض النظر عن الطريقة التي يستخدمها موقع الويب، يجب أن تحاول استخدام هذا الأمر قدر الإمكان. إنه يضمن أنك ستكون قادرًا على الوصول إلى حسابك، بغض النظر عن مكان وجودك.


لا تبالغ في المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

البعض يشارك الكثير والكثير على وسائل التواصل الاجتماعي. هذا الأمر إن زاد عن حده، قد يكون محفوفًا بالمخاطر، فمنصات التواصل الاجتماعي قابلة للاختراق بسهولة. وقد عانت مواقع مثل فيسبوك من عدة اختراقات للبيانات وتسريب معلومات ملايين المستخدمين.

من الأفضل تجنب الإفراط في مشاركة الكثير من المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي. وحاول مشاركة أقل قدر ممكن من المعلومات، واحتفظ بالتفاصيل الأساسية في وضع عدم الاتصال.


حافظ على أجهزتك محدثة

الحفاظ على تحديث النظام والتطبيقات مهم جداً. فهناك أوقات يجد فيها الهاكرز ثغرة أمنية يمكنهم استغلالها للوصول إلى جهازك. فتقوم أبل وغيرها بإطلاق تحديثات لسد هذه الثغرات، وتعمل هذه التحديثات على إصلاح الأخطاء وإضافة ميزات جديدة.


استخدم كلمات مرور مختلفة

إذا كنت ترغب في الحفاظ على أمان جميع حساباتك عبر الإنترنت والحفاظ على أمان معلوماتك قدر الإمكان، فأنت بحاجة إلى استخدام كلمات مرور مختلفة في جميع أنحاء الإنترنت. لأنه إذا تمكن شخص ما من اكتشاف كلمة مرورك وسجّل الدخول إلى حسابك، فمن المحتمل أنه سيحاول الوصول إلى المنصات الأخرى باستخدام كلمة المرور نفسها تخيل ضياع حسابك على فيسبوك و تويتر وغيرهما وربما حسابك المصرفي عبر الإنترنت بكلمة مرور واحدة.

يمكنك جعل الأمر أكثر صعوبة عن طريق تغيير كلمات المرور الخاصة بك عبر كل منصة تستخدمها. أعلم أنه قد يكون من الصعب تذكرها جميعًا، ولكن هنا يأتي دور النصيحة الأخيرة.


استخدم مدير كلمات المرور

كما ذكرنا سابقًا، قد يكون من الصعب تذكر كل كلمة مرور مختلفة لديك، وقد ترغب في كتابتها في جهازك، وهذه ليست فكرة جيدة بالمرة. بدلاً من القيام بذلك، ابدأ في استخدام مدير كلمات المرور. ستكون قادرًا على تخزين جميع كلمات المرور الخاصة بك، ويمكن لعائلتك استخدامها أيضًا.

ننصح بالطبع باستخدام خدمة أبل المدمجة في نظامها وكذلك يمكنك ربطها مع كروم لاستخدامها في حسابك؛ لكن إن كنت تفضل التطبيقات الخارجية فهناك مجموعة من مديري كلمات المرور الرائعة للاختيار من بينها منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع ومنها:

‎1Password 7 • Password Manager
المطور
تنزيل
‎Dashlane Password Manager
المطور
تنزيل
‎Bitwarden Password Manager
المطور
تنزيل
‎Sticky Password Manager & Safe
المطور
تنزيل
ما هي الأدوات التي تستخدمها لتأمين نفسك في عالم الانترنت؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة