قد تضيف آبل مستشعر الحرارة لساعة آبل 8، وشركة Sonos المصنعة للسماعات الذكية تصنع مساعدها الصوتي الخاص، وساعة آبل يمكنها الكشف عن ضعف عضلة القلب، وبدء بيع ساعة آبل 7 المجددة، وإتاحة الحضور لمؤتمر آبل للمطورين، وميزة دائرة تويتر الجديدة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


فوكسكون توقف التوظيف فجأة في مصنع آي-فون وسط إقفال جديد ومخاوف تأخير آي-فون 14

بعد ما يقرب من 28 ساعة من قولها إنها ستكثف التوظيف والحوافز للموظفين الجدد، قالت فوكسكون، مورد الآي-فون الرئيسي لشركة آبل، اليوم إنها ستتوقف فجأة عن توظيف عمال جدد لمصنعها في مقاطعة Zhengzhou، بالصين ، بعد عمليات الإغلاق والقيود الجديدة التي تم فرضها بسبب كوفيد 19، على مدينة بها ما يقرب من 11 مليون نسمة.

منذ يومين فقط، كانت شركة فوكسكون تشير إلى رغبتها في توظيف المزيد من العمال لتلبية الطلب المتزايد من المستهلكين، بالإضافة إلى الطلب الإضافي الناجم عن قيود سلسلة التوريد لسلسلة آي-فون 14 القادمة. الآن، ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست أن شركة فوكسكون قد علقت تعيين عمال جدد، قائلة إن ذلك قد “يعقد” إنتاج آي-فون 14‌ المقرر إطلاقها في الخريف القادم.


إنتل تتطلع إلى محاكاة عملية التصنيع الخاصة بمعالج M1

تدرس إنتل تصنيع وحدات المعالجة المركزية “Meteor Lake” من الجيل الرابع عشر على الأقل جزئيًا باستخدام تقنية 5 نانومتر بواسطة شركة TSMC’s لمحاكاة سلسلة رقائق M1 من آبل، ويمكن أن يساعد هذا القرار على منافسة معالجات آبل بشكل أفضل.

وأضافت المصادر أن الطلبات المحتملة لمعالجات Meteor Lake ستكون كبيرة بما يكفي لتشجيع شركة TSMC على زيادة قدرتها التصنيعية لرقائق 5 نانومتر بحلول نهاية العام. ومن المقرر إطلاق معالجات Meteor Lake الخاصة بإنتل في عام 2023.

ويقال أيضًا أن شركة TSMC قد تلقت الآن طلبات الرقائق لتشكيلة آي-فون 14 باستخدام تقنية 5 نانومتر الخاصة بها.


آبل توقف التعامل مع شركة BOE التي تنتج شاشات الآي-فون

قامت شركة آبل بإيقاف التعامل مع شركة BOE الصينية أحد موردي شاشات آي-فون 12 وآي-فون 13 بعد اكتشاف تغييرات في تصميم شاشات OLED الخاصة بها. تقوم شركة BOE بتصنيع شاشات OLED لطرازات آي-فون مقاس 6.1 بوصة منذ العام الماضي، لكن الشركة لم تصنع سوى “كمية ضئيلة” منذ فبراير، ويقال إن حجم إنتاج الشاشات قد “انخفض خلال الأشهر الأربعة الماضية”.

وكان السبب الأولي لانخفاض الإنتاج هو النقص في الدوائر المتكاملة، نظرًا لأن مورد هذه الدوائر المتكاملة LX Semicon أعطى الأولوية لشركة LG Display. وعلى إثر ذلك قامت شركة BOE بتغيير تصميم شاشات OLED الخاصة بها، وعندما اكتشفت آبل ذلك، طلبت من شركة BOE وقف الإنتاج.

ومع ذلك، من غير المرجح أن يتم استبعاد BOE من سلسلة توريد شاشات OLED لأن وجودها يضغط على Samsung Display و LG Display ليكونا أكثر تنافسية ويخفضان الأسعار، ويقال إن مصنع BOE في سيتشوان لا يزال يعمل، ومن المحتمل أن BOE تعمل حاليًا على حل بديل لتلبية متطلبات آبل.


إيلون ماسك يقول إن رسوم متجر تطبيقات آبل بنسبة 30٪  يعتبر أعلى بـ 10 مرات مما ينبغي

انتقد إيلون ماسك رسوم متجر تطبيقات آبل مرة أخرى، وقال إن الرسوم “حرفياً أعلى بمقدار 10 أضعاف مما ينبغي”. وتحصل آبل على خصم بنسبة 30% من مطوري التطبيقات الذين يكسبون أكثر من مليون دولار من خلال ‌متجر التطبيقات على أساس سنوي، ولكن بالنسبة للمطورين الصغار الذين يجنون أرباح أقل، خفضت آبل رسومها إلى 15% من خلال برنامج مطور الأعمال الصغيرة.


تويتر يختبر ميزة Twitter Circle الجديدة

أعلن موقع تويتر بالأمس أنه يختبر ميزة Twitter Circle أو دائرة تويتر الجديدة، والتي تم تصميمها للسماح للأشخاص بمشاركة تغريدات مع جمهور أصغر، وباستخدام ميزة دائرة تويتر، يمكن لمستخدمي تويتر مشاركة تغريداتهم مع ما يصل إلى 150 شخصًا، بدلاً من مشاركة محتواهم علنًا. سيتمكن كل مستخدم من إنشاء دائرة تويتر تتكون من أشخاص سيتمكنون من رؤية تغريدات المستخدم على هذه الدائرة. وهذه الميزة مشابه لميزة مشاركة القصة “Close Friends” على انستجرام، والتي تتيح للمستخدمين اختيار مجموعة من الأشخاص لمشاركة القصص معهم بدلاً من مشاركة القصص علنًا مع جميع المتابعين.


آبل تتيح التقديم لحضور مؤتمر WWDC 2022 للمطورين

قامت آبل بتحديث موقع مؤتمر WWDC 2022 الخاص بها للمطورين، مما يوفر مزيدًا من المعلومات حول الحدث المقرر حدوثه في 6 يونيو 2022. وستتم دعوة عدد صغير من المطورين لحضور الكلمة الرئيسية الافتتاحية لمؤتمر WWDC 2022 وسيتاح للمطورين التقديم للحضور يوم الإثنين 9 مايو. وقالت آبل:

“نستضيف تجربة خاصة على مدار اليوم في آبل بارك في 6 يونيو لبدء مؤتمر WWDC22. اجتمع مع الآخرين في مجتمع المطورين لمشاهدة الكلمة الافتتاحية ومقاطع فيديو حالة الاتحاد جنبًا إلى جنب مع مهندسي وخبراء آبل، واستكشف مركز المطورين الجديد كليًا، وغير ذلك الكثير. لا يمكننا الانتظار للاتصال شخصيًا.”

إن حدث آبل بارك مجاني، وسيتم تخصيص الدعوات من خلال عملية اختيار عشوائية. وسيتم قبول الطلبات من الاثنين 9 مايو الساعة 4:00 مساء حتى الأربعاء 11 مايو الساعة 4:00 مساءا بتوقيت القاهرة. وسيتم إخطار المطورين بحالتهم بحلول يوم الجمعة 12 مايو الساعة 1:00 صباحاً بتوقيت القاهرة.


متصفح مايكروسوفت Edge يتفوق على سفاري

تجاوز متصفح لمايكروسوفت إيدج متصفح سفاري ليصبح ثاني أكثر متصفحات سطح المكتب شيوعًا على مستوى العالم، استنادًا إلى البيانات التي توفرها خدمة تحليلات الويب StatCounter. وفقًا للبيانات، يتم استخدام متصفح إيدج الآن في 10.07% من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب في جميع أنحاء العالم، متقدمة بنسبة 0.46% على سفاري، والتي تبلغ 9.61%. ولا يزال متصفح جوجل كروم في المركز الأول بحصة تبلغ 66.64%، ويحتل متصفح فايرفوكس المرتبة الرابعة بنسبة 7.86%.

الجدير بالذكر أن أبل توقفت عن إصدار متصفح سفاري لأجهزة الويندوز منذ 2012 وتكتفي فقط بتقديمه على أجهزة ماك الخاصة بها أي أن حصة أبل من أجهزة ماك فقط.


آبل تضيف iPad Air 2 و iPad Mini 2 إلى قائمة المنتجات القديمة

تم إصدار ‌iPad Air‌ 2 لأول مرة في أكتوبر 2014، وكان أول iPad Air‌ يحتوي على مستشعر بصمة الإصبع. كما أنها مزودة بمعالج A8X وهي أرق بشكل ملحوظ من iPad Air‌ الأصلي.

وتم إطلاق ‌iPad mini‌ 2 في نوفمبر 2013، بشاشة ريتنا بدقة 2048 × 1536. وكان متطابقاً بصريًا مع سابقه، ومزود بمعالج A7 ومعالج M7 الذي استخدم في آي-فون 5s.

تعرض قائمة المنتجات القديمة الأجهزة التي توقفت آبل عن بيعها منذ أكثر من خمس سنوات وقبل أقل من سبع سنوات. وتوفر آبل الخدمة وقطع الغيار للأجهزة القديمة لمدة تصل إلى 7 سنوات، أو وفقًا لما يقتضيه القانون.


آبل تبيع الآن طرازات ساعة آبل 7 المجددة

بدأت آبل في بيع إصدارات مُجدَّدة من ساعة آبل 7، وهو أحدث طراز من ساعة آبل تم إصداره في سبتمبر 2021. ويبدأ سعر الساعة من 339 دولارًا لطراز الألمنيوم مقاس 41 ملم، وبسعر 359 دولارًا لطرازات الألمنيوم مقاس 45 ملم، بخصومات تبلغ 60 دولارًا و 70 دولارًا على التوالي، جميع ساعات آبل 7‌ المتوفرة حاليًا هي أجهزة GPS فقط، وفي المستقبل، إذا أضافت آبل إصدارات خلوية، فستكون الأسعار أكثر تكلفة.


استخدام الذكاء الاصطناعي في ساعة آبل للكشف عن ضعف عضلة القلب

ابتكر الباحثون خوارزمية ذكاء اصطناعي قادرة على استخدام تخطيط القلب المأخوذ من ساعة آبل للعثور على المرضى الذين يعانون من ضعف في عضلة القلب، وضعف هذه العضلة، أو ضعف البطين الأيسر، هو مشكلة تؤثر على 2 إلى 3٪ من الناس حول العالم، وما يصل إلى 9٪ من الأشخاص فوق سن 60.


أخبار متفرقة

◉ تخطط شركة Sonos المصنعة للسماعات الذكية الشهيرة لتقديم خدمة المساعد الصوتي التي تنافس سيري ومساعد جوجل وأليكسا وغيرهم من المساعدين الشخصيين.

◉ بدأت آبل مؤخرًا في بيع كابل ثاندربورت 4 برو بطول 3 أمتار من خلال متجرها عبر الإنترنت، كما رصده موقع MacGeneration الفرنسي، ويمكن استخدام الكبل لتوصيل جهاز ماك مزود بمنافذ ثاندربورت بشاشة Studio Display الجديدة والأجهزة الطرفية الأخرى.

◉ لعبت شركة PayPal، أحد منافسي Apple Pay، دورًا في قرار الاتحاد الأوروبي باستهداف آبل بشكاوى ضد الاحتكار بشأن محفظتها للهاتف المحمول. كانت PayPal واحدة من “الشركات المتعددة” التي قدمت شكاوى غير رسمية حول الطريقة التي تقيد بها آبل تطبيقات الطرف الثالث من الوصول إلى إمكانات NFC لجهاز الآي-فون، مما أدى بدوره إلى إصدار المفوضية الأوروبية بيان اعتراضات ضد آبل.

◉ أطلقت آبل النسخة التجريبية الرابعة من تحديثات iOS 15.5 و iPadOS 15.5 و watchOS 8.6 و macOS Monterey 12.4 و tvOS 15.5 للمطورين.

◉ رفعت شركة آبل دعوى قضائية ضد شركة SoC Startup Rivos، وهي شركة استعانت بالعديد من المهندسين السابقين رفيعي المستوى من آبل، ووفقًا لشركة آبل، لم يقم Rivos فقط بسرقة موظفي آبل، ولكن أيضًا سرقت أسرار المعالجات الخاصة بها.

◉ تماشياً مع تقرير صدر في أواخر الأسبوع الماضي، أعلنت المفوضية الأوروبية رسميًا أنها أصدرت بيانًا بالاعتراضات على شركة آبل بشأن قيودها التي تمنع خدمات الجهات الخارجية من الوصول إلى إمكانات NFC الخاصة بالآي-فون، وبالتالي تقييد المنافسة في محافظ الهاتف المحمول على iOS.

◉ قامت آبل بإلغاء خططًا لإضافة مستشعر درجة حرارة الجسم إلى ساعة آبل 7، لمشاكل متعلقة بالخوارزميات التي تتعامل مع ذلك الأمر، لكن الميزة يمكن أن تأتي إلى ساعة آبل 8، وفقًا للمحلل الشهير مينج تشي كو.

◉ يصادف هذا الأسبوع الذكرى السنوية العشرين لطرح جهاز eMac، المصمم خصيصًا للاستخدام التعليمي في الفصول الدراسية ومعامل الكمبيوتر، والذي كان يباع بسعر 999 دولارًا في الولايات المتحدة، وتميز بشاشة CRT مقاس 17 بوصة، ومعالج PowerPC G4 بسعة 700 ميجاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 128 ميجابايت، وهارد 40 جيجابايت، وخمسة منافذ USB. ثم وفرت بعد ذلك طراز تمت ترقيته بمودم إنترنت أسرع بسرعة 56 كيلو بايت مقابل 1199 دولارًا أمريكيًا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة