reiboot

أعلنت شركة فيفو الصينية أن أحدث هاتف رائد لها X80 برو قادم إلى الأسواق الدولية، ويتميز ببعض الميزات البارزة التي أشيع أن شركة آبل قد استكشفتها وتستعد لإضافتها لأجهزة الآي-فون المستقبلية.


أبرز هذه الميزات هو مستشعر بصمات الأصابع في الشاشة والذي أصبح أكبر بكثير مما هو موجود في هواتف الأندرويد الأخرى. وكانت شركة فيفو واحدة من أوائل شركات الهواتف التي عرضت حلًا لبصمات الأصابع تحت الشاشة في عام 2017، وبمساعدة شركة كوالكوم تم دمج هذه التقنية وبالتالي جعل فتح الهاتف أكثر ملاءمة وأمانًا.

أصبحت المنطقة النشطة على الشاشة الآن أكبر بكثير، مما يعني أنه لم يعد يتعين على المستخدمين محاذاة بصمة إبهامهم مع المستشعر لإلغاء قفل الجهاز. وبصرف النظر عن كونه أكبر حجمًا، فإنه يمكن لمستشعر بصمات الأصابع الآن تسجيل بصمة الإصبع بضغطة واحدة فقط، بدلاً من الطريقة الحالية التي يتعين على المستخدم فيها رفع إصبعه ووضعه على المستشعر عدة مرات لتعيين بصمة الإصبع بشكل كامل.

ليس هذا فحسب، فكما لاحظ موقع The Verge، فإن عملية تسجيل الإصبع تعمل حتى إذا كانت الشاشة أو يديك مبتلة، كما أنه يمكن للمستخدمين أيضًا إضافة بصمتين في وقت واحد للحصول على طبقة إضافية من الأمان، ولعل هذا ما يعنيه زيادة حجم البصمة.


كانت نية شركة آبل في إطلاق طراز آي-فون باستخدام ماسح ضوئي لبصمات الأصابع تحت الشاشة شائعة منذ فترة طويلة ويبدو أنها تلاشت هذا العام. وفي مذكرة بحثية صدرت في سبتمبر 2021، قال المحلل مينج تشي كو، إن مثل هذا الآي-فون سيتم إطلاقه في النصف الثاني من عام 2023. إلا أنه في الفترة الأخيرة اعتقد كو أن هذه التقنية قد لا تأتي إلى أجهزة الآي-فون على الأقل لعدة سنوات أخرى قادمة، وقد لا تأتي أبداً. لأن آبل تركز بشكل كبير على تحسين بصمة الوجه فقط.

واختبرت شركة آبل ماسحًا لبصمات الأصابع تحت الشاشة لبعض طرازات آي-فون 13، وفقًا لتقارير صادرة من الصحفية التقنية جوانا ستيرن من صحيفة وول ستريت جورنال، وكذلك مارك جورمان من بلومبرج، لكن يبدو أن شركة آبل قررت عدم المضي قدمًا في هذه التقنية.


وبالعودة إلى هاتف X80 برو، فإن فيفو أكثر حرصًا على الترويج لمواصفات الكاميرا من المصادقة ببصمة الإصبع، نظرًا لأن الكاميرا هي التي ستميز هذا الجهاز حقًا، حيث يبدو كما لو أن الهاتف قد تم تصميمه بشكل أساسي حول كاميرات Zeiss الخلفية الأربعة. حيث يتميز غلاف الكاميرا الكبير في الخلف بكاميرا عريضة 50 ميجابكسل مع تثبيت بصري للصورة وكاميرا 48 ميجابكسل فائقة الاتساع.

هناك أيضًا زوج من عدسات بيريسكوب المقربة، أحدهما يتميز بزوم بصري 2x والآخر يتميز بتكبير أصلي 5x. في نظام البريسكوب، ينعكس الضوء الداخل إلى العدسة المقربة بواسطة مرآة بزاوية باتجاه مستشعر الصورة بالكاميرا. ويسمح التغيير في الاتجاه الذي ينتقل فيه الضوء بإعداد تقريب أطول “مطوي” داخل الهواتف، مما يتيح للمستخدمين تكبير الصورة دون أي تشويش.

ويعتقد المحلل مينج تشي كو أن طرازات آي-فون برو لعام 2022 ستتميز بكاميرا عريضة بدقة 48 ميجابكسل، والتي ستكون بمثابة تحسن كبير عن الكاميرا الحالية بدقة 12 ميجابكسل.

في هذه الأثناء، انتشرت الشائعات حول حصول الآي-فون على عدسة بريسكوب مقربة منذ أوائل عام 2020. وقال كو في البداية، أن عدسة البريسكوب ستكون إحدى ميزات آي-فون 14 برو، لكنه يقول الآن إنه يتوقع وصول هذا النوع من العدسات إلى آي-فون 15 برو، وهذا التوقع الذي قدمه المحلل جيف بو أيضًا.

,في إنجاز آخر مثير للإعجاب، يدعم هاتف X80 برو الشحن السلكي بقوة 80 وات والشحن اللاسلكي بقوة 50 وات، على الرغم من أن الأخير يتطلب شاحنًا لاسلكيًا متوافقًا منفصلاً لتحقيق تلك القوة الكهربائية.

ووفقًا لاختبارات مستقلة، فإن الحد الأقصى للقوة الكهربائية المدعومة على آي-فون 13 برو و برو ماكس عند التوصيل بمحول طاقة USB-C بقوة 30 وات أو أعلى هو 23 وات و 27 وات على التوالي.

وفي الوقت نفسه، يبلغ الشحن اللاسلكي 15 وات فقط عبر المجموعة باستثناء آي-فون 13 ميني، والذي يقتصر على 12 وات من الطاقة القصوى عبر شاحن MagSafe.

كان هدف آبل منذ فترة طويلة هو صنع آي-فون بدون منافذ أو أزرار خارجية، ولكن عليها أولا تتمكن من تحسين سرعة الشحن القصوى 15 واط لـ “MagSafe” أو التوصل إلى بديل لاسلكي آخر، ومن غير المرجح أن يحدث ذلك.


تشتمل مواصفات هاتف X80 برو الأخرى على 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ومعالج Snapdragon 8 الجيل الأول، وشاشة OLED مقاس 6.78 بوصة بكثافة 1440 بكسل مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز، وذاكرة تخزين 256 جيجابايت.

لم تكشف فيفو بعد عن الأسعار أو تواريخ الإصدار في بعض المناطق، لكن قالت الشركة إنها ستوسع نطاق توفر الأجهزة في أوروبا والهند ومناطق في شرق آسيا خارج حدود الصين.

ما رأيك في هاتف فيفو X80 برو ؟ وهل ترى أن آبل متأخرة في توفير مثل هكذا تقنيات مطلوبة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

Macrumors

مقالات ذات صلة