أول بلايستيشن رفيع من المعدن وإطلاق بيتا 2 لـ iOS 16 الجديد ومنشورات طويلة على تويتر وأخبار جيدة للآي-فون 14، وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 16-23 يونيو


أول بلايستيشن 5 رفيع على يد صاحب قناة يوتيوب

عادة ما تعلن سوني بعد فترة من إصدار جهاز البلايستيشن عن نسخة جديدة رفيعة (Slim)، لكن بما أن هذه النسخة ستتأخر مع البلايستيشن 5، قرر أحد المتخصصين في عمل المشاريع المنزلية على يوتيوب عمل إصدار رفيع بنفسه مع نتائج رائعة. الفيديو جميل إن أردت مشاهدة.


براءة اختراع: شحن الآي-فون عبر لوحة المفاتيح

سجلت آبل براءة اختراع غريبة، من ضمنها إضافة شاحن لاسلكي للوحة مفاتيح الماك حتى تمكنك من شحن الآي-فون فوق لوحة المفاتيح، وأيضاً لوحة مفاتيح زجاجية أو من مواد أخرى تعرض المفاتيح بشكل افتراضي بدلاً من الأزرار. فهل تصل هذه التقنية للتطبيق الواقعي؟


أندرويد للسيارات يترك الهاتف الذكي

كانت جوجل تسمح لك قبلاً باستخدام هاتف أندرويد الخاص بك بدلاً من شاشة السيارة لاستخدام خصائص Android Auto والذي يساعد في إضافة المزيد من الخصائص لسيارتك، لكن بدءاً بالأيام القادمة سوف توقف جوجل هذه الخاصية ليصبح استخدام أندرويد للسيارات متاحاً على شاشة السيارة فقط.


تيم كوك يلمح بإطلاق نظارة الواقع الافتراضي

فخلال أحد اللقاءات سألته المذيعة حول الأشياء الواجب توافرها في هذا المجال حتى تنجح الشركات المصنعة، فقام بالرد عليها كالعادة بأن المنتج يجب أن يضع المستخدم في وسط التجربة إلى آخره، وبعد انتهائه من الرد عبر عن تحمسه لما وجدت آبل في هذا المجال وقال “ترقبوا، فسوف ترون ما نخطط لعمله”.


النسخة التجريبية الثانية من iOS 16

تم إطلاق النسخة التجريبية الثانية من iOS 16 للمطورين مع تعديلات مثل إمكانية عمل نسخ احتياطية على السحابة عبر LTE دون وجود واي-فاي وخلفيات جديدة وإضافات لتعديل الخلفيات والمزيد، ولكن الملاحظة الأبرز أن كل تحديث لنسخة المطورين الافتراضية يقربنا من النسخة العامة لمن يريد تجربة النظام مبكراً.


منشورات طويلة على تويتر

هل كنت تتجه لفيس بوك من أجل كتابة أو قراءة منشورات طويلة؟ تويتر يعرفون ذلك ولذا تقوم الشركة هذه الأيام باختبار خاصية Notes والتي سوف تسمح لك بعمل منشورات طويلة على تويتر، حيث يتم عرضها في التغريدة مثل روابط المقالات الخارجية لكن عند الضغط عليها تقوم بفتح منشورك الخاص والطويل.


مفاعل نووي على القمر!؟

يبدو أن هذا قد يحدث فقد اختارت ناسا 3 شركات لتصميم مفاعل نووي لإنتاج الطاقة يمكن استخدامه على القمر لدعم مستعمرة بشرية عليه لاحقاً، وبالطبع سوف يتم استخدامها للأبحاث العلمية المختلفة لكن هل يمكن أن يكون هذا بداية لتغيير جديد في تكنولوجيا الاتصالات والانترنت عبر الفضاء؟


الولايات المتحدة تتبع أوروبا مع USB-C

بعد إقرار مشروع قانون في الاتحاد الأوروبي يأمر الشركات (بما فيها آبل) بجعل وصلات الشحن جميعاً USB-C بداية من سنة 2024 مما يعني التخلص من منفذ الشحن الحالي، تأتي الولايات المتحدة بمشروع قانون بهدف مشابه قد يسرع من خطط الانتقال لـ USB-C داخل آبل، فهل تقوم الشركة بالاستباق والإعلان عن المنفذ في 2023؟


التفاعل بأي إيموجي على رسائل واتساب

أطلقت واتساب منذ مدة إمكانية التفاعل مع الرسائل عبر الإيموجي، وتحديداً عبر 6 إيموجي مختارين، ولكن الشركة تقوم الآن بتطوير إمكانية التفاعل مع الرسائل عبر استخدام أي إيموجي لديك ليكون تطبيق واتساب المتأخر في المزايا عادة أول من يدرج هذه الخاصية.


أخبار جيدة للآي-فون 14

كتبنا منذ مدة عن فشل شركة BOE في اختبارات الجودة لشاشات آبل مما قد يؤثر على شحنات الآي-فون 14، ولكن تقارير جديدة أكدت أن الشركة عاودت صنع شاشات الآي-فون 13 مما يعني أن مشاكل الإنتاج ربما تكون حلت وتم تحسين المواصفات.


اشتراك تيليجرام المدفوع وصل

بعد انتظار، أطلقت شركة تيليجرام، تطبيق الرسائل الشهير، خدمة مدفوعة في تطبيقها الذي طالما كان مجانياً بالكامل، وتأتي الخدمة مقابل 5 دولارات أمريكية ( حوالي 93 جنيه مصري أو 18 درهم إماراتي) لتمنحك خصائص مثل سرعات تحميل أكبر للملفات وإمكانية مشاركة ملفات بحجم أكبر ووصول مبكر للمزايا المجانية قبل إصدارها.


سفاري الجديد للجميع

مع إطلاق نظام الماك الجديد Ventura، قامت آبل بإلغاء الدعم عن أجهزة الماك بوك برو 2015 الشهير والمحبوب وأيضاً 2016 وعدد من الأجهزة الأخرى، لكن إن كنت من أصحاب هذه الأجهزة فلا زال بإمكانك الحصول على آخر مزايا سفاري حيث أن الشركة قامت بالفعل بإطلاق نسخة سفاري التجريبية لنظام Monterey بالخصائص الجديدة مثل passkeys والتي تسمح لك بعمل حسابات في المواقع دون استخدام كلمة سر والاستعاضة بالبصمة فقط وغيرها من الميزات.


الحكومة الأمريكية تطالب آبل بإثبات موقفها من مسلمي الأويغور

بدأ قانون جديد بالعمل في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وهو ينص على أن شركة آبل تقديم دلائل وضمانات أن كل مزوديها ومصنعيها في الصين لا يقومون باستخدام العمالة الإجبارية لمسلمي الأويغور كأقلية مضطهدة، وقد فشلت آبل قبلاً بتقديم دليل لكن سوف يكون عليهم الآن العمل بشكل أكبر مع وجود القانون.


بطاريات أكبر في الآي-فون 14

لم أكن أعتقد أني سأرى يوماً تتفوق فيه بطاريات الآي-فون، لكن هذا هو الوضع الآن فبطاريات الآي-فون 13 رائعة، وحسب تقارير جديدة فإن بطاريات جميع موديلات الآي-فون 14 سوف يتم زيادة حجمها عن الحالي (عدى إصدار بروماكس الأكبر).

ما رأيك في بطارية هاتفك الحالية؟


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت أمازون عن عملها على خاصية تمكن المساعد الشخصي أليكسا من التحدث بأصوات الأشخاص المحببين إليك (أو المتوفين) وقد كان استعراضاً غريباً للتكنولوجيا.

◉أعلنت شركة نينتيندو عن تحديث قريب لتطبيق Nintendo Switch Online ليعمل فقط على الأجهزة مع iOS 14 أو أعلى، مما يسقط الكثير من الأجهزة القديمة.

◉ هاتف Nothing phone 1 لن يكون متاحاً في الولايات المتحدة وكندا وسوف يتم إطلاقه بشكل محدود حتى في المنطقة العربية.

◉ إعلان موظفي آبل في متجرها في ولاية ميريلاند الأمريكية عن نجاح تنظيمهم لعمل نقابي في حركة هي الأولى من نوعها في تاريخ آبل ليسمح لهم بالتفاوض على ظروف عمل وحوافز أكبر عند العمل لدى الشركة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة