أطلقت آبل تحديث iOS 16.3، وجاء ببعض الميزات الجديدة، على رأسها ميزة أمان محسّنة لحماية حساب آبل الخاص بك. إليك كل ما هو جديد في تحديث iOS 16.3.


أعلنت آبل في 7 ديسمبر الماضي عن ميزة أمان جديدة لتطبيق الرسائل تسمى iMessage Contact Key Verification، والتي تتيح للمستخدمين التحقق من هوية جهة اتصال، والتأكد من أنهم يتواصلون مع الشخص الذي يقصدونه، وليس محتالاً، هذه الميزة غير متوفرة على iOS 16.3 ولكنها قد تأتي في تحديث مستقبلي.

بعض هذه الميزات الجديدة تنطبق على الآي-باد بتحديث iPadOS 16.3 و macOS 13.2 Ventura للماك.

مفاتيح الأمان الخاصة بحساب آبل

إذا قمت بالذهاب إلى الإعدادات -> حساب آبل الخاص بك -> كلمة المرور والأمان، ستجد الآن خيار “إضافة مفاتيح أمان”، وهذا تحسين أمني مطلوب بشدة.

مفاتيح الأمان التابعة لجهات خارجية عبارة عن أجهزة مادية يمكنك استخدامها للتحقق من هويتك عند تسجيل الدخول إلى حسابات على جهاز جديد. في تحديث iOS 16.3، يمكنها توفير حماية قوية ضد التصيد الاحتيالي والمحاولات غير المصرح بها للوصول إلى حساب آبل  الخاص بك.

ووفقًا لآبل، يمكن لمفاتيح الأمان استبدال جميع رموز التحقق ذات العاملين التي ترسلها إلى جميع الأجهزة الموثوقة التي قمت بتسجيل الدخول إليها عند محاولة تسجيل الدخول أو إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك. وذكرت آبل بخصوص هذه الميزة:

هذه الميزة مخصصة لهؤلاء الذين يواجهون خطر الاختراق والاحتيال، مثل المشاهير والصحفيين ورجال السياسة، وتعمل مفاتيح الأمان هذه على تقوية المصادقة الثنائية وجعلها أكثر أماناً من خلال إضافة مفتاح أمان خاص. وهذا يجعل من الصعب جدًا على الهاكرز حتى المتقدمين منهم سرقة معلومات تسجيل دخول المستخدم، حتى لو حاولوا خداع المستخدم بموقع ويب مزيف.

إذا أردت شراء مفتاح تشقير، ابحث في أمازون مثلاً عن “NFC 2-Factor Authentication USB”

 


حماية البيانات المتقدمة للجميع

عرضت آبل ميزة حماية البيانات المتقدمة الجديدة على iOS 16.2 حيث يمكنك تأمين أكثر للبيانات المتزامنة مع iCloud باستخدام التشفير من طرف إلى طرف وتضيف iCloud Backup و iCloud Drive والصور والملاحظات والتذكيرات وإشارات سفاري المرجعية واختصارات سيري والمذكرات الصوتية والمحفظة. كانت الميزة متاحة فقط في الولايات المتحدة، لكن تم إتاحتها عالمياً في تحديث iOS 16.3.

ملاحظة: هذه الميزة تشفر الآي-كلاود، بحيث لا يستطيع أحد أبداً، استخلاص البينات منه إلا بكلمة السر. تعد ميزة عد حماية البيانات المتقدمة للآي-كلاود إعداد اختياري يوفر أعلى مستوى من أمان البيانات السحابية. يستخدم التشفير من طرف إلى طرف لحماية معظم بيانات الآيكلاود الخاصة بك، بما في ذلك النسخ الاحتياطي والصور والملاحظات والمزيد. هذا يعني أنه حتى في حالة حدوث خرق للبيانات، تظل بياناتك آمنة ولا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليها ، بما في ذلك آبل. لتشغيل حماية البيانات المتقدمة، يجب عليك إعداد طريقة استرداد بديلة واحدة على الأقل، مثل جهة اتصال أو مفتاح الاسترداد، لأن آبل ليس لديها مفاتيح التشفير لمساعدتك في استعادة بياناتك. إذا فقدت الوصول إلى حسابك في أي وقت ، فستحتاج إلى استخدام أحد طرق الاسترداد لاستعادة بيانات الآيكلاود الخاصة بك.

لذلك لا ننصح باستخدام طرق الحماية هذه للشخص العادي، وإنما هذا لمن لديهم أسرار على أجهزتهم لا يمكن أن تقع في الأيدي الخطأ.


دعم هوم بود الجديدة

أعلنت آبل عن الجيل الثاني الجديد من سماعات هوم بود الذكية في 18 يناير، وتتطلب تحديث iOS 16.3 أو iPadOS 16.3 على الأقل.

وإذا كان لديك هوم بود، فيمكنك استخدام ميزة Handoff لنقل الصوت الحالي على الآي-فون إلى هوم بود، سواء كانت أغنية أو بودكاست أو مكالمة هاتفية. ويشتمل تحديث iOS 16.3 على دليل يشرح العملية، ينطبق على طرز هوم بود الأخرى أيضًا.


أجهزة إنذار الدخان وأول أكسيد الكربون من هوم بود

يمكن لهوم بود الجديد اكتشاف إنذارات الدخان وأول أكسيد الكربون الصوتية، ,يمكنك تمكين هذا الخيار في أثناء الإعداد الأولي أو عبر إعدادات هوم بود في تطبيق المنزل على الآي-فون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تمكين ميزة التعرف على الصوت لجميع أفراد الأسرة بمجرد تنشيطها، وسيتم إرسال إشعار للجميع إذا تم التعرف على صوت.


الأصوات المحيطة لأجهزة إنذار هوم بود

أيضاً يمكن لهوم بود استخدام الأصوات المحيطة كأصوات إنذار، وذلك من خلال تطبيق المنزل على الآي-فون، ثم قم بالضغط مع الاستمرار على هوم بود، ثم أنشئ تنبيهًا أو اختر واحدا من الجهاز.

ثم قم بتغيير صوت التنبيه إلى “تشغيل الوسائط Play Media”، ثم حدد “اختيار الوسائط Choose Media”.

في السابق، كنت تذهب مباشرة إلى موسيقى آبل لاختيار أغنية، ولكن الآن يمكنك اختيار “أصوات محيطة Ambient Sounds”، ويمكنك اختيار أصوات مثل المدفأة، الغابة، صوت الليل “مثل صرصور الليل ونقيق الضفادع وعواء الذئاب😂 وما إلى ذلك، المحيط، المطر، وجريان الماء، والضوضاء البيضاء.


تغييرات الطوارئ SOS

غيرت آبل طريقة عمل بعض الأشياء في إعدادات الطوارئ. ومنها:

بدلاً من “Call with Hold أو الضغط باستمرار للاتصال”، أصبح الآن “Call with Hold and Release الضغط باستمرار للاتصال ثم الترك”. وبذلك لن يم الاتصال بخدمات الطوارئ حتى تقوم بتحرير أصبعك حتى بعد انتهاء العد التنازلي، وهذا يساعد على منع مكالمات الطوارئ غير المقصودة.

فإذا كنت تضغط باستمرار على زر الباور وأي من أزرار الصوت، فسيبدأ العد التنازلي ويصدر صوت تنبيه. وبعد العد التنازلي، إذا قمت بترك  الأزرار، فسيقوم الآي-فون بالاتصال بخدمات الطوارئ.

وبالنظر إلى الصورة السابقة على اليمين تحديث iOS 16.3 مقارنة بتحديث iOS 16.2 على اليسار.


إعادة تعيين خط آبل Books إلى الأصل

في تطبيق الكتب Books، عند اختيار خط في قائمة السمات والإعدادات في الكتاب، ستجد “Original”، وبذلك يمكنك الرجوع إلى خط النمط الأصلي. في السابق، كان عليك الضغط على زر “إعادة تعيين الثيم Reset Theme”، وهذا سيؤدي إلى إعادة تعيين الإعدادات مثل النص الغامق وخيارات إمكانية الوصول والتخطيط.


خيارات المتغيرات القابلة للتوسيع في الاختصارات

عندما تختار إجراءً في تطبيق الاختصارات يتطلب منك الاختيار من قائمة، سترى قائمة “متغيرات Variables” جديدة قابلة للتوسيع في الجزء العلوي تشتمل على الكثير من الخيارات.

على سبيل المثال، احصل على تفاصيل جهات الاتصال، واحصل على تفاصيل من أحداث التقويم، وتطبيق متجر آبل، وأحوال الطقس، والصورة، وتحويل القياس، وكلها تحتوي على أكثر من 20 عنصرًا للاختيار من بينها.

سترى قائمة متغيرات قابلة للتوسيع في إصدارات iOS الأقدم عندما يكون هناك أكثر من ستة أو سبع متغيرات مقترحة، بناءً على الإجراءات السابقة في الاختصار. لذلك إذا كان لديك اختصار معقد به العديد من الإجراءات، فستراه طوال الوقت تقريبًا. في iOS 16.3، سترى القائمة القابلة للتوسيع عندما تدفع العناصر الافتراضية القابلة للتحديد القائمة أيضًا خارج الشاشة.


تغيير عمل الخلفية في الاختصارات

في تحديث iOS 16.2 إجراء “Get Wallpaper أو احصل على خلفية” في تطبيق الاختصارات تحول إلى “Get All Wallpapers”. يعمل الإجراء بالطريقة نفسها، لكن الاسم الجديد يوضح أن النتيجة ستُظهر جميع خلفيات شاشة القفل الخاصة بك، وليس فقط واحدة محددة.


خلفيات الوحدة الجديدة

تم إضافة خلفية بعنوان الوحدة أو Unity لشاشة القفل والشاشة الرئيسية إشارة إلى الوحدة الوطنية بين البيض والسود ونبذ العنصرية، والذي يوافق هذا الشهر “شهر تاريخ السود”، ويحتوي الإصدار الجديد على عشرة أنواع مختلفة من الألوان، وأربعة أنواع مختلفة من الخطوط، وثلاثة خيارات لألوان الخط. الخطوط الثلاثة الغامقة، حصرية لخلفية Unity الجديدة. لا يزال بإمكانك اختيار الخطوط العربية الهندية من خلال أيقونة الكرة الأرضية.

كذلك يحتوي تحديث iOS 16.3 على إصلاحات لكثير من المشكلات، وكذلك إصلاحات أمنية وترقيع لبعض الثغرات.

ما رأيك في هذا التحديث؟ وهل شعرت بأي فرق أو صادفت أي مشكلة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة