أبلغت آبل عن عائدات بقيمة 20.8 مليار دولار تقريبًا من قطاع الخدمات في أحدث تقرير مالي ربع سنوي لها، حيث تمكنت الشركة من مواجهة الركود الاقتصادي والمشاكل الناجمة عن سلسلة التوريد ونقص مبيعات الآي-فون والماك عبر خدماتها التي تنمو بشكل قوي وللحفاظ على الزخم، تسعى للاستثمار بقوة في الخدمات المالية، مثل خدمة شراء الآي-فون مقابل اشتراك والتي سوف تسمح للمستخدم باستئجار أي جهاز بنفس الطريقة التي يشترك فيها بإحدى خطط خدمة البث الشهيرة نتفليكس، ولكن ما سبب تأخر آبل في الإعلان عن خدماتها المالية الجديدة.


خدمات آبل المالية

 كانت آبل قد أعلنت منذ بعض الوقت عن ميزات جديدة قادمة لمستخدميها في محاولة منها لكي تتوسع في خدماتها المالية والتي تعد أحد أكبر فرص النمو للشركة، ولكن يبدو أن الأمر ليس سهلا حيث تواجه الميزات المالية التي تعمل عليها آبل عقبات وتحديات قوية لا يستطيع مهندسوها إيجاد حلول لها حتى الآن.

وأوضح مارك جورمان من بلومبيرج أن آبل تعمل حاليا على أربعة مشاريع في مجال التكنولوجيا المالية. تم الإعلان عن اثنين على نحو رسمي وهما، حساب التوفير على بطاقة آبل والدفع المؤجل، ولم يتم الإعلان عن خدمة شراء الآي-فون باشتراك شهري وخدمة اشتر الآن وادفع لاحقا التي تسمح للمستخدم بتقسيط المنتجات والدفع عبر 4 قساط يتم توزيعها على ستة أسابيع بدون أي فوائد أو رسوم.


الآي-فون باشتراك

كان جورمان قد قال سابقا أن خدمة شراء الآي-فون باشتراك، سوف تظهر بالتزامن مع سلسلة آي-فون 13 أو 14، لكن على غرار خدمات آبل المالية الأخرى، واجهت الشركة نكسات هندسية وتقنية أدت إلى بطء التقدم وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية، ومع ذلك، لا يزال المشروع قيد العمل داخل آبل ولم يتم إلغاؤه.

وبالنسبة لخدمة شراء الآي-فون مقابل اشتراك، سوف تختلف الخدمة عن خيارات التمويل الأخرى، حيث إن الرسوم الشهرية لن تكون سعر الجهاز مقسمًا على 12 أو 24 شهرًا. بدلاً من ذلك، سيكون هناك مبلغ شهري لم يتم تحديده بعد ويعتمد على إصدار الجهاز الذي يختاره المستخدم.

ويوضح مارك جورمان أن خدمات التكنولوجيا المالية تستند إلى منصة قامت آبل بإنشائها وتعرف باسم “Project Breakout” وسوف يتم الاعتماد عليها بشكل تدريجي لنقل المزيد من مشاريع التكنولوجيا المالية بالكامل داخل الشركة مثل الشيكات والموافقات وسجل المعاملات التي يتم حاليًا الإشراف عليها من قبل شركاء آبل.

أخيرا، من المتوقع أن يتم إطلاق الدفع لاحقا بحلول شهر مارس أو أبريل 2023، ولا يوجد حتى الآن جدول زمني محدث للخدمات الأخرى مثل حساب توفير بطاقة آبل أو شراء الآي-فون باشتراك أو خدمة الأقساط.

ما رأيك في تركيز آبل على الخدمات المالية، هل ستنجح؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

bloomberg

مقالات ذات صلة