تحدثنا في مقال سابق عن الوجه القبيح لأدوات التتبع وكيف يمكن استغلالها بشكل سئ للتجسس ومراقبة الآخرين، وعلى ما يبدو، فإن آبل استمعت أخيرا لوجهة نظرنا، ودخلت في شراكة مع جوجل لتطوير معيار مشترك لمعالجة مخاوف السلامة والمخاطر التي قد تنشأ من إساءة استخدام أجهزة التتبع المختلفة على الأندرويد و iOS وتحسين الخصوصية والأمان في الظروف التي تُستخدم فيها تلك الملحقات لتتبع الآخرين دون علمهم أو موافقتهم.


آبل وجوجل

قالت شركة آبل إنها تتعاون مع جوجل في الوقت الراهن للحد من التتبع غير المرغوب فيه للأشخاص عن طريق الأجهزة التي تعمل بالبلوتوث مثل AirTags وأدوات التتبع الأخرى، والتي تشمل Tile Pro و Jiobit Smart Tag و Chipolo Card Spot وغيرهم. وقدمت الشركتان معًا مسودة بالمواصفات التي سوف تُطلب من الشركات التي لديها أجهزة تتبع تعمل بالبلوتوث دعمها من أجل حماية المستخدمين وتنبيههم بأي تتبع غير مصرح به على كل من الآي-فون والأندرويد.

يمثل هذا التعاون أحدث جهد لمعالجة مخاوف الخصوصية والسلامة التي ظهرت بكثرة عبر أجهزة التتبع والتي صُممت في الأصل من أجل المساعدة في مراقبة الأمتعة أو المحافظ أو المفاتيح والعثور عليها في حالة نسيان مكانها وفقدانها، لكن تم استخدام تلك الأدوات على نحو خاطئ، وباتت وسيلة لمراقبة الآخرين والتجسس عليهم ومنذ إطلاق AirTags، قال خبراء الخصوصية وإنفاذ القانون إن بعض الأشخاص يستخدمونها لأغراض ضارة كما أشارت آبل إنها على علم بجهات تحاول إساءة استخدام AirTag لأغراض خبيثة أو إجرامية.


 أدوات التتبع

حتى الآن، إذا كنت أحد مستخدمي الآي-فون وحاول أحدهم تتبعك عبر وضع AirTag بين أغراضك، سوف يقوم الآي-فون في الحال بتنبيهك ولكن إذا كنت من ذوي الفقاعات الخضراء (مستخدمي الأندرويد يمثلون 70%) حينها سوف يتم تنبيهك بعد ثلاثة أيام، ولهذا قال ديف بورك نائب رئيس قسم هندسة الأندرويد في جوجل “لقد قدمت أجهزة التعقب التي تعمل بالبلوتوث فوائد هائلة للمستخدمين ولكنها وفرت أيضًا إمكانية التتبع غير المرغوب فيه. الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات على مستوى الصناعة لحل تلك المشكلة”.

وعلى غرار التعاون السابق لمكافحة كورونا، ومن أجل معالجة إساءة استخدام أجهزة التتبع المختلفة، اقترحت آبل وجوجل مواصفات صناعية جديدة وهي عبارة عن مجموعة من أفضل الممارسات والبروتوكولات التي من شأنها تحسين القدرة على اكتشاف الأغراض الخاصة بالمستخدم وأيضا إصلاح مشكلة التجسس وتتبع الآخرين ليس فقط على الآي-فون ولكن سيكون الأمر نفسه على هواتف الأندرويد، والجيد في الأمر أن العديد من الشركات التي لديها أجهزة تتبع مثل سامسونج و Tile و Chipolo و Eufy Security و Pebblebee وغيرهم، أعربت عن دعمها لتلك المسودة.

أخيرا، قدمت آبل وجوجل المواصفات المقترحة بعنوان “اكتشاف أدوات التتبع غير المرغوب فيها” كمسودة عبر فريق عمل هندسة الإنترنت وهي منظمة رائدة في تطوير المعايير. سيتم قبول التعليقات عليها على مدار الأشهر الثلاثة القادمة. بعد ذلك، ستنشئ جوجل وآبل مواصفات يمكن لصانعي أجهزة التتبع استخدامها كما تُخطط الشركات لتطبيقه في الإصدارات القادمة لنظامي التشغيل iOS والأندرويد.

ما رأيك في هذا التعاون لمنع إساءة استخدام أدوات التتبع وهل سيؤتي ثماره؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة