تسريب صور ومواصفات هاتف جوجل بيكسل فولد، وواتساب يسمح بنقل الدردشة لآي-فون آخر بدون آي-كلاود، وقد تبدأ آبل قريبًا في بيع أجهزة ماك بوك برو وماك ميني مجددة لهذا العام، وشرطة نيويورك توصي مالكي السيارات في مدينة نيويورك باستخدام أجهزة AirTags، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


جهاز ماك بوك Air مقاس 15 بوصة تم تخزينه قبل إطلاق WWDC

أفادت تقارير جديدة أن سلسلة التوريد الخاصة بدأت في تخزين جهاز ماك بوك Air مقاس 15 بوصة الذي أشيع عنه قبل إعلانه المتوقع في WWDC في يونيو. وتتوقع المصادر أن إجمالي شحنات ماك بوك ستنخفض ​​بشكل طفيف في عام 2023 بسبب البداية البطيئة لهذا العام. ومن المتوقع أن يتم تشغيل جهاز ماك بوك Air مقاس 15 بوصة بشريحة M2 مع تكوينات متعددة لوحدة معالجة الرسومات وقد لا يكون هناك أي تغييرات في التصميم عدا حجم الشاشة الأكبر. وإذا تم إصدار أجهزة ماك بوك جديدة مع شرائح 3 نانومتر في النصف الثاني من عام 2023، تعتقد المصادر أن شحنات ماك بوك يمكن أن تتحسن، ولكن من غير الواضح متى ستظهر شريحة M3 نظرًا لمشكلات العائد التي تواجهها صانعة الرقائق شركة TSMC.


جوجل تعلن عن دعمها لمفاتيح مرور الحساب

أدخلت جوجل طريقة جديدة لتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك تسمى “مفاتيح المرور passkeys”. تعد مفاتيح المرور بديلاً لكلمات المرور وهي أكثر أمانًا وسهولة في الاستخدام. باستخدام مفاتيح المرور، يمكنك تسجيل الدخول إلى التطبيقات ومواقع الويب باستخدام بصمة الإصبع أو مسح الوجه أو رمز PIN لقفل الشاشة، بدلاً من كتابة كلمة مرور. تقاوم مفاتيح المرور هجمات التصيد الاحتيالي وهي أكثر أمانًا من رموز الرسائل النصية القصيرة التي تستخدم لمرة واحدة. لإنشاء مفتاح مرور، يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك واختيار خيار “إنشاء مفتاح مرور Create a passkey””. وستظل كلمات المرور التقليدية والتحقق من خطوتين تعمل مع حسابات جوجل، لكن مفاتيح المرور هي خيار إضافي يمكنك استخدامه لتسجيل الدخول. وتتوفر مفاتيح المرور على جميع المنصات الرئيسية وتدعمها شركات أخرى، مثل PayPal و Best Buy و eBay.


واتساب يسمح للمستخدمين بنقل الدردشات إلى آي-فون آخر دون استخدام آي-كلاود

يختبر واتساب ميزة جديدة تسمى “نقل الدردشات إلى الآي-فون” والتي ستسمح للمستخدمين بنقل محفوظات الدردشة الخاصة بهم إلى آي-فون آخر دون استخدام آي-كلاود. حاليًا، يسمح لمستخدمي الآي-فون فقط بترحيل سجل الدردشة والوسائط الخاصة بهم إلى آي-فون آخر باستخدام النسخ الاحتياطي للدردشة Chat Backup الذي تم تحميله على آي-كلاود بالفعل. ستسمح الميزة الجديدة للمستخدمين بنقل محفوظات الدردشة الخاصة بهم عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة على الآي-فون القديم الخاص بهم لنقل سجل الدردشة تلقائيًا إلى الجهاز الجديد. تقدم الخدمة المدمجة الجديدة ميزة للمستخدمين الذين يقتصرون على سعة تخزين مجانية تبلغ 5 جيجابايت على آي-كلاود. الميزة متاحة حاليًا لبعض مختبري الإصدارات التجريبية ومن المتوقع طرحها لمزيد من المستخدمين في الأيام المقبلة. تأتي هذه الأخبار في أعقاب إعلان الشركة الأم ميتا عن دعم تسجيل الدخول متعدد الأجهزة لواتساب، والذي سيسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى نفس الحساب على ما يصل إلى أربعة هواتف.


مايكروسوفت تخطط لإصدار ChatGPT يركز على الخصوصية

تخطط مايكروسوفت لإطلاق إصدار يركز على الخصوصية من نموذج لغة ChatGPT الخاص بها، والذي سيعمل على خوادم سحابية مخصصة، مما يجعل بيانات العملاء منفصلة عن المستخدمين الآخرين. تسعى هذه الخطوة إلى جذب الشركات التي تجنبت استخدام روبوتات المحادثة بسبب مخاوف من الكشف عن معلومات حساسة. قد تكلف الخدمة ما يصل إلى 10 أضعاف تكلفة خدمة ChatGPT الحالية.


آبل تخطط لتوسيع التنبيه بالتتبع غير المرغوب فيه

اقترحت آبل وجوجل بشكل مشترك مواصفات صناعية لمنع إساءة استخدام أجهزة التتبع التي تعمل بالبلوتوث. ويخططون لتوسيع تنبيهات التتبع غير المرغوب على جميع أجهزة التعقب التابعة لجهات خارجية في الإصدارات المستقبلية من iOS وأندرويد. وأعربت شركات Tile و Chipolo و Samsung و Eufy و Pebblebee عن دعمها لمسودة المواصفات، والتي تم تقديمها إلى فريق عمل هندسة الإنترنت لفترة تعليق مدتها ثلاثة أشهر، وهي فترة زمنية يمكن للأطراف المعنية خلالها تقديم ملاحظات أو اقتراحات أو انتقادات. في الوقت الحالي، يقوم نظام iOS بتنبيه المستخدمين بإشعار دفع إذا تم اكتشاف AirTag غير معروف يتحرك مع شخص ما بمرور الوقت، ويمكنهم اتخاذ خطوات للعثور على AirTag وتعطيله إذا لزم الأمر.

لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يرجى متابعة هذا المقال – رابط.


تسريب صور ومواصفات هاتف جوجل بيكسل فولد

تم تسريب صور تسويقية جديدة لهاتف جوجل بيكسل فولد، إلى جانب المواصفات التفصيلية، قبل الكشف الرسمي المتوقع عنه في وقت لاحق من هذا الشهر. يتشابه شكل الجهاز مع هاتف سامسونج Z Fold 4، بغطاء خارجي OLED مقاس 5.8 بوصة وشاشة OLED رئيسية مقاس 7.6 بوصة تفتح مثل كتاب، وكلاهما بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز. سيتم تشغيل بيكسل فولد بواسطة شريحة جوجل Tensor G2 ومعالج أمان Titan M2، ويحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 12 جيجابايت وسعة تخزين تبلغ 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت. سيأتي الجهاز بكاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل وبطارية 4821 مللي أمبير يمكن أن تدوم حتى 24 ساعة.

تخطط جوجل لتسويقه على أنه يحتوي على “المفصلة الأكثر متانة” على هاتف ذكي قابل للطي، ومن المتوقع أن يبلغ سعره حوالي 1700 دولار.


شرطة نيويورك تشجع مالكي السيارات على استخدام AirTags

توصي شرطة نيويورك مالكي السيارات في مدينة نيويورك باستخدام أجهزة AirTags للمساعدة في منع سرقة السيارات. وهذا النهج يمكن أن يكون فعالًا في استعادة السيارات المسروقة. أصدرت شرطة نيويورك مقطع فيديو يوجه أصحاب السيارات لشراء AirTag وإخفائها في سيارتهم لتسهيل تحديد مكان الضباط في حالة السرقة. ويُظهر الفيديو مثالاً على كيفية استخدام تطبيق Find My لتتبع سيارة مسروقة مزودة بـ AirTag، مما يؤدي إلى إلقاء القبض على اللص. تم إطلاق هذه المبادرة من خلال فيديو TikTok يوضح كيفية استغلال ثغرة أمنية في سيارات Hyundai و Kia، مما أدى إلى زيادة سرقات السيارات في مناطق معينة من مدينة نيويورك. وأعلن العمدة إريك آدامز أن المدينة ستوفر 500 علامة AirTag مجانية لأصحاب السيارات في المناطق التي شهدت زيادة كبيرة في سرقات السيارات.


أخبار متفرقة

◉ تقدم آبل لمستخدمي آبل كارد 6% كاش نقدي يومياً على مشترياتهم من Nike، بزيادة عن نسبة 3% المعتادة لشهر مايو. يتوفر العرض على ما يصل إلى 500 دولار من البضائع المشتراة باستخدام آبل باى من خلال موقع Nike الإلكتروني أو متاجر Nike الأمريكية أو تطبيق Nike. يمكن لعملاء آبل كارد الجدد استرداد 75 دولارًا نقدًا إذا أنفقوا 75 دولارًا أو أكثر في Nike خلال أول 30 يومًا من الحصول على البطاقة. ويمكن استخدام Daily Cash لمشتريات آبل كاش، أو تحويلها إلى حساب مصرفي، أو إيداعها في حساب توفير آبل كارد الجديد. بطاقة آبل كارد متوفرة حاليًا في الولايات المتحدة فقط.

◉ ستضيف آبل شاشة Thunderbolt Display والجيل الأول من آي-باد Air إلى قائمة المنتجات القديمة في 31 مايو. وهذا يعني أنهم لن يكونوا مؤهلين من الآن فصاعدا للإصلاحات أو خدمات الأجهزة الأخرى في متاجر آبل أو مزودي الخدمة المعتمدين. ظهرت شاشة Thunderbolt، التي تم تقديمها في عام 2011، بشاشة مقاس 27 بوصة، ودقة 1440 بكسل، وكاميرا 720 بكسل، وثلاثة منافذ USB 2.0، ومنفذ FireWire 800، ومنفذ جيجابت إيثرنت، ومنفذ Thunderbolt. وتم إطلاق آي-باد Air الأصلي في عام 2013 بشاشة مقاس 9.7 بوصة وشريحة A7. تعتبر شركة آبل أن المنتج قد عفا عليه الزمن من الناحية التقنية بعد أكثر من سبع سنوات.

◉ أصدرت آبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة باسم 5E135 لسماعات AirPods 2 و AirPods 3 و AirPods برو الأصلية و AirPods برو 2 و AirPods ماكس. لا توجد ملاحظات حول التحديث الجديد، لكن من المتوقع أن تتضمن تحسينات في الأداء وإصلاحات للأخطاء. وللتحديث، تحتاج إلى توصيل AirPods الخاص بك بجهاز iOS، ووضعها في العلبة، وتوصيلها بمصدر طاقة، ثم إقرانها بالآي-فون أو الآي-باد. سيتم تثبيت البرنامج الثابت عبر الواي فاي بعد فترة قصيرة من الوقت.

◉ انتهى النزاع القانوني بين شركة آبل وماسيمو ولم تتمكن هيئة المحلفين من الوصول إلى قرار نهائي. كان الخلاف حول ما إذا كانت شركة آبل قد وظفت بشكل غير قانوني موظفي ماسيمو وسرقت أسرارًا تجارية لتطوير ساعة آبل. وانقسمت هيئة المحلفين، حيث أراد ستة محلفين اتخاذ قرار لصالح شركة آبل، وكان عضو واحد قويًا لصالح ماسيمو، مما أدى إلى طريق مسدود. وتخطط ماسيمو لمواصلة متابعة قضية سرقة الحقوق، مما يعني أنهم سيفعلون القضية مرة أخرى أمام هيئة محلفين جديدة.

◉ أضافت آبل تبويب “2023” إلى صفحة أجهزة ماك التي تم تجديدها، في تلميح إلى أنها قد تبدأ قريبًا في بيع الموديلات التي تم تجديدها لأجهزة ماك بوك برو وماك ميني التي تم إصدارها في وقت سابق من هذا العام. وتتميز أحدث طرازات ماك بوك برو بشرائح M2 برو أو M2 ماكس، مما يوفر أداءً ومعالجة رسومات أسرع، وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 96 جيجابايت، و Wi-Fi 6E، ومنفذ HDMI 2.1، وساعة إضافية من عمر البطارية. يمكن أيضًا تهيئة ماك ميني الجديد بشرائح M2 ومنافذ Thunderbolt 4. عادةً ما يتم إضافة خصم على أجهزة ماك المُجددة بنسبة 15٪ مقارنةً بالموديلات الجديدة تمامًا وتأتي بضمان محدود لمدة عام واحد وتغطية AppleCare +.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13

مقالات ذات صلة