نشرت آبل أول تقرير شفافية لمتجر التطبيقات، والذي صدر بموجب تسوية دعوى قضائية في عام 2021، ألزمت آبل بتزويد المطورين بمعلومات حول عملية مراجعة التطبيق. تتضمن هذه المعلومات إحصاءات مثل عدد التطبيقات المرفوضة وحسابات العملاء والمطورين التي تم إلغاء تنشيطها والتطبيقات التي تمت إزالتها من متجر التطبيقات، وبيانات حول استعلامات البحث والنتائج والمزيد. يحتوي تقرير شفافية متجر التطبيقات لعام 2022 على جميع المعلومات التي طلبها المطورون، ويمكن تنزيل هذا التقرير من موقع الويب القانوني لشركة آبل. وإليك أهم ما جاء فيه.


في عام 2022، كان إجمالي عدد التطبيقات على متجر التطبيقات 1،783،232 “مليون وسبعمائة وثلاثة وثمانين ألفًا ومائتين واثنين وثلاثين” تطبيقًا متاحًا. وخلال هذا العام، تلقت آبل ما مجموعه 6،101،913 “ستة ملايين ومائة وألف وتسعمائة وثلاثة عشر” تطبيقًا، وتم رفض 1،679،694 “مليون وستمائة وتسعة وسبعون ألفًا وستمائة وأربعة وتسعين” تطبيقًا منها لأسباب مختلفة مثل أمور متعلقة بالأمان والأداء والتصميم وأمور قانونية مثل حقوق الملكية الفكرية، انتهاك قوانين الخصوصية، وانتهاك قوانين حماية المستهلك وما إلى ذلك.

 وعند رفض أحد التطبيقات، تتواصل آبل مع المطور بشأن الإرشادات المحددة التي لم يتم اتباعها أو التي قام بانتهاكها. من خلال توفير هذه المعلومات، تهدف آبل إلى التأكد من أن المطورين يفهمون أسباب رفض التطبيقات ويمكنهم إجراء التحسينات اللازمة للوفاء بالإرشادات قبل إعادة إرسال تطبيقاتهم.

كانت غالبية حالات رفض التطبيقات بسبب انتهاك قاعدة Design 4.0 وبلغ عددها 149،378 تطبيقاً. وهذا يعني أن عددًا كبيرًا من التطبيقات فشل في تلبية إرشادات التصميم المحددة التي حددتها آبل لمتجر التطبيقات.

بالإضافة إلى ذلك، تم رفض 32،009 تطبيق بسبب انتهاك قاعدة DPLA 3.2 Fraud، كما تم إنهاء 428,249 حساب مطور بسبب نفس الانتهاك، وتشير هذه القاعدة إلى إرشادات تتعلق بحظر الأنشطة الاحتيالية أو السلوك الخبيث أو الضار أو غير المشروع داخل التطبيقات، مما يشير إلى رفض عدد كبير من التطبيقات لعدم الامتثال لتدابير منع الاحتيال.

بعد العمل مع آبل لحل المشكلات، تمت الموافقة في النهاية على ما مجموعه 253،466 تطبيقًا تم رفضه في البداية. من ناحية أخرى، تمت إزالة 186،195 تطبيقًا من متجر التطبيقات لأنها انتهكت القواعد التي وضعتها آبل. تنتمي غالبية التطبيقات التي تمت إزالتها إلى فئة الألعاب، تليها الأدوات المساعدة والأعمال والتعليم.


أصدرت آبل معلومات حول العدد الإجمالي للتطبيقات التي تمت إزالتها من متجر التطبيقات لأن الحكومات طلبت إزالتها. وتأتي الحكومة الصينية على رأس القائمة، حيث طلبت من آبل إزالة 1435 تطبيقًا. من بين 1435 تطبيقًا، تمت إزالة 1276 تطبيقًا خاصة بفئة الألعاب، لأنها لم تكن تمتلك ترخيص GRN المطلوب الذي فرضته الصين. بعبارة أخرى، طلبت الحكومة الصينية من شركة آبل إزالة هذه التطبيقات لأنها تفتقر إلى الترخيص اللازم.

وترخيص GRN أو Game Registration Number هو ترخيص مطلوب من قبل الحكومة الصينية لنشر ألعاب الفيديو على الأجهزة المحمولة في الصين.

كذلك أزالت آبل 14 تطبيقًا بناءً على طلب حكومة الهند، و 10 تطبيقات لباكستان، وسبعة تطبيقات لروسيا. وفي بلدان أخرى، بما في ذلك تركيا وبلغاريا وقبرص وهونج كونج وإيطاليا ولاتفيا ونيجيريا، تمت إزالة أقل من تطبيقين بناءً على طلب كل حكومة.

طلب المطورون من آبل أن تعيد النظر في إزالة 18412 تطبيقًا. وأعادت آبل 616 حساب مطور فقط، مما يعني أن غالبية الطعون لم تنجح. تبرر آبل هذا العدد الكبير من الطعون المرفوضة بالقول إن التطبيقات المعنية يتم إزالتها عادةً من متجر التطبيقات بسبب أنشطة احتيالية أو غير قانونية.

يوجد حاليًا 36،974،015 “ستة وثلاثون مليونًا وتسعمائة وأربعة وسبعون ألفًا وخمسة عشر” مطورًا مسجلاً لدى آبل. وفي عام 2022، أنهت آبل 428,487 حساب مطور. وتزيل آبل المطورين من برنامج مطوري آبل لأسباب مختلفة، ولكن الأكثر شيوعًا هو اتصالهم بحسابات تم أغلقتها آبل أو أوقفتها، ولم تعد هذه الحسابات نشطة أو يمكن الوصول إليها، ويرجع ذلك عادةً إلى انتهاكات سياسات Apple أو التورط في أنشطة احتيالية.

من بين 3,338 مطورًا استأنفوا الحظر من متجر التطبيقات، وأعادت آبل 159 حسابًا فقط. توضح آبل أنها ترفض معظم طلبات الاستئناف لأن غالبيتها تحتوي على أنشطة احتيالية.


إنهاء حسابات وزيادة عدد الزائرين وإحصاءات تنزيل التطبيقات

◉ تم إنهاء إجمالي 282،036،628 “مائتين واثنان وثمانون مليونًا وستة وثلاثون ألفًا وستمائة وثمانية وعشرين” حساب عميل. يشمل هذا جميع أنواع الحسابات، حتى تلك التي أنشأها المستخدمون الذين لا يمتلكون أجهزة آي-فون أو آي-باد.

◉ في المتوسط، كان هناك 656,739,889 “ستمائة وستة وخمسون مليونًا وسبعمائة وتسعة وثلاثون ألفًا وثمانمائة وتسعة وثمانين” زائرًا لمتجر التطبيقات كل أسبوع لتصفح التطبيقات أو تنزيلها.

◉ سجل متجر تطبيقات آبل ما معدله 747،873،877 “سبعمائة وسبعة وأربعون مليونًا وثمانمائة وثلاثة وسبعون ألفًا وثمانمائة وسبعة وسبعين” تنزيلًا للتطبيقات أسبوعيًا. ويشير هذا إلى عدد مرات تنزيل المستخدمين للتطبيقات.

◉ أجرى العملاء في المتوسط ​​373،211،396 “ثلاثمائة وثلاثة وسبعون مليونًا ومائتين وأحد عشر ألفًا وثلاثمائة وستة وتسعين” عملية بحث على “متجر التطبيقات” في الأسبوع. يمثل هذا عدد المرات التي بحث فيها المستخدمون عن تطبيقات أو معلومات معينة.

◉ من بين عمليات البحث هذه، ظهر 1,399,741 تطبيقًا في أفضل 10 نتائج في 1000 عملية بحث على الأقل. هذا يعني أنه تم عرض هذه التطبيقات بشكل متكرر كأهم النتائج عندما بحث المستخدمون عن كلمات رئيسية أو فئات معينة.

لمزيد من المعلومات التفصيلية والتفاصيل، يمكنك الرجوع إلى البيانات التكميلية المقدمة من آبل. وتخطط آبل لتقديم تقارير الشفافية حول متجر التطبيقات إلى المطورين على أساس سنوي من الآن فصاعدًا.

ما رأيك في تقرير شفافية متجر التطبيقات؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة