بالتأكيد واجه البعض حادث سرقة هاتفه، وشعر وقتها بأن كل شيء قد توقف! ليس بسب الهاتف كجهاز، ولكن لما يحتويه من أشياء قد تكون ثمينة وغالية جداً، خاصة إذا لم يكن يمتلك نسخة أخرى في أي مكان، عندها يكون كل شيء قد فقد، وسيحتاج إلى جهد جهيد لاستعادة بعضه، وقد يكون عليه أهم ذكريات حياته وأهم أعماله أيضاً. لكن الحقيقة أن آبل وضعت منذ اللحظة الأولى خطوات صارمة وذكية لحماية عملائها وحماية بياناتهم. لكن للأسف يتم التغلب والتحايل على هذا الأمر بطريقة أو بأخرى، لكن في هذه المرة زادت آبل جرعة الحماية كثيراً، حيث يشتمل الإصدار التجريبي الأول من تحديث iOS 17.3، المتاح للمطورين، على ميزة “حماية الأجهزة المسروقة” التي تهدف إلى تعزيز الأمان عند سرقة الآي-فون. تعرف على هذه الميزة وكيفية استخدامها وما هي الإجراءات التي تستدعي عملها.

من iPhoneIslam.com، شخص يرتدي قناعًا أسود يستخدم هاتفًا خلويًا يتميز بميزة حماية الآي-فون الجديدة من Apple.


في وقت سابق من هذا العام، كشفت الصحفيتان جوانا ستيرن ونيكول نجوين من صحيفة وول ستريت جورنال عن حوادث قام فيها اللصوص بالتجسس على كلمات مرور هواتف ضحاياهم من نوع آي-فون قبل سرقة أجهزتهم، ويتم ذلك غالبًا في الأماكن العامة. وبعد ذلك، يستطيع اللص إعادة ضبط كلمة مرور حساب آبل للضحية وإيقاف تشغيل ميزة “Find My” والاطلاع على كلمات المرور المخزنة في سلسلة مفاتيح iCloud لحسابات المصارف والبريد الإلكتروني وغير ذلك. بإيجاز، ذكر التقرير أن اللصوص يمكنهم “سرقة حياتك الرقمية بأكملها.”

إذا قمت بتفعيل حماية الجهاز المسروق، لن تكفي كلمة المرور وحدها لحماية بياناتك! مع تفعيل هذه الميزة، ستحتاج إلى بصمة الوجه أو بصمة الإصبع للتحقق من هويتك قبل القيام بأفعال حساسة، مثل:

◉ عرض أو استخدام كلمات المرور أو مفاتيح المرور المحفوظة في iCloud Keychain.

◉ التقدم بطلب للحصول على بطاقة آبل جديدة.

◉ عرض بطاقة آبل كارد الافتراضية.

◉ إيقاف تشغيل وضع الفقدان Lost Mode.

◉ مسح كافة المحتويات والإعدادات.

◉ اتخاذ بعض إجراءات Apple Cash and Savings في المحفظة.

◉ استخدام طرق الدفع المحفوظة في سفاري.

◉ استخدام الآي-فون لإعداد جهاز جديد.

◉ تغيير كلمة مرور حساب آبل الخاص بك.

◉ تحديث إعدادات أمان حساب آبل المحددة، بما في ذلك إضافة أو إزالة جهاز موثوق به أو رقم هاتف موثوق به أو مفتاح الاسترداد أو جهة اتصال الاسترداد.

◉ تغيير رمز المرور الخاص بالآي-فون.

◉ إضافة أو إزالة بصمة الوجه أو بصمة الإصبع.

◉ إيقاف تشغيل “العثور على Find My”.

◉ إيقاف تشغيل ميزة حماية الأجهزة المسروقة.

تمكين حماية الأجهزة المسروقة بطبقة إضافية من الأمان باستخدام بصمة الوجه أو بصمة الإصبع المطلوبة للإجراءات الحساسة مثل عرض كلمات مرور سلسلة المفاتيح، أو التقدم بطلب للحصول على بطاقات آبل، أو محو بيانات الآي-فون الخاص بك. ولا يعمل رمز المرور الاحتياطي في حالة فشل القياسات الحيوية.


كيفية تفعيل ميزة حماية الجهاز المسروق

الميزة ستكون متاحة مع تحديث iOS 17.3 ويمكنك تفعيل ميزة حماية الجهاز المسروق من خلال الإعدادات ← Face ID ورمز المرور ← حماية الجهاز المسروق Stolen Device Protection.

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل جهاز iPhone ويعرض ميزة جديدة لتعزيز الأمان.

قالت آبل إنها تخطط لمشاركة معلومات إضافية حول حماية الأجهزة المسروقة بمرور الوقت لتوضيح كيفية عمل الميزة. وسيكون هذا الخيار متاحًا على جميع طرز الآي-فون التي تعمل بتحديث iOS 17، بداية من آي-فون XS والإصدارات الأحدث. ومن المرجح أن يتم إصدار iOS 17.3 للعامة في يناير أو فبراير.

ما رأيك بميزة حماية الأجهزة المسروقة الجديدة. وفي رأيك؟ لماذا لم تجعل آبل غلق الجهاز يستدعي أيضا بصمة الوجه، أليس هذا منطقياً؟

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة