تطبيق ChatGPT يسمح بإنشاء صورتين مجانًا يوميًا باستخدام أداة توليد الصور DALL-E 3، وشركة إل جي تسعى للحصول على تعويض من آبل، وآي-فون 17 النحيف قد يأتي باسم “آي-فون Air”، وآي-فون SE 4 سيحتوي على رام سعة 8 جيجابايت لذكاء آبل، وآبل تفتح شريحة NFC الخاصة بالآي-فون لمطوري الطرف الثالث في iOS 18.1، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تنوي إطلاق روبوت منزلي في عام 2026

من iPhoneIslam.com، جهاز لوحي مزود بواجهة اتصال فيديو، يحمل أخبارًا على الهامش، مثبت على حامل مكبر صوت أمام خلفية زرقاء.

تعمل آبل على تطوير روبوت منزلي مبتكر. يتميز بشاشة كبيرة شبيهة بالآيباد مثبتة على ذراع رفيعة، مما يسمح للشاشة بالدوران والإمالة بزاوية 360 درجة. ومن المتوقع أن يعمل الجهاز كمركز تحكم للمنزل الذكي، ووسيلة للمكالمات المرئية، وأداة لمراقبة الأمن المنزلي.

يستخدم الروبوت تقنيات سيري والذكاء الاصطناعي، مما يمكنه من الاستجابة لمجموعة واسعة من الأوامر الصوتية والتعرف على الأصوات المختلفة. وتهدف آبل إلى إطلاقه بحلول عام 2026 أو 2027 بسعر يقارب 1000 دولار، على الرغم من أن الخطط قد تتغير مع تقدم عملية التطوير. يشرف على المشروع كيفن لينش، نائب رئيس التكنولوجيا في آبل، الذي سبق له الإشراف على مشاريع مثل ساعة آبل ومشروع السيارة ذاتية القيادة الذي تم إلغاؤه.


آبل تفتح شريحة NFC الخاصة بالآي-فون لمطوري الطرف الثالث في iOS 18.1

من iPhoneIslam.com، شخصان يتبادلان الدفع باستخدام الهواتف الذكية، أحدهما يحمل الزهور وكوبًا من القهوة، والآخر يعرض هاتفًا بشاشة تأكيد الدفع. تظهر في الخلفية زهور نابضة بالحياة، تجسد جوهر شهر أغسطس.

أعلنت آبل عن خطوة جديدة ستمكن المطورين من تقديم معاملات تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) في تطبيقاتهم الخاصة لأول مرة، وهي ميزة كانت حكراً على خدمة آبل باي. ابتداءً من إصدار iOS 18.1، سيتمكن المطورون من تقديم معاملات لاسلكية داخل التطبيقات، منفصلة عن آبل باي ومحفظة آبل، باستخدام واجهات برمجة تطبيقات (APIs) جديدة. يفتح هذا التطور آفاقاً جديدة لمجموعة واسعة من الاستخدامات، بما في ذلك المدفوعات داخل المتاجر، ومفاتيح السيارات، وبطاقات النقل العام، والشارات المؤسسية، وبطاقات الهوية الطلابية، ومفاتيح المنازل والفنادق، وتذاكر الفعاليات، مع إمكانية استخدامها للهويات الحكومية في المستقبل والمزيد.

تستخدم واجهات البرمجة الجديدة وحدة الأمان المتكاملة (Secure Enclave) داخل الآي-فون، وهي شريحة معتمدة لتخزين المعلومات الحساسة مباشرة على الجهاز نفسه. سيتمكن المستخدمون من استخدام التطبيقات التي تعتمد هذه الواجهات إما بفتح التطبيق مباشرة أو بتعيينه كتطبيق لاسلكي افتراضي في الإعدادات، مما يتيح بدء المعاملة بالنقر المزدوج على الزر الجانبي. وسيحتاج المطورون إلى طلب ترخيص NFC و Secure Enclave، والدخول في اتفاقية تجارية مع آبل، ودفع الرسوم المرتبطة بذلك. ستتوفر هذه الميزات بداية للمطورين في أستراليا والبرازيل وكندا واليابان ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وستتوسع إلى مناطق أخرى لاحقاً.


لا تزال شركة آبل تعمل على تطوير جهاز iMac أكبر بشاشة مقاس 30 بوصة

من iPhoneIslam.com، رجل يقف أمام جهاز كمبيوتر بلوحة مفاتيح، ويحضر حدث "Scary Fast".

لا تزال آبل تعمل على تطوير جهاز آي-ماك بشاشة أكبر من 30 بوصة. على الرغم من إيقاف إنتاج آي-ماك 27 بوصة وتأكيد الشركة على عدم وجود خطط لإطلاق نسخة جديدة منه، إلا أن الشائعات تشير إلى استمرار العمل على نموذج أكبر. ويقول مارك جورمان من بلومبيرج إن “آي-ماك أكبر حجمًا لا يزال قيد الدراسة من قبل آبل”، لكن من غير الواضح ما إذا كان سيستخدم معالج M4 الجديد أم لا.

وتشير التوقعات إلى أن الآي-ماك الأكبر قد يصل بحجم 32 بوصة مع شاشة mini-LED، ومن المحتمل أن يتم إطلاقه في عام 2025 أو ما بعده. قد يكون هذا الجهاز بمثابة بديل لـ “آي-ماك برو” الذي تم إيقافه في عام 2021. لكن التفاصيل حول التصميم والمواصفات لا تزال غير واضحة، مع احتمال أن يتبنى تصميمًا مشابهًا لشاشة Studio Display مع حواف أنحف وبدون الحافة السفلية المميزة للآي-ماك الحالي.


جوجل تروج لقدرات Gemini AI في Pixel 9 وتنتقد آبل

من iPhoneIslam.com، صورة مجمعة تظهر الساعات الذكية وسماعات الأذن والهواتف الذكية على خلفية مع النص "Gemini Nano" على الشاشة. يقف شخص بالقرب من الشاشة، ويلقي لمحة عن "أخبار الهامش: الأسبوع 9 - 15 أغسطس".

قدمت جوجل هواتفها الجديدة من سلسلة بيكسل 9، مستغلة الفرصة للانتقاد غير المباشر لتقنية Apple Intelligence ذكاء آبل. تتميز جميع أجهزة بيكسل 9 الجديدة بدمج تقنية الذكاء الاصطناعي جميني من جوجل، مع مجموعة من الميزات الجديدة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. وأكدت جوجل أن جيميني قادر على معالجة المطالبات المعقدة دون الحاجة إلى تحويل المهمة إلى خدمة ذكاء اصطناعي أخرى، في إشارة ضمنية إلى خطة آبل لدمج ChatGPT مع سيري.

تشمل ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في هواتف بيكسل 9 تطبيق Pixel Studio لإنشاء الصور، وإمكانية تحرير الصور لإضافة عناصر جديدة، وتقارير الطقس المخصصة، ودمج الصور لإدراج الشخص الملتقط للصورة في الصور الجماعية. كما أضافت جوجل ميزة Gemini Live التي تتيح للمستخدمين إجراء محادثات حرة وكاملة مع جميني. في المقابل، تخطط آبل لاستخدام ChatGPT لبعض المهام التي لا تستطيع Apple Intelligence القيام بها حاليًا، مثل إنشاء النصوص من الصفر وتوليد الصور، مع إتاحة الخيار للمستخدمين لاختيار خدمة الذكاء الاصطناعي المفضلة لديهم.


من المحتمل أن يحتوي آي-فون SE 4 على رام سعة 8 جيجابايت لذكاء آبل

من iPhoneIslam.com، الوصف: هاتف خلوي بشاشة زرقاء وزهرية وتصميم أنيق.

ستأتي نسخة آي-فون SE 4 القادمة العام المقبل بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت على الأرجح، مقارنة بسعة 4 جيجابايت في موديل 2022. يأتي هذا التحسين نتيجة لمتطلبات الأجهزة اللازمة لتشغيل ميزة Apple Intelligence. حالياً، تدعم فقط موديلات آي-فون 15 برو هذه الميزة، والتي ستتوفر في تحديث iOS 18.1، حيث تتطلب حداً أدنى من الذاكرة العشوائية يبلغ 8 جيجابايت.

وفقاً لمارك جورمان من بلومبيرج، من المتوقع إطلاق الجيل الرابع من آي-فون SE في أوائل عام 2025، وسيدعم بالتأكيد ميزة Apple Intelligence. وسيضع هذا الأمر تشكيلة هواتف آبل في وضع غير معتاد، حيث سيكون آي-فون SE 4 بسعر أقل من 500 دولار وقادر على تشغيل أحدث ميزات الذكاء الاصطناعي من آبل، بينما لن تستطيع موديلات آي-فون 15 القياسية ذلك. من المتوقع أن يأتي آي-فون SE الجديد بتصميم مشابه لآي-فون 14، مع بصمة الوجه، ومنفذ USB-C، وزر إجراءات، ومودم 5G من تصميم آبل، ومعالج A18، وشاشة OLED بحجم 6.06 بوصة.


من المحتمل ألا تفرض آبل رسومًا على ميزات ذكاء آبل حتى عام 2027 على الأقل

من iPhoneIslam.com، شاشة الهاتف الذكي تُظهر شريط بحث مع النص "اسأل Siri" أعلى لوحة المفاتيح، بجوار أيقونة التطبيق التي تتميز بخلفية متدرجة ورمز اللانهاية، مما يوفر وصولاً فوريًا إلى الأخبار والتحديثات.

يتوقع مارك جورمان من بلومبيرج أن يستغرق الأمر سنوات قبل أن تصبح ميزات ذكاء آبل كاملة متكاملة بما يكفي ليدفع الناس مقابلها. وأشار إلى أن الأمر قد يستغرق “ثلاث سنوات” حتى تتمكن آبل من إنشاء منتج يستحق فرض رسوم عليه. قد تعمل هذه الخدمة بشكل مشابه لنظام الاشتراك الحالي في iCloud، حيث توفر آبل 5 جيجابايت من التخزين المجاني لجميع المستخدمين، بينما تتضمن خطط الاشتراك في iCloud+ المزيد من التخزين وميزات إضافية مثل iCloud Private Relay.

من المرجح ألا تتوفر جميع الميزات التي عرضتها آبل في يونيو حتى عام 2025، مما يجعل من السهل تصور أنه قد يستغرق الأمر حتى عام 2027 أو ما بعده لتطوير منتج قوي.

عندما تبدأ آبل في فرض رسوم على Apple Intelligence، قد يتم دمجها في خطط iCloud+ الحالية أو تضمينها كجزء من حزمة Apple One. وتوقع محلل من Counterpoint Research أن تفرض آبل رسومًا تتراوح بين 10 و20 دولارًا مقابل Apple Intelligence، مع إمكانية دمج الرسوم في خطة Apple One.


آي-فون 17 النحيف قد يأتي باسم “آي-فون Air”

من iPhoneIslam.com، يتم عرض لقطة مقربة لهاتفين ذكيين بتصميمين أنيقين على خلفية متدرجة. يعرض الهاتف الموجود على اليسار الكاميرا الخلفية، بينما يعرض الهاتف الموجود على اليمين الشاشة الأمامية مع الهامش.

وفقًا لمارك جورمان من بلومبيرج، قد يتم تقديم آي-فون 17 Slim المرتقب باسم “آي-فون Air” بهدف تعزيز المبيعات. يأتي هذا في ظل فشل الطراز الرابع في تشكيلة الآي-فون منذ عام 2020 وهي آي-فون 12 ميني و13 ميني و14 بلس و15 بلس في تحقيق نجاح تجاري كبير. ويقترح جورمان أن “آي-فون Air” سيمثل نهجًا جديدًا، حيث سيكون أنحف بشكل ملحوظ يقع بين آي-فون 17 العادي و آي-فون 17 برو.

ويتوقع جورمان أن يكون “آي-فون Air” أكثر شعبية من إصدارات ميني وبلس السابقة. وسيكون التصميم الأنحف خطوة نحو تطوير أفضل، حيث ترغب آبل في النهاية في دمج قوة طراز برو في هذا التصميم الأصغر، لكن من غير المتوقع أن يحدث ذلك قبل عام 2027 على أقرب تقدير. يشبه جورمان هذا النهج بإطلاق MacBook Air الأصلي في عام 2008، الذي كان يقع بين MacBook العادي و MacBook Pro في تشكيلة أجهزة الكمبيوتر المحمولة.


آبل تخفف قواعد الارتباط الخارجي لمتجر التطبيقات وتغير هيكل الرسوم في الاتحاد الأوروبي

من iPhoneIslam.com، يظهر شعارا الاتحاد الأوروبي والتفاح على خلفية زرقاء في شهر مارس.

أعلنت آبل عن تحديثات جديدة لخطتها الخاصة بالامتثال لقانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي. تشمل هذه التحديثات منح المطورين مزيدًا من الحرية في توجيه العملاء إلى خيارات شراء خارج متجر التطبيقات. يمكن للمطورين الآن تحديث تطبيقاتهم للتواصل مع العملاء وترويج العروض من خلال مواقع الويب والأسواق البديلة وتطبيقات أخرى. تسمح آبل للمطورين بتضمين روابط خارجية يمكن للمستخدمين الوصول إليها سواء داخل التطبيق أو خارجه، دون أن تملي الشركة على المطورين كيفية تصميم تلك الروابط أو ما يمكنهم قوله.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على المطورين الذين يرغبون في الاستفادة من هذه التغييرات الالتزام بشروط جديدة تتطلب استخدام واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بشراء الروابط الخارجية، والإبلاغ عن المعاملات ودفع الرسوم والعمولات. هناك رسوم جديدة مرتبطة بتوجيه العملاء إلى خيارات شراء خارج متجر التطبيقات، تشمل رسوم استحواذ أولية بنسبة 5٪ ورسوم خدمات متجر تتراوح بين 5٪ و20٪. كما يمكن للمستخدمين تعطيل التحذيرات التي تظهر عند النقر على روابط تأخذهم إلى خيارات شراء خارج متجر آبل. هذه التغييرات ستصبح متاحة مع إطلاق iOS 18 وأنظمة تشغيل آبل الأخرى في الخريف، وهي تقتصر على الاتحاد الأوروبي فقط.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت أوبرا متصفحها Opera One المدعوم بالذكاء الاصطناعي لنظام iOS. يحاكي التطبيق نفس متصفح سطح المكتب، ويخفي “العناصر غير الضرورية بذكاء” لجعل تجربة التصفح خالية من التشتت. ويتضمن شريط البحث مساعد الذكاء الاصطناعي Aria، ويمكن لهذا المساعد مساعدة المستخدمين في مجموعة واسعة من المهام، من البحث على الويب إلى إنشاء نصوص وصور.

‎Opera: AI browser with VPN
المطور
تنزيل

◉ أطلقت آبل تحديثاً تجريبيًا ثالثًا لسماعات AirPods برو 2، بما في ذلك إصداري لايتتنج و USB-C. البرنامج الثابت المحدث متاح للمطورين في الوقت الحالي. وهو التحديث الثالث للبرنامج الثابت الذي أصدرته آبل منذ الإعلان عن ميزات ‌AirPods برو 2 الجديدة في يونيو. ويحتوي هذا التحديث على ميزات مثل إيماءات الرأس للتحكم في سيري، واستخدام تفاعلات ‌سيري للرد على الرسائل والمكالمات والإشعارات الواردة. كذلك ميزة عزل الصوت لتقليل أصوات الخلفية العالية، وميزة الصوت المكاني المخصصة للألعاب.

يتطلب البرنامج الثابت الجديد جهازًا يعمل بنظام iOS 18‌ لتثبيته، ولن يكون متاحًا للجمهور حتى سبتمبر.

◉ آبل تطلق النسخة التجريبية الثانية للمطورين من تحديثات iOS 18.1 وiPadOS 18.1 وmacOS Sequoia 15.1 مع ميزات ذكاء آبل.

◉ آبل تطلق الإصدار التجريبي السادس من تحديثات iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia وwatchOS 11 وvisionOS 2 وtvOS 18 للمطورين.

◉ تسعى شركة إل جي للحصول على تعويض من آبل بعد إلغاء مشروع ساعة آبل بتقنية microLED بشكل مفاجئ. يأتي هذا الطلب نتيجة للاستثمارات الكبيرة التي قامت بها إل جي استعدادًا للمشروع. وقد تكبدت الشركة تكاليف كبيرة، بما في ذلك شراء 14 براءة اختراع أمريكية متعلقة بتقنية microLED من شركة Ultra Display التايوانية.

تواجه إل جي الآن مطالبات محتملة من شركائها في المعدات، حيث قام بعضهم بالاستثمار في المشروع دون عقود رسمية. كما قامت الشركة بنقل معدات ونقل موظفين وتشكيل فريق عمل مخصص للمشروع. يُذكر أن قرار آبل بإلغاء المشروع جاء بسبب مخاوف تتعلق بالجدوى الاقتصادية لتقنية microLED في ساعة آبل، حيث قررت الشركة أن تكاليف الإنتاج كانت مرتفعة للغاية لتبرير استخدامها في الساعة، بالإضافة إلى التحديات الكبيرة المرتبطة بعملية التصنيع.

◉ قامت آبل بتحديث خرائط آبل على الويب لإضافة دعم لمتصفح فايرفوكس هذا الأسبوع. يمكن الآن لمستخدمي فايرفوكس على أجهزة ماك والكمبيوتر الشخصي والآي-باد زيارة خرائط آبل على الويب.

◉ أعلنت شركة OpenAI عن السماح لمستخدمي ChatGPT بإنشاء صورتين مجانًا يوميًا باستخدام أداة توليد الصور DALL-E 3، دون الحاجة للاشتراك. وستكون هذه الميزة متاحة أيضًا على أجهزة آبل من خلال سيري وأداة الكتابة، وذلك باستخدام أحدث نموذج GPT-4.

من جهة أخرى، ستظل ميزة إنشاء صور إضافية تتطلب اشتراك ChatGPT Plus المدفوع، وستكون هذه الميزة متاحة أيضًا على أجهزة آبل للمشتركين. أكدت آبل أن OpenAI لن تخزن طلبات ChatGPT المقدمة من أجهزتها، وستقوم بإخفاء عناوين IP المستخدمين.

من iPhoneIslam.com، رسالة نصية تطلب تصور العمل الجماعي بأسلوب من اللباد والألوان المبهجة، تليها صورة لشخصيات من اللباد الملون تتعاون في بناء هياكل بألوان قوس قزح. ظهرت في أخبار على الهامش الأسبوع 9 - 15 أغسطس لإبداعها وحيويتها!

◉ تستعد آبل لإطلاق سلسلة آي-فون 16، وقد قامت بزيادة إنتاجها بنسبة 10% هذا العام، مستهدفة إنتاج 90 مليون جهاز. ولتلبية هذا الطلب المتزايد، قامت شركة فوكسكون، الشريك الرئيسي لآبل في التصنيع، بتوظيف 50 ألف عامل جديد في مصنعها الرئيسي في مدينة تشينغتشو الصينية خلال أسبوعين فقط.

يُذكر أن مصنع فوكسكون في تشينغتشو مسؤول عن حوالي 80% من إنتاج هواتف الآي-فون عالميًا، وقد قامت الشركة برفع الأجور والعلاوات لجذب العمالة اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، تخطط آبل لزيادة إنتاج الآي-فون في الهند بدءًا من سلسلة آي-فون 16.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة