في حين أن العديد من الميزات في سلسلة آي-فون 16 وآي-فون 16 برو تعتمد على ما رأيناه في طرازات آي-فون السابقة، إلا أن آبل قامت بتزويدها بالعديد من الترقيات الجديدة الجديرة بالاهتمام. حيث تتميز أجهزة آي-فون 16 برو و16 برو ماكس بالعديد من الميزات الثورية والتي لا نعتبرها ثورية كفاية، في حين أن هواتف آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس القياسية لا تزال تقدم تحسينات تكاد تكون ملحوظة مقارنة بطرازات العام الماضي. وتمت الإشارة إلى الميزات الحصرية لإصدارات برو يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط، ولا يقتصر الأمر على آي-فون 16 برو فهناك إضافات مثيرة أيضاً متاحة في جميع تشكيلة آي-فون 16. لذا في هذا المقال نذكر لك 22 ميزة تتمتع بها طرز آي-فون 16 وآي-فون 16 برو ولا تتوفر في أجهزة الآي-فون الأخرى.


معالجات A18 المتطورة

معالجات A18 Bionic في آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس أسرع وأذكى ومتقدمة بجيلين عن معالج A16 Bionic الموجودة في آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس، مع تحسينات في الرسومات وكفاءة الطاقة.

إحدى الفوائد البارزة لمعالج A18 Bionic هي كيفية دعمها لميزات ذكاء آبل Apple Intelligence الجديدة، مثل سيري المجددة، وأدوات التصوير الأكثر تقدمًا، والذكاء البصري. مقارنة بمعالج A16 Bionic:

◉ يعمل المحرك العصبي ذو 16 نواة على تشغيل التعلم الآلي بسرعة أكبر بمرتين.

◉ هناك زيادة بنسبة 17% في عرض النطاق الترددي لذاكرة النظام،  وهذا يعني أن الذاكرة يمكنها نقل البيانات بسرعة أكبر بنسبة 17% مقارنةً بالسابق. هذا التحسين يساعد في تسريع أداء الجهاز بشكل عام، مما يجعله أكثر كفاءة في التعامل مع التطبيقات والمهام المتعددة خاصة في مهام الذكاء الاصطناعي المختلفة.

◉ وحدة المعالجة المركزية ذات 6 نوى أسرع بنسبة 30% وتستخدم طاقة أقل بنسبة 30%.

◉ وحدة معالجة الرسومات ذات 5 نوى أسرع بنسبة تصل إلى 40% وتستخدم طاقة أقل بنسبة 35%.

◉ تحتوي على تتبع الأشعة المسرع بالأجهزة.

على عكس تشكيلات آي-فون السابقة، حيث كانت إصدارات برو فقط تحتوي على أحدث المعالجات، لكن الأمر مختلف بالنسبة لجميع طرز آي-فون 16. حتى الطرازات الأساسية يمكنها التعامل مع المهام الصعبة مثل معالجة الذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي والألعاب عالية الأداء مع الحفاظ على عمر ممتاز للبطارية.

يأخذ معالج A18 برو في آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس الأمور إلى مستوى أبعد، فهو مثالي للتصوير الفوتوغرافي أو الألعاب الضخمة أو مهام الذكاء الاصطناعي المتقدمة. مقارنة بـ A17 برو:

◉ المحرك العصبي ذو 16 نواة أسرع.

◉ هناك زيادة بنسبة 17% في عرض النطاق الترددي لذاكرة النظام.

◉ وحدة المعالجة المركزية ذات 6 نوى أسرع بنسبة 15% وتستخدم طاقة أقل بنسبة 20%.

◉ وحدة معالجة الرسومات ذات 5 نوى أسرع بنسبة تصل إلى 20% ويمكنها إجراء تتبع الأشعة بسرعة أكبر بمرتين.

◉ يعالج مشفر الفيديو البيانات بسرعة أكبر بمرتين.

◉ تحتوي على تتبع الأشعة المسرع بالأجهزة.


التحكم بالكاميرا

يجعل التحكم الجديد بالكاميرا في طرازات آي-فون 16 وآي-فون 16 برو الالتقاط بالطريقة التي تريدها أسهل. بنقرة واحدة، يفتح تطبيق الكاميرا على الفور، وبنقرة أخرى، يمكنه التقاط صورة. ولتسجيل فيديو سريع، استخدم إيماءة النقر والاستمرار، وهكذا يحتوي الزر على جميع الإيماءات التي تسهل عملية التصوير برمتها، تحدثنا عنها في أكثر من مقال، وعندما يكون العنصر مرئي بسبب إيماءة معينة، يتم إخفاء عناصر واجهة المستخدم الأخرى على الشاشة لمساعدتك على التركيز. وعند الضغط على الزر مرة أخرى سيفتح آخر إعداد كنت قد استخدمته.

وسواء كنت تستخدم تطبيق الكاميرا المدمج أو تطبيق كاميرا من طرف ثالث مثل سناب شات، توفر هذه الميزة وصولاً مباشرًا إلى وظائف الكاميرا الرئيسية، حتى من شاشة القفل أو أثناء استخدام تطبيقات أخرى.


الذكاء البصري

يحتوي التحكم بالكاميرا على ميزة مدمجة أخرى وهي الذكاء البصري، والتي تمنحك معلومات حول أي شيء تلتقطه. فقط قم بتوجيه الكاميرا نحو مطعم لرؤية ساعات العمل والتقييمات. والتقط صورة لإعلان حدث ما لإضافته إلى تقويمك. ويمكنك معرفة معلومات عن الحيوان الملتقط والنباتات وما إلى ذلك. ويمكنك أيضًا التقاط صور لمعرفة المعلومات من بحث جوجل ومن خلال ChatGPT.

ولاستخدام الذكاء البصري، انقر مع الاستمرار على زر التحكم بالكاميرا، وانقر لالتقاط ما تريد معرفة المزيد عنه، واحصل على النتائج.


تتبع الأشعة المسرع بالأجهزة

وهو أحد الميزات البارزة التي تعمل بواسطة معالج A18 Bionic و A18 برو، يوفر رسومات ألعاب محسنة وتأثيرات إضاءة أكثر واقعية، مع معدلات إطارات أعلى بـ 5 مرات من تتبع الأشعة المعتمد على البرمجيات، ومن خلال محاكاة كيفية تفاعل الضوء مع الأشياء في المشهد، مما ينشيء ظلالًا وانعكاسات وملمسًا واقعيًا.

في حين أن سلسلة آي-فون 15 برو مع معالج A17 برو كانت أول هواتف آي-فون تحتوي على تتبع الأشعة المسرع بالأجهزة، يوفر A18 برو أداءً أعلى بمقدار الضعف، مما يوفر صورًا أكثر سلاسة وغامرة.

وتحتوي سلسلة آي-فون 15 فقط على تتبع الأشعة المعتمد على البرمجيات، لذا فهذه هي المرة الأولى التي تكتسب فيها الطرازات الأساسية دعمًا مسرعًا بالأجهزة. وبالتالي، يمكن لسلسلة آي-فون 16 تشغيل جميع ألعاب AAA ذات الميزانيات المرتفعة التي تم تقديمها العام الماضي مع سلسلة آي-فون 15 برو.


ألوان جديدة

تأتي تشكيلة آي-فون 16 بخيارات ألوان جديدة. يأتي آي-فون 16 و16 بلس بألوان الأزرق المائل للخضرة والأزرق فوق البحري والوردي وهي لم تكن موجودة من قبل في أي آي-فون آخر. في حين كانت هناك ألوان زرقاء وخضراء ووردية مماثلة، إلا أن الألوان الجديدة حصرية لآي-فون 16 و16 بلس. الألوان القياسية الأبيض والأسود متوفرة أيضًا.

قدمت آبل أيضًا لمسة جديدة من التيتانيوم الصحراوي، حصرية لآي-فون 16 برو و16 برو ماكس، مما يضيف لمسة أنيقة وفاخرة للجهاز. وتشمل الألوان العائدة التيتانيوم الأسود والتيتانيوم الأبيض والتيتانيوم الطبيعي. وترفع هذه النغمات المعدنية الأنيقة من مستوى تشكيلة برو، مما يمنحها جمالية متميزة وراقية مع الحفاظ على المتانة والتطور الذي تشتهر به آبل.


تحسين عمر البطارية

قامت آبل بإجراء تحسينات ملحوظة على عمر البطارية في تشكيلة آي-فون 16، مما يوفر زيادة كبيرة مقارنة بالطرازات السابقة.

يتصدر آي-فون 16 برو ماكس المجموعة بما يصل إلى 33 ساعة من تشغيل الفيديو و105 ساعات من تشغيل الصوت، متخطياً الرقم القياسي السابق البالغ 29 و95 على آي-فون 14 برو ماكس وآي-فون 15 برو ماكس.

يحتوي آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس على تحسينات طفيفة في البطارية تمنحهما ساعات تشغيل فيديو أطول قليلاً من أسلافهما، في حين تبقى ساعات تشغيل الصوت ثابتة.


شحن MagSafe أسرع

إذا كنت دائمًا في سفر وتحتاج إلى الشحن السريع، فهذه الترقية مناسبة لك.

عند شحن الآي-فون 16 بمحول 30 واط (39 دولارًا)، أو محول قياسي 35 واط (59 دولارًا)، أو محول مدمج 35 واط (39 دولارًا)، يمكن لشاحن MagSafe المحدث (يباع كلاهما بشكل منفصل) توفير شحن سريع بقوة 25 واط، مما يتيح لك شحن آي-فون 16 أو طراز 16 برو بنسبة 50% في 30 دقيقة فقط. هذه قفزة كبيرة من الحد السابق البالغ 15 واط، مما يجعله مثاليًا عندما لا يكون لديك وقت وبطارية هاتفك منخفضة.

في حين أن هذا الشحن الأسرع حصري لطرازات آي-فون 16 و16 برو، إلا أن شاحن MagSafe المحسن، المتوفر بخيارات 1 متر (39 دولارًا) و2 متر (49 دولارًا)، لا يزال يعمل مع هواتف آي-فون القديمة ولكن بمعدل شحن أبطأ يبلغ 15 واط.


Wi-Fi 7

من iPhoneIslam.com، هاتف يعرض كلمة "مرحبًا" بجانب لوحة المفاتيح.

يأتي Wi-Fi 7 لجميع طرازات آي-فون 16. ويوفر سرعات نقل بيانات أسرع بشكل كبير، وزمن استجابة أقل، ونطاق ترددي أوسع، مما يجعله مثاليًا للأنشطة التي تتطلب اتصالاً عاليًا، مثل بث الفيديو بدقة 8K والألعاب عبر الإنترنت.

سواء كنت تستخدم الواقع المعزز (AR) أو الواقع الافتراضي (VR)، يضمن Wi-Fi 7 اتصالاً أكثر سلاسة من خلال توفير ما يصل إلى 46 جيجابت في الثانية، أي أسرع بخمس مرات من Wi-Fi 6E.

إحدى الميزات البارزة لـ Wi-Fi 7 هي قدرته على العمل عبر قنوات 320 ميجاهرتز، مما يقلل من التداخل وازدحام الشبكة. يسمح هذا النطاق الترددي الأوسع، جنبًا إلى جنب مع نطاق 6 جيجاهرتز، باتصالات أسرع وأكثر استقرارًا، حتى في بيئات الشبكات المزدحمة.


أكبر شاشة آي-فون (برو ماكس فقط)

يتميز آي-فون 16 برو ماكس بشاشة سوبر ريتينا XDR بحجم 6.9 بوصة بحواف أنحف، مما يجعل الشاشة تبدو أكثر اتساعًا دون إضافة الكثير من الحجم، وتأتي بدقة 2868×1220 بكسل، وبتقنية ProMotion، وسطوع خارجي يبلغ ذروته 2000 شمعة، تظل الشاشة حادة وواضحة حتى في ضوء الشمس المباشر، مما يجعل آي-فون 16 برو ماكس خيارًا مثاليًا للمستخدمين الذين يتوقون إلى تجربة بصرية غامرة بشكل أكثر.


السطوع المنخفض يصل إلى 1 شمعة

أحد الترقيات الدقيقة والمؤثرة في تشكيلة آي-فون 16 هو إدخال مستوى سطوع أدنى يصل إلى 1 شمعة على غرار ساعة آبل، مقارنة بـ 2 شمعة في آي-فون 15. قد لا يبدو ذلك فرقًا كبيرًا، ولكنه مذهل. بحيث يجعل الشاشة خافتة للغاية، ما يجعلها مثالية للبيئات منخفضة الإضاءة.

ويساهم السطوع المنخفض للغاية هذا أيضًا في ميزة العرض الدائم على الشاشة دون استنزاف يذكر للبطارية.


أقوى شاشة

عززت من متانة شاشة آي-فون 16 بنسخة جديدة من درع السيراميك أقوى بنسبة 50% من الجيل الأول. تم تصميم هذه المادة الهجينة المحسنة من الزجاج والسيراميك، التي تم تقديمها لأول مرة مع آي-فون 12، لتوفير حماية أفضل ضد السقوط.

وفقًا لأبل، أصبح درع السيراميك الآن أقوى بمرتين من الزجاج الموجود في أي هاتف ذكي آخر، مما يوفر متانة لا مثيل لها.


كاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل (برو فقط)

ترتقي هواتف آي-فون 16 بالتصوير الفوتوغرافي إلى مستويات جديدة مع إدخال كاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل. بناءً على نجاح الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل الموجودة في جميع هواتف آي-فون منذ آي-فون 14 برو، تسمح هذه العدسة فائقة الاتساع الجديدة بالتقاط لقطات أكثر تفصيلاً واتساعًا، فهي مثالية لالتقاط المناظر الطبيعية الشاسعة أو المساحات الضيقة دون التضحية بجودة الصورة. كانت الطرازات القديمة تدعم فقط 12 ميجابكسل مع الكاميرا فائقة الاتساع.


التصوير الماكرو بدقة 48 ميجابكسل (برو فقط)

تدعم الكاميرا فائقة الاتساع الجديدة بدقة 48 ميجابكسل في آي-فون 16 أيضًا التصوير الماكرو المذهل عالي الدقة، مما يتيح لك الاقتراب بشكل لا يصدق من الأهداف والتقاط التفاصيل الدقيقة بدقة لا مثيل لها. بالمقارنة، تدعم الكاميرا فائقة الاتساع في آي-فون 15 برو و15 برو ماكس صور ماكرو بدقة 12 ميجابكسل.


الأنماط الفوتوغرافية من الجيل التالي

تقدم سلسلة آي-فون 16 ميزات جديدة لتحسين الصور، تتيح لك تعديل صورك بسهولة أكبر. هذه الميزات تشمل:

أنماط تصوير محسنة تمكنك من ضبط ألوان البشرة، وتجربة تأثيرات لونية مختلفة.

كذلك لوحة تحكم جديدة لتعديل درجات الألوان ونغمات الصورة.

وتوفر معاينة فورية للتغييرات بفضل المعالج A18، مما يتيح لك رؤية النتيجة النهائية قبل التقاط الصورة.

كما يمكنك التحكم الدقيق في الألوان ونغمات الألوان، متجاوزًا الفلاتر البسيطة.

إمكانية ضبط شدة التأثيرات حسب رغبتك.

مرونة في تغيير أو إزالة الأنماط لاحقًا.

هذه الميزات تمنحك قدرة أكبر على التحكم في مظهر صورك، مع ميزة إضافية وهي القدرة على إجراء التعديلات مباشرة أثناء التصوير.


الصور والفيديوهات والصوت المكاني

مع سلسلة آي-فون 16، تجعل آبل الفيديو المكاني ميزة قياسية عبر جميع الطرازات. تلتقط مقاطع الفيديو المكانية المشاهد بتقنية ثلاثية الأبعاد مجسمة، مما يوفر تجربة غامرة يمكنك مشاهدتها على نظارة آبل فيجن برو أو نظارات الواقع الافتراضي أو المعزز المتوافقة الأخرى. في السابق، كان بإمكان آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس ونظارة آبل فقط التقاط مقاطع فيديو مكانية.

يمكنك أيضًا التقاط صوت مكاني مع تشكيلة آي-فون 16، والذي يعمل مع المكالمات الصوتية والفيديو وعند تسجيل الفيديو. ويمكن تشغيل الصوت المكاني على تشكيلة آي-فون 16 بالكامل بالإضافة إلى آي-فون XR والأحدث (باستثناء طرازات SE) ونظارة آبل.


مقاطع فيديو Dolby Vision حتى 120 إطارًا في الثانية (برو فقط)

وهذا يوفر لقطات أكثر سلاسة وسينمائية على الكاميرات الخلفية والأمامية. وفي حين أن جميع طرازات آي-فون 16 تسمح بتسجيل Dolby Vision بدقة 4K بمعدلات إطارات قياسية مثل 24 و30 و60 إطارًا في الثانية، تتميز طرازات برو بتقديم 100 و120 إطارًا في الثانية باستخدام نظام كاميرا Fusion الجديد، مما يعد الأول من نوعه للهواتف الذكية وفقاً لآبل.

ويتوفر معدل الإطارات الأعلى هذا أيضًا لتسجيلات 1080p، مما يمنحك مرونة أكبر لالتقاط فيديو عالي الجودة واحترافي، حتى في الدقة المنخفضة.


فيديو بطيء الحركة بدقة 4K Dolby Vision حتى 120 إطارًا في الثانية (برو فقط)

ينقل آي-فون 16 برو و16 برو ماكس مقاطع الفيديو بطيئة الحركة إلى المستوى التالي مع القدرة على التصوير بدقة 4K Dolby Vision بمعدل يصل إلى 120 إطارًا في الثانية باستخدام كاميرا Fusion الجديدة، بدلاً من دقة 1080 في طرازات آي-فون منذ آي-فون X والأحدث.

بعد التصوير، يمكنك بسهولة ضبط سرعة التشغيل مع خيارات جديدة، بما في ذلك السرعة الكاملة وربع السرعة ونصف السرعة وخُمس السرعة، مما يمنحك تحكمًا أكبر في كيفية تشغيل لقطات الحركة البطيئة الخاصة بك.


الالتقاط السريع QuickTakes حتى 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية بتقنية Dolby Vision

تعزز تشكيلة آي-فون 16 فيديو QuickTake من خلال السماح لك بتسجيل مقاطع فيديو تصل إلى 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية بتقنية Dolby Vision باستخدام الكاميرا الخلفية. ويمكن لكاميرا TrueDepth الأمامية تسجيل ما يصل إلى 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية بتقنية Dolby Vision HDR.

تقتصر مقاطع فيديو QuickTake على طرازات آي-فون الأقدم على دقة 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية.


تقليل ضوضاء الرياح

يحسن آي-فون 16 جودة الصوت في مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والمكالمات الصوتية والفيديو باستخدام خوارزميات تعلم آلي متقدمة لتقليل ضوضاء الرياح بشكل فعال. هذا يضمن صوتًا أكثر وضوحًا وتركيزًا.


فيديو ProRes حتى 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية (برو فقط)

وهذا يعد ضعف معدل الإطارات السابق. ويوفر هذا التنسيق للمصورين مرونة أكبر مع تسجيل فيديو بتنسيق Log، لتسجيل مدى أوسع من درجات الإضاءة والألوان مقارنة بالتسجيل العادي. وتحتفظ بتفاصيل أكثر في المناطق المضيئة جدًا والمظلمة جدًا من الصورة. وتتيح للمحررين مرونة أكبر في تعديل الألوان والإضاءة بعد التصوير. إلى جانب دعم نظام ترميز ألوان الأكاديمية (ACES).

مثل طرازات برو العام الماضي، تدعم كاميرا TrueDepth الأمامية تنسيق Log و ACES والتقاط اللقطات بدقة تصل إلى 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية.


أربعة ميكروفونات بجودة الاستوديو (برو فقط)

يأتي آي-فون 16 برو و16 برو ماكس مجهزًا بمصفوفة من أربعة ميكروفونات بجودة الاستوديو، مما يوفر صوتًا واضحًا بشكل واقعي أكثر. سيتم التقاط أي شيء تسجله بصوت غني ومفصل، مما يجعل تسجيلاتك الصوتية تبدو أكثر احترافية.


مزج الصوت

تقدم تشكيلة آي-فون 16 ميزة مزج الصوت، وهي ميزة قوية تجلب صوتًا بجودة الاستوديو إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك. بدلاً من الوضع القياسي، يمكن لخيارات In-Frame Mix و Studio Mix و Cinematic Mix عزل الأصوات وعناصر الخلفية، مما يمنح تسجيلاتك تجربة صوتية احترافية مباشرة من هاتفك. يمكنك حتى ضبط المستويات أثناء التسجيل.

وبمساعدة التعلم الآلي، يقوم مزج الصوت أيضًا بتقليل الضوضاء غير المرغوب فيها، مثل الرياح، لتقديم صوت واضح ونقي. وستحصل على نتائج أفضل حتى على طرازات برو مع ميكروفوناتها الأربعة بجودة الاستوديو.

ما رأيك في هذه الميزات؟ وهل تعرف ميزات أخرى لم نذكرها تفرق بين آي-فون 16 وأجهزة الآي-فون الأقدم؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة