الطلب على آي-فون 16 برو أقل من المتوقع، وآبل تعمل على تطوير نسخة جديدة من ساعة آبل SE بتصميم بلاستيكي ملون، وترفع رسوم استبدال بطاريات آي-فون 16 برو بنسبة 20%، وميزة الكشف عن انقطاع النفس أثناء النوم في ساعة آبل متاحة الآن في أكثر من 150 دولة منها هذه الدول العربية، وتوسع ميزة تسجيل ونسخ المكالمات الهاتفية لتشمل طرازات آي-فون قديمة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تبتكر طريقة جديدة لإزالة بطاريات آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس باستخدام التيار الكهربائي

من iPhoneIslam.com، جهازان iPhone 16 باللون الأزرق، يظهران من الزوايا الجانبية والخلفية، مع إبراز الأزرار وإعداد الكاميرا المزدوجة والتصميم الأنيق. يتم عرض النص "iPhone 16" فوقهم. الهامش الإطلاق الكامل لهذه الأجهزة الرائعة يُعزز كل ما يسعى إليه الإصدار الجديد في سبتمبر.

أدخلت آبل تقنية جديدة في هواتف آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس لتسهيل عملية إزالة البطارية. تعتمد هذه التقنية على استخدام مادة لاصقة خاصة يمكن إضعافها باستخدام تيار كهربائي منخفض، مثل 9 فولت من خلال جهاز الباورسبلاي مثلاً أو أي بطارية تخرج هذا الفولت. بمجرد تمرير هذا التيار، تصبح البطارية سهلة الإزالة من الجهاز، مما يجعل هذه الطريقة أكثر فعالية من الأساليب السابقة المستخدمة في الطرازات القديمة، التي كان من الصعب إزالتها لأنها كانت مثبتة بمادة لاصقة قوية.

من iPhoneIslam.com، يقوم أحد الأشخاص بتفكيك هاتف iPhone 7، مما يكشف عن مكوناته الداخلية. ويظهر في الصورة المرفقة الأصغر حجمًا الهاتف بعد إزالة شاشته، مما يسلط الضوء على التفاصيل الدقيقة لعمله الداخلي - نظرة رائعة على tech news on the hamash الأسبوع 13 - 19 سبتمبر.

يأتي هذا التطوير استجابة لمتطلبات الاتحاد الأوروبي لتحسين قابلية إصلاح الأجهزة الإلكترونية، ويهدف إلى تسهيل عمليات الإصلاح وإعادة التدوير. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه التقنية الجديدة لا تشمل طرازات آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس. ومن المتوقع أن تكشف فيديوهات تفكيك الأجهزة عن المزيد من التفاصيل حول هذا التصميم الجديد، بما في ذلك استخدام أغلفة معدنية للبطاريات ونظام تبديد الحرارة.


تتوفر ذكاء آبل بهذه اللغات السبع الإضافية في العام المقبل

من iPhoneIslam.com، صورة ترويجية تضم خمسة طرز مختلفة من آيفون مع تطبيقات وميزات متنوعة معروضة على شاشاتها تحت عنوان "ذكاء أبل: أخبار التقنية"

أعلنت آبل عن توسيع نطاق دعم ميزة “ذكاء آبل Apple Intelligence” لتشمل لغات إضافية تدريجياً في عام 2025. تشمل هذه اللغات الإنجليزية (الهند وسنغافورة)، والألمانية، والإيطالية، والكورية، والبرتغالية، والفيتنامية، بالإضافة إلى لغات أخرى تم الإعلان عنها سابقًا مثل الصينية والفرنسية واليابانية والإسبانية.

تتضمن ميزات “ذكاء آبل” أدوات للكتابة وتدقيق النصوص، وتلخيص الإشعارات، واقتراح الردود في تطبيق الرسائل، وإمكانية تسجيل ونسخ المكالمات الهاتفية، بالإضافة إلى أداة جديدة لتنظيف الصور. هذه الميزات ستكون متاحة على أجهزة آي-فون 15 برو وجميع طرازات آي-فون 16. ومع ذلك، بسبب قانون الأسواق الرقمية، لن تكون هذه الميزات متاحة على أجهزة آي-فون وآي-باد في الاتحاد الأوروبي، وستقتصر على أجهزة ماك المزودة بشريحة M1 أو أحدث.


آبل تبدأ تصنيع معالجات A16 في مصنع TSMC بأريزونا الأمريكية

بدأت شركة آبل في تصنيع رقائق A16 الخاصة بها على الأراضي الأمريكية في مصنع TSMC بولاية أريزونا، وفقًا لتقارير صحفية. وتُصنع هذه الرقائق، التي ظهرت لأول مرة في آي-فون 14 برو قبل عامين، بكميات صغيرة. يتم إنتاج الرقائق باستخدام تقنية 4 نانومتر (N4P) المستخدمة في مصانع TSMC في تايوان لضمان الاتساق في الجودة والأداء.

تعد هذه الخطوة تحقيقًا لأهداف قانون CHIPS والعلوم الأمريكي الذي يهدف إلى تعزيز إنتاج أشباه الموصلات محليًا. ومن المتوقع أن يزداد الإنتاج بشكل كبير عند اكتمال المرحلة الثانية من المرحلة الأولى للمصنع، مع توقع التصنيع على نطاق واسع في النصف الأول من عام 2025. لم يتضح بعد أي أجهزة آبل ستستخدم رقائق A16 المصنعة في أريزونا، ولكن من المحتمل أن تظهر في نموذج آي-باد قادم أو الجيل القادم من آي-فون SE.


آبل تطلق ميزة جديدة لاستعادة آي-فون 16 المعطل لاسلكياً باستخدام آي-فون آخر

من iPhoneIslam.com، تعرض الشاشة رسالة "استعادة جهاز iPhone القريب" مع تعليمات لاستعادة جهاز iPhone القريب في وضع الاسترداد. يوجد زر "متابعة" ورابط "معرفة المزيد" أسفل الرسالة، مما يوفر تفاصيل إضافية للمستخدمين الذين يحتاجون إلى المساعدة خلال الأسبوع 13 - 19 سبتمبر.

كشف تقرير جديد أن نظام iOS 18 يتضمن ميزة استعادة جديدة عبر الهواء مصممة لإحياء أجهزة آي-فون 16 المعطلة باستخدام آي-فون آخر أو جهاز آيباد. تمثل هذه الميزة تطوراً كبيراً مقارنة بالطريقة الحالية التي تتطلب استخدام جهاز كمبيوتر ماك أو ويندوز لاستعادة البرامج الثابتة في حالة تعطل الهواتف الأقدم.

تتيح هذه التقنية الجديدة للمستخدمين وضع آي-فون 16 المعطل بجانب هاتف آي-فون آخر أو آي-باد لبدء عملية استعادة البرامج الثابتة لاسلكياً. ويقوم الجهاز الآخر بتنزيل نظام iOS جديد ونقله إلى الجهاز المعطل، مما يلغي الحاجة إلى توصيله بجهاز كمبيوتر. ويبدو أن هذه الميزة مقتصرة حالياً على طرازات آي-فون 16، التي تأتي مزودة بقسم استعادة مخصص قادر على إدارة عملية الاستعادة بشكل مستقل عن حالة القسم الرئيسي لنظام iOS. من المقرر إطلاق سلسلة آي-فون 16 غداً الجمعة 20 سبتمبر، بينما أصبح iOS 18 متاحاً بالفعل.


التشفير الكامل قادم لرسائل RCS بين الآي-فون والأندرويد

من iPhoneIslam.com، هاتفان ذكيان مزودان بتطبيقات مراسلة مفتوحان، ويعرضان محادثة حول أن "الفقاعات الخضراء" أصبحت شيئًا من الماضي. يعرض أحد الهاتفين iMessage بخلفية رسالة زرقاء، بينما يعرض الآخر خدمة RCS على جهاز Android بخلفية رسالة خضراء.

أعلنت الجمعية العالمية لنظام الاتصالات المتنقلة (GSMA) عن عملها على تنفيذ التشفير الكامل (E2EE) للرسائل المرسلة بين أجهزة أندرويد وآي-فون باستخدام بروتوكول خدمات الاتصالات الغنية (RCS). يأتي هذا الإعلان بعد تبني آبل مؤخرًا لتقنية RCS مع إطلاق iOS 18، والذي استبدل نظام الرسائل القصيرة SMS برسائل RCS للنصوص المرسلة إلى مستخدمي أندرويد.

في حين أن هذا التحديث يجلب تحسينات مثل مشاركة الوسائط عالية الدقة وإشعارات القراءة ومؤشرات الكتابة، إلا أنه يفتقر حاليًا إلى التشفير الكامل. ويهدف تنفيذ التشفير الكامل لرسائل RCS عبر المنصات إلى سد فجوة كبيرة في أمان المراسلة بين الأنظمة المختلفة. سيمنع هذا التشفير الأطراف الثالثة، مثل خدمات المراسلة أو شركات الاتصالات، من الاطلاع على محتوى الرسائل، مما يوفر طبقة إضافية من الأمان ويمنع المراقبة الحكومية لاتصالات RCS للمواطنين. لم يتم تحديد جدول زمني محدد لتنفيذ هذه الميزة حتى الآن.


آبل توسع ميزة تسجيل ونسخ المكالمات الهاتفية لتشمل طرازات آي-فون قديمة في تحديث iOS 18.1 التجريبي

من iPhoneIslam.com، تعرض ثلاث شاشات لجهاز iPhone ميزات جديدة في تطبيق الهاتف، حيث تشرح بالتفصيل عملية تسجيل مكالمة باستخدام كل من تطبيقي الهاتف والملاحظات، وتتضمن خطوات لتمكين تسجيل المكالمات وتعرض التسجيل الجاري أثناء مكالمة هاتفية، كجزء من تحديث iOS 18.

كشف الإصدار التجريبي الرابع من تحديث iOS 18.1 عن توسيع نطاق ميزة تسجيل ونسخ المكالمات الهاتفية لتشمل طرازات آي-فون أقدم. تم تأكيد توفر الميزة على آي-فون 14 برو، بينما تشير تقارير المستخدمين إلى إمكانية استخدامها على طرازات تصل إلى آي-فون XS وما بعده. وتتيح هذه الميزة للمستخدمين بدء تسجيل المكالمة بنقرة واحدة، مع إعلام جميع المشاركين صوتيًا بأن المكالمة يتم تسجيلها. ويتم حفظ التسجيل الصوتي ونسخه كتابيًا في تطبيق الملاحظات.

في الطرازات التي تدعم ميزة “ذكاء آبل”، مثل آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس وجميع طرازات آي-فون 16، يمكن للمستخدمين أيضًا الحصول على ملخص مولّد بواسطة الذكاء الاصطناعي للنص المنسوخ. ويذكر أن الإصدارات التجريبية السابقة من iOS 18.1 كانت تقتصر على طرازات آي-فون التي تدعم “ذكاء آبل” فقط.


آبل تسحب تحديث iPadOS 18 لطرازات آي-باد برو M4 بعد شكاوى من تعطل الأجهزة

من iPhoneIslam.com، يوجد جهازان لوحيان من نوع آي باد إير على طاولة خشبية، وكل منهما مزود بلوحة مفاتيح قابلة للفصل. يتميز جهاز آي باد إير الموجود على اليسار بلوحة مفاتيح سوداء، بينما يحتوي الجهاز الموجود على اليمين على لوحة مفاتيح بيضاء. تعرض كلتا الشاشتين أيقونات التطبيقات.

أوقفت آبل توقيع تحديث iPadOS 18 لطرازات آي-باد برو M4، مما يعني أن التحديث الجديد لم يعد متاحًا للتنزيل والتثبيت في الوقت الحالي. ويبدو أن التحديث قد تم سحبه بعد شكاوى من بعض مالكي آي-باد برو الذين وجدوا أن التحديث تسبب في تعطل أجهزتهم. وهناك تقارير على Reddit من مستخدمي آي-باد برو تفيد بأن عملية التثبيت توقفت، مما أدى إلى توقف جهاز الآي-باد وتطلب عمل استعادة كاملة.

لم يواجه جميع مالكي آي-باد برو M4 هذه المشكلة، وقد يكون ذلك مرتبطًا بتثبيت تحديث iOS 17.7 الجديد قبل تثبيت iOS 18. ستجعل آبل البرنامج متاحًا مرة أخرى عندما يتم حل المشكلة الأساسية.

وفي تحديث جديد للتقرير، قدمت آبل بيانًا لموقع MacRumors قائلة: “لقد قمنا بإزالة تحديث iPadOS 18 مؤقتًا لطرازات آي-باد برو M4 بينما نعمل على حل مشكلة تؤثر على عدد صغير من الأجهزة.”


ميزة الكشف عن انقطاع النفس أثناء النوم في ساعة آبل تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف ذكي تعرض إشعارًا بانقطاع التنفس أثناء النوم من Apple Watch، والساعة الموضوعة بجانبها تعرض نفس الخبر.

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) اليوم عن موافقتها على ميزة الكشف عن انقطاع النفس أثناء النوم في أحدث طرازات ساعة آبل. هذه الميزة، التي ستكون متاحة على ساعة آبل 10 وساعة آبل 9 وساعة آبل ألترا 2، وهي مصممة للكشف عن علامات انقطاع النفس أثناء النوم المعتدل إلى الشديد للأشخاص البالغين 18 عامًا فأكثر الذين لم يتم تشخيصهم سابقًا بهذه الحالة. ستتوفر الميزة في الولايات المتحدة وأكثر من 150 دولة ومنطقة أخرى في وقت لاحق من هذا الشهر.

تعتمد الميزة على مقياس التسارع في الساعة لمراقبة الحركات الصغيرة في المعصم المرتبطة بانقطاعات في أنماط التنفس الطبيعية. يمكن للمستخدمين عرض اضطرابات التنفس الليلية في تطبيق الصحة على الآيفون، مع تصنيف الاضطرابات كـ “مرتفعة” أو “غير مرتفعة”. تم تطوير هذه الميزة باستخدام تقنيات التعلم الآلي المتقدمة ومجموعة بيانات واسعة من اختبارات انقطاع النفس أثناء النوم ذات الدرجة السريرية، ثم تم التحقق من صحتها في دراسة سريرية. من المقرر إطلاق ساعة آبل 10 غداً الجمعة.


ميزة الكشف عن انقطاع النفس أثناء النوم في ساعة آبل متاحة الآن في أكثر من 150 دولة

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف ذكي تعرض إشعارًا بانقطاع التنفس أثناء النوم من Apple Watch، والساعة الموضوعة بجانبها تعرض نفس الخبر.

أطلقت آبل تحديث watchOS 11، والذي يتضمن ميزة جديدة مهمة للصحة وهي الكشف عن انقطاع النفس أثناء النوم. هذه الميزة متاحة على أحدث إصدارات ساعة آبل في أكثر من 150 دولة ومنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا واليابان ونيوزيلندا وسنغافورة وغيرها الكثير. ومن الدول العربية حسب ترتيب موقع آبل: البحرين، والعراق، والأردن، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وسيتم إضافة باقي الدول تباعاً.

وتستخدم الميزة مقياس التسارع في الساعة لمراقبة الحركات الصغيرة في المعصم المرتبطة بانقطاعات في أنماط التنفس الطبيعية.

يمكن لمستخدمي ساعة آبل عرض اضطرابات التنفس الليلية في تطبيق الصحة على الآي-فون، حيث يتم تصنيف الاضطرابات على أنها “مرتفعة” أو “غير مرتفعة”. تم تطوير هذه الميزة باستخدام تقنيات التعلم الآلي المتقدمة ومجموعة بيانات واسعة من اختبارات انقطاع النفس أثناء النوم ذات الدرجة السريرية، ثم تم التحقق من صحتها في دراسة سريرية. حصلت آبل مؤخرًا على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لهذه الميزة في الولايات المتحدة، وهي مصممة للكشف عن علامات انقطاع النفس أثناء النوم المعتدل إلى الشديد للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر ولم يتم تشخيصهم بالفعل بهذه الحالة.


الطلب على آي-فون 16 برو أقل من المتوقع

ذكر المحلل مينج-تشي كو، أن الطلب على آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس كان “أقل من المتوقع” منذ بدء الطلبات المسبقة في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى يوم الجمعة الماضي. واستند كو في تحليله إلى “استطلاع لسلسلة التوريد” وتقديرات الشحن المدرجة في متجر آبل الإلكتروني. وقدّر أن مبيعات جميع طرازات آي-فون 16 الأربعة بلغت حوالي 37 مليون وحدة في الأسبوع الأول بعد بدء الطلبات المسبقة، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 13% تقريبًا مقارنة بمبيعات الأسبوع الأول لسلسلة آي-فون 15 العام الماضي.

أشار كو إلى أن العامل الرئيسي لهذا الانخفاض هو تراجع الطلب على الطرازات البرو، حيث انخفضت مبيعات الأسبوع الأول لآي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس بنسبة 27% و16% على التوالي مقارنة بمبيعات آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس خلال الفترة المماثلة العام الماضي. وعلى الرغم من ارتفاع الطلب على آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس العاديين مقارنة بالعام الماضي، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لتعويض انخفاض الطلب على الطرازات البرو. وأرجع كو السبب الرئيسي لانخفاض الطلب على طرازات آي-فون 16 برو إلى عدم توفر ميزة ذكاء آبل Apple Intelligence عند إطلاق الأجهزة يوم الجمعة، بالإضافة إلى المنافسة الشديدة التي يواجهها الآي-فون في الصين.


آبل ترفع رسوم استبدال بطاريات آي-فون 16 برو بنسبة 20%

كشفت آبل عن زيادة في رسوم استبدال البطارية خارج الضمان لطرازات آي-فون 16 برو، وفقًا لصفحة إصلاح وخدمة الآي-فون على موقعها الرسمي. يمكن لمتاجر آبل الآن استبدال بطارية آي-فون 16 برو أو آي-فون 16 برو ماكس مقابل 119 دولارًا في الولايات المتحدة، بزيادة قدرها 20% عن الرسوم السابقة البالغة 99 دولارًا لطرازات آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس. تشمل هذه الرسوم تكلفة البطارية الجديدة والخدمة في متجر آبل، مع إمكانية اختلاف الرسوم لدى مزودي الخدمة المعتمدين من آبل.

لا تزال رسوم استبدال البطارية 99 دولارًا للطرازات العادية آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس. يمكن للعملاء الذين لديهم خطة +AppleCare الحصول على استبدال مجاني لبطارية آي-فون 16 برو، ولكن فقط إذا احتفظت البطارية بأقل من 80% من سعتها الأصلية. تجدر الإشارة إلى أن جميع طرازات آي-فون 16 مزودة ببطاريات أكبر حجمًا، وقد خضعت جميعها لإعادة تصميم داخلي لتحسين تبديد الحرارة. هذه هي الزيادة الثانية في رسوم استبدال البطارية في السنوات الأخيرة، حيث سبق لآبل أن رفعت الرسوم من 69 دولارًا إلى 99 دولارًا بدءًا من جميع طرازات آي-فون 14.


أخبار متفرقة

 

◉ أطلقت آبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة لجميع طرازات AirPods برو 2 و AirPods 4. لم يتم الكشف عن تفاصيل التحديث بعد، ولكنه يأتي بعد أسبوع من تحديث آبل الأخير لـ AirPods برو 2 لإضافة ميزات iOS 18 مثل دعم الإيماءات الصوتية وعزل الصوت. وتخطط آبل لإضافة وظائف مساعدة السمع واختبار السمع إلى AirPods برو 2 هذا العام، وقد حصلت على موافقة FDA لهذه الميزات. لا يمكن تثبيت برامج AirPods يدويًا، ولكن يتم تثبيت التحديثات تلقائيًا عندما تكون AirPods في علبة الشحن ومتصل بالآي-فون أو جهاز ماك.

◉ تشير تقارير حديثة إلى أن آبل تجري محادثات مع بنك JPMorgan Chase حول احتمال تولي برنامج بطاقة آبل الائتمانية، وذلك في ظل تقارير طويلة الأمد عن سعي آبل وGoldman Sachs لإنهاء شراكتهما في هذا المجال. ووفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، قد يستغرق التوصل إلى اتفاق عدة أشهر، لكن المحادثات تسارعت في الأسابيع الأخيرة. ويسعى Chase للحصول على بعض التنازلات، بما في ذلك دفع أقل من القيمة الاسمية لأرصدة حاملي بطاقات آبل البالغة 17 مليار دولار وإلغاء دورات الفواتير المتزامنة. كما تحدثت آبل مع شركات مالية أخرى، لكن يبدو أن Chase هو المرشح الأبرز حاليًا لتولي البرنامج.

◉ تعمل آبل على تطوير نسخة جديدة من ساعة آبل SE بتصميم بلاستيكي ملون، مشابه لتصميم آي-فون 5c من عام 2013. وفقًا لتقرير من موقع بلومبرج، يواجه المشروع بعض التحديات المتعلقة بالتكلفة والجودة، ولكن من المتوقع أن يتم إطلاقه العام المقبل. يمكن أن يكون هذا التصميم الجديد أكثر جاذبية للآباء الذين يرغبون في شراء ساعة آبل لأطفالهم. من المتوقع أيضًا أن تحتوي النسخة القادمة من  ساعة آبل SE على شريحة جديدة بأداء أسرع.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة