جميع طرازات آي-فون 16 مزودة بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعتها 8 جيجابايت، ولا تزال جميع موديلات آي-فون 16 المباعة خارج الولايات المتحدة تحتوي على درج بطاقة SIM فعلية، ونظام iOS 18 يتيح تعديل سرعة الفيديو في تطبيق الصور، وسماعة AirPods 4 تحتوي على زر سعوي مخفي، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


جميع موديلات آي-فون 16 تدعم الشحن السريع بقدرة تصل إلى 45 وات عبر USB-C

من iPhoneIslam.com، تحديث أخبار Apple iPhone XS Max للأسبوع 15-21 سبتمبر.

وفقًا لتسريبات جديدة، تدعم جميع طرازات آي-فون 16 الشحن السريع السلكي بقدرة تصل إلى 45 واط عبر منفذ USB-C، مقارنة بـ 29 واط في آي-فون 15. تم تأكيد هذه المعلومات من خلال شهادة مقدمة إلى مركز الصين لشهادات الجودة، حيث أظهرت الاختبارات أن جميع طرازات آي-فون 16 تعمل بجهد 5-15 فولت وتيار 3 أمبير، مما يشير إلى قدرتها على الشحن بسرعة تصل إلى 45 واط.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت آبل هذا الأسبوع أن طرازات آي-فون 16 تدعم أيضًا شحن MagSafe المحسّن، حيث يمكنها الآن الشحن بسرعة تصل إلى 25 واط باستخدام شاحن بقدرة 30 واط، وهو تحسن ملحوظ مقارنة بالحد السابق البالغ 15 واط. ومع ذلك، لم تذكر آبل أي تغييرات تتعلق بالشحن السريع السلكي.


تحديث iOS 18 يتضمن “مساعد الإصلاح” لتهيئة قطع الغيار الأصلية

من iPhoneIslam.com، يقوم شخص بتفكيك أو إصلاح جهاز الآي فون الموجود على مكتب مع وجود أدوات ومعدات متناثرة حوله.

أضافت آبل ميزة جديدة تسمى “مساعد الإصلاح Repair Assistant” في تحديث iOS 18، مصممة لمساعدة مستخدمي الآي-فون في لتهيئة قطع الغيار البديلة بعد عمليات الإصلاح. يعمل هذا المساعد مع مكونات آبل الأصلية فقط، ويضمن أن الآي-فون يعمل بشكل صحيح. على سبيل المثال، يمكن تهيئة شاشة بديلة باستخدام مساعد الإصلاح للتأكد من أن ميزات مثل True Tone وخيارات السطوع التلقائي وغيرها متاحة وتعمل بشكل صحيح أم لا.

هذه الميزة للاستخدام تدعم آي-فون 12 والأحدث، وتشمل البطاريات والكاميرات والشاشات وغيرها. كما يمكن استخدامها لتهيئة القطع التي تم تركيبها قبل إصدار iOS 18. بعد تثبيت التحديث الجديد، ستظهر القطع القابلة للتهيئة تحت قسم “القطع والخدمة Parts and Service” في إعدادات الجهاز.

وكجزء من هذا التحديث، قررت آبل تطبيق نظام الحماية الخاص بها (قفل التنشيط) على القطع الداخلية للآي-فون أيضًا. وهذا سيجعل من الصعب على اللصوص سرقة الأجهزة وبيع أجزائها، لأن هذه الأجزاء ستكون محمية ولا يمكن استخدامها بسهولة في أجهزة أخرى.


ميزات جديدة لبريد iCloud في تحديث iOS 18

من iPhoneIslam.com، أيقونة سحابة زرقاء ذات خلفية مربعة مستديرة على خلفية زرقاء متدرجة، تذكرنا بأمسية هادئة في شهر أغسطس.

يقدم تحديث iOS 18 الجديد عدة ميزات لمستخدمي بريد iCloud لتسهيل إدارة البريد الإلكتروني. وفقًا لقائمة الميزات التي نشرتها آبل مؤخرًا، والتي تشمل أكثر من 250 إضافة للنظام، تتضمن التحديثات الجديدة ما يلي:

◉ أدوات تنظيف جديدة لبريد iCloud يمكن الوصول إليها من تطبيق البريد وموقع iCloud.com وإعدادات بريد iCloud.

◉ إمكانية إضافة قواعد زمنية لحذف رسائل البريد الإلكتروني القديمة غير الضرورية لتوفير مساحة التخزين.

◉ميزة الإلغاء الجماعي للاشتراك من المرسلين، مع إرسال الرسائل المستقبلية من هؤلاء المرسلين مباشرة إلى سلة المهملات.

من المقرر إطلاق نظام iOS 18 يوم الاثنين 16 سبتمبر، لكن قد لا تتوفر وظائف بريد iCloud الجديدة حتى تحديث لاحق للنظام.


سماعة AirPods 4 تحتوي على زر سعوي مخفي للاقتران

في الجيل الرابع من سماعات AirPods، قامت آبل بإلغاء زر الإعداد الموجود على ظهر علبة الشحن في الطرازات السابقة، واستبدلته بزر سعوي مخفي في مقدمة العلبة. ووفقًا لموقع Gear Patrol، يمكن تفعيل وضع الاقتران بفتح علبة الشحن ثم النقر المزدوج على المنطقة الأمامية حيث يوجد الزر المخفي.

كما يُستخدم هذا الزر لإعادة ضبط المصنع، إما عن طريق النقر الثلاثي أو الضغط المطول. بالإضافة إلى ذلك، أصبح ضوء الحالة في علبة الشحن أكثر خفاءً، حيث يظهر فقط تحت البلاستيك الأبيض عند فتح العلبة أو وضعها على الشاحن.

وتتوفر سماعات AirPods 4 بإصدارين، أحدهما مزود بخاصية إلغاء الضوضاء النشط (ANC) والآخر بدونها. ويبدأ سعر السماعات من 129 دولارًا، ويمكن حاليًا الطلب المسبق لها. ومن المقرر إطلاق AirPods 4 رسميًا يوم الجمعة، 20 سبتمبر.


نظام iOS 18 يتيح تعديل سرعة الفيديو في تطبيق الصور

يقدم تحديث iOS 18 ميزة جديدة في تطبيق الصور تسمح للمستخدمين بالتحكم في سرعة تشغيل الفيديو بعد التصوير. هذه الميزة، المسماة “Playback Speed”، تتيح للمستخدمين تغيير معدل الإطارات في الفيديو، مع خيارات تتراوح من 240 إلى 24 إطارًا في الثانية. يمكن الوصول إلى هذه الميزة عن طريق فتح واجهة تحرير الفيديو والنقر على أيقونة المؤقت في الزاوية العلوية اليمنى. وعلى الرغم من أن آبل أعلنت عن هذه الميزة مع إطلاق أجهزة آي-فون 16، إلا أنها متاحة أيضًا للأجهزة القديمة التي تعمل بنظام iOS 18.

تعتبر هذه الميزة مفيدة بشكل خاص لموديلات آي-فون 16 برو التي تدعم تصوير فيديو بدقة 4K وبمعدل 120 إطارًا في الثانية في وضعي الحركة البطيئة والفيديو العادي. وتوفر الميزة خيارات متعددة لضبط سرعة التشغيل، بما في ذلك ربع السرعة، نصف السرعة “التي تضيف تأثيرًا حالمًا رائعًا”، والسرعة العادية، بالإضافة إلى خيار 1/5 السرعة الذي يتوافق مع تشغيل 24 إطارًا في الثانية. من المقرر إطلاق نظام iOS 18 مع ميزة التحكم في سرعة التشغيل للجمهور يوم الاثنين 16 سبتمبر.


موديلات آي-فون 16 تحصل على درع سيراميك أقوى بنسبة 50%

أعلنت آبل أن جميع طرازات آي-فون 16، تأتي بنسخة جديدة من درع السيراميك، وهو مادة هجينة من الزجاج والسيراميك تحمي شاشة الهاتف. تقول آبل إن التركيبة الجديدة هي الأكثر تقدمًا حتى الآن، حيث أنها أقوى بنسبة 50% من الجيل الأول من درع السيراميك، وأقوى بمرتين من أي زجاج موجود في الهواتف الذكية الأخرى. وتركز آبل عادةً على حماية الهاتف من السقوط أكثر من الحماية من الخدوش عند تسويق هذه المادة.

بدأت آبل باستخدام مادة درع السيراميك لأول مرة في عام 2020 مع طرازات آي-فون 12، والتي تم تطويرها بالتعاون مع شركة Corning التي تصنع زجاج Gorilla الذي تستخدمه شركات منافسة مثل سامسونج، بما في ذلك “Gorilla Armor” الجديد في S24 ألترا، لكن الزجاج الممزوج بالسيراميك يبدو أنه حصري لشركة آبل. ومن المتوقع أن نرى اختبارات السقوط والخدوش بعد إطلاق طرازات آي-فون 16، مما سيوفر مزيدًا من المعلومات حول فوائد الجيل الثاني من درع السيراميك. وستبدأ الطلبات المسبقة يوم الجمعة، وسيتم الإطلاق الرسمي في 20 سبتمبر.


ساعة آبل 10 تقلل من ضوضاء الرياح أثناء المكالمات الهاتفية

تقدم ساعة آبل 10 الجديدة، والمقرر إطلاقها الأسبوع المقبل، ميزة عزل الصوت التي ستجعل صوتك أفضل أثناء المكالمات الهاتفية. تستخدم الساعة محرك عصبي لقمع الضوضاء الخلفية أثناء المكالمات الهاتفية أو مكالمات FaceTime الصوتية، مما يجعل صوتك أكثر وضوحًا ونقاءً للطرف المتلقي للمكالمة، حتى في البيئات شديدة الضوضاء مثل الأماكن الخارجية في يوم عاصف أو داخل مطعم مزدحم.

بدأت الطلبات المسبقة لساعة آبل 10 بالأمس، ومن المقرر أن تصل إلى العملاء يوم الجمعة 20 سبتمبر. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة غير متوفرة في ساعة آبل 9 أو الإصدارات الأقدم، لكن ساعة آبل ألترا 2 تتميز بالفعل بخاصية تقليل ضوضاء الرياح. أما بالنسبة لآي-فون، فهناك بالفعل إعداد لعزل الصوت متاح للمكالمات الهاتفية، ولكن جميع طرازات آي-فون 16 الأربعة قد حصلت بالفعل على ميزة إضافية لتقليل ضوضاء الرياح.


ساعة آبل 10 تحتفظ بنفس مستشعر القلب الموجود في ساعة آبل 9

على الرغم من الشائعات التي تحدثت عن احتمالية حصول ساعة آبل 10 على مستشعر قلب وتخطيط قلب جديد، إلا أن ذلك لم يحدث. وفقًا للمواصفات التقنية، فإن ساعة آبل 10 مزودة بمستشعر قلب بصري من الجيل الثالث، وهو نفس المستشعر المستخدم في الجيل السابق ساعة آبل 9. ولم تذكر آبل أي تحديث لمستشعر معدل ضربات القلب خلال حدث الإطلاق، كما لا توجد معلومات عن أي ترقية على صفحة منتج ساعة آبل 10.

التركيز الرئيسي لساعة آبل 10 هو التصميم الجديد، حيث أصبحت أنحف وأخف وزنًا من طرازات ساعة آبل السابقة. وتتميز الساعة بمستشعر جديد لدرجة حرارة الماء، ومستشعر للعمق، وتطبيق Oceanic+ للغوص السطحي، وتطبيق للمد والجزر، مما يجعلها أقرب في الوظائف إلى ساعة آبل ألترا 2. ومع ذلك، لم تقم آبل بتحديث مقاومة الماء لساعة آبل 10، حيث لا تزال تحتفظ بتصنيف مقاومة الماء حتى عمق 50 مترًا.


سماعات AirPods ماكس لا تزال تفتقر إلى شريحة H2

تلقت سماعات AirPods ماكس تحديثًا طفيفاً، لكن بعض محبي هذا النوع من السماعات، أعربوا عن خيبة أملهم لعدم وجود تغييرات كبيرة. ويقتصر التحديث على تغييرين فقط: منفذ شحن USB-C بدلاً من لايتننج، وإضافة ألوان جديدة تشمل الأزرق والبرتقالي والأرجواني والأسود الليلي والضوء النجمي. ولم تحصل السماعات على شريحة H2 التي ظهرت لأول مرة في AirPods برو 2 قبل بضع سنوات، مما يعني أنها ستستمر في افتقاد ميزات الصوت التكيفي، كما أنه لا توجد تحسينات على إلغاء الضوضاء النشط.

تم إطلاق AirPods ماكس لأول مرة في ديسمبر 2020، لذا فإن السماعات يبلغ عمرها الآن ما يقرب من أربع سنوات وما زالت تحتوي على شريحة H1 من عام 2019. يمكن طلب AirPods ماكس المحدثة مسبقًا الآن وسيتم إطلاقها يوم الجمعة 20 سبتمبر، مع بقاء السعر في الولايات المتحدة عند 549 دولارًا.


آبل تخسر نزاعًا ضريبيًا كبيرًا في أوروبا وعليها دفع 13 مليار يورو لأيرلندا

من iPhoneIslam.com، مطرقة وعلم الاتحاد الأوروبي أمام لوحة كبيرة تحمل شعار Apple محاطًا بنجوم الاتحاد الأوروبي، مما يشير إلى سياق قانوني يشمل تطبيق Apple والقانون الرقمي الدقيق.

قررت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي أن شركة أبل يجب أن تدفع 13 مليار يورو، حوالي 14 مليار دولار، لأيرلندا. وهذا لأن المحكمة وجدت أن آبل دفعت ضرائب أقل بكثير مما يجب في أيرلندا بين عامي 1991 و2014. المحكمة تقول إن هذا كان بمثابة مساعدة غير قانونية من الحكومة الأيرلندية لآبل، وهو أمر غير مسموح به في قوانين الاتحاد الأوروبي.

عبرت آبل عن خيبة أملها من القرار وقالت إنها لم تحصل على أي معاملة خاصة. لكن الحكومة الأيرلندية قالت إنها ستقبل قرار المحكمة وستأخذ الأموال من آبل. وهذه الأموال كانت موضوعة جانباً في حساب ضمان منذ سنوات في انتظار القرار النهائي. نتيجة لهذا، تتوقع آبل أن تدفع حوالي 10 مليارات دولار كضرائب إضافية في الأشهر القادمة. هذا القرار يعتبر انتصاراً كبيراً للاتحاد الأوروبي في جهوده لضمان دفع الشركات الكبرى للضرائب العادلة.


تحديث iOS 18 يضيف خيارًا جديدًا لإيقاف تسجيل الفيديو مؤقتًا

يقدم تحديث iOS 18 ميزة مثيرة للاهتمام لمستخدمي الآي-فون، حيث يتيح إمكانية إيقاف تسجيل الفيديو مؤقتًا أثناء التصوير. هذه الخاصية تسمح للمستخدمين بالتقاط لقطات متعددة في مقطع فيديو واحد، بدلاً من الاضطرار إلى بدء وإيقاف مقاطع فيديو جديدة في كل مرة. عند بدء تسجيل فيديو في iOS 18، سيظهر زر إيقاف مؤقت جديد على الجانب الأيسر من الشاشة، يمكن الضغط عليه لإيقاف التسجيل مؤقتًا، ثم الضغط عليه مرة أخرى لاستئناف التسجيل.

تم إضافة هذه الميزة الجديدة في النسخة المرشحة للإصدار قبل النهائي من تحديث iOS 18. من المرجح أن تكون ميزة إيقاف وتسجيل الفيديو جزءًا من زر التحكم في الكاميرا المضمن في جميع طرازات آي-فون 16. ومن المقرر إطلاق iOS 18 يوم الاثنين 16 سبتمبر، بينما ستطرح هواتف آي-فون 16 في الأسواق يوم الجمعة 20 سبتمبر.


آبل توقف إنتاج آي-فون 15 برو، وآي-فون 15 برو ماكس وآي-فون 13

مع إطلاق سلسلة آي-فون 16 الجديدة، قامت آبل بإيقاف إنتاج بعض طرازات آي-فون القديمة. فلم تعد أبل تبيع آي-فون 13، وتم استبدال آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس بآي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس على التوالي.

ولا يزال آيفون SE متاحًا كأرخص جهاز من آبل، بينما تم تخفيض سعر آي-فون 14 وآي-فون 14 بلس بمقدار 100 دولار ليحلا محل طرازات آي-فون 13. كما أصبح آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس متاحين بسعر أقل بـ 100 دولار من طرازات آي-فون 16 المكافئة، حيث يبدأ السعر من 699 دولارًا.

تتراوح أسعار الطرازات الحالية من 429 دولارًا لآي-فون SE إلى 1199 دولارًا لآي-فون 16 برو ماكس. وعلى الرغم من إيقاف إنتاج آي-فون 13 وطرازات آي-فون 15 برو من قبل آبل، إلا أنها قد تظل متاحة في متجر الأجهزة المجددة حتى نفاد المخزون، كما سيكون لدى تجار التجزئة من الطرف الثالث بعض المخزون المتاح حتى نفاده.


لا تزال جميع موديلات آي-فون 16 المباعة خارج الولايات المتحدة تحتوي على درج بطاقة SIM فعلية

تستمر جميع طرازات آي-فون 16، بما في ذلك آي-فون 16 بلس، وآي-فون 16 برو، وآي-فون 16 برو ماكس، في استخدام درج بطاقة SIM الفعلي خارج الولايات المتحدة. وتؤكد المواصفات التقنية على موقع آبل أن جميع هذه الطرازات متوافقة مع بطاقات nano-SIM في العديد من البلدان مثل المملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وهولندا، والسويد، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، واليابان، والصين، وسنغافورة، وغيرها. في معظم البلدان، تدعم الأجهزة أيضًا eSIM، مما يسمح بوظيفة SIM المزدوجة مع الشبكات الخلوية.

وأزالت آبل درج بطاقة SIM من جميع طرازات آي-فون 14 في الولايات المتحدة قبل عامين، مما أجبر العملاء على استخدام eSIM، وهي بطاقة SIM رقمية تتيح للمستخدمين تفعيل خطة خلوية دون الحاجة إلى استخدام بطاقة nano-SIM الفعلية. وروجت آبل لـ eSIM كخيار أكثر أمانًا من بطاقة SIM الفعلية لأنها لا يمكن إزالتها من آي-فون المفقود أو المسروق. ومع توسع توفر eSIM، قد يتم في النهاية إزالة درج بطاقة SIM من أجهزة آي-فون المباعة خارج الولايات المتحدة، ولكن في الوقت الحالي، سيظل موجودًا لعام آخر.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل تحديثًا للبرنامج الثابت لقلم آبل برو وسماعة AirPods برو 2. لا توجد معلومات حول الميزات أو الإصلاحات أو التحديثات التي قد يتم تضمينها في هذا البرنامج الثابت الجديد. وستحتاج فقط إلى توصيل ‌القلم بجهاز الآي-باد الخاص بك وتوصيل السماعة للآي-فون لبدء التحديث.

◉ توقع محللان أن طرازات MacBook برو بقياس 14 و16 بوصة ستستمر في استخدام شاشات mini-LED حتى عام 2025، مع احتمال التحول إلى تقنية OLED في عام 2026. وتتميز شاشات OLED بزيادة السطوع ونسبة تباين أعلى مع ألوان سوداء أعمق وكفاءة طاقة محسنة، مما قد يسهم في تصميم أنحف لأجهزة MacBook برو المستقبلية. ومن المتوقع الإعلان عن الطرازات الجديدة مع شرائح M4 وM4 برو وM4 ماكس في أكتوبر، دون تغييرات في التصميم.

◉ توقع المحلل مينج تشي كو أن يتم إصدار ساعة آبل ألترا 3 وساعة آبل SE 3 في عام 2025. وكما نعلم لم يتم الإعلان عن ساعة آبل ألترا 3 هذا العام، وكانت ساعة آبل 10 هي الساعة الجديدة الوحيدة التي تم الإعلان عنها، بينما حصلت ساعة آبل ألترا 2 على لون الساتان الأسود الجديد ولم يتم تحديث ساعة SE. ويبدو أن العملاء سيضطرون للانتظار حتى العام القادم للحصول على طرازات  ألترا و SE الجديدة.

◉ أعلنت آبل عن توسيع نطاق خدمات الاتصال عبر الأقمار الصناعية لتشمل المملكة المتحدة وكندا مع إصدار تحديث iOS 18. وتتضمن هذه الميزات الجديدة إمكانية إرسال واستقبال الرسائل النصية والرموز التعبيرية عبر iMessage وSMS خارج نطاق تغطية الشبكات الخلوية والواي فاي، بالإضافة إلى خدمة المساعدة على الطريق عبر الأقمار الصناعية في المملكة المتحدة بالشراكة مع Green Flag. كما سيتم إطلاق ميزة مكالمات الطوارئ بالفيديو المباشر، والتي ستسمح للمستخدمين بمشاركة بث فيديو مباشر أو صور مع مراكز الطوارئ المشاركة. ستكون هذه الخدمات متاحة مجانًا لمدة عامين مع شراء آي-فون 14 أو الإصدارات الأحدث.

◉ أكدت آبل أن جميع طرازات آي-فون 16 ستأتي مزودة بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعتها 8 جيجابايت لدعم تقنية “ذكاء أبل”. هذا يعني زيادة بمقدار 2 جيجابايت لطرازي آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس مقارنة بسابقيهما، بينما حافظت طرازات برو على نفس السعة. تم الكشف عن هذه المعلومات من خلال أداة تطوير آبل Xcode 16.

◉ بعد 12 عامًا من تقديم آبل لسماعات EarPods السلكية مع آي-فون 5، قد تتوقف أخيرًا عن بيعها والتي تبلغ قيمتها 19 دولارًا. وأدرجت شركة التجزئة الأمريكية Target جميع أنواع EarPods الثلاثة (Lightning، 3.5mm، وUSB-C) كـ “غير مستمرة”، مما يشير إلى أنها ستتوقف قريبًا. تم تقديم EarPods لأول مرة في عام 2012 كالسماعات القياسية المرفقة مع أجهزة آي-فون وآي-بود، وتم تحديثها لاحقًا لتشمل موصل Lightning وUSB-C. على الرغم من شعبيتها المتزايدة مؤخرًا بفضل الميكروفون الممتاز والسعر المنخفض، فإن إيقافها قد يخيب آمال العديد من المعجبين.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة