تقدم تحديثات iOS 18 وiPadOS 18 مجموعة من المزايا الجديدة في تسهيلات الاستخدام التي قد تغير من طريقة استخدام الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية لأجهزة آبل. دعونا نستعرض أهم أربع ميزات يمكنك الآن استخدامها على الآي-فون أو الآي-باد.

من iPhoneIslam.com، يعرض الهاتف الذكي صفحة ويب لوصفات الطهي تحتوي على نصائح حول أواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر، إلى جانب رسم لسيارة تنعطف يمينًا. اكتشف تجربة المستخدم السلسة مع تحسين تسهيلات الاستخدام في نظام التشغيل iOS 18 القادم، والذي يقدم أربع مزايا جديدة لتعزيز رحلتك في الطهي والقيادة.


تتبع العين (Eye Tracking)

من iPhoneIslam.com، تعرض ثلاث شاشات للهواتف الذكية إعدادات إمكانية الوصول، وتعرض ميزات iOS 18 المحسّنة: تتبع العين، وخيارات اللمس، وتعليمات لمتابعة نقطة بعينيك أثناء تحركها.

تعد هذه الميزة من أكثر مزايا تسهيلات الاستخدام المنتظرة بقوة في تحديثات iOS 18 وiPadOS 18. فهي تستخدم قوة الذكاء الاصطناعي لتمكينك من التنقل في جهازك باستخدام عينيك فقط، بمفهوم مشابه لنظارة آبل فيجن برو، وهي مصممة لمساعدة أولئك الذين لا يستطيعون التنقل على شاشة أجهزتهم بأصابعهم.

◉ متوافقة مع آي-فون SE 2022 وآي-فون 12 والأحدث.

◉ لا تحتاج إلى أجهزة إضافية، فقط كاميرا أمامية تعمل بشكل جيد.

◉ ولتفعيل الميزة: قم بالذهاب إلى الإعدادات > ثم تسهيلات الاستخدام Accessibility > ثم تتبع العين Eye Tracking.

◉ ستتبع بعد ذلك نقطة بعينيك وهي تتحرك حول الشاشة لإكمال الإعداد.

عند تفعيل تتبع العين، يتم تمكين ميزة “التحكم بالتركيز” تلقائيًا، مما يسمح لك باختيار العناصر بالنظر إليها لبضع ثوانٍ أو تنفيذ إجراءات مثل الضغط على زر أو التمرير بالتركيز على مناطق معينة من الشاشة. كل هذا بالتحديق فقط لبضع ثوان.


الاختصارات الصوتية (Vocal Shortcuts)

من iPhoneIslam.com، توضح شاشتان لهاتف ذكي إعدادات إمكانية الوصول المحسنة في نظام التشغيل iOS 18: تعرض الشاشة اليسرى خيارات مثل التعرف على الصوت والكلام المباشر، بينما تعرض الشاشة اليمنى موجه إعداد اختصارات الصوت. ويعكس هذا تحسين تسهيلات الاستخدام في أحدث تحديث برمجي من Apple.

تسمح هذه الميزة للمستخدمين بتعليم أجهزتهم التعرف على عبارات محددة لتنفيذ إجراءات سريعة وسهلة.

◉ مفيدة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في النطق.

◉ يمكن استخدامها لتشغيل اختصارات iOS المخصصة.

◉ تفعيل الميزة: من خلال الإعدادات > ثم تسهيلات الاستخدام Accessibility > ثم الاختصارات الصوتية Vocal Shortcuts.

سيتعين عليك بعد ذلك اختيار إجراء وكتابة عبارة مخصصة وقولها عدة مرات. بهذه الطريقة، سيتمكن الآي-فون من التعرف عليه. على الرغم من أن هذه الميزة مخصصة في المقام الأول للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في النطق، إلا أننا نعتقد أنها مفيدة لأي شخص.

مثال: يمكنك إنشاء اختصار صوتي لفتح تطبيق فون اسلام تلقائيًا عند قول “افتح يا سمسم” دون الحاجة إلى استخدام “يا سيري” أولاً.


إشارات حركة المركبة (Vehicle Motion Cues)

من iPhoneIslam.com، تكشف ثلاث لقطات شاشة عن إعدادات إمكانية الوصول على نظام التشغيل iOS 18، حيث تعرض خيارات VoiceOver وZoom وDisplay & Text Size. تتضمن إعدادات Motion أيضًا ميزات مثل Reduce Motion وVehicle Motion Cues، مما يسلط الضوء على التزام Apple بتسهيلات الاستخدام.

هذه الميزة مصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من دوار الحركة أثناء استخدام أجهزتهم في المركبات المتحركة.

◉ تعرض نقاطًا متحركة على حواف الشاشة تتزامن مع حركة السيارة.

◉ تساعد في تقليل التعارض الحسي بين ما يراه الشخص وما يشعر به.

◉تفعيل الميزة: الميزة معطلة افتراضيا وعليك تفعيلها من خلال الإعدادات > ثم تسهيلات الاستخدام Accessibility > ثم الحركة > إظهار إشارات حركة المركبة.

يمكن ضبط الميزة على الوضع التلقائي، حيث تظهر النقاط عند اكتشاف الحركة وتختفي عند التوقف.

توضح آبل أن دوار الحركة يحدث نتيجة للصراع الحسي بين ما يراه الشخص وما يشعر به. هذا أمر منطقي لأنه عندما تركز على الآي-فون الخاص بك بينما يتحرك كل شيء من حولك، يمكن أن تبدأ الدوخة، ويحدث هذا بكثرة أثناء القراءة في كتاب مثلاً، حدث ذلك معي كثيراً أيام الدراسة.

هنا تساعد النقاط المتحركة على تقليل هذا الصراع عن طريق محاكاة ما يشعر به جسمك بصريًا، وخداع عقلك للتأقلم بشكل أفضل.

قد لا تقضي إشارات حركة السيارة على دوار الحركة بشكل كامل، ولكن يمكن أن تجعل القراءة أو استخدام الآي-فون في مركبة متحركة أكثر سهولة.


الكتابة العائمة (Hover Typing)

من iPhoneIslam.com، تعرض ثلاث شاشات للهواتف الذكية إعدادات إمكانية الوصول للكلام واللمس ولوحات المفاتيح والكتابة على نظامي التشغيل iOS 18 وiPadOS 18. وتتضمن الخيارات الكتابة بالتمرير، وأوضاع العرض، وإعدادات الألوان، مما يعزز تسهيلات الاستخدام لجميع المستخدمين.

هذه الميزة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو يجدون صعوبة في رؤية ما يكتبونه بوضوح.

◉ تعرض نصًا أكبر فوق حقل النص أثناء الكتابة.

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف ذكي تعرض شريط بحث مكتوب عليه "MakeUseOf"، إلى جانب اقتراحات البحث لتحسينات iOS 18 و تسهيلات التخفيفات.

◉ تفعيل الميزة: من خلال الإعدادات > تسهيلات الاستخدام Accessibility > لوحة المفاتيح والكتابة Keyboard & Typing> الكتابة العائمة Hover Typing.

يمكن تخصيص الميزة بشكل كبير كما تريد، بما في ذلك تغيير الخط والحجم ولون النص والخلفية، وحتى ضبط الكلمات التي بها أخطاء إملائية لتظهر بلون مختلف.

على الرغم من أن آبل قدمت هذه الميزات لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية، إلا أنه يمكن لأي شخص يرغب في تحسين تجربة استخدام جهازه الاستفادة منها.

ما رأيك في هذه الميزات الجديدة؟ وهل تعرف ميزة أخرى جديدة من ميزات تسهيلات الاستخدام في تحديث iOS 18؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

makeuseof

مقالات ذات صلة