الحمد لله الذي جعل لهذا الدين من يقومون عليه ويعملون علي نشره ونشر تعاليمه وكتبه في كل زمان وكل مكان, منذ أسابيع طل علينا برنامج جديد في متجر البرامج أسمه (البخاري) وياله من اسم رائع فبرغم ان الأسم يرجع الي  مدينة بخارى في أوزبكستان الا اننا نعلم ان المقصود هو العالم الجليل محمد بن إسماعيل البخاري الذي جمع حديث الرسول ﷺ في كتابه صحيح البخاري الذي نعده نحن اهل السنة من أصح الكتب بعد القرآن. وبالطبع نحن لسنا بصدد التحدث عن كتاب صحيح البخاري ولكننا سوف نتحدث عن البرنامج الذي قام بوضع هذا الكتاب القيم بين أيدينا وعلي هاتفنا الأي-يفون لنقراء فيه في آي وقت واي مكان وليكون لنا مرجع اذا احتجنا الي البحث عن حديث او الأستدلال بحديث في قضية معينة.

فَرِح بهذا البرنامج العديد من المسلمين الذين اشتاقوا لوجود مثل هذه البرامج علي هاتفهم بعم ان انتقلوا الي استخدام الأي-فون فبرنامج صحيح البخاري يعتبر اول كتاب عربي للحديث في متجر البرامج والوحيد تقريباً فالبرامج الأحاديث اخرى غالباً بلغة غير العربية مثل برنامج صحيح مسلم.

 

قام ببرمجة البرنامج شركة سوفت آند وايرلس (Soft & Wireless) وهي شركة عربية القائم عليه عرب مسلمين وقد كان لنا لقاء مع الأستاذ نضال أبوالرب المدير التنفيذي للشركة..

 

1- مرحباً بك أستاذ نضال في موقع آي-فون إسلام نود ان نتعرف أكثر علي شركتك وعلي نشاطها.
* نحن شركة سوفت آند وايرلس موقعنا في سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي الدولي،  وتم افتتاحها شهر سبتمبر 2001 وكان الهدف الرئيسي من افتتاح هذه الشركة هو الاعتماد الذاتي على أفكارنا وقدراتنا في التصميم والبرمجة والتصنيع،  وقد قررنا من اليوم الأول عدم شراء منتجات خارجية ومن ثم بيعها وهذا هدف تم تحقيقه بحمد الله حيث كل منتجاتنا هي من تصميمنا من الصفر.  وحاليا نحن نصمم ونصنع أجهزة التحكم بالإنارة للمكاتب والمنازل (هوم أوتوميشن) وأيضا أجهزة روموت كونترول ويوجد أيضا عدة أجهزة تم تصنيعها لعملاء معينين وليس للسوق العام مثل أجهزة اكتشاف الموقع (جي به إس) وأجهزة الإنذار عن طريق الرسائل الإلكتروني لخزانات الوقود وغيرها من أجهزة خاصة يتم طلبها من قبل الشركات.

2- هل برنامج صحيح البخاري أول برنامج لكم في متجر البرامج؟
* برنامج صحيح البخاري هو أول برنامج يتم إنزاله على متجر برامج أي فون ولكنه ليس البرنامج الأول لشركتنا على الآي فون. البرنامج الأول يدعى الآي هوم ويتيح لمستخدم الآي فون التحكم بأجهزة الإنارة والمكيفات وغيرها من الأجهزة في المنزل أو المكتب وذلك بعد تركيب جهاز التحكم الخاص بنا.

3- مالذي جعلكم تتجهون لبرمجة هواتف الأي-فون ونظام تشغيلها؟
* كما تعلم جهاز الآي فون هو جهاز ثوري ويسمح بتطبيق أفكار عديدة ومفيدة جدا وبعد خبرتنا الطويلة في برمجة أجهزة الهاتف المتحرك وجدنا نظام الآي فون من أفضل هذه الأجهزة.

4- هل هناك نية في إصدار برامج عربية وإسلامية اخرى مثل القرأن أو عمل موسعة كتب الحديث الستة؟
* نحن بطبعنا لا نحب التكرار فقد أنزلنا القرآن بالعربية كاملا على أجهزة الهاتف قديما ولكن قررنا عدم تحويله إلى الآي فون لوجود برنامج آخر بالعربية،  وهذا ينطبق أيضا على صحيح البخاري،  حيث لم يوجد صحيح البخاري بالعربية قبل برنامجنا ولهذا تم إنزاله،  ولكن في المستقبل إذا تم طلب الكتب الستة للبرنامج ولم ينزله أحد فإن شاء الله نقوم بذلك.

5- هل هناك إقبال علي برنامج البخاري, وهل يتقبله المستخدم العربي بشكل جيد؟
* نحن نرى حاليا استقبال جيد جدا وهذا شيء مشجع وكما تعلم بأن عمر البرنامج أيام قليلة لا تمكننا من معرفة مبيعات البرنامج بشكل عام.

6- سعر البرنامج في الوقت الحالي (2.99$),  لماذا لا يكون البرنامج مجاني؟
* سعر هذا البرنامج هو في الواقع سعر رمزي مقارنة بأسعار برامج مشابهة (وليست بالعربية) وهذا السعر الرمزي للتشجيع ولإعطائنا فرصة أفضل لاستثمار أحسن القدرات في تطوير أفكار وبرامج أخرى.  ويوجد أيضا أفكار أخرى سوف يتم عرضها مجانا أن شاء الله.

7- هل هناك آي فكرة عن البرنامج القادم لكم علي متجر البرامج؟
* نقوم حاليا بدراسة عدة أفكار ومقترحات ليتم برمجتها على الآي فون وإن شاء الله سوف نقوم بحصر هذه الأفكار قريبا

8- سعدنا جداً بالتحدث معك أستاذ نضال, هل تود إضافة آي شيئ لقراء آي-فون إسلام؟
* أود شكر جميع العاملين في موقع آي فون إسلام لاهتمامهم الرائع وجديتهم في تحقيق أهداف إسلامية وعربية بغض النظر عن أي مردود وهذا عمل يستحق التقدير والاحترام،  هذا الموقع يجعلني أقول عربي مسلم وأفتخر :)

 

جزاك الله خير ونحن نشكرك علي البرنامج الرائع وعلي المجهود الطيب ونتمني من الله ان يوفقكم الي الخير وان يكثر من أمثالكم فحتي ان كان البرنامج الأسلامي يباع بثمن فهاذ الثمن هو أفضل ما يدفعه المستخدم المسلم وهذا الثمن نسأل الله ان يكون صدقة وان اعلم أناس لا يملكون الأي-فون ولا يستخدمونه ويشترون البرامج الإسلامية لتشجيع المبرمجين وحتي تكون لهم صدقة وهذا ليس فقط في مجال الأي-فون وانما يجب علينا تشجيع كل شركة تقوم بعمل برامج إسلامي حتي يزيد المحتوي العربي والأسلامي في جميع بيئات التشغيل ويستفيد أكثر عدد من المسلمين.

واعجب كل العجب من من يستخدم الكراك في برامج يتعبد بها ربه ويأخذ من اخوه المسلم  بدون حق او استأذان ويتجاهل قول رسول الله ﷺ " كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه ", أقول لكل من يستخدم الكراك للبرامج الإسلامية اتقي الله فمن قام ببرمجة هذه البرامج هم أخوان لك مسلمين ومعظمهم يستخدم هذا المال لعمل برامج أسلامية اخرى فلا تحرمنا ارجوك من الخير. وأقول لأصحاب المنتديات العربية المليئة بكراك البرامج الأسلامية اتقوا الله كيف تعبدون الله ببرامج مسروقة؟ لا حجة لكم والحجة عليكم.

 

البرنامج متاح في متجر البرامج

 

اما الأن هناك ست نسخ هدية من البرنامج مقدمة من شركة سوفت آند وايرلس وسوف يأخذ هذه النسخ >> (تم توزيع الهدايا)

1اول تعليقان علي هذا الموضوع

2أثنان من المشتركين في الموقع سوف يتم مراسلتهم علي البريد المسجل

3أثنان من المشتركين في قناة آي-فون إسلام علي يوتيوب سوف يتم مراسلتهم عن طريق  يوتيوب

 

أذا لم تكن مشترك في الموقع يمكنك الأشتراك هنا ليصلك بريد فور كتابة اي موضوع جديد,

اذا لم تكن مشترك في  قناة آي-فون إسلام علي يوتيوب أشترك هنا حتي يصلك بريد فور رفع آي فيديو جديد.

 

مقالات ذات صلة