في هذه الأيام نرى برامج كان من المستحيل تواجدها في متجر البرامج سابقاً والسبب هو تعنت آبل في إستخدام الدوال الخاصة بها, لكن في الأسابيع الماضية كان هناك بعض المرونة من آبل وبدأت تقبل برامج تحتوى علي دوال خاصة ليست متاحة بعد لعامة المبرمجين. وقد أستفادت بعض الشركات من هذه المرونة ومنها شركة UStream وقدمت برنامج لبث الفيدو حياً وعلي الهواء مباشرة من خلال هاتفك. بمعني آخر انك تلتقط فيديو وفي نفس الوقت يراك المشاهدون علي موقع UStream منذ زمن كان هذا متاح لنا عن طريق برنامج Qik ولكن كان فقط متاحاً من خلال الجيلبريك وحتي بعد ان أصبح Qik في متجر البرامج رفضت آبل فكرة البث الحي وقتها او إستخدام دوال خاصة واصبح برنامج Qik فقط يقوم بتسجيل الفيديو ثم رفعه بعد تسجيله, وبالطبع هذا ليس بثاً حياً. وفي خلال آيام سيقوم برنامج Qik بالتحديث ليصبح مثل برنامج UStream, وهناك برامج كثيرة قادمة تتبع نفس الأسلوب ومخصصة للبث الحي.

في هذا المقال لن نستعرض خواص برنامج UStream فهو برنامج سهل الإستخدام و ما عليك الا أنشاء حساب في موقع UStream ثم فتح البرنامج وأدخال تفاصيل حسابك ثم تختار هل تريد ان تبث بثاً حياً ام تريد التسجيل علي الهاتف فقط ثم تبث لاحقاً, وبعدها تضغط علي زر التسجيل.

الهدف من المقال هو شرح خدعة لا يعلمها الكثير تستطيع عن طريقها تسجيل ما يحدث في شاشة الآي-فون فكما تعلمون لا يوجد وسيلة جيدة حتي الأن لتسجيل محتوى شاشة الآي-فون بالفيديو وحفظ هذا الملف وانما فقط يمكنك التقاط صور, أو استخدام وسائل اخرى مثل ما نفعل وهو تصوير الهاتف بكاميرا عادية.

وكتطبيق حي لطريقة تسجيل محتوى الشاشة قمنا بتجربة ذلك في المقال الذي تكلمنا فيه عن برنامج حصن المسلم وإنتظرنا ان يلاحظ احد القراء ذلك ولكن للأسف لم يسأل احد :), على آي حال وبدون سؤال سوف نشرح الطريقة الجديدة للتسجيل فوراً من شاشة الآي-فون لكم.

الطريقة تحتاج ان يكون هاتفك جيلبريك ثم تقوم بتثبيت برنامج Backgrounder
قم بفتح برنامج UStream ثم قم بأختيار التسجيل على الهاتف وابداء التسجيل. بالضغط علي الزر الرئيسي (Home) لمدة طويلة اجعل برنامج UStream يعمل في الخلفية, وسيقوم برنامج UStream بتسجيل كل ما يحدث على الشاشة.

يعيب هذه الطريقة شيئ واحد فقط, وهو ان يتم تسجيل نصف الشاشة العلوى فقط, ربما كما لاحظتم في مقال برنامج حصن المسلم. لكن مازالت النتيجة رائعة وسريعة ولا تحتاج الي مجهود كبير.

مقالات ذات صلة