آي فون وكما قلنا في السابق ونكرر أنه هاتف العصر فهو فعلاً الهاتف الذي غير مجرى صناعة الهواتف الذكية بشكل كبير. وكما قال ستيف جوبز رئيس شركة أبل فقد أعدنا صياغة وصناعة الهواتف الذكية وبالفعل كان كلامه صحيح, فنحن نرى تسابق الشركات العالمية في محاولة الإبداع بشتى الوسائل ومحاولة صناعة وإنتاج أفضل ما عندها من الهواتف المحمولة الـذكية محتوية على أحدث التكنولوجيا الحديثة لجذب أكبر عدد من المستخدمين ومحاولة الإستحواذ على أكبر حصة من الأسواق العالمية بعد ان سحب الآي-فون البساط من تحت أكبر واعتي الشركات, وجعلهم يصحوا من ثباتهم وتكرارهم الممل لنفس الهواتف والموديلات بغرض الربح فقط.

وفي خضم تلك المتغيرات المتلاحقة ومحاولة الكثير من الشركات التغلب على الآي فون بشتى الوسائل ومحاولة إزاحته من طريقهم بقي صامداً أمام كل تلك المحاولات ووصل عدد مستخدميه الي 50 مليون مستخدم وهذا بالرغم من ضعف إمكانيات الآي فون مقارنة بالأجهزة الحديثة الأخرى المحتوية على تقنيات لا يحتويها الآي فون مثل قوة كاميرا التصوير وعدم وجود كاميرا أمامية وفلاش تصوير وبلوتوث وعدم إمكانية تبديل البطارية وعدم دعم المتصفح لتقنية الفلاش وغير ذلك من التقنيات التي لا يحتويها الآي فون. لكن ما مميزه هو بنيته القوية ونظام تشغيله المميز, وأدوات المبرمجين, وسوق البرامج, والإبداع والتخطيط قبل إتخاذ اي خطوة في تطوير الهاتف. هذا غير التركيبة السحرية لأبل التي تجعل المستخدمين يعشقونها.

وها نحن نترقب وصول الجيل القادم من الآي فون والذي ربما سيكون في يوم 22 من شهر يونيو القادم كما سربت بعض المصادر فماذا نتوقع أن يكون عليه الآي فون 4G كما يسميه البعض إفتراضاً. هل ستلبي أبل كل ما سيطلبه المستخدمين في جيلها القادم وهل ستحاول صنع إبداع جديد آخر؟ لقد رأينا بعض أمكانيات نظام التشغيل القادم الفيرموير 4.0 فهل ستطور آبل مكونات هاتفها ليحتوي علي ما يتمناه المستخدم؟ هل سيتغير شكل تصميم الهاتف كلياً؟

لقد تخيل الكثير وأنا منهم شكل الآي فون القادم بأنه ذو تصميم يختلف عن التصميم الحالي وسوف يحتوي على كل ما أتمناه وأرغب فيه من تقنيات تغنيني عن آي جهاز آخر ولفترة طويلة. ولكن البعض كان تخيله أوسع وبشكل حقيقي وقام بتحويل ذلك التخيل الى واقع إفتراضي على جهاز الحاسوب وكان أفضل ما تم إنتاجه حتى الآن من مجموعة ADR Studio الإيطالية

 

فهل توافقهم الرأي في ذلك التصميم أم تخيلك أوسع من ذلك؟

هناك ايضاً ما يطلق عليه صورة مسربة من الجهاز القادم. فهل تصدق ان هذا ما سيكون عليه؟ وهل تغير الشكل سيكون عامل مهم في الإصدار القادم, حيث ان هواتف ال 3G و ال 3GS لم يحدث لها اي تغير في الشكل.