كل من يمتلك الآي-باد يعاني من مشكلة رئيسية وهي عدم وجود لوحة مفاتيح عربية. هناك بعض البرامج في متجر أبل توفر لوحة مفاتيح عربية ولكن بصراحة لم أجربها لأني اعلم انني لن استفيد منها بعد أول تحديث للآي-باد الذي كنت أتوقعه في مؤتمر أبل WWDC ولكن يبدو أن التحديث القادم سيكون مباشرة إلى 4.0 في خريف 2010 كما وعدت أبل عند طرح لمحة عن iOS 4.0  في أبريل الماضي.

 

 وأثناء محاولتي تجاوز هذه المشكلة تذكرت أن بعض المواقع في الإنترنت تقدم لوحة مفاتيح عربية افتراضية وبالمجان.  وبعد تجربتي لعدد منها وجدت أن الحل المقدم من موقع yamli هو الأفضل. ولأفضل النتائج يفضل استخدام المحرر البسيط في نفس الموقع.

طريقة الكتابة بالموقع سهلة وهي الكتابة بالإنجليزية المعربة والموقع يقوم بتحويل الأحرف الإنجليزية إلى العربية. مثلاً عندما تريد أن تكتب كلمة "إسلام" تقوم بكتابة "islam" وسيقوم الموقع بتحويل الأحرف إلى العربية.

 

 

مزايا yamli:

1) مجاني بالكامل.

2) سهولة الكتابة والتعديل.

3) يمكنك كتابة صفحات غير محدودة  

عيوب yamli:

1) تحتاج أن تكون متصلاً بالإنترنت

2) الكتابة معتمدة على الانجليزية المعربة، ولمن هم مثلي غير معتاد على الكتابة بهذه الطريقة، فسيجد صعوبة في البداية قبل التأقلم للكتابة بهذه الطريقة.

 

هذا ما توصلت إليه بعد عدة تجارب، فما هي تجربتك ؟ شاركنا ما هي افضل طريقة للكتابة باللغة العربية علي الآيباد لعلنا نجد طريقة أفضل. وفي الختام هل لك أن تحزر على أي "آي-جهاز" كتبنا هذه التدوينة :)