قامت أبل باطلاق قسم خاص في متجر البرامج بعنوان "جربه قبل ان تشتريه"  او "Try Before You Buy"  يحتوي على اعداد من التطبيقات (مايقارب مائة تطبيق) التي تصنف كمخففة عن النسخة الكاملة Lite واغلبها كان موجودا بالفعل في المتجر بهذه الصفة سوى انها انتقل لهذا القسم الجديد في المتجر.

هذه الخطوة ايضا تاتي لمحاربة مقرصني تطبيقات المتجر، حيث يتعلل بعضهم انه لا يستطيع شراء برنامج لا يعرفه ولم يجربه وذا يقوم بقرصنة البرنامج واستخدامه بطريقة غير شرعية. وهكذا فان جربت التطبيق قبل شرائه واعجبك فان احتمالية شرائه لك ستكون كبيرة، كما ان احتمالية مطالبتك باستعادة مادفعته وارجاع التطبيق للمتجر ستضعف حتما بعد اطلاعك على التطبيق بشكل كبير. الا ان القسم لا زال مقتصرا على عدد قليل من البرامج الشهيرة فقط.

من المتوقع ان يكون هذا القسم الجديد خطوة اولية ليشمل كل او اغلب البرامج المدفوعة لكي توفر نسخة مجانية محدودة المزايا منها بآلية معينة يلتزم بها المطورون.

في محاولتنا لتجريب هذه الميزة الجديدة من خلال الأي-فون، لم نجدها بداية في المتجر السعودي -على سبيل المثال- لكنها كانت موجودة في المتجر الأمريكي،  حيث كان هنالك قسم في واجهة المتجر ضم داخله ثلاثة احداهن هو هذا القسم الجديد.

وعند ولوجنا اليه كان هنالك العديد من التطبيقات والالعاب الشهيرة متوفرة بشكل مجاني (بميزات محدودة طبعا) ومقسمة كما هي العادة في المتجر الى: مميزة – وشعبية –  وصادرة حديثا

اذن القسم هذا الجديد كما قلنا لا يعرض الا كم محدود من البرامج والتطبيقات، ومن المهم التفات أبل الى نقطتين مهمتين في فكرة التجريب قبل الشراء هذه:

١- الاولى هي الاتجاه بشكل اكبر الى تطبيقات الأي-باد والتي تمثل اسعارا مرتفعة عن تطبيقات الاي فون وبالتالي يهم المستخدمين جدا تجربتها قبل دفع هذا المبلغ الكبير فيها.
٢- ان تتوفر طرق اخرى وآليات جديدة للتجريب غير المزايا المحدودة للتطبيق، مثل تجربة التطبيق بكامل مزاياه لفترة زمنية محددة ثم شراءه بعد ذلك.

مقالات ذات صلة