انطلق الآي فون 4 رسميا في المنطقة العربية  وبالتحديد في دول قطر والمملكة العربية السعودية ومصر والأمارات والأردن وتونس وقبل ذلك كان الآي فون 4 متوفرا في عشرات الدول حول العالم بالاضافة الى توفره في بقية الدول بشكل غير رسمي اما بشكل شخصي او عبر موزعين محليين غير معتمدين.

سنقوم هنا بعرض احصائية لأسعار الآي فون عربيا وعالميا عبر الاسعار الرسمية التي اعلن عنها ومن ثم سنقارن لنعرف افضل الاسعار لهذا الجهاز وخريطة الانتشار حول العالم.


اضغط على الصورة لرؤيتها مكبرة

الرسم السابق يبين أسعار الآي فون في بعض الدول الغربية والآسيوية حيث نرى معلومات عن الآي فون 4 لثلاثة وعشرين دولة تقريبا توضح اسعاره بنوعيه المختلفين (16 و 32 جيجا) وكذلك اي الدول مقفول فيها الآي فون على شبكة معينة او مفتوح على جميع الشبكات وكذلك وجود متجر رسمي لآبل من عدمه.

بعد التدقيق في هذا الرسم ستلاحظ ان ارخص آي فون 4 كان في هونغ كونغ اذ بلغ سعر الآي فون 4 بسعة 16 جيجا حوال 496 يورو أو 653 دولار أمريكي مفتوح على جميع الشبكات وبوجود متجر رسمي لآبل فيه. (سعر سنغافورة مقارب ايضا لسعر هونغ كونغ).

بينما كان أغلى آي فون بيع حتى الآن هو في ايطاليا بسعر 659 يورو أو آلف دولار أمريكي مفتوح على جميع الشبكات ومن متجر آبل الرسمي.

نلاحظ ايضا ان هنالك بعض الدول يعتبر فيها الآي فون 4 مقفل على شبكة واحدة ولمن يرغب الشراء من الخارج عليه ان يتجنب الشراء من هذه الدول وهي: أمريكا وألمانيا واليابان والنمسا وهولندا وكوريا وأسبانيا والسويد.

حسنا، ماذا عن الدول العربية؟

اضغط على الصورة لرؤيتها مكبرة

الرسم البياني والجدول الذي في الأعلى  قمنا بانشاءه اعتمادا على الاسعار الرسمية المعلنة من قبل الموزعين المعتمدين من آبل في المنطقة، حيث جمعنا أسعار الآي فون بنوعيه (16 و 32 جيجا بايت) والمعلن من قبل هؤلاء الموزعين وذلك للباقة المفتوحة غير المرتبطة بعقد سنوي او اكثر لذا تم استبعاد الأردن من هذه الاحصائية وذلك لان الشركة الموزعة فيها وهي شركة اورانج لم تقدمه الا بعقود وباقات مدفوعة سنوية (الغريب ان نفس الشركة توفر خيار الدفع المسبق في تونس!). وكذلك لم يتم تضمين شركة الاتصالات الاماراتية في الاحصائية كونها لم تقدم الآي فون 4 ضمن باقات حرة مسبقة الدفع.

قمنا بعد جمع الاسعار بحسب العملة المحلية لكل دولة بتحويلها الى اليورو والدولار الأمريكي حتى يتسنى لعرب الخارج معرفة السعر بشكل دقيق. وقمنا بتقريب السعر المحول الى اقرب رقم صحيح واستبعاد الفاصلة العشرية.

ضممنا بريطانيا الى جدول الدول العربية وذلك لأسباب منطقية منها أن الآي فون 4 فيها يباع مفتوحا على جميع الشبكات وكذلك لان الكثير من العرب توجهوا للشراء منها فور اطلاق الآي فون عالميا ومازال العديد يتوجه لها حتى الآن نظرا لتوفر خدمة الشحن والتسوق المحلي بواسطة اراميكس، والمفتقد في بقية الدول الأخرى.

تم اعتماد الدولار الأمريكي لمقارنة الاسعار بين جميع الدول بهدف التسهيل ولانه المتداول بين الكثير في الشراء والبيع.

كان الهدف من هذه الاحصائية هو ايجاد طريقة مرئية واحصائية شامل لسعر الآي فون في الوطن العربي ومقارنته ببعض ومع اقرب دولة غربية يتوفر للعرب فيها وهي بريطانيا، فماذا وجدنا؟ كانت النتيجة كالتالي:

  1. أغلى آي فون 4 تم بيعه كان من قبل شركة أورانج في تونس. حيث بلغ سعره حوالي 857 دولار لل 16 جيجا بايت و 1000 دولار لل 32 جيجا
  2. تقترب مصر ايضا من تونس بعد ان حلت ثانية بسعر 818 دولار لل 16 جيجا و 965 دولار امريكي لل 32 جيجا.
  3. ارخص آي فون بين هذه الدول كان المقدم من قبل شركة دو الاماراتية ب 667 دولار لل 16 جيجا وب 776 دولار لل 32 جيجا.
  4. اسعار بريطانيا تاتي في المرتبة الثالثة بعد تونس ومصر لكن ان اضفنا اسعار الشحن الى بلدك فسترتفع اكثر، ولا تنسى ان الآي فون في كل هذه الدول ممنوع به الفيس تايم ماعدا تونس وبالطبع بريطانيا.