مع التحديث الأخير لنظام iOS 4.2 لاجهزة الأي فون، يبدو أن أبل تنضم الى المجموعة التي تحاول التعامل بشكل ذكي مع شبكات الإتصال. وقد أظهرت التجارب التي تمت بواسطة شركة نوكيا سيمنز أن نظام iOS 4.2 يدعم تقنية تسمى "Controlled Fast Dormancy"  هذه التقنية التي تقدمها  شركة نوكيا سيمنز في شبكاتهم  تعمل على جعل الهاتف وشبكة الهاتف يعملان معاً لخلق ظروف أفضل للهواتف الذكية لإلتقاط الشبكة سريعاً وذلك بطبيعة الحال يؤدي الى تغطية افضل وعمر البطارية يصبح اطول مع تقليل الحمل على الشبكات.

دعنا نشرح الية عمل هذه التقنية الهواتف الذكية تحاول دائماً الإتصال بشبكة الهاتف وهذا يحدث بواسطة نظام الهاتف نفسه وتتم هذه العملية في الخلفية ولا يشعر بها المستخدم، ويعمل نظام الهاتف على ايقاظ نفسه من الخمول والإتصال بشبكة الهاتف مثلاً ليرى اذا كان هناك اي معلومات جديدة ثم يعود للخمول مرة اخرى حتى يوفر فى طاقة الهاتف، لكن قطع الإتصال ثم الإتصال وقطع الإتصال يؤدي الى بطء في عملية إسترداد البيانات ويسبب بطء فى استجابة الشبكة، ومن ناحية أخرى ترك الهاتف الذكي في وضع نشط دائماً يستنزف البطارية بشكل سريع جدا.

للتغلب على هذه المشكلة طرحت شركة نوكيا سيمينز نتوركس أسلوب جديد وبدلا من وضع الهاتف في خمول أو ابقائه دائما نشط، يبقي الهاتف في حالة متوسطة. وبهذه الطريقة يتمكن الهاتف الذكي من أن يستيقظ بسرعة أكبر بكثير من كونه في وضع الخمول ويحتاج إلى إرسال إشارات أقل بكثير من السابق  لبدء اتصال بالشبكة وبذلك يمكنك الحصول على استجابة سريعة من شبكة الهاتف وفي نفس الوقت حياة أطول للبطارية.

التحديث الأخير لنظام هواتف الأي فون يدعم هذه طريقة للعمل على الشبكات التي لديها تكنولوجيا "Controlled Fast Dormancy"، ايضاً شركة نوكيا تدعم هذه التقنية في هواتفها الذكية الأخيرة. وقد تم تجربة اداء الهواتف الذكية على احدى شبكات نوكيا سيمنز في الشرق الأوسط  ووجدت أن الهواتف الذكية التي تدعم هذه الخاصية الجديدة  كان عمر البطارية فيها يصل الى 11 ساعة مقابل 6 ساعات على اي شبكة اخرى.

لذلك ربما حان الوقت لتعلم اي شبكة يستخدم مقدم الخدمة لديك، فقد يزيد عمر بطارية جهازك اذا حولت لمقدم خدمة يعمل بشبكات نوكيا سيمنز. وبعيداً عن هذا هل لاحظت اي تحسن في اداء البطارية بعد الترقية الى النظام 4.2.1؟

المصدر: نوكيا سيمنز
 

مقالات ذات صلة