reiboot

قامت جوجل بإصدار تجريبي لمحاولتها الأخيرة في الدخول لعالم الشبكات الإجتماعية وهو المنتج الذي أطلقت عليه إسم Google‪+‬ آملة أن تكلل هذه الخطوة مسيرتها بالنجاح خاصةً بعد فشل محاولاتها السابقة في دخول عالم التواصل الإجتماعي اكثر من مرة، وقد رأينا جميعاً فشل خدمة Buzz التي كانت قد أطلقتها سابقاً، وبالرغم من امكانيات Buzz الرائعة في التواصل إلا أنها لم تنجح في جذب أعداد كبيرة من المستخدمين، خدمة Google‪+‬ الجديدة والتي اشتقت إسمها من اسم الشركة ستركز في مقامها الأول على مشاركة المحتويات مع المجموعات، وهي تلك المجموعات التي تقوم بتهيئتها لتضع أصدقائك وأقاربك في مجموعات من إعدادك لتتمكن من ارسال ماتريد إلى من ترغب، أما عن طريقة عمل المجموعات فهي في غاية الروعة حيث أن كل ماعليك هو سحب صور أصدقائك داخل دوائر قد قمت بإنشائها مسبقاً لتصنف به أصدقائك مثلاً إلى أصدقاء العمل، أصدقاء الدراسة، أصدقاء النادي، أو أفضل الأصدقاء، بهذا ستصل رسالتك إلى من ترغب دون الحاجة لاختيار جهات الإرسال عند كل مرة.

هذه الخدمة لاتزال تجريبية ولم يتم فتحها للعامة بعد. والمهم فيما سبق أن جوجل تعمل على اصدار تطبيق على منصة iOS خاص بهذه الخدمة.وقد علمنا ذلك من خلال صفحة المعلومات الخاصة بالخدمة في الجزئية التي توضح طريقة الولوج إلى الشبكة من أجهزة الهواتف المختلفة، وهو ماوجدنا فيه أن التطبيق الخاص بالخدمة في طولر الإعداد وسيتاح قريباً، والطريقة الثانية كانت من خلال استخدام متصفح الإنترنت الخاص بجهازك.

الجدير بالذكر أن هذه شبكة جوجل الجديدة تم تصميمها من قبل Andy Hertzfeld وهو الشخص الذي كان عضواً في فريق تصميم نظام الماكنتوش الأول الخاص بأبل. لكن قد تستشعر الكثير من المستخدمين التشابه بين الفيسبوك وهذه الخدمة خاصة في واجهة الإستخدام، فجوجل ستقوم بإيجاد الأشخاص الذين تعرفهم أو المتواجدين في قائمة جهات الإتصال لديك، وستعرضهم لك لسحبهم وافلاتهم في مجموعاتك الخاصة، حقاً الطريقة تحدث في غاية السرعة والسهولة ودون أن تبذل جهدك في البحث عن معارفك.

يمكنك الإطلاع على هذه الخدمة عن قرب من خلال موقع جوجل + الضغط هنا.

نعتقد أن شبكة جوجل الجديدة بها شيئ مختلف وستكون خطوة واعدة لتنجح في الجزء الذي فشلت فيه خدمة Buzz و Wave. فمع شبكة جوجل + تستطسع ان تشارك الآخرين أفكارك، وتعلمهم موقعك إن أردت، وتشارك الآخرين صورك وفيديوهاتك التي التقطتها وفي ثوانٍ معدودة. من الرائع أن هذه الخدمة ستحوي امكانية مشابهة لخدمة Gowalla الشهيرة والتي تقوم بإرسال الأماكن التي تتواجد فيها طبعاً عند رغبتك في القيام بذلك، وايضاً يمكنك ان تتواصل مع مجموعات أصدقائك وأخبرهم بخططك المستقبلية، كما يمكنك الإطلاع على تعليقات من حولك.

والآن تفصلنا أيام عن رؤية هذه الخدمة في شكلها النهائي، لكن كيف سيكون شكل هذه الخدمة في مواجهة مشروع فيسبوك الذي يتم العمل عليه في الوقت الحالي والذي قد تكلمنا عنه مسبقاً في مقال “خطوات فيسبوك حيال منصة iOS ومستقبل شبكات التواصل الإجتماعي“.

حسناً ماهي توقعاتك حول محاولة جوجل للدخول في عالم الشبكات الإجتماعية؟ وهل تتوقع أن تنجح هذه الخدمة الجديدة خاصة أنها تجمع أروع المزايا المنتشرة في شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة مع إضافة الطابع العملي الذي اعتدناه في منتجات جوجل، مع الإهتمام بالناحية الجمالية والتصميم المبدع البسيط؟

مقالات ذات صلة