السمنة مرض العصر وتنتشر في كل العالم وتصيب كل الأعمار فنجد في الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ في البالغين حوالي 33.8% والأمر لا يختلف كثيراً في مجتمعنا العربى… لذلك يتنشر في كل مكان أدوات رياضية وبالطبع متجر البرامج احد هذه الأماكن لكن ينتشر فيه مئات التطبيقات التى تساعدك على خفض وزنك باتباع انظمة أكل معينة او تمارين معينة… والسر معروف للمحافظة على وزن مثالي فيجب حرق سعرات حرارية بمقادر ما تأكل لكن كيف نتابع الحرق اليومي من السعرات الحرارية؟ كيف أعرف ان مشيت مسافة كيلو كم عدد السعرات التي تم حرقها، وماذا عن الأنشطة اليومية مثل صعود الدرج والجري وراء الأطفال وغيرها من الانشطة الإعتيادية؟ هذا كله ممكن حسابه مع ملحق Nike+ FuelBand.

السعرات الحرارية هى المعادلة الصعبة فتجد ان هناك من يخبرك أن “أخى يأكل أكثر منى ورغم ذلك أنا يزداد وزنى وهو لا” الأمر عادة يعود إلى السعرات الحرارية فمثلا انت تأكل قليلاً وتحصل على 1000 سعر حراري يومياً لكن حركتك قليلة وكل عملك مكتبي فتحرق فقط يوميا 700 سعر أى ان هناك 300 سعر فائض يومي فتكون النتيجة التلقائية هى زيادة في الوزن، والعكس ربما تحصل على 3000 سعر حراري لكنك حركتك كثيرة للغاية وتحرق 4000 سعر يومياً فتكون النتيجة التلقائية هى إنخفاض الوزن. لذلك صممت شركة Nike الشهيرة هذه السوار لحساب حركتك اليومية وقياس السعرات المحترقة.

فكرة هذا السوار هو أنك تضعه حول يدك ثم بواسطة تطبيق مخصص له بالآي فون أو الكومبيوتر الخاص بك تحدد لنفسك هدف يومي تريد الوصول إليه، وتتحرك وتذهب للعمل وتمارس حياتك بشكل عادي وأثناء كل حركة فالسوار يقيس الطاقة المحترقة طبقاً لسرعة تحركك … وتستطيع في أي وقت معرفة مقدار السعرات المحترقة بالضغط على الزر بالملحق… وأيضاً يمكن أن تفتح التطبيق وتعديل الهدف اليومي. وفي نهاية اليوم إفتح التطبيق وسيخبرك أنه قد حرقت  مثلا 2130 سعر حرارى وإجمالي حركتك اليومية هي 5 الآف خطوه والوقت المقابل للحركة هو 3 ساعات وأنك قطعت مسافة 3 أميال.

هذا الملحق او السوار لا يستهدف الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن فقط، لكنه بشكل أساسي يهدف الرياضيين لأن أي رياضي يسعى إلى أن يزيد قدرته على التحمل في كل تمرين يقوم به ليرتفع مستواه. فإذا بذل في يوم 5 الاف سعر وجاء في اليوم التالى وعند نهاية التمرين وجد انه قد تمرن فقط ب 4.5 الاف طاقة أى ان مستواه انخفض، هذا الأمر يدفعه للقيام مرة أخرى ومواصلة التدريب. فهناك مقولة تضعها Nike بتطبيقاتها وترجمتها ” أعط نفسك كل يوم دفعة” أي أن تسعى كل يوم لأن يصبح أفضل بقليل من اليوم السابق له.

يمكن تنزيل تطبيق FuelBand من متجر البرامج مجاناً، لكن لا فائدة منه بدون السوار.

ملحق جيد من شركة نايك بسعر متوسط 149$، اذا كنت تفكر في شرائه لا تتسرع فهو يباع حالياً في أمريكا فقك وقد نفذ بالفعل من الأسواق ومن الصعب الحصول عليه. يمكنك متابعة موقع الشركة لتعرف متى ستتاح الدفعة التالية.

 


شاهد فيديو لفتح الصندوق

ما رأيك في ملحق نايك؟ وهل ترى أنك بحاجة إليه لمراقبة كم من السعرات الحرارية أحرقتها؟

مقالات ذات صلة