من الأمور المشهورة والذي يرجحها كثير من المتخصصين ان يقوم المستخدم بتسجيل حسابه في الأيتونز المتجر الأمريكي وذلك لوجود الكثير من المزايا فمثلا للحصول على التطبيقات عن طريق الأكواد المجانية لبعض الألعاب الشهيرة بالطريقة التى تحدثنا عنها سابقاً بموقع أبعاد والتي لابد ان يكون حسابك دولته المتجر الأمريكي او بعض التطبيقات التي لا تتاح الا في المتجر الأمريكي وايضاً استخدام بطاقات أيتونز لشحن حسابك. لكن ليس الجميع رأيه يتفق مع آي-فون إسلام وعملاً بالمثل “اسئل مجرب ولا تسأل طبيب” نقدم لكم تجربة أحد أعضائنا بالتحول من المتجر المصري للمتجر الأمريكى وهذه التجربة ليست خاصة بالمتجر المصري فقط لكنها تخص الإنتقال من أى متجر إلى المتجر الأمريكي.

أحب أن أسوق لكم تجربتي في تغيير حساب متجر Itunes من المتجر المصري للأمريكي و ما تحملة من مزايا و عيوب فقد قمت بالتحول من المتجر المصري للأمريكي وذلك بعد قراءة مقال كيف تقوم بتحويل دولة حسابك في متجر البرامج الى المتجر الأمريكي على موقع آي-فون إسلام. وكان أول ما فرحت به هو تنزيل برامج لطالما حلمت أن تكون على جوالي مثل Google Earth, Google latitude, Microsoft one note والتي لا توجد على متجر البرامج المصري وبدون سبب منطقي واضح. وكذلك فرحت بمتجر الموسيقى (مع عدم سماعي لها لتحريمها) وذلك لأنها اعطتني إمكانية شراء أناشيد المنشد العالمي الجنوب أفريقي Zain Bhikha والذي ينشد بدون موسيقي و شراء البومه الجديد Hope. وأيضاً ما فرحت به هو إمكانية إستخدام أكواد الهدايا Promo Codes وقد حصلت بالفعل على برنامج Guidi مجانا من على أحد المواقع.

أول ما صدمني هو عدم إمكانية إستخدام الفيزا كارد الخاصة بي لمشتريات متجر البرامج، فقد كنت معتادا على وضع مبلغ في حساب الفيزا وأصبح ذلك غير ممكنا. ثانيما صدمني هو عدم ظهور البرامج المشتراه على المتجر المصري في قائمة Purchased على برنامج Appstore على الآي فون أو على قائمة Purchased على برنامج Itunes على جهاز الكمبيوتر (اقرأ: خاصية الاطلاع على التطبيقات المشتراه سابقاً)، وذلك يؤدي إلي عدم إمكانية تحديث البرامج المشتراة على حساب متجر البرامج المصري ولو كانت بالمئات. وعلى الرغم من ذلك تظهر هذة البرامج في قائمة Purchased Application داخل Account في برنامج Itunes وإذا حذفت برنامج سبق لك شراؤة من المتجر المصري لن تدفع نفس القيمة مجددا على المتجر الأمريكي لكن لن تتمكن من تحديثة بعد الإنتقال للمتجر الأمريكي.

 

و لذلك إتخذت القرار بالتحويل للمتجر المصري مرة أخرى، وأنصح كل من يحول من المتجر المصري للأمريكي أن يأخذ هذة الإعتبارات في الحسبان، وكذلك من الممكن أن يحول للمتجر الأمريكي فقط لشراء شيء لا يوجد إلا على المتجر الأمريكي ثم يعود لمتجر دولته. لكن لاحظ إذا كان عندك بعض السنتات في المتجر الأمريكي لا يمكنك التحويل لمتجر دولتك إلا عندما يكون الرصيد صفر، ويمكنك مراسلة Apple على البريد الإليكتروني [email protected] لتصفير الحساب.

كاتب المقال: فيصل منير البحيرى