نسعى دائماً في آي-فون إسلام إلى إمداد المستخدم العربي بأحدث وأهم أخبار عالم أبل ومنتجاتها بشكل مستمر وفي نفس الوقت نسعى لعدم الهاء المستخدم بأمور غير ضرورية، وهذا جعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة انه ذا أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة، لكن أحياناً تظهر أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق ان يفرد لها مقال كامل ونشغل اخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، وفي نفس الوقت نود ان يكون متابع آي-فون إٍسلام مدرك لكل ما يحدث حوله من متغيرات، لذلك قررنا أن نقدم مقال أسبوعي يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


543 مليون دولار فقط هى كل أرباح الأندرويد

نظام أندرويد يعتبر هو المنافس الأساسي ل iOS وتقول جوجل أنها تفعل يومياً 750 ألف جهاز أندرويد جديد حول العالم ويعتبر هذا الرقم ضخم للغاية لكن هل الأندرويد مفيد مادياً لجوجل؟ هذا ما كشفت عنه صحيفة الجارديان البريطانية حيث أظهرت أن أرباح جوجل منذ إطلاق نظام أندرويد في 2008 وحتى نهاية 2011 أقل من 550 مليون دولار وهذا الرقم يعتبر صادم لأنه يعني أن جوجل تحصل تقريباً على دولار واحد فقط لكل جهاز أندرويد يتم بيعه. كما أنه لا يفسر سبب اهتمام جوجل بهذا النظام رغم أنه لا يدر عائد مالي مناسب فيكفى أن نقول أن دخل جوجل في عام 2011 فقط هو 38 مليار دولار أي أن دخلها في عام واحد يساوي 69 ضعف عائدات الأندرويد في أكثر من ثلاثة أعوام… أما كيف علمت الصحيفة بأرقام أرباح جوجل رغم عدم إعلان الأخيرة نفسها فهذا حدث عن طريق الصدفة حيث ربحت شركة أوراكل العملاقة قضية ضد جوجل لإستخدام الأخيرة تقنيات خاصة بالأولى ويجري الآن التسوية المالية بين الشركتين وتنص على أن تحصل أوراكل على 0.515% من أرباح الأندرويد وقررت جوجل دفع مبلغ 2.8 مليون دولار إلى أوراكل نظير أرباحها منذ بداية صدور الأندرويد منذ ظهوره في 2008 وحتى نهاية 2011 الجدير بالذكر أن بعض الإحصائيات تقول أن جوجل تحصل على دخل سنوي 30 دولار من كل جهاز كومبيوتر نظير الإعلانات في المواقع المختلفة واستخدام محرك بحثها (هذه الإحصائية إفترضت أن كل جهاز في العالم متصل بالإنترنت ويستخدم جوجل) وفي المقابل تحصل على دولار واحد من كل هاتف يباع يحمل نظام تشغيلها وهذا يعني فارق شاسع.


لمن ظن ان الآي باد الجديد يدعم تقنية 4G في غير أمريكا، أبل تقوم برد المال له

بدأت أبل في إرسال رسالة إلى العملاء في استراليا الذين قاموا بشراء الآي باد الجديد معتقدين أن تقنية الجيل الرابع في الآي باد الجديد ستعمل في أستراليا وتخبرهم بالإجراءات التي يجب اتباعها لإستعادة أموالهم وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  1. يجب ان تكون عملية الشراء تمت قبل يوم 28 مارس، لأن بعد هذا التاريخ بدأت أبل توضح ان تقنية 4G تعمل في أمريكا وكندا فقط.
  2. إعادة الجهاز إلى العلبة التى تم شراءه بها وفي حالته الأصلية بدون أي تلفيات وإرفاق جميع الملحقات الأصلية.
  3. إعادة الجهاز والملحقات إلى موقع الشراء سواء كان متجر أبل أو شركات الهاتف المختلفة وغيرها.
  4. إبلاغ البائع أنك قمت بشراء الجهاز معتقداً أنه سيعمل على الجيل الرابع في أستراليا.
نشكر الصديق انس حسن لإرسالة الخبر.

أبل تستثمر 10 مليار دولار في فوكس كون

يبدو أن أبل قررت استخدام الأموال الطائلة التي لديها في البنوك، وكنا قد ذكرنا في مقال سابق أنها سوف تقوم بشراء أسهم في الشركة وأيضاً توزيع أرباح لحملة الأسهم. لكن تناقلت أخبار كثيرة أن أبل سوف تقوم بإستثمار مبلغ  9.76 مليار دولار في شريكها المفضل شركة فوكس كون لكي تقوم الأخيرة بشراء نسبة 11% من شركة شارب اليابانية والتى تقوم بتزويد أبل بشاشات  بعض أجهزتها وآخرها شاشة الريتنا بالآي باد الجديد. وتهدف أبل ان تصل نسبتها في شارب إلى 20% . وهذه الأخبار تأتي بعد زيارة تيم كوك المفاجأة للصين والتى سبق التحدث عنها… يبدو أن سياسية تيم كوك في أستثمار ثروات أبل الضخمة تختلف جذرياً عن سياسة سلفة ستيف جوبز.


أذا كنت تملك أي فون يمكنك انقاذ طفل من داخل بئر عميق وضيق

وقعت حادثة في قرية صينية حيث سقط طفل عمرة عامان في قاع بئر عمقه أكثر من 13 متراً بينما كان يلهو مع اصدقائه، المشكلة ان البئر كان ضيق جداً بحيث لم يستطيع رجال الإنقاذ النزول فيه وانتشال الطفل او حتى معرفة إتجاه الطفل الصحيح ليتم ربطه بحبل ثم انتشاله وهنا جأت فكرة انقاذ الطفل عن طريق ربط الأي فون بحبل من ثم مشاهدة الطفل عبر تقنية الفيس تايم على جهاز أخر. وفي النهاية تم إنقاذ الطفل بفضل الله…


أخبار متفرقة اخرى…

  • فقط 2.9% هى نسبة أجهزة أندرويد التى تعمل بنظام أندرويد 4 الشهير “أيس كريم ساندوتش” وهذا الرقم يأتى من شركة جوجل بتاريخ 2 إبريل الجاري، وقد ارتفع الرقم بنسبة تقارب الضعف خلال الشهر الماضي بعد ترقية هاتف الأندرويد الأشهر عالمياً “جالاكسي إس 2” وهذا الرقم يعتبر قليل للغاية وخاصة بعد مرور 6 شهور على صدور النظام الجديد ولاتزال هناك شركات مثل سوني لم تحدث أي من هواتفها رسمياً حتى الآن وينتظر أن يتم ترقيتها خلال الشهر الجاري كما أن هاتف نوكيا الكبير “حجماً” جالاكسي نوت لم يحصل على ترقية رسمية حتى الآن وتناقلت الأخبار مؤخراً أن سامسونج ربما تؤجل الترقية الرسمية للجهاز.
  • عدد من المواقع التقنية تناقل صورة إعلانيه مسربة للجالاكسي إس 3 وأظهرت الصورة شكل جديد مبتكر ومعدني للهاتف الجديد لكن الغريب في الصورة أنه لا يظهر هناك أي أزرار سواء زر كاميرا أو زر الهاتف الرئيسي أو مكان الشاحن. الصورة تقول (إن كانت صحيحة) أن الهاتف سيعلن عنه يوم 22 مايو القادم في لندن. وإن صدقت الصورة فهذا يعني أن أبل ستكون في موقع محرج وعليها الرد بقوه في الآي فون القادم.
  • قامت أبل بزيادة نصيب المطورين في أرباج الإعلانات في تطبيقاتهم والتى تقدمها أبل باسم iAds إلى 70% بعد أن كانت سابقاً 60% وتأتي هذه الزيادة كمحاولة من أبل لحث المعلنين على استخدام نظامها والذى لم يحقق الرواج الذي كانت تتوقعة أبل من قبل وبذلك سيحصل صاحب التطبيق على نسبة من الإعلانات تساوي نفس النسبة التى يحصل عليها نظير بيعه التطبيقات وهى 70%.

هذه ليست كل الأخبار لكن اتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص ان يشغل نفسه بكل شاردة وواردة فهناك اشياء اهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك او تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم ان التقنية لتسهل لك الحياة وتعينك عليها وان سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي منها.

المصادر:  guardian | idownloadblog |gsmarena | wikipedia | macrumors | idownloadblog

مقالات ذات صلة