التقويم الهجري ليس مجرد أرقام نحصي بها الأيام فهناك ارتباط بين عقيدتنا والتقويم الهجري، لكن في هذا الزمن أصبح الكثيرين يتعاملون بالتقويم الميلادي وربما لا يعلم الكثيرون ماذا يوافق اليوم الحالي في التقويم الهجري وبهذا تمر مناسبات إسلامية وأحداث كبرى ولا نلتفت إليها لأننا لا نعلم التاريخ، لذلك قررنا في آي-فون إسلام تقديم أول ودجيت عربي وإسلامي يعرض التاريخ الهجري في أجهزة iOS.

قامت أبل بإضافة مركز الإشعارات في iOS 5 وأضافت فيه الودجت مثل الطقس والذي مكنك بسهولة من معرفة درجة الحرارة الآن دون الحاجة لفتح التطبيق، لذلك فكرنا لماذا لا يمكنك معرفة التاريخ الهجري لليوم بهذه الطريقة السريعة؟ وخاصة أن هناك عدد من الدول العربية تستخدم هذا التقويم كتقويم أساسي للدولة، ومن هنا قدمنا الودجيت الهجري ليظهر لديك بالشكل التالي.

 

هناك أكثر من مليار و 300 مليون مسلم حول العالم متنشرين في جميع بلدان العالم، وبرغم من هذا العدد الضخم فإننا نجد هناك نقص نوعي في التطبيقات الإسلامية الخدمية، فتجد مئات التطبيقات التي تقدم المصحف الشريف أو أحاديث نبوية وتوقيت الصلاة، لكن هناك نقص في برامج أخرى خدمية، ومن هذا المنطلق سعينا إلى تصحيح هذا الأمر ومعالجة هذا العجز وبدأنا بأول وديجت يقدم التقويم الهجري ويمكن تحميله من السيديا مجاناً لملاك تطبيق التقويم الإسلامي المطور.

بالطبع أبل لا تسمح بالودجيت بشكل رسمي لذلك قمنا بتحميله على السيديا والذي يتطلب بطبيعة الحال جيلبريك لجهازك، للمزيد عن الجيلبريك انظر هذا الرابط.

خطوات تثبيت الودجيت الهجري:

افتح السيديا واذهب إلى Manage ثم إضافة السورس كما في الصورة التالية:

قم بإضافة سورس آي-فون إسلام http://apps.iphoneislam.com كما في الصورة التالية:

قم بالبحث عن الوديجت أو يمكن الوصول إلى بالذهاب إلى السورس الذي تم إضافته في الخطوة السابقة.

3 قم بتحميل الوديجت.

4 انتظر حتى ينتهى التحميل ثم قم بعمل Repressing لجهازك

5 الآن الودجيت تم تحميله على جهازك لكن لابد من تفعيله من إعدادات الجهاز وللقيام بذلك إذهب إلى الإعدادات ثم الاشعارات.

ابحث عن ودجيت التاريخ الهجري وفي الغالب سيكون في آخر القائمة واضغط عليها ثم فعلها في مركز الإشعارات كما في الصورة:

الآن الودجيت تم إضافتها إلى مركز الإشعارات وستظهر في جهازك لكن ستظهر في الأسفل فإذا كنت تريدها أن تظهر في أعلى مركز الإشعارات اضغط على تحرير الموجودة أعلى يسار في الاشعارات ثم حرك الآيقونة الخاصة بالتقويم الإسلامي لتصبح في أعلى.

الآن سيصبح لديك الودجيت كما في الصورة التالية:


مشاكل وحلول:

التقويم الهجري في بلدي به يحتاج إلى إضافة أو حذف يوم أو يومين ماذا أفعل؟

  • إذهب إلى الإعدادات ستجد iPhoneislam Hijri Widget ويمكن من خلالها تعديل التقويم بتحريك يوم أو يومين فإذا اخترت صفر فهذا يعني أن يظل التقويم بالإعدادات الافتراضية واختيار 1-2 يعني إضافة يوم أو إثنين واختار -1 أو -2 يعني تقليل يوم أو يومين

لا أمتلك تطبيق التقويم الإسلامي المطور لكن قمت بشراءه ورغم ذلك الودجيت مازال يخبر أن علي تحميل التطبيق فماذا أفعل؟

  • قم بعمل Respring لجهازك أو أغلق الجهاز وافتحه من جديد.

هل يصلح الودجت الهجري للآي-باد؟

  • نعم لا مشكلة يعمل على الآي-باد بشكل رائع.
هل تحتاج إلى التقويم الهجري؟ وهل قمت بتحميل ودجيت التقويم الهجري؟

مقالات ذات صلة