عند إعلان أبل عن نظام التشغيل الجديد iOS 6 في مؤتمر WWDC قامت بالتركيز على عدد من المزايا الجديدة والمطورة في النظام مثل ( سيري – الخرائط – عدم الإزعاج – التذكير بالإتصال – الباس بوك – الملاحة – تحسينات البريد الإليكتروني – دمج الفيس بوك ) وغيرها كما ذكرنا تفصيلياً في هذا المقال ، ربما هذه المزايا لم تعجب البعض مما دفعنا لمناقشة ذلك وتساءلنا هل جاء نظام iOS 6 مخيباً للآمال؟ربما يكون مخيباً وربما لا لكن قبل أن نحسم إجابة هذا السؤال يجب أن نتذكر إن أبل ذكرت أن النظام السادس يحتوي على 200 ميزة جديدة وليس فقط 10-15 ميزة الشهيرة التي ذكرتها في المؤتمر، لذا قررنا أن نجمع بعض هذه المزايا الجديدة ونرى ماذا يخبأ لنا النظام السادس الجديد؟

قبل أن نبدأ في ذكر المزايا الجديدة يجب أن نتذكر التالي:

  • هذه ليست كل مزايا النظام لكن هناك المزيد والمزيد الذي سوف نكتشفه مع مرور الأيام.
  • بعض المزايا غير متوافر في بعض الأجهزة طبقاً لفلسفة أبل التسويقية ويمكن الرجوع إلى هذا المقال لمعرفة بعض المزايا التي لن تتوافر في جهازك.
  • هذه المزايا من النسخة البيتا 1 ومن المتوقع أن تحسن أبل هذه المزايا عند صدور النسخة النهائية في الخريف ( أكتوبر تقريباً ) وربما تضيف المزيد أو تحذف بعضها.
  • سنقوم بسرد المزايا مع توضيح بسيط لها وسنقوم مستقبلاً إن شاء الله بشرح المزايا تفصيلياً كما لن نقوم بذكر المزايا الشهيرة.

وضع الضياع Lost Mode : إذا فقدت هاتفك وتحتاج من يجده أن يتصل بك على رقم محدد فيمكنك إرسال هذا الرقم للهاتف الضائع ويظهر في قفل الشاشة ويمكن لمن يجد الجهاز السحب للاتصال ولا يمكنه الاتصال بأي رقم آخر أو استخدام هاتفك.

تصحيح تلقائي للوحات المفاتيح الخارجية : أبل تدعم التصحيح التلقائي في لوحات المفاتيح في النظام لكن كانت هناك شكوى أنه في حالة استخدامك لوحة مفاتيح خارجية متصلة بالبلوتوث فكان التصحيح التلقائي لا يعمل ، عالجت أبل هذا الأمر وأصبح متوافر في النظام الجديد.

تحسين قائمة المشاركة : سابقاً كانت قائمة المشاركة في سفاري أو غيره من التطبيقات طولية وتحتوي نصوص فقط لكنها أصبحت الآن أكثر حيوية ووضوحاً.

تحسين النطق الصوتي : أدخلت أبل عدة تحسينات على النطق الصوتي VoiceOver ليصبح أكثر جودة.

تغيير الحالة والتغريد بسهولة : أي كان التطبيق الذي تستخدمه فيمكنك سحب مركز الإشعارات وإرسال تويته أو تغير حالة الفيس بوك منه مباشرة كما في الصورة التالية.

إدخال يدوي للموقع في التذكيرات: الآن لم تعد مجبراً على استخدام الجي بي إس لتسجيل تذكير بالموقع حيث أصبح بإمكانك إدخال يدوياً.

قاموس شخصي في السحابة: هل تستخدم التصحيح التلقائي وتعاني من تكرار الأخطاء التصحيحة بواسطة النظام؟ هذا الأمر تم معالجته حيث أصبح النظام يعلم الكلمات التي تستخدمها ويطور نفسه ويقوم بمزامنتها مع السحابة وينشأ لك قاموس شخصي على حسابك وفي حالة ربط أكثر من جهاز على الحساب فإنه يقوم بمزامنة هذا القاموس مع هذه الأجهزة.

توقيع لكل بريد إليكتروني : هل تستخدم أكثر من حساب في جهازك وتحتاج إلى تسجيل توقيع تلقائي مخصص لكل حساب منهم؟ أصبح هذا الأمر متاح في النظام الجديد ويمكنك تسجيل توقيع لبريد العمل وآخر للبريد الشخصي وهكذا.

إهتزازات مخصصة : هذه الميزة متوافرة في iOS 5 لكن أبل ذكرت أنها من مزايا iOS 6 الجديد فربما تضيف عليها شيء ما مميز لم نكتشفه بعد.

10 تقليل اهتزاز الفيديو : حسنت أبل من خواص معالجة الفيديو لتقليل اهتزاز الفيديوهات المصورة بواسطة الآي فون والآي باد.

11 تطبيقات في نتائج بحث سفاري: قامت أبل بدمج تطبيقات متجر البرامج في محرك بحث سفاري وهو الأمر الذي يجعل التطبيقات تظهر في نتائج البحث وبالضغط عليها ينقلك إلى متجر البرامج وكذلك إذا قمت بزيارة موقع له تطبيق في متجر البرامج فإنه يظهر لك رابط لهذا الموقع كالتالي:

12 وضع الشاشة الكاملة في سفاري: أثناء تصفحك الإنترنت في سفاري من الوضع العرضي Landscape أصبح بإمكانك اختيار وضع الشاشة الكاملة في سفاري Full Screen حيث يختفي شريط الحالة الذي يحتوي على الساعة مما يزيد من المساحة المستخدمة في القراءة.

13 زيادة في سرعة سفاري: قامت أبل بزيادة سرعة تصفح المواقع والجافا سكريب في سفاري وأظهرت بعض الاحصائيات تحسن يقدر ب 16% في فتح المواقع.

14 تحسين HDR : قامت أبل بإضافة تحسينات على ميزة HDR في تصوير الصور لتصبح الصور الملتقطة بواسطتها أكثر جودة.

15 أجهزة مخصصة لضعاف السمع : أجهزة مساعدة ضعاف السمع المعتمدة من أبل سوف تحصل على مزايا جديدة تساعدها على أداء وظائفها.

16 تقييد التطبيقات : أصبح بإمكان الآباء أو أي شخص تقييد تطبيق محدد ليعمل دون غيره على الشاشة ولا يستطيع الطفل أو ذو الاحتياجات الخاصة الخروج منه.

17 قاموس بلغات جديدة : أضافت أبل سابقاً قاموس إنجليزي-إنجليزي في النظام السابق، وفي iOS 6 سوف تضيف قاموس فرنسي وألماني وأسباني أيضاً. لم يتم إضافة العربية في النظام الجديد لكن يمكنك استخدام قاموس آي-فون أسلام :D

Dictionary ( قاموس عربي / انجليزي + ودجيت الترجمة)
المطور
i4islam
الحجم66.2 ميجا
الإصدار6.4
التقييم
متاح في متجر البرامج

18 التنبيه بواسطة الصوتيات : يمكنك الاستيقاظ صباحاً على الصوتيات المفضلة لك حيث يستطيع المنبه الوصول إلى الملفات الصوتية في الآي توتز.

19 إعادة تصميم المتاجر : قامت أبل بإعادة تصميم المتاجر بشكل جذري مثل متجر أبل وأيضاً الآيتونز.

20 الإقتران بالبلوتوث من التطبيقات : بعد اليوم لن تضطر إلى مغادرة التطبيق للإقتران بسماعة البلوتوث حيث أصبح هذا ممكناً من داخل التطبيقات.

21 الوصول للبلوتوث بسرعة : تم نقل البلوتوث ليصبح في الإعدادات مباشرة أسفل الواي فاي ووضع الطيران لتصل إليه بضغطة واحدة .

22 التنبيه بمغادرة المكان : الآن مع تطبيق العثور على الأصدقاء يمكنك تحديد منطقة لأطفالك مثل المدرسة وإذا قاموا بمغادرتها فإنه يظهر لديك تنبيه بذلك.

23 مزامنة سفاري : الآن تم إضافة سفاري للمزامنة في السحابة حيث اصبحت الصفحات التي تستخدمها تنقل عبر السحابة بين الآي بود والآي باد والآي فون فإذا فتحت صفحات في أي جهاز أو وضعتها في المفضلة فإنك تجدها في الأجهزة الأخرى.

24 لون شريط الحالة : سابقاً كان شريط الحالة ذو لونين فقط وهما الرمادي والأسود ويختلف على حسب التطبيق، لكن مع النظام السادس سيتغير لون الشريط طبقاً للون التطبيق حيث يكتسب درجة لون قريبة من التطبيق مما يكسبة مظهر أكثر جمالاً.

25 الساعة في الآي باد : حصل الآي باد على تطبيق الساعة التقليدي الموجود في الآي فون والآي باد.

26 التحديث بدون كلمة مرور : الآن لن يسألك التطبيق على كلمة المرور عند تحديثك التطبيقات لكن سيستمر في طلب كلمة المرور عند شراء التطبيقات الجديدة بالطبع.

أخبرنا رأيك في هذه المزايا وما هي أكثر ميزة أعجبتك في نظام iOS 6؟

gottabemobile|  المصادر | macrumors

مقالات ذات صلة