reiboot

حالة من الارتباك حدثت خلال اليومين الماضيين بسبب ظن البعض أن اسعار التطبيقات ارتفع كثيراً في بعض الدول ومنها السعودية والإمارات، حيث وصلتنا رسائل تقول بأن التطبيق الذي اعتادنا أن نراها بسعر 0.99 وجدناها بسعر 3.69 فكيف حدث هذا؟ والسبب هو أن الأسعار تعرض حالياً بالعملة المحلية وليس الدولار. اذاً سعر التطبيق كما كان ولكنه الأن يعرض بسعر عملة بلدك.


تسعى شركة أبل الى العالمية والتسهيل على المستخدم اي كان بلده في الحصول على المنتجات والتطبيقات بشكل سهل ومرن، ومن مظاهر الاتجاه الى العالمية هى توفير المنتجات بالعملة المحلية لكل دولة، فعندما تشتري تطبيقات من متجر البرامج الفرنسي ستجد سعر التطبيق يظهر باليورو وعندما تشتري من الإنجليزي فستجد العملة استرليني وهكذا، كما أن المستخدم عندما يشتري تطبيق بالدولار ربما يكون هناك رسوم إضافية يخصمها البنك من حسابه وهى رسوم التحويل بين العملة المحلية والدولار، أما عندما تشتري بعملة بلدك كما يحدث الآن فهى تخصم مباشرة من حسابك بدون أي رسوم إضافية وهذا ما حدث.

قررت أبل توسعة الدول التي تتعامل مع متجرها بالعملة المحلية وأضافت عدد من الدول منهم السعودية والإمارات وهذه الدول هى:

لذا ففي المتجر السعودي الأسعار تظهر بعملة السعودية وهى الريال وبالفعل يظهر لك رمز العملة SR أمام السعر كالتالي:

الأمر نفسه في المتجر الإماراتي ويظهر رمز AED:

وإذا ذهبت إلى المتجر الأمريكي أو متجر دولة أخرى لا يتوافر سعر التطبيق بالعملة المحلية بها مثل المتجر المصري فستجد السعر يظهر بالدولار كالتالي :

يمكن الاستعانة بأسعار الصرف في بلدك وستجد أن سعر التطبيق ثابت ولم يزداد وربما تجده أقل بقليل أيضاً ولا داع للتفكير كم يساوي هذا بعملة بلدي، نتمنى أن تتوسع أبل في هذا الأمر ليشمل كل المتاجر العربية لأنه حالياً متوفر في في متجر البرامج السعودي والإماراتي فقط.

إذا كنت من مستخدمي المتجر الإماراتي والسعودي فهل لاحظت أن التطبيقات تعرض بعملة بلدك؟ وهل ترى هذه الخطوة جيدة وتسهل عليك قرار شراء التطبيقات؟

مقالات ذات صلة