رغم مرور أكثر من عام على ظهور سيري مع الآي فون 4S لكن لا يزال الكثيرون لا يجيدون التعامل بشكل جيد معها ولا الاستفاده من خواصها الكاملة، والأمر ليس السبب فيه فقط هو ضعف اللغة الإنجليزية لكن لأن البعض لا يعلم كل خواص سيري بعد، والآن وبعد أن أصبح سيري منتشر بشكل كبير في الآي فون 4S/5 والآي باد 3 والآي باد 4 والآي باد ميني والآي بود تاتش 5، وجدنا أنه لابد من الاهتمام بسيري في الشروحات لكي يتمكن المستخدم من الاستفادة القصوى منه، وفي هذا المقال نستعرض كيف تستفيد من سيري في التواصل مع الآخرين؟


كيفية إنشاء علاقة بين الأشخاص:

إن كنت تود أن تتصل بأخيك وتريد من سيري أن يسهل عليك الأمر فيمكنك أن تطلب منها الاتصال ب “أخيك” ولكن إن كنت تسجله على قائمة الاتصال باسمه وليس صفته فكيف تدرك سيرى أنه هو الشخص المطلوب؟ مديرك، أو أقرب اصدقائك كيف تجعل سيرى تربط بين ما تقوله الشخص الذي تقصده وبين الاسم المسجل على قائمة الاتصال؟ الطريقة باختصار هي أن تخبر سيري وذلك عن طريق الخطوات التالية:

اضغط على زر الهوم ضغطه مطوله كي تظهر سيري ثم أخبرها بما تود تسجيله فمثلاً ” Mohamed is my brother” وتأكد إنك تلفظ الاسم كما تسجله على قائمة الاتصال وإذا كان هناك أكثر من شخص فسوف يسألك الجهاز أيهم تقصد.

ستطلب سيري منك التأكيد فاضغط على “yes” أو قلها.

هذه الطريقة تنجح تماماً ولكن ان كان لديك أكثر من أخ؟ فيمكنك أن تمسيهم بحسب ترتيبهم العمري مثلا ” Mohamed is my young brother” وهكذا.

لاحظ أنه يمكنك تسجيل العلاقة مع شخص ما مباشرة فمثلاً تخبر سيري أن يتصل بمديرك ، ولم يسبق لك أن سجلت شخص أنه هو المدير وهنا سيطلب منك سيري أن تحدد الشخص الذي تقصده ( المدير ).


الطريقة اليدوية لإضافه العلاقات:

هذه الطريقة مفيدة جداً وخاصة للمستخدم العربي وذلك لأن الأسماء العربية عادة تكون صعبة بالنسبة لسيري، فمن يجيد الإنجليزية يجد نفسه يتواصل بسهولة مع سيري لكن عند الاتصال فيكون هناك صعوبة بسبب عدم فهم سيري للأسماء ونطقها العربي، لذا يفضل أن تقوم يدوياً بوضع الروابط والعلاقات ومن ثم تخبر سيري أن يتصل بأخيك أو أختك أو والدك وهكذا وهذا ممكن عن طريق الخطوات التالية:

قم بفتح قوائم الاتصال ثم اضغط على الاسم الذي تود إضافة بيانات اليه ثم اضغط على “تعديل” في الركن الأعلى الي اليمين واختر “إضافة حقل”

اضغط على زر ” أشخاص ذو الصلة”

ستجد النظام عاد إلى الصفحة الرئيسية وستجد خانة لإظهار العلاقة تم إضافتها فقم بتعديلها واختيار الشخص الصحيح:


كيف تصل بسرعة الى معلومات حول جهة الاتصال المسجلة لديك:

إن أردت أن تتذكر بيانات مثل عناوين أو رقم هاتف منزلي أو بريد العمل بالنسبة لأحد الأسماء المسجلة على هاتفك يمكنك طبعاً أن تفتح قوائم الاتصال وتبحث فيها حتى تجد الاسم ثم تضغط عليه وتقرأ ما تريده لكن سيري تمنحك طريقة أسهل كثيراً.

اضغط على زر الهوم مطولاً كي تظهر سيري ثم واسألها بشكل مباشر مثلاً “My boss information” أو “My Boss Birthday” وستأتي لك سيري بما سألت أو أن كان لديك أكثر من من جهة اتصال لهم نفس الاسم أو العلاقة فستطلب منك سيري اختيار أيهم تود الحصول على بياناته.


كيفية ارسال بريد اليكتروني باستخدام سيري:

يمكنك استخدام سيري أيضاً لإرسال رسائل بريد إليكتروني، اطلب من سيري أن ترسل رسالة بريد اليكتروني مثلاً “Email Chris and Bobby” ثم أخبرها العنوان “subject” ثم اتلو عليها نص الرسالة انتظر حتى تتأكد من سلامة النص ووافق على الإرسال.


التواصل بالطرق التقليدية:

يمكنك أن تجري مكالمات عن طريق سيري بالطرق التقليدية سواء أن تقول “Call xxxx” وتذكر اسم الشخص أو “Call Dad” أي تذكر صلة القرابة أو حتى نقط الرقم “Call 123456456”. ويمكن استخدام نفس الطريقة السابقة لإرسال رسالة لكن تستبدل كلمة Call ب SMS.

يمكنك أيضاً استخدام سيري لتحديث الحالة في الفيس بوك أو تويتر.

هذه هي الطريقة الأسهل لأجراء كافة اشكال الاتصال وسيري يمكنها دائماً ان تساعدك في أشياء اخري كثيرة، لكن فقط يعيبها انها لا تدعم العربية حتى الآن ونتوقع إن شاء الله أن يتم دعمها في iOS 7 كما تقول الأخبار.

هل تستخدم سيري للتواصل مع الآخرين؟ أخبرنا عن تجربتك وهل ساعدتك إضافة الروابط الأسرية يدوياً؟