نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

تيم كوك: أبل لديها منتجات رائعة قادمة

في اجتماع تيم كوك مع مستثمري الشركة، ذكر تيم كوك أنه غير سعيد بأداء سهم أبل، لكنه عاد وطمأن المستثمرين بأن العام الماضي كان أفضل أعوام أبل، وأن أرباح أبل فاقت منافسيها مثل جوجل وبلاك بيري وديل واتش بي مجتمعين، وطالب المستثمرين بعدم التركيز كثيراً مع سعر السهم – مع تأكيده أنه غير سعيد بأداء السهم – وطالبهم بالتركيز على المدى البعيد وأن هذا الأمر أحد أسرار أبل، وذكر أن هناك منتجات جديدة وابتكارات رائعة قادمة حيث ستقدم الشركة أجهزة بفئات جديدة، تصريحات تيم كوك الحالية والسابقة تزيد من قوة الشائعات حول تقديم أبل لمنتجات جديدة سواء فئات جديدة من الآي فون أو ساعة أبل أو حتى تليفزيون أبل الذكي.


سامسونج تفشل في منع خدمة VoiceOver على أجهزة أبل

تقدمت شركة سامسونج هذا الأسبوع بقضية جديدة ضد أبل في المحاكم الألمانية واتهمت أبل أنها سرقت براءات اختراع خاصة بها واستخدمتها في ميزة VoiceOver والتي من خلالها يمكن أن ينطق الجهاز اسم التطبيق الذي تلمسه وهذه الميزة مفيدة للعميان وضعاف البصر بشكل كبير وجعلت أبل هو أفضل جهاز للمكفوفين، لكن سامسونج رأت أن أبل سرقت براءات اختراع لها وطالبت بمنع أجهزة أبل أو منع الميزة من الأجهزة، لكن طلب سامسونج قوبل بالرفض من المحاكم الألمانية ولم  تذكر المحكمة الألمانية وذكرت أن البراءات غير متشابهة، بالطبع لم تكن سامسونج تستهدف المكفوفين بالقضية لكنها تريد إظهار أبل كشركة تنسخ براءاتها لكن طلب سامسونج رفض في النهاية.


الفيس بوك يطلق التفصح المجاني في 14 دولة:

أعلنت الفيس بوك عن عقدها إتفاقات مع 18 مزود خدمة في 14 دولة لتوفير خدمة لاستخدام تطبيق ماسنجر فيس بوك مجاناً أو بأسعار مخفضة، وكشف الفيس بوك أن الخدمات المجانية سوف تكون متوفرة قريباً في هذه الدول، والخبر السعيد أن هناك 3 دول عربية في ال 14 دولة وهم شبكة إتصالات في مصر وSTC في السعودية وفيفا في البحرين، ولا يوجد وقت محدد لبدأ الخدمة لكنها سوف تكون قريباً.


أبل تغلق ثغرة الجيلبريك في iOS 6.1.3 القادم قريباً

انتظر مجتمع الجيلبريك أشهر طويلة منذ صدور iOS 6 حتى ظهر الجيلبريك الغير مقيد في بداية الشهر الحالي، وحصل الجيلبريك على شعبية عالية، وبسبب وجود مشاكل في الإصدار 6.1 قامت أبل بإصدار 6.1.1 و 6.1.2 لإصلاح هذه الثغرات والأعطال، لكنها لم تغلق الثغرة في هذه التحديثات، لكن مؤخراً أرسلت أبل التحديث 6.1.3 للمطوريين، وسرعان ما كشف الهاكرز أن أبل أغلقت أحد الثغرات التي يعتمدون عليها في الجيلبريك مما يعني أن النسخة 6.1.3 لن يعمل معها الجيلبريك، وحذروا المستخدمين من الترقية إلى النظام الجديد عند صدوره خلال الأيام القادمة.


محفظة سامسونج، نسخة من الباسبوك لكن للأندرويد:

كشفت شركة سامسونج عن تطبيق أطلقت عليه محفظة سامسونج “Samsung Wallet” وهو نسخة كربونية من تطبيق أبل الشهير باسبوك، التطبيق يمكن استخدامه في نفس الاستخدامات وهى التذاكر الإلكترونية وكروت الخصومات وغيرها، ومن المتوقع أن يثير التطبيق الجديد قضايا بين سامسونج وأبل لتشابهه التصميم بينهما، ويمكن مشاهدة الفيديو التالي للتعرف على تطبيق سامسونج الجديد.


إل جي تخفض شحنات شاشات الآي باد 90%

تعبر شركة LG أكبر مزود للشاشات الهواتف الذكية في العالم وتتفوق على سامسونج في هذا المجال، وكانت مزود أبل الوحيد بشاشة ريتنا الآي فون 4، وتعتبر حالياً المزود الأساسي لشاشات كل أجهزة أبل، كشفت احصائية جديدة أن إل جي خفضت شحنات شاشات الآي باد من 6 مليون قطعة إلى 600 ألف قطعة فقط، هذا التخفيض -الذي لا يقابله أخبار عن انخفاض مبيعات الآي باد- يعني أن أبل طلبت إيقاف الشاشات الحالية لسبب ما وربما يكون أن الجيل الجديد من أجهزة الآي باد قادم قريباً وتمتلك أبل شاشات تكفي الاحتياج الحالي حتى موعد صدوره.


أبل أمامها عامين ماليين حافلين:

كشف تقرير جديد عن التوقعات المالية لشركة أبل عن أن الشركة ستواجهه أعوام مالية حافلة بالتغيرات، حيث توقع التقرير أن تزداد مصاريف الشركة بقيمة 10 مليار دولار من أجل بناء خوادم عملاقة لخدمات السحابة وأيضاً دعم إنتاج المعالجات بعد ابتعاد أبل عن سامسونج، كما أضاف التقرير أن الإحتياطي النقدي للشركة الذي يتزايد بشكل مستمر ووصل إلى 136 مليار دولار سوف ينخفض 10 مليار دولار وربما يصل الانخفاض إلى 40 مليار دولار إذا قامت الشركة بالتوسعات المتوقعة في عدة مجالات وأسواق مثل الهند، كما أضاف التقرير أن مبيعات الآي فون ستبدأ في الإنخفاض في الأسواق ذات الدخل المنخفض وأيضاً ستواجهه الشركة خطورة من شركات صينية صاعدة تقدم هواتف ذكية عالية الجودة لكن بأسعار منخفضة بالمقارنة بأبل وسامسونج.


نظام فاير فوكس قادم هذا العام:

كشفت شركة موزيلا في مؤتمر “الكونغرس للهواتف” أن نظام تشغيل الفايرفوكس سوف يكون متاح على الهواتف قبل نهاية هذا العام، وكشفت أنها اتفقت مع شركتي LG وZTE ليكونا أول شركتان يقدمان هواتف بهذا النظام، وفي سياق نفس المؤتمر كشفت شركة سوني عن تحالف مع “Telefónica” الأسبانية إحدى كبرى شركات الإتصالات في أوروبا من أجل توفير هواتف معاً، وذكرت سوني أنها أيضاً سوف تقدم هواتف جديدة بنظام فاير فوكس لكن ليس هذا العام بل العام المقبل.


أخبار متفرقة:

  • أعلن تطبيق انستغرام أن عدد المستخدمين على الهواتف الذكية قد تجاوز 100 مليون مستخدم شهرياً، ويذكر أن انستغرام قد اشترته الفيس بوك العام الماضي.
  • بعد عامين من الصراع القضائي وافقت أبل على التصالح مع بعض المستخدمين وإعادة مبلغ 5 دولار مقابل عمليات “شراء من داخل التطبيق” تمت من خلال أطفالهم بدون موافقة منهم بسبب عدم وجود قيود كافية من أبل على هذه العمليات.

 

  • أعلنت جوجل عن حاسبها المحمول Pixel والذي جاء مزود بشاشة ريتنا ذات كثافة ألوان أكثر قليلاً من شاشة الماك ريتا، وجاء أيضاً بشاشة تعمل باللمس ويعمل بنظام تشغيل كروم وسعر 1300 دولار.
  • ظهر كود برمجي في تطبيق اليوتيوب في الأندرويد يشير أن جوجل تسعى لتقديم خدمة “الدفع للمشاهدة” ولم يتم الكشف بعد عن ما هى هذه الخدمة أو كيف ستكون؟

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Twitter: إصلاح مشكلة الإشعارات في الإعدادات التي تتغير عند بعض المستخدمين – إصلاح مشكلة الإنهيار ومشاكل أخرى.

Tweetbot: إعادة ظهور الريتويت من قبلك ومن الأخرين (ولكنها ستختفي في 5 مارس بعد تحديث تويتر الـ API 1.1 الخاص بها – إصلاح مشكلة URL عند بعض المستخدمين – “ملاحظة: يجب تحديث تويت بوت لنسخة 2.7.2 وما فوق من أجل أن يعمل التطبيق بعد 5 مارس 2013”.

Facebook: تحديث شكل أزرار أعجبني والتعليق والمشاركة لتصبح أسهل في الاستخدام – توفير زر المشاركة في كل اللغات – إمكانية الاتصال المجاني من التطبيق (في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فقط).

Vine: إمكانية عدم متابعة أو متابعة المحررين في فاين حسب اختيارك في الإعدادت – لا يقوم بتحديث الصفحة الرئيسية حيث يتم ذلك عند ضغطك على زر للتحديث.

Pudding Monsters:  تم إضافة 25 مرحلة جديدة مع عناصر تزيد من تشويق اللعبة كما أصبحت تدعم الآي كلاود لتتمكن من لعب عليها على جميع أجهزة ابل من حيث انتهيت.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: gizmodo | telefonica | idownloadblog | allthingsd | fosspatents | forbes | 9to5google | iclarified |  iclarified idownloadblog |iclarified

مقالات ذات صلة