نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

جالاكسي S4 ضعف سرعة الآي فون 5

عندما أطلقت أبل الآي فون 5 تفوق في أداء السرعة على الهواتف المنافسة بما فيها الجالاكسي إس 3 رغم أن الأخير معالج رباعي والآي فون ثنائي، لكن يبدو أن سامسونج قررت الإنتقام وبالفعل جاء الجالاكسي إس 4 بمعالج سريع جداً وكشفت اختبارات الأداء الأولية أنه يفوق سرعة جميع الهواتف المنافسة وأيضاً جاء ضعف سرعة الآي فون 5، الاختبارات تمت على النسخة الرباعية 1.9 جيجا ولم نرى بعد المعالج الثماني النواة، يبدو أن أمام أبل الكثير لتقوم به في الآي فون 5S.


نائب رئيس أبل للتكنولوجيا الجديد سخر من الآي فون وأحرقه سابقاً

غادر كيفين لينش نائب رئيس شركة أدوبي للتقنية التي تصميم تطبيق الفوتوشوب الشهير منصبه ليذهب إلى شركة أبل ليعمل نائب رئيس أبل للتقنية. كيفين لينش عرف سابقاً بهجومه وسخريته من أبل وستيف جوبز بعد قرارهم أن الفلاش لن يكون موجوداً على الآي فون، وظهر في فيديو ساخر وهو يحرق الآي فون ويدمره، لكن معركة الفلاش انتهت بانتصار أبل. المفاجئة أن الذي كان يدعم الفلاش تم تعينه في أبل الآن، لا نعلم تحديداً كيف سيكون أداءه في الشركة لكن المؤكد أمامنا أنه يحمل أفكار مختلفة عن تلك المعهودة في أبل، وأيضاً يذكر له أنه حقق نجاحات كبيرة في أدوبي فهل سيستطيع عمل المثل مع أبل؟

شاهد فيديو هجوم كيفين على الآي فون في 2009


دروب بوكس يشتري ميل بوكس مقابل 100 مليون دولار:

في مفاجئة كبيرة أعلنت شركة دروب بوكس صاحبة تطبيق السحابة الأشهر عالمياً عن شرائها تطبيق ميل بوكس “MailBox” وأنه الآن أصبح ملك للشركة، لم تكشف دروب بوكس عن قيمة الصفقة والتي قدرها المحللون بـ 100 مليون دولار، ولا كشفت عن ماذا ستفعل بتطبيق البريد الجديد الواعد في متجر البرامج، لكن دفع الشركة لهذا المبلغ الضخم يعني أن لها خططاً كبيرة للتطبيق.


رئيس بلاك بيري يصرح ” الآي فون جهاز من الماضي”

بعد تحقيق بلاك بيري 10 لنتائج جيدة ومطمئنة، شعر رئيس الشركة بالإطمئنان على مستقبل شركته وبدأ يتحدث عن منافسيه، حيث قال “أبل قامت بعمل رائع لتنشر ثقافة أجهزة اللمس بالشكل الحالي بين المستخدمين، وأيضاً قاموا بالكثير ليجعلوا استخدام الأجهزة أكثر بساطة وسهولة، وكذلك تصميم الأيقونات، وأن هذا سبب نجاحهم ونحن نعترف بهذا ونحترمه جداً”، لكنه أضاف أن هذا أصبح من الماضي فواجهة الآي فون الحالية تعود إلى أكثر من 5 سنوات – يفترض 6 سنوات الآن – وقال رئيس بلاك بيري أن الآي فون أصبح جهاز من الماضي وأن نظامه الجديد بلاك بيري 10 أكثر تطوراً وحداثة، وأضاف أن الابتكار في عالم الهواتف الآن مرتفع للغاية وإذا لم تبتكر شيء جديد -كما فعلوا- فسوف يتم استبدالك وإزالتك من السوق سريعاً، وأضاف أن بلاك بيري كانت في وقت من الآيام مثلما كانت أبل أيضاً هى مستقبل الهاتف .


الواتس أب على الآي فون سيكون باشتراك سنوي:

الواتس أب هو تطبيق المحادثة الأشهر عالمياً ويتجاوز عدد مستخدمين الـ 100 مليون، ويتبادل فيه يومياً أكثر من 17 مليار رسالة، قرر أخيراً تغيير سياسته مع تطبيق الآي فون. الواتس أب معروف أنه مجاني للعام الأول في كل أنظمة التشغيل وبعد ذلك باشتراك سنوي دولار، لكن في الآي فون فهو بدولار مرة واحدة مدى الحياة، لكن رئيس الشركة صرح بأن التطبيق سوف يكون مجاني للسنة الأولى على الآي فون ثم باشتراك سنوي دولار مثل باقي أنظمة التشغيل، ولم يصرح رئيس الشركة متى سوف ينفذ هذا القرار لكنه أوضح بأنه سيطبق على المستخدمين الجدد فقط.


هل باعت مايكروسوفت مليون جهاز ويندوز 8 في أمريكا؟

ويندوز فون هو سلاح مايكروسوفت ضد الأندرويد وآي أو إس، ومنذ الكشف عن النظام لم تعلن مايكروسوفت عن عدد الأجهزة التي تم تفعيلها، وفي الوقت نفسه صرحت نوكيا أنها باعت 700 ألف جهاز في الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2012، وفي الربع السابق له باعت نوكيا 300 ألف جهاز، أي أن نوكيا باعت مليون جهاز ويندوز فون، ونضيف على ذلك مبيعات الشركات الأخرى وهذا يعني أن المبيعات تجاوزت المليون بالفعل، لكن هذا الرقم خاص بالويندوز فون وهو يشمل ويندوز 7 و 8 وأيضاً يشمل كندا وليس أمريكا فقط، أي أن السؤال المحير هل باعت مايكروسوفت مليون جهاز في 2012 ؟ في الوقت التي باعت أبل وجوجل أجهزة تجاوزت  100 مليون جهاز، أرقام مخيبة للأمال وهى ما دفعت سامسونج للإعلان أنها ستوقف عن تصنيع أجهزة ويندوز 8.


ثغرة مرور جديدة في الآي فون 4:

أطلقت أبل نظام iOS 6.1.3 قبل يومين لإغلاق ثغرات كلمة المرور التي تم اكتشافها، وأيضاً تم إغلاق الجيلبريك، لكن يبدو أن  الثغرة لم يتم إغلاقها بشكل كامل حيث كشف بعض المتخصصين عن ثغرة جديدة في الآي فون 4 ويمكن مشاهدتها في الفيديو التالي:


صراع شركات الهواتف مع سامسونج يشتعل بعد S4:

يبدو أن صراع سامسونج مع الشركات الأخرى سيأخذ منحى جديد فكان رد فعل شركات الهواتف هجومياً على سامسونج كالتالي:

HTC: قبل مؤتمر سامسونج أرسلت شركة HTC موظفيها ليقوموا بالتجول على طوابير الدخول ويوزعون أكواب عصائر عليها شعار HTC وأيضاً يعرضون عليهم تجربة هاتف HTC One الجديد، وأثناء المؤتمر أرسل حساب HTC الرسمي على تويتر تغريده يسخر من الهاتف البلاستيكي ويقول أنه لا مقارنة بينه وبين هاتفهم الألومنيوم الرائع.

LG: قامت شركة إل جي بعرض إعلان كبير للدعاية لهاتفها “Optimus G” فوق إعلان سامسونج وتعمدوا أن يكون مشابهه لإعلان S4، وبعد المؤتمر كشفت الشركة أنها سوف تقاضي سامسونج على سرقة تقنية إيقاف الفيديو إذا أدرت وجهك وذكروا أنها تعود إليهم في الأساس وهو ما نفته سامسونج.

نوكيا: أرسلت نوكيا تغريدة تحتوي على صورة بها طالب يغش من زميلة في درس “الابتكارات” وتظهر الصورة سامسونج بأنها تسرق أفكار نوكيا مثل المستخدمة في التصوير، كما نشر على الإنترنت فيديو يسخر من دعايا سامسونج حيث يمثل طفل شبيه بجيرمي طفل إعلان سامسونج وهو يأتيه اتصال على هاتفه اللوميا:


جوجل تطلق خدمة “كيب” للمذكرات:

كشف جوجل أمس عن خدم حفظ المذكرات تحت اسم كيب “Keep”، وهى خدمة تمكنك من تسجيل ما يدور في ذهنك وتستطيع التعبير عنه بتسجيله سواء بالنصوص أو بالصور أو الفيديو، مثلما نرى في تطبيق إيفرنوت، كما أطلقت جوجل موقع خاص بذلك يمكن يمكن الوصول إليه عبر هذا الرابط، كما أطلقت أيضاً تطبيق للخدمة على نظام أندرويد ولم تكشف بعد متى سيكون متاحاً في متجر أبل، شاهد الفيديو التالي للتعرف على الخدمة:

الفيديو يحتوي على موسيقى


وزارة الدفاع الأمريكية تشتري 650 ألف جهاز iOS:

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” عن عقد صفقة مع شركة أبل لتوريد 650 ألف جهاز إليها، تشمل الصفقة 120 الف آي باد و100 ألف آي باد ميني و200 ألف آي بود تاتش و210 ألف آي فون، وكشفت أن نصف هذه الكمية سوف يتم إرسالها إلى مواقع القتال والجبهات المختلفة ومراكز قيادة الجنود، والباقي سوف يرسل إلى مقر الوزارة “البنتاجون”، وهذه الصفقة تعني أن وزارة الدفاع الأمريكية بدأت في استبدال مئات الآلاف من أجهزة البلاك بيري المستخدمة حالياً بأجهزة أبل رغم صدور بلاك بيري 10 ومزاياه المتعددة.


شركة دو الإماراتيه ترفع الحجب عن سكايب:

من المعروف أن بعض تطبيقات الاتصال مثل سكايب والفيس تايم محجوبة في الخليج، لكن يبدو أن هذا الأمر في طريقه للنهاية حيث كشفت صحيفة ذا ناشيونال أن شركة دو الإماراتيه رفعت الحجب عن سكايب وأصبح في إمكان مستخدميها على 3G أو 4G إجراء مكالمات سكايب، ولم يصدر بيان بعد عن الحكومة الإماراتية لتأكيد أو نفي هذه الأخبار أو أي توضيح هل هو قرار مؤقت أم دائم.


أخبار متفرقة:

  • كشف تحليل جديد لتكلفة إنتاج الجالاكسي إس 4 هى 236 دولار بارتفاع قدره 30 دولار عن الجالاكسي إس 3، وقال التحليل أن أغلى قطعة هى المعالج الثماني بسعر 30 دولار.
  • كشف جوجل أن موقع “اليوتيوب” يحقق الآن أكثر من مليار زائر شهري، وهذا الرقم يعني تقريباً نصف مستخدمي الإنترنت في الكرة الأرضية يدخلون على اليوتيوب.

 

  • هاتف الأندرويد الأجمل HTC One يبدو أن هناك مشاكل كبيرة في تصنيعه، فقد فشلت شركة إتش تي سي حتى الآن في طرح الجهاز، ونقلت تقارير صحفية أن الجهاز لن يكون متوفراً قبل مايو القادم، وذكرت أن المشكلة هى في قطع الهاردوير وخاصة كاميرا الألترا بيكسل الجديدة.

  • كشف جاي فريمان مؤسس السيديا أن عدد من قاموا بعمل جيلبريك لنظام iOS 6 قبل أن تغلقه أبل وصل إلى 18.2 مليون جهاز. حصل الآي فون على المركز الأول 13.8 مليون جهاز ثم الآي باد 3.4 مليون جهاز.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Twitter: إصلاح مشكلة عدم وصول جميع التنبيهات لبعض المستخدمين – إصلاح مشكلة عدم القدرة على الضغط على الهاشتاج أو الروابط أو الحسابات في البحث وفي التغريدة نفسها – إصلاح مشاكل الإنهيار ومشاكل أخرى.

Facebook: إمكانية تغيير الصورة الخلفية في الملف الشخصي عبر التقاط صورة جديدة أو اختياراها من الصور الموجودة (الآيفون والآيبود تاتش فقط) – تسهيل المحادثات الجماعية – تسهيل تسمية المحادثات الجماعية والبحث عنها.

MessageMe: حفظ جميع الصور والرسومات في الهاتف مباشرة – ظهور جهات الأتصال (الأسم الأول والثاني) حسب إعدادات الجهاز – تحسين البحث عن جهات الأتصال – دعم اللغات : الهولندية – السويدية – الفيتنامية – التايلندية – توقف دعم الفيسبوك للبحث عن أصدقاء.

Flickr: إمكانية إضافة هاشتاج للصور ليسهل البحث عنها وترتيبها – إصلاح أخطاء أخرى.

YouTube Capture: الآن يدعم الآيباد والآيباد ميني – يمكن تصوير الفيديو وتحميله مع التعديل على التأثيرات الصوتية وألوان وثبات الفيديو وتحميله مباشرة على اليوتيوب مع إمكانية مشاركته على فيسبوك وتويتر وجوجل بلس في نفس الوقت.

Zello Walkie Talkie: تعديل تصميم التطبيق ليصيح مثل Zello+ – إمكانية تعديل الصوت في المحادثات – إمكانية مشاهدة المساحات التخزينية الفارغة – تنبيه بالنصوص التي تم حفظها في التاريخ – إصلاح أخطاء ومشاكل عديدة.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: iclarified | macworld | unlimit-tech | appadvice | youtube | appadvice | bgr | iclarified | neowin | iclarified | theverge | dropboxgizmodo |

مقالات ذات صلة