من أكثر المزايا الرائعة في أجهزة أبل وخاصة الآي باد هى الإيماءات أو الـ”Gestures”، فهي تمكنك من القيام بالعديد من الوظائف بلمسات خفيفة مثل السحب يميناً ويساراً بأكثر من إصبع. وفي هذا المقال نستعرض كل الإيماءات والحيل في النظام، سواء المشهورة أو تلك التي لا يعلمها الكثيرون.

الـ Gestures هي خواص تعمل عند السحب أو النقر أو اللمس بإصبع أو أكثر، ولا تكون ظاهرة على الشاشة، وتعتبر تكبير الصور عن طريقة التباعد بين الأصابع مثال على هذه الوظائف وإن كان مختلفاً حيث لا تضغط على زر التكبير بل تقوم به بإصبعين.


إخفاء الإشعارات

منذ أن أضافت أبل الإشعارات في البانر في أعلى في iOS 5 وهى تسبب للبعض إزعاجاً؛ فأثناء استخدامك لتطبيق يظهر الإشعار في أعلى ويظل لثواني تكون عاجزاً أثناءها عن استخدام الجزء العلوي من الشاشة كي لا تلمس الإشعار بالخطأ فينقلك إلى التطبيق، لكن هناك حيلتان بسيطتان يمكن بواسطتهما إخفاء الإشعار في لحظة بدون انتظار انتهاء وقته:

  1. قم بالسحب نحو اليسار على الإشعار.
  2. قم بالسحب إلى أسفل قليلاً جداً وستجد الإشعار يختفي.

ويمكن مشاهدة هذا الفيديو لتوضيح الطريقتين:


التنقل بين الصفحات في كروم

يعتبر متصفح كروم هو أشهر متصفح على الحواسيب الشخصية، ومنذ وصوله إلى نظام أبل حقق شعبية كبيرة. ومن المزايا الخفية فيه أنه عند السحب بإصبع أو أكثر أسفل الشاشة فإنه يتنقل بين الصفحات.

Google Chrome
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم68.8 ميجا
الإصدار80.0.3987.95
التقييم
متاح في متجر البرامج


العدسة في iPhoto

من التطبيقات العملاقة التي تقدمها أبل تطبيق iPhoto الخاص بالصور. ويمكن إظهار العدسة المكبرة عبر اللمس المطول بإصبعين، وإذا أدرت يميناً أو يساراً بإصبعين -بعد ظهور العدسة- فإنه يمنحك إمكانية التكبير”Zoom” حتى ثلاثة أضعاف.


الإيماءات في الآي باد

تعتبر الأشهر بين المستخدمين والأكثر تداولاً وظهرت مع iOS 4.3، لكن هناك البعض دخل عالم أبل حديثاً أو انتقل إلى الآي باد فلم يعلمها وخاصة أنها غير موجودة في الآي فون ويمكن قراءة مقالنا السابق عبر هذا الرابط للتعرف عليها بشكل أفضل، وهى 3 إيماءات كالتالي:

  • السحب إلى أعلى بأربع/خمس أصابع يفتح لك تعدد المهام (مثل الضغط مرتين على زر الهوم).
  • السحب يميناً ويساراً بأربع/خمس أصابع يتنقل بين البرامج المفتوحة.
  • الضم بـ أربع/خمس أصابع يقوم بإغلاق التطبيق (مثل الضغط مرة على زر الهوم).

شاهد الفيديو للتعرف عليها:

لا تنس أنه يمكنك إنشاء إيماءات “Gestures” خاصة بك من مساعد اللمس كما شرحنا سابقاً في مقال سابق.

هل تستخدم الإيماءات في التطبيقات المختلفة؟ وهل جربت طريقة إخفاء التنبيهات أو التنقل في كروم؟

المصدر | cultofmac

مقالات ذات صلة