نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

وصول عداد التحميلات إلى 50 مليار

احتفلت أبل مساء أمس بوصول عداد التحميلات من متجر البرامج إلى 50 مليار تطبيق. ولم تكشف أبل بعد من هو الفائز وأي التطبيقات حصل على التحميل رقم 50 مليار، وذكرت أبل أن من سيحمل التطبيق رقم 50 مليار سوف يحصل على 10 آلاف دولار والـ 500 تحميل التاليين سوف يحصل أصحابهم على 500 دولار لكل منهم.


تطبيق BBM قادم لأجهزة أبل هذا الصيف

كشفت شركة بلاك بيري أن تطبيقها للمحادثة الشهيرة BBM سوف يكون متوفراً على الآي فون والأندرويد هذا الصيف. وقالت الشركة أن تطبيقها سوف يكون بالمجان وسيعمل على أجهزة iOS 6 وما هو أحدث وكذلك الأندرويد 4 وما يليه. ويتميز تطبيق محادثات البلاك بيري بالأمان الكبير والتشفير وسرعة وإمكانية التواصل مع الآخرين بدون إعطائهم رقمك الشخصي وذلك بواسطة الـ PIN. ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع الكشف عن مستقبل الشركة في مؤتمرها هذا الأسبوع والذي طرحت فيه نظام 10.1 وهاتف Q5 وكشفت عن خدمات ومزايا جديدة مثل الاستفادة من خواص بلاك بيري داخل السيارات وغيرها.


مؤتمر جوجل للمطورين I/O

عقدت جوجل مساء أمس مؤتمراً للكشف عن الجديد، وجاء العديد من التحسينات التي سوف نفرد لها مقالاً لاحقاً، لكن يمكن اختصارها في الآتي:

  • وصل عدد مستخدمي الأندرويد إلى 900 مليون مستخدم قاموا بتحميل 48 مليار تطبيق.
  • تحديثات في الجوجل بلاس وتنبيهات الأندرويد.
  • نسخة من هاتف جالاكسي إس 4 تأتي بدعم جوجل المباشر مثل النيكسس.
  • الكشف عن مركز ألعاب جوجل الشبيه بمركز ألعاب أبل.
  • تطبيق Android Studio للتسهيل على المطورين.
  • تحديثات في متجر جوجل وتوفير متجر للمدارس.
  • عدد مستخدمي كروم وصل إلى 750 مليون مستخدم وتوفير منصة لهم لتصميم ألعاب ثلاثية الأبعاد.
  • توفير تطبيق Hangouts للمحادثة مع أصدقائك.
  • تطوير البحث في جوجل وخاصة البحث الصوتي.
  • تطوير خرائط جوجل بشكل يجعلها أكثر تفاعلية.

شاهد خرائط جوجل الجديدة:


60 دقيقة مع تيم كوك تتكلف 610 ألف دولار

انتهى المزاد العلني على اللقاء مع تيم كوك مقابل 610 ألف دولار. وكانت إحدى الجميعات الخيرية قد اتفقت مع تيم كوك أن تعقد مزاداً علنياً على إجراء مقابلة لمدة 60 دقيقة معه وتذهب عائدات المزاد إلى الجمعية الخيرية. وبالفعل استمر المزاد لأسابيع، وها قد انتهى هذا الأسبوع مقابل 610 ألف دولار هي تكلفة لقاء لمدة ساعة مع تيم كوك. المقابلة سوف تُعقد في مقر أبل ولن يكون مسموحاً للطرف الآخر بالحديث للصحف عما دار فيها.


نوكيا تكشف عن هاتف ألومنيوم:

البداية مع الآي فون 5 ثم هاتف HTC One وها هى نوكيا تعلن في مؤتمرها هذا الأسبوع عن هاتفها الجديد لوميا 925 والذي جاء بتصميم ألومنيوم بالكامل. الهاتف جاء من ناحية المواصفات مشابهاً بدرجة كبيرة بهاتف نوكيا لوميا 920 لكنه جاء أقل سمكاً وأخف كثيراً في الوزن حيث يزن الجهاز 139 جرام وهو نفس وزن الآي فون 4S تقريباً وأقل بكثير من شقيقه لوميا 920 والذي يزن 185 جرام. كما جاء السمك 8.5 مم، وهو بذلك أرق من الآي فون 4S والجالاكسي إس 3، وتأمل نوكيا في الجهاز الجديد معالجة الوزن الكبير والذي كان أحد العيوب كما كشف مدير تسويق فودافون في المؤتمر.


جوجل تسمح لك بإرسال الأموال في الإيميل

كشفت جوجل عن خدمة جديدة وهى إمكانية تحويل الأموال بواسطة البريد الإلكتروني، وذلك باستخدام خدمة محفظة جوجل “Google Wallet”، فقط قم بالضغط على زر المرفقات والذي تضغط عليه لإرفاق صورة أو فيديو أو ملف، لكن هذه المرة سيظهر لك إرسال الأموال فاكتب المبلغ ثم أرسله. الخدمة تحتاج بالطبع أن يكون لدى الطرفين حساب في “Google Wallet” ويمكن مشاهدة الفيديو التالي للتعرف على الخدمة بشكل أوضح:


سامسونج تنجح في تجارب الجيل الخامس “5G”

كشفت شركة سامسونج هذا الأسبوع عن نجاح مهندسيها في مراكز الأبحاث في أولى التجارب الأولية لتقنية الجيل الخامس للاتصالات والتي ستحل محل الجيل الرابع الحالي، وكشفت سامسونج أن السرعة ستصل إلى 1.056Gbps ويتوقع أن تظهر في الأسواق بحلول عام 2020 إن شاء الله.


فيس بوك في طريقه لشراء تطبيق خرائط إسرائيلي

قبل أسابيع كشفت تقارير صحفية أن فيس بوك قامت بتعيين مدير خرائط أبل الذي تم إقالته من الشركة، وكان الأمر غريباً وتساءل المتخصصون عمّا يمكن أن تستفيد به الشركة. لكن سرعان ما تواصلت الأخبار بأن فيس بوك في الخطوات النهائية للاستحواذ على تطبيق Waze الإسرائيلي للخرائط مقابل مليار دولار. ويبدو أن فيس بوك تنوي التوسع في عالم الخرائط وتوفير خدمات لها ستكشف لاحقاً بالطبع.


مايكروسوفت تحذر مستخدميها من جوجل Docs:

نشرت مايكروسوفت بياناً على موقعها تحذر المستخدمين الذين يتعاملون مع أوفيس مايكروسوفت من استخدام جوجل دوكس، وذكرت أن خدمة جوجل لن تقرأ الملفات بشكل صحيح وستؤدي إلى فقدان التنسيق الصحيح وربما يؤدي إلى عدم ظهور بعض أجزاء النص. وكشفت مايكروسوفت أن الأفضل التعامل مع موقعها لتعديل ملفات، ونشرت صورة مقارنة مثل التي في أعلى، ويمكنك الضغط عليها لتراها بشكل أكبر وأوضح وتشاهد الاختلافات التي تقصدها مايكروسوفت.


سيديا للأندرويد

أعلن جاي فريمان الشهير ب”Saurik” مؤسس سيديا أنه أطلق مشروعاً مماثلاً للسيديا لكنه للأندرويد تحت اسم “Cydia Substrate”، وهو الأمر الذي يبدو غريباً للبعض لأن نظام الأندرويد مفتوح. وقد أوضح جاي فريمان أن نظام الأندرويد مفتوح لكن الأجهزة ليست كذلك مما يدفع المستخدمين لعمل تعديلات مثل الرووم والفلاشينج وغيرها، لكن مع تطبيقه سيمكن للمستخدمين التعديل على جهازهم بدون القيام بأي من الخطوات المعروفة حالياً، وكشف فريمان أن النسخة لا تزال أولي’ وأمامها الكثير من العمل، ويمكن معرفة المزيد عنها من هذا الرابط ويمكن تحميله من هذا الرابط من متجر جوجل.


 جوجل درايف تمنح مساحة 15 جيجا مجاناً

أعلنت جوجل عن دمج المساحة التخزينية الممنوحة للمستخدم في الجيميل وجوجل بلاس وجوجل درايف معاً بحيث تصل المساحة المتاحة إلى 15 جيجا يمكن للمستخدم الاستفادة منها كيفما يشاء وفي الخدمة التي يريدها. وكشفت جوجل عن أسعار الباقات الأعلى والتي تبدأ من 4.99$ شهرياً مقابل 100 جيجا مساحة تخزينية. وتعتبر مساحة الـ 15 جيجا هى السعة التخزينية المجانية الأكبر.

Google Drive
المطور
Google LLC
الحجم237.4 ميجا
الإصدار4.2021.22202
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل تعاقب موظفاً لأنه عمل 20 دقيقة إضافية

قامت شركة أبل بالتحقيق مع أحد موظفيها في فرنسا بسبب قيامه بالعمل الإضافي 20 دقيقة بعد ساعات العمل. سبب التحقيق أن أبل تواجه قضايا بأنها تجبر الموظفين على العمل الإضافي، وتأتي شكوك الشركة أن الموظف يحاول توريطها بسبب كونه أحد قادة الإضراب السابقين في الشركة والتي تزامنت مع إطلاق الآي فون 5 نهاية العام الماضي.


سوني تعود للأرباح بعد 4 أعوام من الخسائر

أخيراً وبعد 4 أعوام متتالية من الخسائر أعلنت شركة سوني عن نتائج الربع المالي السابق والذي كشفت فيه عن تحقيق صافي عائدات 435 مليون دولار مقابل خسائر 4.6 مليار دولار العام الماضي. وكانت الشركة قد حققت إجمالي عائدات 72.3 مليار دولار وتتوقع زيادة 10% العام الحالي. وكشف التقرير أيضاً أن سوني باعت 30.4 مليون هاتف العام الماضي منهم 8.1 مليون جهاز إكسبريا في الثلاثة أشهر الأخيرة، وهو رقم صغير بالمقارنة مع منافسها سامسونج الذي باع 218.2 مليون جهاز العام الماضي.


أخبار متفرقة:

  • كشف تقرير صدر مؤخراً أن ساعة جوجل الذكية يتم حالياً تصميمها بالتعاون مع موتورولا المملوكة بالكامل لجوجل.
  • ذكرت رويترز أن مايكروسوفت عرضت شراء Noble للأجهزة اللوحية لدعم إنتاجها في هذا المجال، وتوقعت التقارير أن تصل قيمة الصفقة إلى أكثر من مليار دولار.

  • أعلنت شركة NEC اليابانية عن إنتاج أول هاتف ذكي في العالم يعمل بتقنية التبريد المائي المستخدم في الحواسب الشخصية الباهظة الثمن. الجهاز يأتي بنظام أندرويد جيلي بين وبشاشة 4.7 بوصة وهو مخصص للسوق الياباني فقط.
  • أعلنت شركة Evernote أنها عقدت شراكة مع الشركة المالكة لتطبيق Kakao Talk الكوري الخاص بالتواصل الاجتماعي والمحادثات والذي يضم أكثر من 150 مليون مستخدم، وتهدف الشراكة إلى تمكين المستخدمين من حفظ المحادثات التي أعجبتهم أثناء التواصل مع أصدقائهم.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Facebook: إضافة زر لحفظ الصور في عارض الصور – تحسين تعديل مشاركة المكان – تحسين تحميل المناسبات على الآي-فون.

Flipboard: إمكانية مشاهدة مجلات الأصدقاء في قسم الأصدقاء – اختيار أي شبكة اجتماعية من الخيارات بطريقة سهلة في قائمة الخيارات – إمكانية إرسال المجلات عبر الرسائل النصية القصيرة – إمكانية حفظ الصور مباشرة من التطبيق في صور الهاتف.

SoundCloud: إضافة جوجل بلس للتطبيق مع إمكانية عمل مشاركات وسيركلز – إمكانية عرض الملفات الصوتية عن طريق AirPlay.

Tango: إضافة ميزة الدردشة الجماعية – إصلاح أخطاء.

bump: تحسين المحادثات في التطبيق – إمكانية استرجاع المحتويات التي فقدتها.

Plants VS. Zombies: إضافة 200,000 عملة معدنية لكل لاعب لشراء كل شيء داخل اللعبة تقريباً – إصلاح أخطاء لتسريع اللعبة.

Yahoo Mail: إضافة ميزة AirPrint لطباعة البريد الإلكتروني دون الحاجة لتوصيلات – إصلاح مشاكل وأخطاء.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: cydiasubstrate | yahoo | bloomberg | unlimit-tech | thelocal | guardian | youtube | appadvice | cnet | gsmarena | samsungtomorrow | reuters | office |

مقالات ذات صلة