في منتصف العقد الماضي قبل الهواتف الذكية، حين كان نظام الويندوز هو المسيطر على عالم التقنية، نظر مؤسس موقع آي-فون إسلام على تطبيقات الأذان ووجدها قليلة جداً وتصميمها غير جيد وفكر أنه لا يليق بالمسلمين ألا يخرج منهم تطبيق يذكّر المسلم بأوقات الصلاة ويكون متقن الصنع ومميز. لذا قام بتطوير برنامج “إلى صلاتي” للويندوز، وحقق التطبيق بفضل الله نجاحاً كبيراً ومئات الآلاف من التحميلات، وفي أبريل 2008 وقبل صدور متجر البرامج قدمنا في Installer أول نسخة من تطبيق إلى صلاتي لأجهزة الآي فون الأصلية، وقد حققت رواجاً رائعاً بالنسبة إلى عدد المستخدمين العرب والمسلمين وقتها، والآن أصبح تطبيق إلى صلاتي متوفراً في متجر البرامج. فدعونا نستعرض سوياً قصة نجاح هذا التطبيق القادم من الويندوز ليصبح بعد سنوات في قائمة التطبيقات في متجر البرامج وعودة مرة أخرى إن شاء الله إلى كافة أنظمة التشغيل.


الويندوز:

كانت البداية مع تساؤل “كم من مرة جلست أمام شاشة الكمبيوتر تعمل و نسيت الصلاة؟ كم مرة تذكر الله و أنت تعمل أو تلعب على جهازك؟ إن للصلاة شأن عظيم و ذكر الله أيضاً. فاحرص على أداء صلاتك مع الجماعة واحرص كل الحرص على ذكر الله.” ومن ثَم قدمنا البرنامج الذي جاء ليقدم أوقات الصلاة لـ 252 بلد و9511 مدينة والتنبيه بأوقات الصلاة وراديو للاستماع للبث المباشر للإذاعات الدينية وغيرها من المزايا التي جلبت له شعبية كبيرة دفعتنا إلى الانتقال إلى الخطوة التالية مع صدور الآي فون.

في الوقت الحالى تطبيق إلى صلاتي نسخة الويندوز لم يحدث منذ وقت طويل، لكن إن شاء الله سوف يتم إعادة تطوير التطبيق من البداية ليكون أفضل تطبيق صلاة على الويندوز بآخر إصدارتها.


الآي فون الأول:

عندما صدر الآي فون في مثل هذه الأيام من عام 2007 فكرنا أن هذا الجهاز الواعد ينقصه التطبيقات والمواقع العربية الداعمة له، ومن ضمن هذه التطبيقات برنامجنا الشهير “إلى صلاتي” وهو ما جعله أحد العوامل الأساسية لافتتاح موقع آي-فون إسلام ، وبالفعل وفي أبريل 2008 كشفنا عن تطبيق إلى صلاتي والذي جاء في Installer نظراً لعدم صدور متجر البرامج في ذلك الوقت (بفضل الله موقعكم آي-فون إسلام من أوائل المطورين في العالم للأي-فون)، وجاء التطبيق بالكثير من المزايا مثل عدد كبير من الثيمز، أصوات أذان متنوعة، طرق كثيرة للتنبيه بالصلاة، ويعمل في خلفية النظام، وذو إعدادات سهلة وبسيطة مع عرض التاريخ الهجري والميلادي معاً ودعم اللغة العربية -نظام أبل وقتها كان لا يدعم العربية- وإمكانية اختيار المدن من خرائط جوجل وعشرات المزايا المتختلفة التي جعلته يحصد شعبية كبيرة.

وكما كان تطبيق إلى صلاتي فريداً في الويندوز ثم في Installer فبعد سنوات عندما دعت الحاجة أيضاً ووجدنا أن هناك عدم حراك أو تطوير في تطبيقات الصلاة وأنها لم تقدم أي شيئاً جديداً منذ فترة طويلة،  قررنا تقديم نسخة جديدة في متجر البرامج قررنا أن تكون مختلفة ومتميزة، وبعد جهد وعمل يزيد عن العام ليخرج إليكم تطبيق إلى صلاتي.


متجر البرامج:

تطبيق إلى صلاتي يتميز بتصميمه الرائع الذي يجعله من أجمل تطبيقات الصلاة في متجر البرامج، وليس هذا بشهادتنا فقط كصانعي التطبيق، لكن بشهادة المستخدمين الذين دفعوا التطبيق للوصول إلى المركز الـ 40 في المتجر الأكبر والأشهر عالمياً وهو المتجر الأمريكي، بالإضافة إلى اختيار أبل له ليكون تطبيق “لافت” و “ساخن” في العديد من المتاجر، وهذه شهادة من المستخدمين العرب أن هذا التطبيق مميز ويختلف عن أي تطبيق صلاة شاهدوه، وبعض أهم مزايا تطبيق إلى صلاتى -الذي حصل على تحديث مؤخراً- هي:

  • واجهة بسيطة وواضحه تظهر الوقت.
  • عدد من الثيمز والخلفيات المتحركة.
  • أذان سينمائي كامل.
  • تذكير بجعل الهاتف صامت عند الاقتراب من الصلوات.
  • إعدادات تفصيلية ودقيقة.
  • مشاركة أوقات الصلاة في المواقع المختلفة.
  • إمكانية تحديد مواعيد مع أوقات الصلاة.
  • أذكار الصلاة.
  • بوصلة للقبلة.

Ela-Salaty: Muslim Prayer Times & Qibla Direction
3.99
$4.99
المطور
i4islam
الحجم180.1 ميجا
الإصدار4.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


بعض التعليقات عل تطبيق إلى صلاتي

برنامج أكثر من رائع يتميز بتصميم جميل جداً وبسيط يظهر لك الوقت المتبقي للصلاة القادمة وبه العديد من المميزات الجميلة والجديدة والحصرية لا تتوفر في برامج الصلاة الاخرى مثل التنقل بين المدن المختلفة ومعرفة أوقات الصلاة في كل مدينة بسحبة إصبع .. والكثير من المميزات الرائعة. هذا البرنامج تكلمة لمسيرة الإبداع من آي-فون إسلام أنصح به وبقوة.


كمبرمج إماراتي…. التطبيق جميل جداً ويستحق التنزيل وباستطاعتكم تغيير جميع التواقيت حسب رغبتكم و لله الحمد، وفي التطبيق توجد مرونة بشكل كبير في تغيير ما هو يمكن تغييره و هذا ميزة تحسب للتطبيق. عملي ودقيق والتنبيهات جميلة جداً وتستحق الاقتناء وما عليكم من كلام بعض الثرثارون من الناس. وتستحق شركة آي-فون الإسلام الإشادة والجائزة على إنجاز هذا التطبيق بهذه الروعة و الجمال. تحياتي للجميع ( رضا الناس غاية لا تدرك ).


التصميم جميل مع سهولة التعامل مع إعدادات البرنامج، لا شك أن تطبيق إلى صلاتي سيأخذ مكانه اللائق به في مقدمة برامج الصلاة ، شكراً لكم فريق آي-فون إسلام وإلى الأمام دوماً..


شركة آي-فون إسلام غنية عن التعريف لقد جربت البرنامج وكان ممتاز وحدد لي أوقات الصلاة بالضبط في مدينتي العين الإمارات.

Ela-Salaty: Muslim Prayer Times & Qibla Direction
3.99
$4.99
المطور
i4islam
الحجم180.1 ميجا
الإصدار4.7
التقييم
متاح في متجر البرامج

من كان لديه تطبيق إلى صلاتي في بيئة ويندوز؟ ومن ثبت تطبيق إلى صلاتي حين كان الأي-فون يعمل بالإصدار 1.1.4؟

مقالات ذات صلة