صراع كبير يدور بين أبل وجوجل في شتى المجالات، في أنظمة التشغيل بين iOS و الأندرويد، وبين كروم وسفاري، وبين Google Docs التي يمكن استخدامها على الإنترنت و iWork من أبل التي سوف تستخدم عبر الإنترنت أيضاً قريباً، وأخيراً بين خرائط جوجل وخرائط أبل، وتنتصر جوجل حتى الآن على أبل في الخرائط وتغطيتها، وقبل أيام أصدرت جوجل النسخة 2.0 من خرائطها وقدمت ميزة تزيد المسافة بينها وبين أبل وهى التصفح دون إنترنت.


استخدام الخرائط بدون اتصال بالإنترنت يعد من الأمور الحيوية، فليس كل مكان نذهب إليه تتوفر شبكة جيدة، وأيضاً يوفر من استخدام البيانات وطاقة الجهاز. وخرائط أبل وجوجل ومايكروسوفت ونوكيا على أنظمة أبل تحتاج جميعاً إلى إنترنت لتعمل، لكن في التحديث الأخير لـ Google Maps وفر إمكانية تخزين الخريطة لتصفحها لاحقاً عبر الخطوات التالية:

1

افتح تطبق خرائط جوجل ثم اجعل الشاشة هى المكان الذي تريد حفظه سواء الحي السكي أو المحافظة وغيره.

2

في البحث اكتب Ok Maps ثم اضغط بحث.

3

سيظهر لك مؤشر لتحميل الخريطة فانتظر حتى ينتهي.

4

بعد نهاية التحميل سيظهر لك أسفل الصفحة عبارة تفيد نجاح عملية تخزين الخرائط كالتالي:

5

الآن يمكنك تصفح الخريطة بدون اتصال بالإنترنت حيث تم تحميل الخريطة بأدق تفاصيلها.


ملاحظات:

  •  الميزة الجديدة تمكنك تصفح الخريطة والشوارع وأسماءها وأدق التفاصيل بدون اتصال بالإنترنت. لكن استخدام المزايا الإضافية مثل الملاحة والتوجيه الصوتي والبحث ومعلومات عن الأماكن فيحتاج إلى إنترنت.
  • لا يوجد طريقة لحذف الخرائط المسجلة لكن يلاحظ أنها لا تشغل مساحة كبيرة، فخرائط القاهرة الكبرى وعدة مدن مصرية استغلت مساحة 24 ميجا فقط كما يظهر فالصورة التالية:

Google Maps - Transit & Food
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم224.1 ميجا
الإصدار5.30
التقييم
متاح في متجر البرامج

هل توفير الخرائط بدون إنترنت من المزايا الهامة لك؟ وهل تفضل خرائط جوجل في استخدامك؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة