نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


لاري إليسون: أبل تنهار بعد ستيف جوبز

في عالم التقنية الجميع يعلم من هو “لاري إليسون” فهو مؤسس واحدة من أكبر واضخم شركات قواعد البيانات وثالث أكبر شركة سوفتوير في العالم؛ إنها شركة “أوراكال” وهو يعد خامس أغني رجل في العالم بثروة 43 مليار دولار. لاري يعتبر من أقرب أصدقاء ستيف جوبز لذا عندما تم إجراء حوار صحفي معه الأسبوع الماضي قال أن ستيف يعتبر بمثابة “أديسون” هذا العصر، وأنه واضح للجميع أن شركة أبل تنهار بعد ستيف جوبز وقال “لقد رأينا أبل قبل ستيف جوبز ثم مع ستيف وأيضاً نراها الآن بعد ستيف جوبز” في إشارة منه أن أبل فقدت أي ابتكار بعد ستيف جوبز ولم تقدم جديداً.


شكاوى من اللمس المتعدد في نيكسس 7

أرسل العديد من مشتري جهاز نيكسس 7 الجديد أن هناك مشاكل في اللمس المتعدد في الجهاز وهو ما أكده بعض الاختبارات، ويذكر أن جهاز نيكسس 7 هو منافس الآي باد ميني الرئيسي ويعتبر النيكسس هو أعلى جهاز في العالم من حيث كثافة الألوان في الشاشة.

شاهد اختبار اللمس


فيس بوك ينوي دخول عالم الترجمة

أعلنت شركة فيس بوك الاستحواذ على شركة تقنية متخصصة في مجال الترجمة الفورية، لم تكشف الشركة عن قيمة الاستحواذ لكنها تعتبر من الشركات القديمة في هذا المجال حيث تعمل منذ عام 2001 ولديها تطبيق في متجر أبل باسم “Jibbigo”، التطبيق مجاني ويتيح الترجمة “الصوتية” بين العديد من اللغات ومن بينها العربية، فهل ينوي فيس بوك الدخول بقوة في عالم الترجمة أم أنها مجرد عملية استحواذ


توقف خدمات مايكروسوفت

يبدو أن توقف خدمات الشركات لا يتوقف فقط عند أبل، فقد توقف يوم الخميس الماضي عدة خدمات لشركة مايكروسوفت وهى خدمة “أوت لوك” وكامل خدمات البريد، بالإضافة إلى خدمة مايكروسوفت السحابية “سكاي درايف”. وسرعان ما عادت خدمة سكاي درايف للعمل مرة أخرى أما الأوت لوك فاحتاج إلى عدة ساعات حتى يعود للعمل.


أبل تتوسع في دعوات iWork للسحابة

كشفت أبل في مؤتمر WWDC عن خدمات آي ورك التي تعمل في السحابة، وأنا ستكون متوفرة مع صدور iOS 7، لكنها قامت بتقديمها للمطورين، لكن مؤخراً بدأت أبل في توسعة تجربة النسخة البيتا من النظام إلى المستخدمين العاديين وليس فقط المطورين وذلك لزيادة عدد المستخدمين وبالتالي معرفة المشاكل وحلها قبل صدور النسخة النهائية من الخدمة الشهر القادم. ويذكر أن أبل ستقوم بتغير شامل في شكل الآي كلاود ليتناسب مع iOS 7.


جوجل تحذف لاتيتيود والماسنجر

قامت جوجل الأسبوع الماضي بحذف تطبيق Latitude الخاص بها من متجر البرامج، وكانت الشركة قد أعلنت الشهر الماضي عن إيقاف خدماته وأنه أصبح جزء من تطبيق جوجل بلاس ويأتي هذا في إطار سلسلة من تحديث وتغيير خدماتها والتي شملت أيضاً إيقاف الماسنجر من تطبيق جوجل بلاس ونصحت المستخدمين باللجوء إلى تطبيق هانج أوت كبديل له


زر الهوم في 5S محدب وللبصمة

كشفت تقارير تقنية أن الآي فون 5S والذي يتوقع أن يصدر في 10 سبتمبر القادم ويضم ميزة البصمة سوف يأتي بزر هوم جديد محدب وليس مقعر مثل جميع أجهزة أبل الحالية، وذكرت التقارير أن سر هذا التغير هو أنه سيضم مستشعر للبصمة والشكل المحدب يعطي مساحة أكبر للضغط ويسهل عمل المستشعر وأيضاً يقيه من مشاكل مثل دخول الأتربة وغيره. وتأتي هذه التوقعات بعد شائعات قالت أن حساس البصمة سوف يكون مدمج “باللمس” وليس زر الهاتف التقليدي


أبل توفر منظومة استبدال الشاحن في الصين

بعد حادثة صعق أكثر من شخص بسبب استخدام شاحن غير أصلي، أعلنت أبل عن توفير من منظومة لاستبدال الشاحن الغير أصلي مقابل دفع مبلغ 10$ فقط وتحصل على آخر أصلي من أبل، وكانت الشركة في البداية توفر هذه المنظومة من خلال متاجرها في أمريكا فقط، لكنها أعلنت هذا الأسبوع أنها سوف تكون متوفرة أيضاً في الصين بدءاً من يوم 9 أغسطس الماضي، وتأمل الشركة أن تدفع جميع الصينين لشراء واستخدام شواحن أصلية لمنع تكرار الحوادث السابقة.


مبيعات الهواتف الذكية تتخطى التقليدية لأول مرة

رغم أن الهواتف الذكية انتشرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لكن عالمياً كانت السيطرة مستمر للهواتف التقليدية، لكن في تقرير صدر مؤخراً كشف عن مبيعات الهواتف في الربع الثاني من العام الجاري والذي أظهر أن مبيعات الهواتف الذكية وصلت إلى 225 مليون جهاز بارتفاع 46.5% عن العام الماضي، في حين بلغت مبيعات الهواتف التقليدية 210 مليون جهاز بانخفاض 21%، وهذا التقرير يعني أن الهواتف الذكية للمرة الأولى تخطت التقليدية في إجمالي المبيعات، وتصدرت سامسونج إجمالي الشركات من حيث العدد كما يظهر في الجدول في أعلى..


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Facebook: إمكانية البحث عن الهاشتاج والضغط عليها لمتابعتها – إمكانية عمل حجز في المطاعم (الولايات المتحدة فقط) – تحسين شكل وعمل التايملاين في الآي-باد – إصلاح مشكلة ظهور الإشعارات الكاذبة.

Skype: إمكانية عمل مكالمات عالية الجودة من الآي-فون 5 والآي-باد الجيل الرابع فقط – تحسين في جودة المكالمات – إمكانية اختيار رمز البلد من لوحة أرقام الاتصال. ( نسخة الآي-فوننسخة الآي-باد )

Flipboard: إمكانية معرفة مواضيع يومية مختلفة في كافة المجالات – دعم ملفات GIF – إصلاح مشاكل وتحسين عمل التطبيق.

Viber: إصلاح مشاكل الإنهيار عند بعض المستخدمين.

Pinterest: إمكانية الضغط مطولاً لعمل إعجاب أو نشرها او إرسالها (تم إضافتها للآي-باد) – إصلاح بعض المشاكل.

Snapchat: عمل الرسم أكثر سلاسة – تحسين طلبات الشبكة – تحسين جودة الفيديو – إمكانية مشاهدة الصور المرسلة من الأصدقاء الجدد.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  live | techcrunch | idownloadblog | google | engadget |

9to5mac | modmyi | iclarified || theverge | 9to5mac

مقالات ذات صلة