نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


تطبيق بلاك بيري BBM يوم الأحد في المتجر

أخيراً وبعد انتظار أشهر طويلة أعلنت بلاك بيري موعد صدور تطبيق BBM الشهير على متجري أندرويد وأبل، حيث سيتاح التطبيق في الأندرويد يوم السبت القادم 21 سبتمبر ثم اليوم التالي وهو الأحد 22 سبتمبر سوف يصل إلى متجر أبل. وإعلان بلاك بيري يعني أن أبل وافقت بالفعل على التطبيق والشركة تقوم حالياً بالتجارب الأخيرة للخوادم لاستقبال الضغط الكبير من مستخدمي النظامين -عدد مستخدمي أندرويد وiOS يفوق مليار مستخدم- ويذكر أن عدد مستخدمي BBM الحالين 60 مليون يتبادلون 10 مليار رسالة. ولم تذكر بلاك بيري المزايا التي ستكون متوافرة ولا حتى الحد الأدنى للأجهزة.


أبل تسمح بتحميل نسخة أقدم من التطبيقات

صدر خلال الأيام الماضية آلاف التحديثات للتطبيقات لدعم نظام iOS 7، وقد ذكرت بعض الإحصائيات أن نصف الشركات عند تحديث تطبيقاتها لن تدعم الأنظمة ما قبل iOS 6، لكن يبدو أن أبل قررت أن تقدم شيئاً آخر وهو توفير آخر نسخة مدعومة، فصباح اليوم وأثناء اختبار فريق آي-فون إسلام للتطبيقات على الأنظمة المختلفة فوجئنا عند محاولتنا تحميل تطبيق يضع شرط iOS 7 كحد أدنى بأن نظام أبل يظهر لنا رسالة تفيد بأنه سيقوم بتحميل نسخة قديمة تدعم iOS 6 الذي يوجد على الجهاز الذي نختبر منه. تصرف رائع من أبل لتوفير التطبيقات لمستخدمي الأنظمة قبل 7.


أبل ترفع حد التحميل إلى 100 ميجا

تسعى أبل لحماية المستخدم من دفع مبالغ ضخمة لشبكات الاتصالات ولذلك في البداية وضعت شرط حد أقصى 20 ميجا لحجم التطبيق الذي يسمح لك بتحميله من 3G، وفي مارس 2012 قررت أبل رفع هذا الحد ليصبح 50 ميجا وظل هذا الأمر حتى بالأمس ومع صدور iOS 7 قررت أبل رفع القيد ليصبح 100 ميجا.  ومن الآن يمكنك تحميل أي تطبيق حجمه أقل من 100 ميجا من خلال شبكة الهاتف، وإذا كان التطبيق أكثر من ذلك عليك الاتصال بالواي فاي.


شبكات المدارس تنهار بسبب iOS 7

صدر نظام iOS 7 مساء أمس بتوقيت الدول العربية وهو ما يعني صباحاً في أمريكا، ولأن نصف الأمريكان تقريباً يمتلكون أجهزة iOS لذا فقد حاول آلاف طلاب المدارس تحديث أجهزتهم بمجرد صدور النظام وذلك باستخدام شبكات الإنترنت في المدارس، وبسبب هذا العدد الكبير فقد إنهارت الخدمة في الكثير منها بسبب الطلاب. ويذكر أن سيرفرات أبل واجهت مشاكل بسبب الضغط الكبير عليها.


معالج A7 ثنائي النواة لكنه تفوق على الجميع

يبدو أن أبل فعلتها مرة أخرى وأثبتت عملياً أن المواصفات التي يتغنى بها منافسوها ما هى إلا أسماء رنانة، فقد ذكر أحد المحللين أن المعالج ليس رباعي النواة بل ثنائي لكن معماريته المتفوقة جعلته أعلى من الجميع. وقد نشرت عدد من المراكز التحليلة أرقام اختبارات أداء الآي فون 5s والتي كشفت عن تفوقه على جميع الأجهزة سواء الآي فون 5 أو سامسونج S4 وكذلك HTC One وموتورلا Moto X وغيرهم بالرغم من أن بعضهم يضم 2 معالج رباعي النواة مثل S4 لكن أداء 5s جاء أسرع منه 35%.

ملاحظة: غداً سوف يصدر الآي فون 5s وسنتمكن من معرفة مواصفاته بشكل أدق وهل هو ثنائي أم رباعي.


هاتف سامسونج 64Bit قريباً

يبدو أن سامسونج لن تترك أبل طويلاً تفرح بمعالج A7 الخاص بها ونتائجه التي أظهرت تفوقه على الجميع، فقد ذكرت مصادر داخل الشركة بأن سامسونج تعمل حالياً على إطلاق أول جهاز 64Bit لها، ولم يذكر المصدر متى سيتوافر هذا الجهاز وخاصة أن أجهزة الشركة الأساسية وهى S4 و Note 3 صدرت قريباً ولا يوجد هاتف من الفئة العليا موعد صدوره قريباً


مشاكل خصوصية في الأندرويد

  • كشف تقرير أمني حديث أن نظام أندرويد منذ النسخة 2.2 يقوم بإرسال كلمات المرور إلى سيرفرات جوجل، ولم يتم التعرف بعد ماذا تفعل جوجل بمئات الملايين من كلمات المرور التي يتم إرسالها.
  • تحديث جديد لخرائط جوجل على الأندرويد وضع في الأذون الخاصة به طلب الوصول إلى الأرقام المخزنة في الجهاز والأرقام التي تتصل بها والإيميلات التي ترسلها مع إمكانية إرسالها بدون إخبارك مسبقاً – ويمكن لمستخدمي 4.3 إيقاف الخدمة من خلال Apps Ops لكن ماذا عن المستخدمي القدامى؟ وماذا ستفعل جوجل بقراءة رسائل البريد الخاص بالمستخدمين وأيضاً الاتصالات التي يقومون بها؟

أخيراً سيري لم يعد بيتا

عندما كشفت أبل عن Siri ذكرت أن الخدمة لا تزال بيتا، ومنذ هذا الوقت في أكتوبر 2011 وحتى الآن كانت أبل تضع بجوار سيري عبارة beta وأنه لا يزال تجريبي، لكن أخيراً ومع صدور iOS 7 أزالت أبل العبارة وأعلنت خروج سيري من طور التجريبي لتصبح خدمة مكتملة، وبهذا تعد سيري من أطول المنتجات “البيتا” في العالم.


جوجل تقتبس أفلام ستيف جوبز للدعايا لنيكسس 5

في 2010 كان الجميع ينتظر الآي فون 4 والذي سيأتي بشكل جديد تماماً، والغموض كان كبيراً والجميع ينتظر، وفجأة ذهب أحد موظفي أبل إلى إحدى الحانات ويبدو أنه وصل لدرجة من السكر أن ينسى الآي فون الذي يريد العالم مشاهدته :D ، وتناقل الجميع هذا الخبر على أنه فيلم دعائي من ستيف جوبز للتسويق للآي فون. وهذه الأيام ينتظر الملايين من عشاق الأندرويد صدور نيكسس 5، وتشاء الصدفة أن يذهب موظف من جوجل إلى حانة وتكون المفاجئة وهى أنه ينسى هاتفه الذي يكون بالصدفة هاتف نيكسس 5 المنتظر :)، يبدو أن فيلم ستيف جوبز الذي كرره مرتين في 2010 لا يزال يلقى قبولاً مما دفع جوجل لتكراره. بالصدفة :D
لكن يذكر أن الصدفة لم تكن كبيرة فالموظف كان يضع رسمة مرور سرية لجهازه لتمنع من يجدون الجهاز من معرفة تفاصيله واستخدامه كما يظهر في الفيديو:


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع آلاف التحديثات لدعم iOS 7، لكن بعض التطبيقات جاءت بمزايا جديدة بالإضافة لدعم النظام، وهذه التطبيقات مثل:

Facebook: تعديل تصميم وعمل التطبيق ليناسب iOS7 – إضافة شريط أسفل الشاشة لتسهيل الوصول للإشعارت والرسائل وغيرها (لنسخة الآيفون فقط) – إضافة لغات جديدة – إصلاح مشاكل.

Chrome: تعديل تصميم وعمل التطبيق ليناسب iOS7 – دعم الشاشة الكاملة لأصحاب الآي-باد iOS7 – تحديثات للشكل في الإعدادات – فتح روابط الخاصة بتطبيقات جوجل في التطبيقات مباشرة مع إمكانية إيقافها من الإعدادت – تحسين عمل التطبيق.

Facebook Messenger: سرعة في فتح التطبيق والتنقل بين الرسائل – دعم لغات جديدة – تحسن التنقل والسحب إضافة لتحسين عام – إصلاح مشاكل.

Evernote: عمل تغير شامل في الشكل ليناسب iOS 7 – إمكانية تسجيل ملاحظات سريعة – إمكانية عمل تذكير – إمكانية عمل ملاحظة واستخدام صورة بسهولة – إمكانية إضافة أسهم وأشكال ونصوص للصور والملفات PDF – عمل مزامنة تلقائية – إمكانية مشاركة ملاحظات عن طريق AirDrop.

+Camera: إمكانية إضافة الصور على الدروب بوكس وإنستاجرام وإيفرنوت – تحسين الصورة أثناء التقاط الصورة – إمكانية الطباعة عن طريق AirPrint – إمكانية إرسال صور عن طريق AirDrop.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  pcmag | iclarified | 9to5mac | iclarified | droid |

jawalak7yatak | phonearena | macworld || iclarified | iclarified | theverge | idownloadblog |

مقالات ذات صلة