من أكثر ما يزعج مستخدمي الأجهزة المختلفة عند الانتقال إلى نظام iOS هو عدم تمكنهم من نقل الملفات بين بعضهم البعض، فهم اعتادوا على تناقل الصور والملفات الصوتية. لكن أبل كانت مراراً ترفض هذا الأمر لأسباب كثيرة سواء لأسباب أمنية أو لغياب “مدير ملفات”، أو حتى لحماية الملكية الفكرية والتي يتسبب تناقل الملفات إلى انتهاكها. وفي نظام iOS 7 قررت أبل توفير خدمة AirDrop على أجهزتها.


خدمة AirDrop يعرفها جيداً مستخدمي أجهزة ماك من أبل حيث ظهرت مع نظام 10.7 قبل أكثر من عامين وهى تمكننا من تناقل الملفات بين أجهزة أبل بسرعة حيث تعتمد على شبكات الواي فاي. وفي يونيو من العام الجاري أعلنت أبل أنها ستكون متوفرة في نظام iOS 7 على الأجهزة التالية:

  • الآي فون 5s/5C/5
  • الآي باد ميني و 4
  • الآي بود تاتش 5

ستعمل الـ AirDrop بنفس فكرة عملها في أجهزة الماك حيث ستمكنك من إرسال الملفات والصور بواسطة البلوتوث أو الواي فاي أما عن كيفية عملها فهو كالتالي:

1

اختر ما تريد إرساله سواء كان موقع أو مجموعة من الصور واضغط على زر المشاركة:

2

قم باختيار AirDrop -سيتحول إلى اللون الأزرق- وفي ثوان سيظهر لك الأشخاص من حولك والذين يستخدمون نفس شبكة الواي فاي التي تتصل بها – أو مفعلين خدمة البلوتوث- فقم باختيار من تريد الإرسال إليه

3

سيظهر للشخص الآخر أنك تريد إرسال ملف إليه وسيظهر لديه هذا الملف وعليه الموافقة

5

في ثوان سيكون ما أرسلته لدى الآخر.


أسئلة وأجوبة

خدمة AirDrop غير موجودة على جهازي فماذا أفعل؟

الخدمة موجودة بشكل تلقائي على الأجهزة المذكورة في أعلى والتي تعمل بنظام iOS 7. فإذا كان جهازك غير هذه الأجهزة فلا يوجد طريقة لتفعيلها.


ما نوعية الملفات التي يمكن إرسالها بواسطة الخدمة؟

لم تحدد أبل نوع معين للملفات لكن أي شيء يمكنك الضغط على مشاركة الصور أو تسجيل صوتي أو مواقع أو تطبيقات، حتى أنه يمكنك استخدام AirDrop في تطبيق آب-عاد كما في الصورة التالية:

App3ad | آب-عاد
1.99
المطور
i4islam
الحجم22.2 ميجا
الإصدار2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


هل يمكن لأي شخص إرسال ملفات لي بواسطة AirDrop؟

وضعت أبل خيار يمكنك من التحكم في الخصوصية سواء بجعل نفسك متاحاً دائماً أو فقط الأصدقاء أو غلق الخدمة، فقط افتح مركز التحكم واضغط على Airdrop واختر الإعدادات التي تناسبك.


أين تذهب الملفات التي تستلمها بواسطة AirDrop؟

يذهب كل ملف حسب نوعه، فإذا كان المرسل إليك صورة فهى تذهب ألبوم الصور، وإذا أرسل إليك موقع فعند استلامه يفتح سفاري ويذهب إلى هذا الموقع، وإذا أرسل إليك تطبيق فيفتح متجر البرامج على هذا التطبيق وهكذا.


عندما استخدم AirDrop أجد الواي فاي والبلوتوث كلاهما مفتوح فلماذا؟

عند اختيارك إرسال ملفات بواسطة AirDrop فيقوم بنظام أبل بفتح البلوتوث والواي فاي حيث يبحث عن أي جهاز آخر موجود على نفس الشبكة ويمكن الإرسال إليه، وأيضاً يقوم بالأمر نفسه يستخدم البلوتوث للتوصيل. لذا فهو يفتح الإثنين معاً لأنه يبحث بهما.


هل يمكنني إرسال ملفات من الآي فون إلى جهازي الماك بواسطة AirDrop؟

للأسف حتى الآن لم توفر أبل هذا الأمر وهو قاصر فقط على نقل بين أجهزة iOS، وربما في الإصدارات القادمة تفتح إمكانية الإرسال مع أجهزة OSX


هل يمكنني استخدام البلوتوث الخاص بـ AirDrop للإرسال لأي جهاز غير أبل؟

الإرسال حصري فقط لأجهزة أبل المذكورة في أعلى وتعمل بنظام iOS 7 فقط.


هل استخدمت ميزة AirDrop في iOS 7؟ وما هو تقييمك لها ولسرعة الإرسال؟