نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


أداء مبهر للآي باد Air

غداً يبدأ بيع الآي باد Air الجديد حول العالم، لكن قبل وصول الجهاز بدأت نتائج الأداء تظهر في مواقع الاختبارات العالمية، وجاءت النتائج رائعة حيث حقق المعالج الـ 64Bit أرقاماً رائعة، حيث حقق نتيجة في Geekbench وهو 1465 للنواة الواحدة و 2643 للأنوية المتعددة. وهذه الأرقام تقارب ضعف الآي باد 4 وأيضاً 5 أضعاف الآي باد 2. كما أنها تعني فارقاً واضحاً أمام أقرب منافس وهو جوجل نيكسس 7 والذي يضم معالج رباعي النواة 1.5 جيجا ونتيجةو ارقامه 595 للنواة الواحدة -الآي باد 1465 لنواة- وأيضاً أداء الـ 4 أنوية لنيكسس كانت 1834 -أداء نواتي أبل 2643-. هذه الأرقام توضح قوة معالجات 64Bit والتي تتفوق علي أي معالج آخر مهما كان نوعه أو عدة أنويته. ويذكر أن الاختبارات أظهرت معالج الآي باد هو 1.4 جيجا وليس 1.3 مثل الآي فون 5S.


مافريكس الأسرع انتشارا بين أنظمة أبل

في مؤتمر أبل الأخير للكشف عن الآي باد Air أعلنت الشركة عن توفر نظام مافريكس للتحميل، وخلال أسبوع من المؤتمر كشفت الإحصائيات أن النظام الآن يعمل على 11.8% من أجهزة الماك حول العالم وهو رقم كبير إذا قورن بنسخة Mountain Lion الصادرة العام الماضي والتي لم تحقق 10% إلا بعد 5 أسابيع ويرجح الخبراء هذا الانتشار لأن الترقية مجانية وبها العديد من المزايا.


نمو الأندرويد والويندوز وثبات iOS

ذكر مركز ABI الإحصائي أنه تم بيع 244 مليون هاتف ذكي في الربع الثالث من العام الجاري، وتحتل سامسونج الصدارة بـ 35%، وفي حين بقيت حصة أبل 14%. أظهرت الإحصائية نمو الويندوز فون 165% بالمقارنة بالعام الماضي وظهر أن 95% من هواتف الويندوز المباعة هى من شركة نوكيا. وبلغت حصة الأندرويد 81% وiOS ثبت الحصة السوقية بـ 14% والبلاك بيري حصل على 1.5% فقط. أما في توقعات الربع الرابع فيتوقع لأبل أن تحقق 18.7% من الأجهزة المباعة.


هاتف منحنى آخر لكن هذة المرة من LG

كنا قد تحدثنا فى مقال سابق عن هاتف سامسونج المنحنى وأنه يعد الأول من نوعه. الآن قامت شركه LG هى الأخرى باللحاق بالركب وأعلنت عن هاتفها المنحنى LG Flex ولكنه جاء بطريقة مختلفة عن هاتف سامسونج حيث أن هاتف LG منحنى طوليا. الجهاز يعتبر أول هاتف مزود ببطارية مرنة كانت قد أعلنت عنها LG من قبل. أما مواصفات الجهاز فهى مشابهة لهاتف G2 الخاص بالشركة ولكن مع اختلاف حجم الشاشة فقد أتى الهاتف المنحني بشاشة قياس 6 بوصة من حجم 720*1280 بالإضافة إلى وزن أكبر وصل إلى 177 جرام.


مبيعات الآي فون 5C ترتفع

أعلنت أبل الأسبوع هذا الأسبوع عن مبيعات الآي فون حول العالم، ولم تذكر أبل تفصيلياً كم تبلغ حصة الآي فون 5s/5c لكن أحد المراكز الإحصائية ذكر أن بالرغم من أن مبيعات 5C ليست قوية بالشكل الكافي لكنها مؤخراً بدأت  الارتفاع وتقليل الفجوة بينها وبين ال 5s . وذكر المركز أن حصة 5C وصلت حالياً إلى 1.7% من أجهزة أبل وهى حصة تقارب نصف حصة 5S والذي جاء بـ 3.8%. أرقام مبيعات تتحسن وخاصة مع تركيز أبل في الدعاية لجهازها البلاستيكي..


الواقع الافتراضي يصل للأفلام

الواقع الافتراضي يقصد به عرض التقنية في واقعنا، وهو ما قدمناه في تطبيق القبلة حيث يمكنك تحريك الجهاز يمين ويسار وتشاهد نفسك كأنك في الكعبة. لكن ماذا يحدث عندما يطبق هذا الأمر في الأفلام؟ هذا هو ما قامت به شركة IDNA حيث كشفت عن أول فيلم تفاعلي على الآي باد، فمن خلال هذا التطبيق تقوم بالتجول داخل الفيلم ومشاهدته 360 درجة وكأنك في وسط الفيلم فعلاً. شاهد الفيديو:


حصة أبل في سوق التابلت تتراجع

كشفت الأرقام الحديثة من مركز IDC الإحصائي أن حصة أبل السوقية في عالم التابلت وصلت إلى 29.6% في الثلاثة أشهر الأخيرة وذلك انخفاضاً من 32.4% في الربع الأسبق و 40.2% في الربع المماثل العام الماضي. هذه الأرقام جاءت قبل إعلان أبل عن الآي باد Air وميني ريتنا، فهل تستطيع هذه الأجهزة أن تعيد لأبل حصتها السوقية أم تواصل أبل فقدانها مقابل سامسونج التي تحتل المركز الثاني بحصة 20.4%.


أول متجر لأبل في البرازيل خلال عام 2014

يبدو أن أبل لا تنوى التوقف عن دخول بلدان جديدة وافتتاح متاجر بها، فالأسبوع الماضي تحدثنا عن افتتاح متجر تركيا في الربع الأول من 2014، فها هى أبل مرة أخرى تعلن أنها تنوى افتتاح متجر فى البرازيل خلال عام 2014 و ذلك قبالة كأس العالم. وهذا يوضح الأهمية الكبرى للسوق البرازيلي الذي يعد اقتصاده هو السادس عالمياً وتفوق على الاقتصاد الإنجليزي. فهل يأتي اليوم الذي نرى فيه متجر رسمي فعلي لأبل في دولة عربية.


هل ساعة أبل قادمة في 2014؟

خلال الكلمة التى ألقاها تيم كوك أثناء عرض النتائج العام الماضى أعلن أنه من المتوقع أن تقوم أبل بالاعلان عن مجموعة جديدة من المنتجات العام القادم وفي “أقسام جديدة”. كلمة تيم كوك جعلت الخبراء يفسرون هذا الأمر أن القسم الجديد هذا يعني أننا أمام ساعة أبل الذكية التى طال انتظارها. هذه الأخبار وتصريح تيم كوك يعطي ثقل للشائعات التي تحدثت أن شركة LG سوف تكون منتج شاشات هذة الساعة وسوف تكون من نوع OLED المرنة الخاصة بها.


أخبار متفرقة

  • أضافت أبل في نظام مافريكس الجديد إمكانية التحديث التلقائي، لكنها جاءت بميزة وهى تأجيل التحديث، فهل تطور أبل هذا الأمر وتنقله إلى iOS وتستطيع ضبط الجهاز ليقوم بتحديث التطبيقات خلال فترة النوم.
  • قامت أبل بإلغاء الآي باد مينى الاسود واستبداله بالآي باد مينى الرمادى وذلك بعد العديد من الشكاوى من المستخدمين من ظهور الخدوش بوضوح على الآي باد الأسود. وبهذا يكون لون الآي باد ميني مماثل للميني ريتنا.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Twitter: إمكانية مشاهدة المحتويات التغريدات من التايم لاين (يمكن إيقاف هذه الميزة من الإعدادت) – إمكانية تغريد صورة دون وجود نص – إضافة أزرار إعادة التغريد والمفضلة والرد والمتابعة أسفل التغريدة في التايم لاين.

Vine: إمكانية إيقاف الريفاين لأشخاص محددين – إضافة اشياء جديدة للكاميرا أثناء التصوير – إمكانية حفظ مقطع الفيديو لنشره لاحقاً – إمكانية تعديل الفيديو قبل نشره.

Instagram: تحسين فتح التطبيق ليصبح أكثر سرعة – إصلاح مشكلة إنهيار التطبيق بعض ثواني من فتحه.

Tango: ظهور أصدقاءك وصورك في مكان واحد – ظهور أخر المكالمات في المحادثات – ظهور قائمة بالإشعارات القادمة لك.

+Camera: إصلاح أخطاء وخاصة للآيفون 4S – إصلاح بعض الأخطاء للمشاركة.

Snapseed: إضافة ميزة HDR SCAPE لتحسين الصور – إضافة ميزة لتحسين الصور المظلمة – إصلاح بعض الأخطاء وتحسين عمل التطبيق. “تحذير: لا تقم بالتحديث إذا كان جهازك يعمل بـ iOS 6  أو iOS 5 بسبب مشاكل في المشاركة والحفظ”.

Yahoo Weather: تحسين الخرائط الحرارية ( الولايات المتحدة – كندا – أستراليا فقط ) – دعم اللغة العربية والعبرية.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  thenextweb idownloadblog cultofmaccultofmacgigaomiclarified|

  localyticsidc | abiresearch | iclarified | gizmodo |

مقالات ذات صلة