نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


الآي باد ميني ريتنا 5 أضعاف سرعة سابقه

في مؤتمر الكشف عن الآي باد تحدثت أبل أن هناك تطوراً كبيراً في أداء الآي باد ميني بنسخته الريتنا، وقالت أنه سيكون 4 أضعاف السرعة. وأمس الأول صدر الجهاز في متاجر أبل حول العالم ومنها المتجر الإماراتي وبدأت اختبارات الأداء التي أظهرت مفاجئة وهى أن الجهاز قدم أداءاً يفوق ما ذكرته أبل حيث وصل إلى 5 أضعاف سرعة الآي باد ميني العادي. فكما يظهر في الصورتين حول الخبر فإن الجهاز جاء بمعالج 1.3 جيجا وهو أقل من معالج Air والذي كان 1.4 جيجا. وجاءت سرعته 5 أضعاف الآي باد ميني العادي وأيضاً ضعف سرعة الآي باد 4 تقريباً.


مهندس سيري يطور سامسونج “سامي”

مهندس سيري السابق والذي أشرف على تطوير سيري انتقل للعمل كنائب رئيس سامسونج لقسم الابتكارات، وسوف يكون مسئولاً عن مشروع جديد يسمى “سامي-SAMI” وهو مساعد شخصي ذكي مثل سيري لكنه سيكون أكثر تطوراً حيث يقوم بوظائف خاصة، حيث سيتصل بحساس في الجهاز يسمى “Fitbit” وهذا الحساس سوف يقيس نبضات قلبك وحركتك وحرارتك وحالتك الشخصية ليقدم وظائف متطورة حيث يمكنك أن تسأل سامي “كيف حالي اليوم” ليقوم طبقاً للبيانات الواردة من Fitbit باخبارك أمن صحتك جيدة أو معدل ضربات قلبك مرتفع وغيرها من الأمور. لم يذكر بعد متى سوف يظهر إلى الوجود لكنه ليس قريباً، ويعمل على مشروع “سامي” 50 مهندس وخبير ويمتلك دعم مادي 100 مليون دولار في الثلاثة أعوام القادمة.

خبر رائع أن نرى سامسونج تنطلق وتسعى لتقديم ابتكارات غير مسبوقة، فهل ستتركها أبل تتفوق؟


خرائط جوجل تفقد الريادة تدريجياً لصالح أبل

خرائط أبل سخيفة، ضعيفة ووو… كثيرة هى الاعتراضات على خرائط أبل لكن يبدو أن عيوب هذه الخرائط لم تمنع المستخدمين من ترك جوجل واستخدامها. فطبقاً لإحصائيات ComScore ففي سبتمبر 2012 تم استخدام خرائط جوجل على 81 مليون جهاز آي فون وأندرويد حول العالم. أما في سبتمبر 2013 فقد انخفض الرقم وأصبح 58.7 مليون. فبالرغم من انتشار الأندرويد ووجود خرائط جوجل على أجهزة أبل لكن عدد المستخدمين انخفض 22.7 مليون مستخدم. وبالنظر إلى أجهزة أبل منفردة فالأرقام أكثر قسوة، حيث تم استخدام 35 مليون شخص خرائط أبل مقابل 6 مليون فقط لخرائط جوجل وهذا الرقم يعد ضخماً وخاصة إذا أخذ في الاعتبار أن هناك ملايين لديهم أجهزة قبل iOS 6 أي يستخدمون خرائط جوجل إجبارياً.


آي فون ضخم أو بشاشة منحية في 2014

خلال الأسبوع الماضي انتشرت الكثير من الأخبار والشائعات عن الآي فون القادم في 2014، حيث ذكرت العديد من الصحف أن أبل تنوي إطلاق نسخة جديدة مختلفة تماماً من الآي فون حيث ذكروا أنها ستكون بحجم 5.5 بوصة أو 5.7 بوصة أي حجم جالاكسي نوت 3، الأخبار الأخرى ذكرت أن أبل سوف تستخدم الشاشات المنحنية والتي أطلقت سامسونج وLG هواتف بها مؤخراً. كلا الخبرين يعد غريباً للغاية فحجم 5.5 أو 5.7 بوصة يعد كبيراً للغاية، وأيضاً الشاشات المنحية غير مفهوم فائدتها حتى الآن. لكن ملخص هذه الأخبار تشير أن العام القادم سوف تقدم أبل تغير جذري في شكل ومفهوم الآي فون.


تطبيق لاستطلاع الرأي من جوجل

أعلنت جوجل عن إطلاق تطبيق -على متجر أندرويد- لاستطلاع الرأي للمستخدمين، حيث تتعاقد جوجل مع الشركات لأخذ رأي بعض المستخدمين في سلع أو منتجات وغيرها، ويحصل المستخدم الذي يجري استطلاع الرأي على مقابل مادي يمكنه استخدامه لشراء التطبيقات وغيرها مما هو متاح من سلع جوجل. فكرة جيدة من جوجل ونتمنى أن نراها تتوسع وتصل للدول العربية وليس فقط أمريكا. شاهد الفيديو لعرض الخدمة:


أبل أرادت شراء بلاك بيري

أشار تقرير إخباري لوكالة رويترز أن أبل أرادت شراء بلاك بيري وأنها بالفعل أرسلت عرض شراء لكن مجلس إدارة بلاك بيري رفض هذا العرض لأنهم رأوا أن هذا العرض ربما ليس مناسباً لمصلحة الشركة والمستثمرين، فربما تقرر أبل الاستحواذ على براءات اختراع بلاك بيري وبعض النقاط الأخرى ثم تقرر إنهاء وجودها وبهذا تزيح منافساً من السوق. وذكر التقرير أيضاً أن سيسكو ومايكروسوفت وجوجل ولينوفو أرادوا شراء الشركة حتى وصل الأمر في النهاية إلى طرح اكتتاب وإقالة رئيسها التنفيذي. إن صح خبر رويترز فهو أمر غريب أن تقرر أبل شراء بلاك بيري.


أبل تعمل على ساعة يد رجالي وأخرى نسائية

أشار مركز الأبحاث الشهير “DisplaySearch” أن أبل قامت بتأجيل مشاريع إطلاق التلفاز الذكي الخاص بها وحالياً تقوم بالتركيز في الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعة الذكية، وذكر المركز أن أبل سوف تطلق العام القادم ساعتين الأولى بحجم شاشة 1.7 بوصة للرجال وأخرى للنساء بحجم شاشة 1.3 بوصة، وأضاف بأن الشاشة ستكون من نوع OLED لكن لم يوضح هل من النوع المرن أم لا، وتعد هذه هى المرة الأولى التي يشير فيها مركز إحصائي إلى أن أبل تنوي تقديم أكثر من حجم ساعات وأيضاً هى المرة الأولى التي تقدم أبل جهاز خاص للرجال وآخر للنساء.


أبل تي في بمعالج 64Bit

توقع خبراء أن تقوم أبل بإصدار نسخة محسنة من الأبل تي في وذلك بإضافة معالج A7 ذو المعمارية 64Bit على الجهاز إضافة لتحسينات أخرى كاستخدام سيري والتحكم بالحركة، ومن المتوقع صدور النسخة الجديدة في الربع الأول من 2014. يذكر أن آخر تحديث حصل عليه أبل تي في كان منذ عام ونصف، وحول إصدار أبل تلفاز ذكي بها توقع الخبراء بأن أبل مازالت تعمل على المشروع حتى لو أنها أعلنت أنها ستطرح منتجات بفئات جديدة خلال العام القادم ولكن لن يتم طرحه في المستقبل القريب إذا توقعوا أن يتم ذلك بين عامي 2015-2016.


أخبار متفرقة

  • تعرض جهاز آي باد Air معروض في أحد المتاجر في أستراليا للإنفجار، ولم تعلق أبل على الحادث أو تذكر سبباً لانفجار الآي باد.
  • أعلنت أبل عن زيادة عدد البرومو كود الممنوح للمطورين لتصبح 100 كود بدلاً من 50 كما كان سابقاً.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Viber: إضافة عدد كبير من الملصقات – تحسين في عمل التطبيق – إمكانية إرسال رسائل صوتية – إمكانية إعادة إرسال الرسائل لمجموعات او لشخص محدد – إمكانية تغير خلفية المحادثات – إمكانية إضافة 100 متصل في المجموعة الواحدة.

SoundCloud: تحديث شكل التطبيق ليناسب iOS 7.

Tweetbot 3: إمكانية تصفح القوائم على التايم لاين – التحريك على اليمين لرد – إمكانية تغيير حجم الخط – إمكانية وضع صور مربعة كصورة للملف الشخصي – إمكانية إرسال المحادثات الإيميل أو مشاركتها عبر ستورفاي – إمكانية معرفة أخر تغريدة قام بكتبتها كل حساب – إزالة “تم إعادة تغريدها من قبل” – إصلاح الكثير من الأخطاء.

Google Drive: إمكانية إضافة اكثر من حساب في التطبيق – تسجيل دخول تلقائي لتطبيقات جوجل الآخرى عند تسجيل الدخول في التطبيق – إمكانية طباعة الملفات عبر طابعة جوجل أو AirPrint – دعم iOS 7.

+Clear: إصلاح مشكلة إدخال وجوه تعبيرية في النص – إصلاح مشكلة الأرقام على الأيقونة عند المزامنة على الآي كلاود مع اجهزة أخرى – إصلاح مشاكل فتح القوائم التي تم إرسالها في البريد الألكتروني.

Facebook Messenger: تصميم جديد كلياً لدعم iOS 7 – يمكنك إرسال رسائل إلى أصدقاءك في قائمة الأسماء وليس فقط مستخدمي الفيس بوك – أيقونة جديدة.

YouTube Capture: إمكانية إيقاف التصوير مؤقتاً والعودة مرة آخرى – جمع عدة مقاطع فيديو في فيديو واحد – إعادة تنظيم وقص المقاطع الفيديو – إمكانية إضافة مقاطع صوتية للفيديوهات والأختيار من المكتبة الصوتية الخاصة بك – تحسين عمل التطبيق مع iOS 7 وإصلاح عدة اخطاء.

Goodreads: إظهار كتب قد تهمك إعتماداً على كتبك المفضلة والكتب التي قرأتها – تحديث التطبيق ليعمل على iOS 7 – تحسين مسح باركود الكتب – إصلاح مشكلة قص صورة الخاصة بملف الشخصي – استخدام التشفير في جميع عمليات الشبكة لتحسين الأمن.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  iclarified | theguardian | mashable | bgr| iclarifiediclarified |

  iclarified idc | abiresearch | iclarified | gizmodo |

مقالات ذات صلة