نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


تيم كوك يلتقي أوباما بخصوص الأمن القومي الأمريكي

قام البيت الأبيض بدعوة كبار مديري شركات التكنولوجيا في أمريكا لحضور اجتماع حول التسريبات عن التجسس الأمريكي على زعماء أوروبا وآثاره الاقتصادية على الشركات المجتمعة إضافة لقضايا أخرى داخلية وحضر الاجتماع رئيس التنفيذي لشركة أبل ومدير تويتر ورئيس جوجل ومايكروسوفت وAT&T وغيرهم من الشركات وقد طلبوا في إعادة النظر في البرنامج الأمريكي للرقابة على المعلومات المعروف بـ PRISM.


شائعة: ساعة أبل في أكتوبر القادم

أظهرت تقارير عن قيام أبل باختبار لنموذجين من الساعات الرقمية تعمل بالشحن الاسلكي وببطارية سعتها 100 ملي أمبير وهو الأمر الذي قد يضع أبل في مشكلة جديدة مع عمر البطارية حيث أن ساعة سامسونج ذات البطارية 310 ملي أمبير تلقت انتقادات بشان عمر البطارية. فهل يا ترى أبل ستعمل عدم تكرار مشكلة بطارية الساعة والتي هى الشكوى الأساسية في الآي فون؟ والجدير بالذكر أن التقارير تحدثت أن الساعة سوف تطرح في أكتوبر القادم في نفس مؤتمر الآي فون 6.


سامسونج جالاكسي S5 بشاشة 2K

تقوم الآن سامسونج بتجريب جهاز حمل اسم كودي هو SM-G900S وتوقعوا الخبراء أن يكون هو جالاكسي S5 المتوقع صدوره العام القادم وقد تم تجريب شاشة 2K أو إن شئنا الدقة فهى QHD أي “2560×1440”. وذكرت الشائعات أنه ربما يضاف عليه ميزة “سامي” وهو المساعد الشخصي القادم من سامسونج بسامسونج وسوف يتم الكشف عن الجهاز في الربع الأول من العام القادم.


أبل ترغم الشركات على دعم iOS 7

أعلنت أبل أنها لن تقوم برفع أي تطبيق على المتجر إلا إذا كان متوافقة مع iOS 7 وتم تطويرها على احدث نسخة من Xcode وذلك ابتداءاً من 1 فبراير العام القادم مما يعني أنه سيتم رفض أي تطبيق لم يلتزم بالشروط الجديدة. القرار جاء من أجل رفع جودة تطبيقات المتجر وجعل النظام أكثر جمالاً وتناسقاً لكنه يعني الكثير بالنسبة للشركات والمطورين. الجدير بالذكر أن التطبيقات الموجودة في المتجر لن تتأثر لكن لن يسمح بتحديثها.


أبل وسامسونج أعداء في العلن حلفاء في السر

لطالما كانت العلاقة بين أبل وسامسونج محيرة فهم دائماً يتنازعون في المحاكم وينافسون بعضهم في المنتجات إلا أنه مازال هناك صفقات بينهم. في أحدث تقرير لشركات تحليلية ظهر أن المعالج 64-bit المستخدم في منتجات أبل الجديدة هو من صنع سامسونج وهي أول أجهزة ذكية يتم استخدام هذا النوع معالج بها ولكن في نفس الوقت توقع الخبراء بأن هذه العلاقة بين الشركتين مؤقتة نفعية لطرفين وأن أبل تريد أن تعمل مع شركات أخرى لتصنيع المعالجات لكن لا يمكنها الانتقال بشكل مفاجئ وكامل كي لا تتأثر خطوط الانتاج.


iOS 7.1 يغلق ثغرات الجيلبريك

أكد Pod2G أحد أهم أعضاء فريق الهاكرز الخاص بالجيلبريك بأن الأخبار عن سرقة برمجيات الجيلبريك كاذبة كما أنهم يعملون على جيلبريك الخاص بـ iOS 7 ولكن ببطىء. وفي نفس الوقت حذر الهاكرز الشهيرة محبي وعشاق الجيلبريك من التحديث إلى 7.1 بسبب قيام أبل بسد الثغرات الرئيسية في الجيلبريك.

*التحديث 7.1 لم يصدر بشكل رسمي بعد لكنه سيصدر خلال أيام.


كورتانا المساعد الصوتي لمايكروسوفت

رغم أن حصتها في السوق لا تزال بسيطة مقارنة بالأنظمة الآخرى إلا أنها تسعى جاهدة في سوق الهواتف الذكية حيث ذكرت تقارير عن نية مايكروسوفت عن طرح مساعد صوتي تحت اسم كورتونا على غرار سيري وجوجل ناو. وسوف يعتمد على بينج بشكل كبير وذلك في النسخة القادمة من ويندوز فون 8.1 المتوقع طرحها في العام القادم، يا ترى هل سيكون منافس حقيقي للأخرين وخاصة أن أبل تعتمد في سيري على بينج؟


تقدم لجوجل ولكن أبل في الصدارة في الأرباح

أظهر تقرير لمؤسسة Distimo المعنية في تحليل متاجر التطبيقات أن جوجل حققت تقدماً من حيث حصولها على أرباح في السوق العالمي ولكن لازلت أبل في الصدارة حسب التقرير حيث حصلت على 63% مقابل 37% لجوجل، كما أن معظم الأرباح كانت من فئة الألعاب.


سامسونج ستهاجر من الصين للفيتنام

يبدو أن طمع الشركات التكنولوجيا لا حدود له، فقد أعلن المتحدث باسم سامسونج لقناة بلومبيرج أن سامسونج ستنقل مصانعها من الصين إلى فيتنام بحلول العام 2015 والذي سيكلف 2 مليار دولار وذلك لارتفاع الأجور في الصين كما أن توفر اليد العاملة الرخيصة من جيل الشباب المتعلم في الفيتنام أحد الجوانب الإيجابية للفكرة إضافة لقرب الفيتنام من الأسواق العالمية، وتوقع للمصنع أن ينتج 120 مليون جهاز في السنة والذي سيمثل 40% من إنتاج الشركة وجاءت هذه الفكرة بعد أعلن العديد من المصانع انتقال مصانعهم من الصين إلى الفيتنام بسبب ارتفاع الأجور.


تحديثات جديدة للبلوتوث

أعلنت Bluetooth SIG تجمع الشركات المختص في تطوير البلوتوث عن إصدار جديد من البلوتوت حمل اسم 4.1 ويتميز بعدة خصائص أهمها عدم تداخل البلوتوث مع شبكة LTE إضافة للترددات الشبكات الإتصالات كما أنها تقلل من استهلاك البطارية وسرعة في نقل البيانات.


أخبار متفرقة

  • أعلنت منظمة code.org أن 15 مليون طالب حول العالم شارك في ساعة من البرمجة في الأسبوع الماضي.
  • وصل منذ أيام عدد التطبيقات في متجر مايكروسوفت لـ 200 ألف تطبيق حسب مايكروسوفت.
  • أظهرت تقارير عن قيام 10% فقط من مستخدمي آيفون 5 بشراء آيفون 5s.
  • أعلنت أبل عن إمكانية مستخدمي تطبيق iBooks من إهداء الكتب للأصدقاء في iOS وماك.
  • حلت كلمة iPhone 5s في المرتبة الثالثة وسامسونج جالاكسي s4 في المرتبة الثامنة كأكثر الكلمات بحثاً حول العالم حسب ما جاء في تقرير جوجل.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Mailbox: دعم الآي-كلاود والياهو ميل – مزامنة حتى لو التطبيق مغلق – إمكانية إزالة زر المساعدة في الحصول على بريد خالي – إصلاح أخطاء وتحسين التطبيق.

Flipboard: إمكانية مشاركة الآخرين محتويات التطبيق واستقبال مشاركات الآخرين وإرسال وإشعار بذلك – إصلاح أخطاء وتحسين التطبيق.

+Camera: إضافة قسم “المختبر” والذي يتضمن: تعديل وضوح الصور – تركيز الصور على حسب القرب والبعد – تعديل ألوان الصور – تعديل الصور الشخصية الملتقطة – تعديل الضوء في الصور – تعرض الحرارة في الصور – إمكانية إضافة طابع ضبابي للصور”Blur” – إمكانية طمس اجزاء من الصور – إمكانية قص الصور على حسب خلفيات الآيفون – إضافة لمزايا اخرى وتعديل الأيقونة.

Vine: إمكانية حجب ظهور الريفاين في التايملاين – تحسين عمل التطبيق – دعم اللغة البولندية.

Tumblr: إمكانية فلترة نتائج البحث.

Yahoo Weather: صدور نسخة للآيباد وجعله يونيفرسال – تحسين عمل التطبيق – مشاركة الطقس عبر شبكات التواصل الأجتماعي.

Evernote: إمكانية عمل مسح للبطاقات الشخصية “ميزة للحسابات المدفوعة” ومسح خمس بطاقات فقط للحسابات المجانية – مزامنة حساب لينكدإن مع جهات الاتصال “ميزة للحسابات المدفوعة” – إرسال بريد إلكتروني عند إضافة اي شخص لجهات الاتصال “ميزة للحسابات المدفوعة” – إمكانية استخدام الأيربلاي لعرض الملاحظات على الجمهور “ميزة للحسابات المدفوعة” واستخدامها 14 يوم فقط للحسابات المجانية – تسهيل عمل ملاحظات – إمكانية عمل نسخ من الملاحظات – إمكانية تجميع نقاط للحصول على حساب مدفوع – إضافة زر المزامنة في الصفحة الرئيسية – إصلاح أخطاء وتحسين التطبيق.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

المصادر:

  cnet | ipho9 | cultofmac | geeky-gadgets |cnet | allthingsd |

idownloadblog | macrumors | macrumors modmyi | gsmarena |

مقالات ذات صلة