reiboot

نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


أبل تصدر iOS 7.0.5 للصين

في خطوة مفاجئة أصدرت أبل أمس مساءاً التحديث 7.0.5 لنظام التشغيل، وفور الإعلان عن التحديث سارع الملايين للترقية لكنهم فوجئوا أنه غير متاح. السر أن التحديث مخصص فقط لأجهزة الآي فون 5s و5c المباعين في الصين فقط وذلك من أجل حل مشكلة الشبكات الخاصة بهذه الدول.

أعلن فريق الهاكرز المسئول عن الجيلبريك أن التحديث لم يغلق الجيلبريك الذي توفرة أداة “Evasi0n” لكنه يحتاج فقط إلى “Patch”  ليتوافق معه.


جوجل باعت موتورلا مقابل 2.9 مليار

في أسوء استثمار في تاريخ جوجل، أعلنت جوجل في مدونتها الرسمية أن شركة موتورلا التابعة لها والتي اشترتها في 2012 مقابل 12.5 مليار دولار تم بيعها لشركة لينوفو الصينية مقابل 2.91 مليار دولار، مقسمة إلى 660 مليون دولار نقداً و 750 مليون دولار أسهم في الشركة والمتبقى 1.5 مليار دولار تدفع على 3 سنوات ومقابل ذلك تحصل لينوفو على علامة موتورلا التجارية ومصانعها وكل الهواتف المنتجة بالإضافة إلى 2000 براءة اختراع وتحتفظ جوجل بباقي براءات الاختراع. (قدرت المواقع قيمتها بـ 5 مليار دولار). الصفقة توحي بأن الوحش موتورلا يواصل الزحف العالمي بعد شراءه هذا الأسبوع قطاع السيرفرات.


أندرويد 79% من مبيعات هواتف 2013

في قفزة كبيرة لنظام تشغيل الأندرويد، أعلنت دراسة لمبيعات الهواتف الذكية حول العالم أنه تم بيع 990 مليون جهاز في عام 2013 منهم 781 مليون جهاز بنسبة 79% هى أجهزة أندرويد وذلك بارتفاع 10% عن حصتها في 2012. وجاءت أبل في المركز الثاني بحصة 15.5% وتقدر بـ 153 مليون جهاز بانخفاض في الحصة السوقية 3.9% ثم نظام مايكروسوفت بمبيعات 35.7 مليون جهاز بحصة 3.6% بارتفاع 0.9% عن العام السابق. وتظهر في الصورة في أعلى الإحصائية.


أبل تريد افتتاح مصنع الزجاج في فبراير من أجل منتج هام

كشف خطاب من أحد مديري أبل أنه أرسل يطالب بالإسراع في بناء مصنع زجاج السفير “Sapphire” الخاص بأبل التي تقوم ببناءه في ولاية أريزونا، وقال المسئول في خطابه أن عليهم الإسراع في بناء المصنع ليكون جاهزاً للافتتاح الشهر القادم (فبراير) من أجل إنتاج قطع لمنتج هام قادم. حالياً تستخدم أبل كريسال الياقوت -Sapphire- الخاص بها في زر الآي فون 5s “هوية اللمس” وأيضاً لحماية عدسة الكاميرا، وقالت الشائعات أن الآي فون 6 سوف يكون الزجاج بالكامل من هذا النوع.


منتجات مايكروسوفت ستحمل اسم “وان”

في إطار سعي مايكروسوفت لتحديث خدماتها بدأت الشركة في تغيير اسم المنتجات الخاصة بها، وكان هذا الأسبوع الحدث الأول وهو استبدال اسم خدمتها السحابية “سكاي درايف” لتصبح “وان درايف” -كشفت عن الموقع ولم يتم تحويل مستخدمي سكاي له- وكان سبب التغيير دعاوي قضائية، لكن يبدو أن اسم “وان” استقرت عليه الشركة ليصبح هو اسم كل منتجاتها فحتى أحدث إكس بوكس تقدمه يحمل اسم “وان”. وقالت المصادر أن “اونلاين الويب”” سوف يصبح اسمه هو الآخر “وان أوفيس”. خطوة جيدة من مايكروسوفت توحيد الأسماء لكن يكون من ضمن خطة التطوير إصدار أوفيس أجهزة أبل :D .


نظام iOS 7 يصل إلى 80%

الآن وبعد مرور 4 أشهر على صدور iOS 7 كشفت موقع أبل عن وصول النظام رسمياً إلى 80% من إجمالي الأجهزة. الإحصائية صدرت يوم 26 يناير وهى تقوم على دراسة استخدام متجر برامج أبل خلال الـ 7 أيام الماضية.


نينتندو تنفي شائعات تطبيقات أبل والأندرويد

أعلنت شركة نينتندو “Nintendo” الشهيرة للألعاب والتي تتخذ اليابان مقر لها أن الأخبار التي تحدثت أنها سوف تطرح ألعابها على نظامي أندرويد وiOS. وكانت الكثير من المواقع التقنية قد أعلنت أن الشركة تعمل الآن على نقل أقوى وأشهر ألعابها مثل “سوبر ماريو” ليصبح جاهز على الأجهزة الذكية وذلك من أجل مساعدة الشركة التي تعاني من خسائر فادحة. وقالت الشركة نصاً “يمكننا تأكيد أنه لا يوجد هناك خطط لتوفير الألعاب على الأجهزة الذكية” وذلك دون أن تذكر سبباً لذلك.


أبل تعمل على نظام مشتريات خاص بها

أشارت العديد من التقارير أن أبل تطور حالياً منظومة مشتريات خاصة بها عن طريق حسابات الآي تيونز باستخدام الآي فون، وتهدف الشركة إلى أن يتمكن المستخدم من شراء سلع حقيقية وفعليه وليس فقط تطبيقات باستخدام جهازه. وقد زاد تيم كوك الشائعات قوة أثناء الكشف عن نتائج الربع المالي حيث ذكر أن نظام المدفوعات يعد من الأمور التي تهتم بها وخاصة مع تطوير تقنية هوية اللمس “البصمة”. ويذكر أن عدد حسابات الآي تيونز المزودة ببطاقة ائتمانية يقدر بما يقارب النصف مليار حساب.


أخبار متفرقة:

  • بسبب خطأ تقني ظهر على موقع أبل رسالة للمستخدمين تخبرهم أن ميزة مزامنة المفضلة قادمة قريباً، وتعد هذه الميزة من أهم مزايا iOS 7.
  • أعلنت شركة بلاك بيري أن تطبيق الماسنجر الخاص بها سوف يدعم أندرويد خبز الزنجبيل “2.3” والذي ظهر قبل 3 أعوام ويستحوذ حالياً على 21% من السوق العالمي.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Facebook: إمكانية اختيار المنشورات التي تظهر التايم لاين – إمكانية مشاهدة الفيديوهات التي تم تحميلها في ملف واحد – إصلاح أخطاء.

Tumblr: إمكانية إضافة منشن داخل المدونة لأي مدونة أخرى وهو سيتلقى إشعار بذلك.

Twitter: إمكانية الرد على التغريدات بصور – تسهيل إضافة منشن داخل التغريدة التي تحوي على الصورة – تحسين قص وتدوير الصور – تحسين عارض الصور – عند قراءة جميع التغريدات سيقترح عليك محتوى جديد عند إعادة تنشيط التايم لاين – عدم الحاجة لكلمة سر مؤقتة لدخول حساباتك على تويتر.

Chrome: إمكانية ترجمة نصوص من داخل المتصفح – إضافة ميزة الاستهلاك الاقتصاري حيث يتم تخفيضه لأقل من 50% من العادي – تحديث التبويبات لجعل عملية البحث أسرع – إصلاح أخطاء وتحديثات أخرى.

Flipboard: إضافة قائمة قرءاة خاصة بالتطبيق داخل سفاري – إمكانية نسخ رابط مقال لوضعه داخل المجلة الخاصة بكل مستخدم – إصلاح أخطاء وتحسين عمل التطبيق.

Podcasts:  إمكانية السحب للاسفل لظهور أخر البودكاست – إصلاح مشكلة توقف الصوت عند إعادته للوراء – إصلاح مشكلة توقف الاشتركات عن إظهار البودكاست الجديد – تحسين عمل التطبيق وإصلاح أخطاء.

Pages: إمكانية مشاركة الملفات المحمية بكلمة مرور عبر رابط بالآي كلاود مع إمكانية تحويلها لصيغة DOCX – إمكانية عمل رسوم بيانية للوقت والتاريخ والمدة – تحسين دعم الـ ePub – تحسين دعم ملفات مايكروسوفت أوفيس – إضافة عداد للأرقام والحروف – إمكانية إنشاء قوائم بشكل تلقائي – تحسين عمل التطبيق وإصلاح أخطاء أخرى.

Keynote:  إمكانية مشاركة الملفات المحمية بكلمة مرور عبر رابط بالآي كلاود مع إمكانية تحويلها لصيغة DOCX – إضافة ميزة لتقديم العروض – حفظ الملفات بخطوط الكينوت كملف باور بوينت حتى لو لم يكون يحويها –  تحسين دعم ملفات مايكروسوفت أوفيس وخاصة باور بوينت – تحسين عمل التطبيق وإصلاح أخطاء أخرى.

Numbers: تحسين العرض الأفقي على الايبود والآيفون –  إمكانية عمل رسوم بيانية للوقت والتاريخ والمدة – إمكانية مشاركة الملفات المحمية بكلمة مرور عبر رابط بالآي كلاود مع إمكانية تحويلها لصيغة DOCX – إمكانية تحويل الملفات XLSL –  تحسين دعم ملفات مايكروسوفت أوفيس –  تحسين عمل التطبيق وإصلاح أخطاء أخرى.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   iclarified | iclarified | cnet | google | iclarified | prnewswire |

techcrunch | geeky-gadgetstheverge  | apple | 9to5mac|

مقالات ذات صلة