نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


صدور النسخة التجريبة الثالثة من iOS 7.1

قامت أبل هذه الأسبوع بإصدار النسخة التجريبة الثالثة من iOS 7.1 وكان من الأشياء الملفتة بأنها لم تقم بإغلاق الثغرة الخاصة بالجيلبريك حيث تمكن أحد المخترقين من عمل جيلبريك على جهاز يعمل بالنسخة التجريبية الثالثة لـ 7.1. في هذا الإصدار قامت أبل بإجراء بعض التغيرات على في النظام وجعلها أقل بساطة ومن ضمن الأشياء الجديدة في النظام:

  • تغيير شكل زر إقفال الهاتف وتغيير زر الإلغاء أسفله.
  • تغيير شكل أزرار الرد وإنهاء المكالمة.
  • إمكانية استخدام الخط العريض في سفاري.
  • إضافة إعدادات جديدة في إمكانية الوصول لتعديل درجة بياض النظام.
  • تعديل شكل مربع البحث في سفاري.
  • تغيير بعض أشكال الأزرار في تطبيق الموسيقى.
  • إمكانية إلغاء تشغيل التحريك التفاعلي للخلفيات.
  • تعديل لون الأخضر لأيقونات الرسائل والهاتف والفيس تايم.
  • تعديل درجة ألوان لوحة التحكم.
  • تعديل شكل تغيير الفلاتر في الكاميرا.

مبيعات وأرباح أبل خيالية لمتجر البرامج في 2013

أعلنت أبل هذا الأسبوع أن خلال العام 2013 وصلت عائدات إلى 10 مليار دولار منها مليار دولار في شهر ديسمبر وحده مما يجعل أرباح مطوري أبل تصل لـ 15 مليار دولار -منذ إنشاء المتجر- وهو أكبر رقم وصل له متجر برامج على الإطلاق، ويعد هذا الرقم ضعف ما حصل عليه المطورين العام الماضي والذي وصل لـ 5 مليار دولار. كما أعلن أبل عن موعد صدور نتائج أرباح الربع المالي الأول سيكون في 27 يناير.


مستخدم الآيفون الأذكى بين مستخدمي الهواتف الذكية

قام أحد مواقع الدراسات البريطانية بعمل اختبار ويتس لقياس سرعة استجابة العقل وحل المشاكل وتم تقسيمهم على حسب نوع الهاتف الذي يملكه ثم يقوم بإعطاء أسئلة تمتاز بأنها من النوع السهل الممتنع مثل كم عدد الأشهر التي تحوي على 28 يوم في السنة ويقوم بتشغيل مؤقت ليحسب عدد الثواني لإجابة على الأسئلة، وكان مستخدمي الآيفون أكثرهم سرعة فيما كان مستخدمي البلاك بيري الأخير وها هي النتائج على حسب الثواني التي استغرقوها في الاختبار ( الأقل يعني الأسرع):

● Apple – 94
● Google – 99
● Samsung – 103
● HTC – 105
● Nokia -109
● BlackBerry – 118


نظام أندرويد سيكون في سيارتك قريباً

أعلنت جوجل أنها اتفقت على مع عدة مصنعين كبار للسيارات على جعل النظام الإلكتروني الذي تعمل به سياراتهم هو الأندرويد وكان من ضمن الشركات جنرال موتورز وأودي وهوندا وهونداي، كما أعلنت شركات أخرى عن رغبتها في استخدام الأندرويد في هذا العام حسب جوجل التي أوضحت أنه سيتم التركيز على نقل مميزات الأندرويد للنظام الذكي للسيارات لجعلها أكثر أماناً وراحة. ونتمنى أن يكون أمناً وخالي من الأعطال فلا أحد يحب أن يواجهه أعطال في نظام السيارة أثناء القيادة :D.


شاشات جوريلا ستقاوم الجراثيم

كما تحدثنا قبل 6 أشهر في مقال سابق فقد أعلنت الشركة المنتجة لزجاج جوريلا المستخدم في شاشات معظم الأجهزة الذكية أنها ابتكرت نوعاً جديداً يساعد على ضمان عدم تراكم الجراثيم والبكتيريا على شاشات الأجهزة مما يجعل عمر الأجهزة الإلكترونية أطول وذلك عن طريق تركيبة تدخل في الزجاج نفسه تمنع تشكلها. وقامت الشركة بتسجيل براءة اختراع في جميعة حماية البيئة الأمريكية ولكنها لم تعلن إذا كانت ستستخدامها قريباً أم لا. ومن الجدير بالذكر أن هناك الشائعات تقول أن أبل ستتخلى عن شاشات جوريلا جلاس لصالح شاشات الزجاج “الياقوت” والذي يعتبر أكثر متانة وتحملاً للصدمات.


أبل تستحوذ على تطبيق SnappyCam

ذكر أحد المواقع عن قيام أبل بالأستحواذ على تطبيق SnappyCam المختص في التصوير السريع “Burst Mode” حيث يقوم التطبيق بالتقاط 60 لقطة في ثانية وهو من تطوير مبرمج استرالي حيث عمل على هذا التطبيق لعدة اعوام قبل طرحه بمتجر أبل، ولكن إلى الآن لا يوجد تصاريح رسمية من قبل أبل أو الشركة المنتجة (عدد أفرادها شخص واحد فقط وهو المطور) كما لم يعرف حجم الصفقة لكن تم حذف التطبيق من المتجر واختفى تماماً.


سامسونج تعلن عن جالاكسي نوت برو

أعلنت سامسونج على هامش أحد المعارض عن تابلتين جديدين ذو شاشة 12.2 بوصة أحدهما من فئة “تاب” والثاني “نوت” وميزتهما باسم “Pro” ويعد هذا الحجم هو أكبر أجهزة سامسونج اللوحية ويتمتعان بشاشة بدقة 2560×1600 بيكسل وذاكرة وصول عشوائية سعة 3 جيجابايت ويعمل بنسخة أندرويد كيت كات، كما قامت بابتكار أسلوب جديد لعرض المحتوى للمستخدم تحت اسم  Magazine UI وهو يمكنك من تقسيم الشاشة إلى قسمين للعمل بهما وتشعر بتشابهه كبير بينه وبين نظام Windows Phone، ولم تعلن سامسونج عن سعر المنتج ولا موعد صدوره.


الرئيس التنفيذي لفورد لن يرأس مايكروسوفت

صرح المدير التنفيذي لعملاق السيارات فورد “ألان مولالي” بأنه لا يوجد خطط ليصبح الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت وبأنه سيبقى لخدمة شركة فورد في الوقت الحالي، وبهذا يدحض جميع الإشاعات المتعلقة بتوليه المنصب وخاصة بعد استغناء مايكروسوفت عن مديرها التنفيذي الحالي ستيف بالمر، الجدير بالذكر أن “الآن مولالي” استطاع إنعاش مبيعات فورد خلال توليه منصبه.


ويندوز فون يتغلب على الآيفون في الأسواق النامية

صرحت مايكروسوفت أنها استطاعت في التغلب على الآيفون من حيث المبيعات في بعض الدول -أغلبها بلدان نامية- كـ فنلندا (بلد نوكيا) والهند وجنوب أفريقيا وبولندا ونيجيريا وهي أسواق ذات حجم سوقي صغير جداً عالمياً وربما يكون هذا السبب أن أبل لا تسعى للسيطرة عليها. نظام ويندوز فون يحاول منذ صدوره قبل ثلاثة أعوام الحصول على جزء من كعكة الهواتف الذكية وفرض رؤيته في هذا المجال فاستطاع أن يصبح ثالث الأنظمة انتشاراً بعد تغلبه على البلاك بيري فهل يستطيع مجابهة أبل؟


مدير T-Mobile يطرد شر طرده من حفل AT&T

يبدو أن المعركة بين الشركتين لم تتوقف على جذب العملاء فقط بل أصبح هناك مسأئل شخصية أيضاً بعد أن قامت AT&T بطرد المدير التنفيذي لشركة T-Mobile “جون ليجير” من حفل تقيمه حيث التف الحراس حوله وأخبروه أن عليه مغادرة المكان خلال 20 دقيقة وإلا سيتعبر اقتحام لممتلكات الغير وخاصة أنه حضر بدون دعوة رسمية. الطريف أن رئيس “T” ظهر بالقميص الوردي والذي يحمل شعار شركته، وفي وقت سابق اشتعلت معركة بين الشركتين بعض نية T-Mobile طرح برنامج لنقل عملاء الشركات الاخرى إليها فباغتتها AT&T ببرنامج مشابه قبل طرحهم له مما أغضب T-Mobile.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

YouTube: ظهور القوائم والقنوات والفيديوهات جميعها في البحث – إضافة خيارات المستخدم في الترجمة للتعديل في الفيديو – إضافة لوحة مفاتيح iOS 7 وتحسين عمل التطبيق.

Camera+:  إصلاح أخطاء عديدة منها إنهيار التطبيق عند حفظ الصور وتحسين تعديل نقاء الصورة وأشياء أخرى.

Twitter:  إصلاح مشكلة التنقل بين الحسابات – إضافة خيار تسجيل الخروج في إعدادت الملف الشخصي.

Telegram: إعادة تصميم التطبيق ليناسب iOS 7 – تسريع عمل التطبيق – إمكانية مشاركة صور عالية جودة – إمكانية مشاهدة أنواع عديدة من الملفات.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  idownloadblog | tuaw | iclarified | idownloadblog | appadvice | engadget |

pocketnow | abcnews

مقالات ذات صلة