عندما يكون لديك 420 متجر حول العالم يصل متوسط الزيارات السنوية لكل متجر أكثر من “مليون” زائر أي ما يقارب نصف مليار زيارة سنوية لمجموع المتاجر. فهنا ستواجهه عقبات وتحديات لم تخطر في ذهنك عند تصميم هذه المتاجر. هذا بالفعل ما حدث مع بعض متاجر أبل حيث اشتكى بعض الزائرين من “رائحة” المتاجر. فكيف تعالج أبل روائح متاجرها؟ ولماذا اشتكى البعض منها على الرغم من اتخاذ أبل الاحتياطات لمنعها.

Sanata Monica

تخيل معي متجر على مساحة 17550 قدم مربع -1630 متر مربع- أحضرت الأرضيات الخاصة به من مصنع خاص في فلورانسا في إيطاليا، وسلالم زجاجية بالتعاون مع مصانع في ألمانيا، والأخشاب من أمريكا ثم وضعت حوله مكعب زجاجي كلفك 6.7 مليون دولار ليصل إجمالي تكلفة المتجر 60 مليون دولار. وأصبح أهم متاجرك ويدر عليك عائد يومي يفوق مليون دولار ثم تواجهه مشكلة وهى أن رائحة المتجر “سيئة”. هذا ما تواجهه أبل مع متجرها في “سانت مونيكا” وبعض الأماكن الأخرى وكشف عنه بعض التقارير الصحفية حيث توجه الصحفي إلى المتجر وفوجئ بالفعل بوجود رائحة “العرق” تظهر في المكان. وبسؤال بعض الموظفين اعترفوا بأن هذا الأمر صحيح وتعمل الإدارة على إيجاد حلول له.

لكن ألم تكن أبل تعلم أن متاجرها تلقى إقبال الملايين مما قد يسبب هذه المشكلة؟ الإجابة هى “نعم” هى تعلم ذلك وقامت بتزويد المتاجر ومن بينها “سانت مونيكا” حيث زودت الفروع بأحدث تقنيات التقاط الرائحة “Sniffers” وهى تعتبر “أنف إليكترونية” تستطيع “شم” رائحة المكان والغازات الموجودة فيه وإذا رصدت أي زيادة غير طبيعية في أي من عناصر الجو فهى تقوم بتشغيل نظام التهوية وتنقية الجو حتى يصل إلى المعدلات الطبيعية. وطبقاً للصحف فإن أبل تستخدم أحدث الحساسات في العالم. إذا فلماذا اشتكى البعض من الرائحة إذاً في هذا المتجر؟ الإجابة في هذه الصورة:

Sniffers حساسات الرائحة

كما يظهر في الصورة في أعلى مشار إليه بالسهم فإن هذه النقطة الصغيرة هى حساس الرائحة، موقعه مرتفع جداً وأقرب للسقف منه إلى الأرض وهذا يجعله يشعر متأخراً بالرائحة ففي بداية اليوم تتكون في أسفل والحساس لا يلتقطها ثم تصعد إلى أعلى فهنا يعمل، فإذا زرت المتجر خلال اليوم ستجد الرائحة طبيعية عكس الصباح كما أكد موظف أبل للصحيفة.


تعليق آي-فون إسلام

من زيارات بعض أصدقاءنا لمتاجر أبل لم نسمع هذه الشكوى منهم، فربما لا تواجهه المتاجر التي زاروها هذا الأمر، وربما هى شكاوى من أشخاص لديهم حاسة شم قوية وحساسية عالية، لكن بالطبع لأن أبل تهتم بأدق التفاصيل فقد اعترف الموظفون بها وأن الإدارة تبحث عن حلول لها فبالطبع لا يمكنها إغلاق متجر يدر عليها 400 مليون دولار سنوياً من شكاوى محدودة. بشكل عام أبل تقوم بجهد ضخم لجعل المتاجر الأفضل ووجود هذه الحساسات يوضح أن أبل كانت تتوقع مثل هذه المشاكل نتيجة لضخامة أعداد الزائرين، فالبعض قد يقول أن تنشر معطر للجو، لكن نشر المعطر مع رائحة العرق لن يحل المشكلة بل قد يزيدها خاصة مع متاجر زجاجية مغلقة مثل متاجرها، لذا لجأت أبل إلى الحساسات هذه. وهذا ما أردنا في هذا المقال أن نستعرض كيف تكافح أبل رائحة المتاجر وتجعلها جيدة باستثناء هذه الشكاوى.

هل زرت متاجر أبل من قبل؟ وهل ترى أن شكاوى البعض هى مبالغة وأنه أمر طبيعي مع كثافة الزيارات؟ شاركنا رأيك

المصدر | bgr

مقالات ذات صلة