نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


فيس بوك تشتري واتس آب مقابل 19 مليار دولار

إذا لم تستطع هزيمة خصومك فقم بشراءهم، هذه هى القاعدة الأشهر في عالم الأعمال، الفيس بوك العملاق الاجتماعي أعلن عن استحواذه على تطبيق المحادثة الأشهر “واتس آب”. الصفقة جاءت مقسمة إلى 4 مليار دولار نقداً و 12 مليار دولار  بالإضافة إلى 3 مليار دولار تدفع إلى الموظفين لاحقاً مقابل البقاء في الشركة لمدة 4 سنوات. وبهذا تعد من أضخم الصفقات في تاريخ فيس بوك والمواقع الاجتماعية. ويعد واتس آب أسرع وسيلة تواصل نمواً في العالم بعدد مستخدمين 450 مليون مستخدم وهناك 1 مليون مستخدم جديد يضاف يومياً. وبمناسبة الشراء علق مارك زوكربيرج مؤسس ورئيس الفيس بوك  أنه لم يقم أحد في التاريخ بهذا الأمر من قبل وأن واتس آب في طريقة ليصبح هناك مليار مستخدم له. ويذكر أن واتس آب تم تأسيسها على يد مهاجر أوكراني فشل في النجاح الدراسي وفصل من الجامعة ودخل طريق الأعمال وأسس الشركة في عام 2009 ويبلغ الآن 37 عاماً.

الطريف أن مؤسس واتس آب قد تقدم للعمل في فيس بوك وتويتر في 2009 لكنهم رفضوه فقرر الاتجاه نحو العمل الخاص وقام بتأسيس واتس آب

WhatsApp Messenger
المطور
WhatsApp Inc.
الحجم178.6 ميجا
الإصدار2.21.180
التقييم
متاح في متجر البرامج


جالاكسي S5 سيحمل حساس للبصمة في زر الشاشة

تكشف شركة سامسونج عن النسخة الجديدة من هاتفها الأشهر والذي سيحمل اسم S5 الأسبوع القادم وتحديداً يوم الإثنين، وقد انتشرت على المواقع التقنية مواصفات هذا الجهاز والتي كان أبرزها أنه سوف يضم حساس للبصمة وسيكون في زر الشاشة كما هو الحال في الآي فون 5s. لكن المواقع أضافت أنه سيكون مختلف عن الآي فون حيث لن يعمل بمجرد اللمس لكن عليك السحب عليه ليعمل. وأضافت التقارير أنه سيدعم حتى 8 أصابع ويمكن ضبطه ليقوم بمزايا مختلفة مثل فتح التطبيقات وغيرها. أما باقي المواصفات للجهاز فهي كالتالي:

  • معالج رباعي النواة 2.5 جيجا (32Bit وليس 64Bit مثل الآي فون 5s)
  • شاشة 5.25 بوصة بجودة QHD.
  • تسجيل وتشغيل فيديوهات 1080p.
  • كاميرا 20 ميجا خلفية و 2 ميجا أمامية
  • ذاكرة 3 جيجا.
  • بطارية 3000 ملي أمبير.

أوفيس مايكروسوفت قادم للآي باد الصيف

مرحباً رئيس مايكروسوفت الجديد. هذه هى العبارة الصحيحة في هذا الوقت، مايكروسوفت العملاق الذي ظل لسنوات منغلقاً في عهد ستيف بالمر حان وقت تفتحه على العالم تحت قيادة الرئيس الجديد الذي كان أول شيء يفعله هو التواصل مع متابعية على تويتر ووعده بالانفتاح أكثر، وها هى تقارير إخبارية شبه مؤكده أن الشركة قررت الإسراع من وتيرة برمجة أوفيس الآي باد والذي كانت قد ذكرت أن صدوره سوف يكون لاحق لنسخة الويندوز فون، لكن الأخبار الآن تقول أن الأوامر الجديدة هو توفيره في أقرب وقت حتى وإن لم تكن نسخة الويندوز فون لم تصدر، وأضافت الأخبار أنه سيكون متوفراً في متجر أبل قبل يوليو القادم أي خلال أقل من 4 أشهر.


كالعادة: سامسونج تنسخ إعلان الآي باد وتسخر منه

في أمر مكرر قامت سامسونج بتقليد أبل حتى في الإعلانات، حيث  نسخت إعلان القلم الشهير الخاص بالآي باد Air وحولته لسخرية من الجهاز ودعايا لجهازها. لا تعليق، شاهد الإعلانين وقرر بنفسك:

شاهد إعلان سامسونج

شاهد إعلان أبل الأصلي


الآي باد Air 2 سيأتي بهوية اللمس

كشفت مركة KGI التحليلي للأجهزة عن توقعاته بالنسبة لمستقبل الآي باد والتحديثات القادمة وجاءت كالتالي:

  • الآي باد 2 سوف يتوقف تصنيعه الشهر القادم.
  • الآي باد 4 سوف تعود أبل لتصنيعه مرة أخرى ليحل بديلاً عن الآي باد 2.
  • الجيل الجديد من الآي باد Air سوف يصدر في نهاية الربع الثالث وسوف يكون بمعالج A8 ويضم هوية اللمس “حساس البصمة”.
  • الجيل الجديد من الآي باد ميني سوف يتأخر إلى بداية عام 2014.
  • الآي باد الأكبر حجماً “12.9 بوصة” لن يصدر هذا العام بل العام القادم.

جوجل تستحوذ على شركة “Slicklogin”

جوجل تحولت إلى ماكينة للاستحواذ على الشركات، فلا يمر شهر أو ربما أسبوع قبل أن نسمع استحواذها على شركة ما وهذا الأسبوع جاء دور شركة “Slicklogin” وهذه الشركة تعمل على تطوير طريقة تسجيل الدخول في المواقع فحالياً تقوم فقط بكتابة كلمة المرور، لكن الشركة تسعى أن يكون هناك تأكيد صوتي أي يصبح صوتك أو أي موجات صوتية أخرى هى وسيلة للتأكد أنك صاحب الحساب بالفعل. الطريقة معقدة لكن بالتأكيد استحواذ جوجل عليها يعني أن عملاق الويب لديه خطط لاستغلالها.


أبل تعقد اجتماعات مع شركة “Tesla” للسيارات

أشارت عدة تقارير أن تيم كوك وأيضاً أحد المديرين قاموا بعقد عدة لقاءات من المدير التنفيذي لشركة “Tesla” التي تشتهر بتوفير سيارات رياضية عالية الجودة وأيضاً تعمل بالكهرباء، وذكرت التقارير أن أبل تعمل مع الشركة على الوصول لطريقة للتعرف على الأزمات القلبية التي ربما تصيب السائق أثناء القيادة وخاصة على السرعات المرتفعة. ولم يعرف بعد هل تمكنت الشركتان من النجاح فيما اتفقوا عليه أم لا، ويذكر أن بعض الشائعات ترددت أن أبل سوف تستحوذ على الشركة أو تشارك فيها وخاصة أن كامل قيمتها السوقية هى أقل من 25 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن رئيس تسلا قد أكد بالأمس أنه شركته تقوم بعقد لقاءات مع أبل وألمح أن الحديث لم يكن على استحواذ لكن عن الاستفادة من بعض الخبرات وربما الهدف هو الطاقة، فالشركة تصدر سيارات بالكهرباء وجميعنا يعلم ماذا تعني البطاريات بالنسبة لأبل. الجدير بالذكر أن رئيس تسلا لم ينفي نهائياً أن أبل لن تشتري الشركة بل وعندما تم سؤاله إذا جاء تيم كوك وقال له أن أبل تريد تصنيع سيارات فماذا سيعلق فأجاب “سوف أخبرهم أنها فكرة رائعة”


فيديو طريف عن لعبة Flappy Bird والوصول إلى 999

لعبة أثارت جنون وعشق الملايين حول العالم مما دفع البعض إلى تصوير فيديو “طريف” عن اللعبة وصعوبتها وماذا سيكون التحدي إذا وصلت إلى درجة 999. شاهد الفيديو الخيالي:


أخبار متفرقة:

  • افتتحت أبل هذا الأسبوع أو متجر لها في البرازيل وكان هناك 1500 شخص يقفون خارج المتجر في انتظار الافتتاح.
  • كشف تقرير مسرب أن جوجل سوف تجبر كل الشركات على أن تكون هواتفهم الجديدة تعمل بنظام كيت كات الأحدث.

  • الرئيس التنفيذي لشركة موتورلا والذي تم بيع شركته إلى لينوفو كشفت تقارير عن عزمه الانتقال إلى دروب بوكس.
  • قام متخصص بدراسة أحجام شاشات الأجهزة وكم تشغل من واجهة الهواتف ووصل إلى أن المساحة الأكبر هى LG G2 حيث 75.7% من واجهة الهاتف هى شاشة مقابل الآي فون 3Gs هو الأقل وكانت 50.8% من الواجهة هى شاشة والباقي حواف.

كشف تقرير أن أبل لا تنوي دمج شريحة الاتصال LTE في معالج جهازها القادم وهو A8 وأن هذا الأمر سوف يؤجل إلى 2015 والمعالج A9.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

الفانوس: التوافق مع آخر نظام تشغيل لأجهزة آبل – تطوير محرك البحث – دعم الآي-فون 5 والآي-باد أير –  حل مشكلة عدم إيجاد نتائج مع بعض الأجهزة.

إلى صلاتي: تحسين التوافق مع iOS7 – تحسين واجهة المستخدم – تحسين الكشف التلقائي عن مدينة – القدرة على إضافة الموقع عن طريق الخريطة  – الأذان سيقى يعمل في الخلفية – إصلاح جميع الأخطاء.

Google Translate: دعم كامل لـ iOS 7 – دعم كتابة اليد للغات عديدة منها العربية. 

Clear: دعم الآيباد وأصبح التطبيق يونيفرسال وإزالة تطبيق +Clear من المتجر قريباًُ.

ask.fm: إعادة تصميم التطبيق ليناسب iOS 7 – إمكانية مشاهدة إجابات مدعومة بالفيديو – إمكانية معرفة عدد متابعيك فقط في البروفايل – دعم اللغة الكورية والفنلندية.

LINE: إضافة متجر للثيمات – إضافة إمكانية حذف الرسائل والرد عليها وإضافتها للملاحظات – تغيير التصميم ليناسب iOS 7 – ظهور الملصقات الأكثر تحميلاً في الأعلى – تحسين صوت المكالمات الصوتية – إضافة نغمات جديدة – إضافت وتحسينات آخرى.

OneDrive: تغيير اسم التطبيق من سكاي درايف لـ ون درايف – إصلاح أخطاء وتحسين عمل التطبيق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   reuters | iclarified | iclarified | imore | engadget | forbes |

 | iclarifiedmacgasm | gsmarena | 9to5mac  | redmondpie

مقالات ذات صلة